منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > منتديات فلسطين



الصوم في الديانات والعقائد الدينية حول العالم

في شهر رمضان بينما يحتفل المسلمون بصيامهم، ويكون الصيام بالامتناع عن الطعام والشراب لفترة معينة من الوقت، ونجد أن الديانات السماوية الثلاث تشمل الصيام، وحتى الكثير من المعتقدات الدينية المنتشرة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-23-2012, 08:19 AM
غربة و شوق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 20,922
معدل تقييم المستوى: 28
غربة و شوق is on a distinguished road
موضوع منقول الصوم في الديانات والعقائد الدينية حول العالم



الصوم في الديانات والعقائد الدينية حول العالم

في شهر رمضان بينما يحتفل المسلمون بصيامهم، ويكون الصيام بالامتناع عن الطعام والشراب لفترة معينة من الوقت، ونجد أن الديانات السماوية الثلاث تشمل الصيام، وحتى الكثير من المعتقدات الدينية المنتشرة في العالم لا تخلو منه، ولكن يشترك الجميع في الهدف منه وهو التقرب إلى الله.

المسيحية
يوجد في الديانة المسيحية نوعان من الصيام، صيام الدرجة الأولى ينقطع فيه المسيحيون عن الأكل والشرب لمدة معينة في اليوم تختلف من شخص لآخر بحسب ما يوصي به الأب الروحي لكل شخص، ويكون الإفطار نباتيا حيث يتم الامتناع عن اللحوم ومنتجات الألبان والسمك. ويندرج تحته “الصوم الكبير” أو “صيام التوبة” الذي يستمر لمدة 55 يوما، ويختلف موعده من عام إلى آخر بحسب تاريخ يوم عيد القيامة المجيد، كما يندرج صيام الأربعاء والجمعة من كل أسبوع تحت صيام الدرجة الأولى.
أما صيام الدرجة الثانية، فيكون مثل صيام الدرجة الأولى مع اختلاف واحد وهو السماح بأكل السمك، ويندرج تحت هذا النوع من الصيام: “الصوم الصغير” أو “صوم الميلاد” ويستمر لمدة 43 يوم، وصيام الرسل، وصيام العذارء، ويذكر أن الصيام ليس فرضا في المسيحية، بل هو أمر اختياري بحسب رغبة كل فرد.


اليهودية
يصوم اليهود 6 أيام في العام، أهمها صيام “يوم الغفران” أو ما يسمى “يوم كيبور” ويكون في اليوم العاشر من شهر “تشرين” في التقويم اليهودي (ويوافق أكتوبر أو سبتمبر). ويليه في الأهمية صيام يوم 9 أغسطس ذكرى خراب الهيكل المقدس، وهو صيام وحداد على تدمير هيكل سليمان. ويكون الصيام بالامتناع عن الأكل والشرب والجماع وارتداء الأحذية منذ غروب اليوم السابق عليه إلى غروب شمس.
كما يصوم اليهود أيضا يوم الثالث عشر من نوفمبر ويسمى “صيام جداليا” لاحياء ذكرى مقتل حاكم اورشليم الذي ذبح بعد هدم الهيكل، وأيضا يوم السابع عشر من يوليو وهو اليوم الذي هدم فيه جدران القدس، ويوم العاشر من تيفيت في التقويم اليهودي (ويوافق ديسمبر أو يناير) وهو اليوم الذي بدء فيه القائد بختنصر البابلي حصار أور شليم ويوم الثالث عشر من مارس ويسمى صيام استير، وهو لإحياء “عيد الفور” ذكرى خلاص اليهود من مجزرة هامان وزير الإمبراطور الأخميني أحشويرش وفقا للتراث اليهودي.


البوذية
يمتنع رهبان البوذية عن الطعام بعد وجبة الظهر، وهذا الامتناع هدفه خلق نوع من الانضباط للمساعدة على التأمل والصحة الجيدة، ولكن لا يوجد صيام بالمعنى المعروف. وكان بوذا، في سعيه للوصول للتنوير، قد جرب الامتناع عن الأكل حتى شارف على الموت، ثم انتهى إلى أن الامتناع عن الطعام تعيق الإنسان عن التحرر.

الهندوسية

يختلف الصوم في الهندوسية بحسب المعتقدات الشخصية لكل فرد أو بحسب التقاليد المتبعة في كل منطقة، فمثلا أتباع الإله “شيفا” يصومون أيام الإثنين، وأتباع “فيشنو” يصومون أيام الخميس أو الصيام في أنثاء الاحتفالات الدينية. وتختلف أساليب الصيام ما بين الامتناع عن الطعام والشراب لمدة 48 ساعة، أو الاكتفاء بوجبة واحدة في اليوم، أو أكل أصناف معينة من الطعام دون غيرها.

وفي الختاام
الحمد لله على نعمة الاسلام










المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 03:47 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team