منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > المنتدى المصري



رمضان في جزر القمر

طابت اوقااااااااااتكم جميع جولتنا لليوم في جزر القمر رمضان في جزر القمر يترقب الناس في جزر القمر رؤية هلال رمضان بفارغ الصبر، وعند إعلان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-21-2012, 04:33 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول رمضان في جزر القمر

رمضان في جزر القمر


طابت اوقااااااااااتكم جميع


جولتنا لليوم في جزر القمر


رمضان في جزر القمر

رمضان في جزر القمر
يترقب الناس في جزر القمر رؤية هلال رمضان بفارغ الصبر، وعند إعلان انتهاء شهر شعبان، تبدأ ملامح الدنيا تتغير وتتبدل وتأخذ الطابع الروحاني، تلاحظ البهجة والسرور على وجه كل مسلم، وترى الألسن تتبادل التهاني بحلول هذا الشهر الفضيل، وتشاهد أروع وأجمل آيات الحب والإخاء بين المسلمين.
يستعد المسلمون في جزر القمر لاستقبال شهر رمضان بدءًا من بداية شهر شعبان؛ حيث يعدون المساجد،منهم من يقومون بترميمها ليظهر بطابع جديد، ومنهم من يقومون بطلاءها بأجمل الألوان مع تزينها بأروع السجادات أو يغيرون المصابح القديمة بالجديدة كما أنّهم ينظمون الرفوف حيث توضع المصاحف لتكون جاهزة للذين يعمرون المساجد بالصلاة وقراءة القرآن الكريم.
كما أن هناك من ينظمون من بداية النصف الثاني من شهر شعبان حفلات متنوعة. كثير من الشباب يختارون تنظيم الحفلات الراقصة إيذانا بقدوم الشهر الفضيل ، أحيانا تُنظم في الشواطئ ذات الرمال البيضاء الناعمة حيث يسبحون ويأكلون ويشربون أو في بعض المزارعأو المنتزهات التي تبعد عن مساكنهم.


رمضان في جزر القمر

وفي بعض القرى تتوجه النساء مجموعة مجموعة إلى المزارع حيث يقمن بجمع الأحطاب حتى لا تنقص في بيوتهن أثناء الشهر الذي لا ينشغل الكثير بمثل هذا العمل،إذ أن الكثير من الأسر في هذه القرى لا تملك إمكانات الطبخ الحديثة.
ومن عادات هذا الأرخبيل وبالذات في شهر شعبان إقامة حفلات الزواج ليعيش الخطيبان معا في عش الزواج خلال الشهر الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس ، فيتم تنظيم ما نسميه هنا في جزر القمر "المجالس" إشهارا لهذا الزواج حيث يُدعى الكثير من وجهاء المدن والقرى لحضور المجلس.
تحضر فرقة موسيقية بدفوفها وتغني القصائد الدينية بحيث يقوم العريس وأقرباءه وأصدقاءه والحضور الراغبون بالرقص فرحين

رمضان في جزر القمر


في العاصمة موروني وفي أغلب الأحيان تقام "المجالس" في ساحة "باب الجنان" الواقعة في مركز المدينة قرب الجامع القديم. النساء واقفات في ركن من أركان هذه الساحة وهن يزغردن بل ويرقصن أيضا مبتهجات....
أما في يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان وقبيل غروب الشمس،تتوجه الأنظار نحو السماء غربا،خاصة من حضروا في المساجد قبل صلاة المغرب،وكل واحد منهم يأمل أن يكون الأول من يُبلِّغ عن ظهور الهلال ، وحينما يتأكد ذلك يصيح الناس باللهجة المحلية " وُونِيْـهَاWoneha" أي ظهر هلال شهر رمضان، ويكرر تلك العبارة أيضا الأطفال وهم يجوبون الشوارع والأزقة، اوتجد بعضهم يتوجهون بالبشرى إلى بيوتهم ليخبروا من فيها. أما القرى البعيدة التي تصعب عليهم رؤية الهلال بظروف معينة أحيانا مثل الغيوم الكثيفة ، تجد ممن فيها يجتمعون إلى من يملك الراديو ليستمعوا بيان دار القضاة عن ظهور شهر البر والصدقات ، شهر رمضان المبارك ....

رمضان في جزر القمر

ومن الليلة الأولى من رمضان ، المساجد تمتلأ بالمصلين وتقام فيها صلوات التراويح وصلاة الوتر وحلقات الذكر وتلاوة القرآن الكريم.. كما تكثر فيه الصدقات وأفعال الخير.
وفي النهار هناك من ينشغلون بأعمالهم اليومية وبعد صلاة العصر الكثير من الحركات التجارية تتوقف ويتوجه الناس إلى المساجد لحضور في الحلقات الدراسية خاصة حلقات تفسير القرآن الكريم الني يقيمها الدعاة الخريجيون من الجامعات الإسلامية كالمدينة المنورة والأزهر الشريف وغيرها. بعد آذان المغرب والصلاة يتوجه الصائمون إلى منازلهم للإفطار ، ووجبة الإفطار تتكون من حساء وهو عبارة من أرز مطحن ومفلفل ، وأيضا الشاي المزنجبل ، كما تجد في بعض الأسر بعض المشويات كالمنيوك والبطاطس الحلوة والموز الأخضر بحيث تؤكل مع اللحم أو السمك المشوى أو المقلي ، ومن مكونات وجبة الإفطار وخاصة في القرى الموز الأخضر المطبوخ مع السمك أو اللحم بحيث يتم المزج أثناء الطبخ بعصير لب جوز الهند، وأيضا تجد في بعض الأيسر على مائدة الإفطار الأخباز المحلية اضافة الى انواع الحمضيات والعصائر كعصير الاناناس .

رمضان في جزر القمر

رمضان في جزر القمر


الى لقاء في جولة اخرى





المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 10:58 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO