منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > المنتدى المصري



من أخطاء الصائمين

1- يقَعُ كثيرٌ من الصائمين في أخطاء جسيمة نتيجةَ عدمِ التفقُّه في دِين الله - تعالى - فالبعض لا يعرف مُفطِّرات الصوم، ولا يُفرِّق بين مُباحاته وما يحرم عليه فعلُه،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-20-2012, 05:17 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول من أخطاء الصائمين

1- يقَعُ كثيرٌ من الصائمين في أخطاء جسيمة نتيجةَ عدمِ التفقُّه في دِين الله - تعالى - فالبعض لا يعرف مُفطِّرات الصوم، ولا يُفرِّق بين مُباحاته وما يحرم عليه فعلُه، أو يجرح صومه، والله - عزَّ وجلَّ - يقول: ﴿ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ﴾ [النحل: 43].

من أخطاء الصائمين

2- كذلك يَقَعُ بعضُ الصائمين في المعاصي التي تُفسِد عليهم صِيامَهم وتُضيِّع عليهم قيامهم، فيشغلون أوقاتهم بِمُطالَعة الأفلام التي لا فائدةَ منها، أو التسكُّع في الأسواق.

من أخطاء الصائمين

3- ومن الأخطاءِ الإسرافُ في مَوائِدِ الإفطار والسحور، فأنواعٌ كثيرةٌ من الأطعمة والأشربة لا يُؤكَل منها إلا القليل والبقيَّة تُرمى مع النِّفايات.

من أخطاء الصائمين

والله - سبحانه وتعالى - يقولُ: ﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴾ [الأعراف: 31]، فكلُّ ما زادَ على حاجة الإنسان فهو إسرافٌ مذمومٌ، ولا يَرضى به الله - تعالى.

من أخطاء الصائمين

4- مع أنَّ من حكم الصيام أنْ نتحسَّس الفُقَراء، ونشعُر بهم، فهُناك مَن يموت جوعًا ويفترش الأرض ويلتحف السَّماء، وعلى العكس هنا تجدُ أُسَرًا قد أصابَتْها التُّخمة من كثْرة الإسراف.

من أخطاء الصائمين

5- ومن الصائمين مَن يسهر الليل سهرًا ضائعًا لا مَنفَعة فيه ولا أجر، وأمَّا نهاره فهو نومٌ مُتَواصِل ممَّا يُؤدِّي إلى ضَياع أداء الصَّلوات المفروضة في وقتها، ولا يستيقظ إلا على أذان المغرب؛ فهذا قطَع نهاره بالغفلة وأمضى ليلَه بالسهر، وهذا مُخالِفٌ للفِطرة؛ لقوله - تعالى -: ﴿ وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا * وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا ﴾ [النبأ: 9، 10].

من أخطاء الصائمين

6- ومن الصائمين مَن ترَك صلاة التراويح وتكاسَل عنها، ولسانُ حاله يقول: تكفيني الفريضةُ، وهو لا يكتَفِي من الدنيا بالقليل، بل يحرص على الكَماليَّات منها حرصَه على الضَّروريَّات.

من أخطاء الصائمين

7- ومن الصائمين مَن أتعَب أهله بصُنع كثيرٍ من الأطعمة والأشربة، حتى أشغَلهم عن القُرآن الكريم والسُّنَّة، وعن ذِكر الله والعِبادة، ولو اقتصَرَ على الضروري لوجَد أهله وقتًا واسعًا للتزوُّد من طاعة الله - عزَّ وجلَّ.

من أخطاء الصائمين

8- تجمُّع الشباب في الديوانيَّات ولعب الورق أو على الأرصفة أو الطرقات حتى قُبَيل السحور.

من أخطاء الصائمين

9- من الأخطاء أكْل الثوم والبصل قُبَيل صَلاة التراويح؛ فتتأذَّى الملائكة والمصلُّون من تلك الرائحة؛ لقول الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مَن أكَل الثَّوم والبصَل والكراث فلا يقربنَّ مسجدنا؛ فإنَّ الملائكة تتأذَّى ممَّا يتأذَّى منه بنو آدم))؛ (رواه مسلم).


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 08:59 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO