منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > المنتدى المصري



هل تعاني من احلام اليقظة ؟ هل تتحدث مع نفسك؟؟

(أتكلم مع نفسي كثير أتخيل شخصيات انا قاعدة أمثلها) كثيرا من الناس تشكو من هذه الحالة تتخيل شخصيلت تعيش مواقف كاملة الخجول يصبح جريء والهادئ يصبح ثائرا ... كل يتخيل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-20-2012, 02:07 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول هل تعاني من احلام اليقظة ؟ هل تتحدث مع نفسك؟؟

(أتكلم مع نفسي كثير أتخيل شخصيات انا قاعدة أمثلها) كثيرا من الناس تشكو من هذه الحالة تتخيل شخصيلت تعيش مواقف كاملة الخجول يصبح جريء والهادئ يصبح ثائرا ... كل يتخيل مواقف بعينها أو يسترجع مواقف أو شخصيات ويبدأ بالحديث معها حتى يظن البعض أنه قد أصيب بالجنون او بمرض الفصام!!

هل تعاني من احلام اليقظة ؟ هل تتحدث مع نفسك؟؟

فكيف تحدث الأحلام بداية؟؟ما هي ظاهرة احلام اليقظة التي تظهر أعراضها بحديث الشخص مع نفسه؟؟؟ هل لها اهمية بالنسبة للشخص ام هي ظاااهرة مرضية؟؟ كيف يسيطر الشخص على أحلام اليقظة ؟؟

هل تعاني من احلام اليقظة ؟ هل تتحدث مع نفسك؟؟

كيف تحدث الاحلام ؟

يتم الحلم عادة على أحد مستويين.. الأول هو استدعاء بعض الأحداث التى مرت بنا خلال اليوم، أو الأشياء التى تشغل بالنا قبل النوم مباشرة.. أما المستوى الثانى فإنه أعمق ويتضمن الأفكار والرغبات والصراعات الكامنة في العقل الباطن من قبل.. والأشياء التى تظهر في أحلامنا عادة هى تعبير عن رغبات مكبوتة لا نتسيطع إظهارها للأخرين في الواقع، أو بعض التطلعات والأمنيات التى ليس بمقدورنا الوصول اليها عملياً ، وتكون الفرصة متاحة أثناء النوم للتنفيس عن هذه الأشياء وهى من محتويات العقل الباطن بما يحقق لنا الإشباع الذى نعجز عنه في الواقع أثناء اليقظة .

تضم الاحلام - من وجهة النظر النفسية - احلام النوم وهي المشاهد والمواقف التي نراها ونعايشها اثناء النوم ، كما تضم احلام الحياة التي تعبر عن تطلعاتنا وامنياتنا التي نسعي الي تحقيقها في المستقبل .. وتعتبر الاحلام من الظواهر الصحية الهامة لاحتفاظ عقلنا بلياقته أثناء النوم حتى لا يتكاسل حين نعود الى اليقظة

هل تعاني من احلام اليقظة ؟ هل تتحدث مع نفسك؟؟

ظاهرة أحلام اليقظة:

أحلام اليقظة هي عبارة عن استجابات بديلة للاستجابات الواقعية فإذا لم يجد الفرد وسيلة لإشباع دوافعه في الواقع فإنه قد يحقق إشباعا جزئياً عن طريق التخيل وأحلام اليقظة وبذلك يخف القلق والتوتر المرتبط بدوافعه. فالفقير يحلم بالثراء والفاشل قد يتخيل أنه وصل إلى قمة المجد. وبعض التخيلات تكون هي الدافع الأساسي لأن تكون عينا الشخص تنظران إلى الخيال.

هل أحلا م اليقظة ظاهرة ايجابية ام سلبية؟؟

الحلم سواء كان من احلام النوم او من احلام اليقظة او من احلام الحياة يمثــل " الباب الملكى " لقراءة وفهم كثير مما يدور داخل العقل الباطن ..

وأحلام اليقظة ليست بهذا السوء الذي نتصوره، أن أحلام اليقظة في الغالب تكون منفث للإنسان عما يجول بداخله-عما يريده –عما ينفر منه–يفعل ما يشاء- يصرخ –يضحك – ويبكي أيضا- يحقق ما يتمناه وبالرغم من انه خيال وليست حقيقة إلا أن هذه الأحلام تشبع رغبته وترضيه إلي حد كبير وهذه ظاهرة صحية لكن عندما تأخذ هذه الأحلام فترة واسعة من حياة الإنسان وتعزله عن المحيطين وتسبب له اضطراب نفسي فإنها تتحول إلي ظاهرة مرضية يجب علاجها ومقاومتها بشتي الطرق.


هل تعاني من احلام اليقظة ؟ هل تتحدث مع نفسك؟؟

كم مرة تراود احلام اليقظة الشخص الطبيعي يوميا؟؟

تراود أحلام اليقظة الإنسان الطبيعي كل يوم، وإن اختلف الأفراد فإنما يختلفون بنوع تلك الأحلام والفترة التي تستغرقها لديهم. على سبيل المثال حوالي من 2 إلى 4% من الأفراد يصرفون نصف وقت فراغهم بأحلام اليقظة. كما ذكرت بعض الدراسات بان بعض الأفراد يصرفون 10% من وقتهم في تلك الأحلام. تكون هذه الأحلام عندما يريد الفرد حل مشكلة، أو عندما يكون وحده، أو يسير بالشارع، أو يمارس عملاً يوميًّا كممارسة الحلاقة، أو الجلوس في الحافلة، أو البقاء في الحمام، أو أداء الأعمال المنزلية، خاصة تلك التي تتطلب الهدوء.

هل تعاني من احلام اليقظة ؟ هل تتحدث مع نفسك؟؟

ما هي اضرار سيطرة أحلام اليقظة على الانسان؟؟

سيطرة أحلام اليقظة على الفرد تؤدي إلى أضرار نفسية، منها:
1- شرود الذهن لدى الفرد.
2-انعزاله عن الواقع، وذلك بانشغاله بتخيلاته.
3- استعراض المواقف المخيفة والمرعبة التي تعرض لها الفرد، أو استعراض العلاقات الاجتماعية السلبية التي مرَّ بها الفرد، وعندما يغوص في تلك الأحلام عندها يسيطر عليه الخوف والرعب والحزن، تبعًا لنوعية الموقف الذي يستعرضه.
4-الإصاب بنوبة انتقامية معينة، كأن يهجم على الطعام يأكل ويشرب لا يدري ماذا يأكل، أو يغضب ويثور، ولا يدري السبب، أو يعتدي أحيانًا على الآخرين، أو يكسر الأشياء، وعندما يهدأ يتساءل: ماذا أصابني؟ ولماذا عملت هذا؟
5- الاستغراق الشديد في أحلام اليقظة يحدت للأشخاص الذين يعانون التوتر والذين هم في صراع داخلي مع مشاكلهم أو الذين يشعرون بالذنب الذي لا يستطيعون البوح به للغير خوفًا من انتشارها.

هل تعاني من احلام اليقظة ؟ هل تتحدث مع نفسك؟؟

كيف أسيطر على احلام اليقظة؟؟

1- الاشتراك في النشاطات الاجتماعية مع الأصدقاء والأسرة وعدم الجلوس وحيداً.

2- إذا كانت رأسك مزدحمة بالأفكار فالورق يتسع لملايين الأفكار فحاول أن تكتب على الورق هذه الأفكار أو التعبير عنها برسومات .

3-إذا بدأت في الدخول في هذه الأحلام اخرج فورا من غرفتك واشغل نفسك بأشياء أخري تستطيع أيضاً تحويل أحلام يقظتك إلى طاقة رياضية وهذا شيء هام فلتمارس إحدى أنواع الرياضيات يومياً ولمدة ساعة سوف تجد أحلامك تلك هي أيضاً متنفساً في تلك الرياضة.

4- قراءة القرآن الكريم والمواظبه على الوضوء والصلاة في مواعيد الصلاة تقل حدة تلك الأحلام وإلى حد بعيد .

5- احكي همومك لأقرب الناس إليك كي تخفف عن كاهلك الهموم والمواقف المكبوتة في النفس .

6- الْلعَب مع الأطفال إن كان هناك مجال.

7- مشاهدة برامج التلفاز الترفيهية البعيدة عن المشاكل، والأخبار المحزنة، والحروب، والمطاحنات.

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية.

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 01:44 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team