منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > ^~*¤©[£]القسم الاداري[£]©¤*~^ > قسم المواضيع المكررة والمحزوفة

كـل عـام و أنتـم بخيـر

إخوانى ... أخواتى ... ستهبّ علينا بعد ساعات قلائل خير أيام فى العام كله ... شهر رمضان الذى أُنزل فيه القرآن سيهلّ علينا بأنفاسه الذكيّة ومعه رحمات ربنا النديّة افرح

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-19-2012, 06:56 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول كـل عـام و أنتـم بخيـر

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


إخوانى ... أخواتى ... ستهبّ علينا بعد ساعات قلائل خير أيام فى العام كله ... شهر رمضان الذى أُنزل فيه القرآن
سيهلّ علينا بأنفاسه الذكيّة ومعه رحمات ربنا النديّة
افرح ياأخى .. ياأختى ... فقد جاء شهر العتق من النيران ومغفرة الذنوب
شهر رمضان شهر الصيام والقيام ... شهر العتق من النيران ... شهر الجود والكرم والعطاء والإحسان ... شهر تُغفر فيه الذنوب وتبدّل فيه السيئات
شهر تُغلّق فيه أبواب النيران وتفتّح أبواب الجنان



أقبلــــت يارمضــــان


أركان الصيام ... مبطلاته ... آدابه ... رخص لصيام


نصـــــــــائح قبـــل رمضــــان


وصـــــايا رمضــــــان


نوايـــــــا لصيـــام رمضـــــان


كل ما سبق وغيره بإذن الله سنتعرف عليه فى هذا الموضوع ونسأل الله أن لا يستخرج منّا إلا ما يرضيه عنّا .
وللعلم أن هذا الموضوع مقتبس حلقات وأوراق دعوية لأهل العلم والفضل من العلماء الربانين والدعاة الصادقين منهم :.فضيلة الشيخ محمد حسان ،فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب ،فضيلة الشيخ أحمد جلال ،وغيرهم ولكن بإختصار شديد جدًا حتى يتسنّى لنا جميعًا أن نقرأه ولعلنا نستفيد منه إن شاء الله وستأفرد كل جزيئة فى ردّ حتى يسهل القراءة.

قال الله تعالى "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ" البقرة: 185

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي ، و رغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له ، ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة "
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3510 خلاصة حكم المحدث: صحيح
رغم أنف عبد :. أى تمرّغ فى التراب وتعرّض للمهانة والمذلّة وخاب وخسر .


================
أولًا :. أركــــان الصيـــام

الركن الأول :. النيّة
لا يصح الصيام إلا بالنيّة ويجب أن تكون خالصة لله
قال تعالى "وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ"البينة: 5

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها ، أو إلى امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه"
الراوي: عمر بن الخطابالمحدث:البخاريالمصدر: صحيح البخاريالصفحة أو الرقم: 1خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

يرى جمهور الفقاء وجوب تبيت النيّة فى كل ليلة من ليالى رمضان وذلك لقول النبى صلى الله عليه وسلم "من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له " الراوي: حفصة بنت عمر المحدث: الألباني- المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 914
خلاصة حكم المحدث: صحيح
لا يجوز التلفّظ بالنيّة كأن تقول نويت أصوم غدًا فرضًا علىّ من شهر رمضان بل الصواب ما علمنا إياه النبى صلى الله عليه وسلم وهو أن النيّة محلّها القلب وبذلك فالتلفّظ بالنيّة بدعة وأبشر فإن قيامك للسحور يُعدّ نيّة .

الركن الثانى من أركان الصيام :.
الإمساك عن جميع المفطّرات من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس .
الركن الثالث :.
يشترط أن يكون مسلم ،قادر ،مقيم ،والمرأة تكون خالية من الحيض والنفاس .


============


ثانيًا :. مبطــــلات الصيــــام


1- الجماع فى نهار رمضان :. من أخطر مبطلات الصيام هو جماع الرجل زوجته فى نهار رمضان فلو أن رجلًا ضعف وجامع زوجته فى نهار رمضان وهما صائمان فيلزمه القضاء والكفارة المغلّظة وهى عتق رقبة وهذا لم يعد موجودًا وبذلك فعليه صيام شهرين متتابعينليس بينهما فاصل وإن أفطر يوم من الشهرين فعليه أن يُعيد من الأول صيام الشهرين وإن لم يستطع يقينًا صيام الشهرين المتتابعين فيمكن أن يطعم ستين مسكينًا .

ودليل ذلك حديث النبى صلى الله عليه وسلم فيما رواه أبو هريرة وفيه "بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم ، إذ جاءه رجل فقال : يا رسول الله ، هلكت . قال : مالك . قال : وقعت على امرأتي وأنا صائم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل تجد رقبة تعتقها . قال : لا . قال : فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين . قال : لا . فقال : فهل تجد إطعام ستين مسكينا . قال : لا . قال : فمكث النبي صلى الله عليه وسلم . فبينا نحن على ذلك أتي النبي صلى الله عليه وسلم بعرق فيه تمر ، والعرق المكتل ، قال : أين السائل . فقال : أنا . قال : خذ هذا فتصدق به . فقال الرجل : أعلى أفقر مني يا رسول الله ؟ . فوالله ما بين لابتيها ، يريد الحرتين ، أهل بيت أفقر من أهل بيتي . فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ثم قال : أطعمه أهلك . الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1936 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

س:. هل الكفارة المغلّظة على الترتيب أم على التراخى ؟؟؟
ج :. قولان لأهل العلم والراجح أنها على الترتيب وليس على التخيير لحديث النبة صلى الله عليه وسلم المذكور سابقًا .
2- الأكل والشرب عمدًا :. قال الله تعالى "أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ" البقرة: 187 وبذلك فإنه لا يجوز الأكل والشرب عمدًا فى نهار رمضان أمّا من نسى وأكل أو شرب فليتمّ صومه وصومه صحيح بإتفاق . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من نسي وهو صائم ، فأكل أو شرب ، فليتم صومه . فإنما أطعمه الله وسقاه " الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1155 خلاصة حكم المحدث: صحيح .

مثال :. لو أن رجلًا صائمًا ونسى وفتح الثلاجة ووجد فيها قطف من عنف وكان ناسيًا فأخذه وأكله حتى أنهاه ولم يبق إلا حبة واحدة فى العنقود وتذكر قبل أن يأكلها ولم يبالى بها وأكلها فإن العنقود كله لا يفطره لأنه كان ناسيًا وهو يأكله والحبّة أفطرته.

3-إنزال المنىّ بإختياره :. وهى أن ينزل شهوته شهوته بإختياره بأى صورة وهذا الإنزال يُفطّر ويلزمه القضاء ولا يوجد عليه كفّارة على الراجح .

ولكن اعلم أخى ... أختى ... أن إفطار يوم فى هذا الشهر المبارك بدون عذر لا يعوضه الدهر كله وإن صامه .
س :. هل يجوز للصائم أن يُقبّل زوجته ويباشرها _وهى أن يباشر جلد الرجل جلد المرأة _ ؟؟؟
ج :. نعم ؛إن كان مالك لإربه لقول أمّنا عائشة رضى الله عنها وأرضاها "كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل ويباشر وهو صائم ، وكان أملككم لإربه " الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1927 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

س :. ما حكم من أتى امرأته ثم نام ولم يغتسل ولم يقوم للصلاة إلا بعد الإقامة وهل صومه صحيح ؟؟؟
ج :. نعم ؛صومه صحيح للحديث الصحيح "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدركه الفجر وهو جنب ثم يصوم في رمضان " الراوي: عائشة وأم سلمة المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح معاني الآثار - الصفحة أو الرقم: 2/104
خلاصة حكم المحدث: صحيح

4 - القئ عمدًا :. ودليل ذلك قول النبى صلى الله عليه وسلم
"من استقاء عامدا فعليه القضاء ومن ذرعه القيء فلا قضاء عليه " الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 2/179 ،خلاصة حكم المحدث: صحيح
5-الحيض والنفاس :.يفسد صوم المرأة فى اللحظة التى ينزل فيها الدم ولو قبل المغرب بدقائق
ويجب عليها أن تفطر وتقضى هذا اليوم وإفطارها فى هذه اللحظة دِيِن وهذا شرع الله ولا يجوز للأخت المسلمة أن تقول لا سأكمل اليوم بل يجب عليها أن تفطر .
===============
ثالثًا :. رُخــــــصّ الصيــــــام

أولًا :. جواز الفطر فى نهار رمضان للمريض وللمسافر إذا شق عليما الصوم ،أمّا إن كان يستطيع المسافر الصوم فلا إثم عليه ولا حرج أن يصوم كما فى الحديث الصحيح وفيه "أن حمزة بن عمرو الأسلمي سأل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الصوم في السفر وكان يسرد الصوم فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن شئت فصم ، وإن شئت فأفطر "
الراوي: حمزة الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 711 ،خلاصة حكم المحدث: صحيح .

** أمّا إن كان الصوم يعرّض المسافر للهلاك وأصرّ على الصيام فقد عصى أبا القاسم محمد صلى الله عليه وسلم للحديث الصحيح وفيه "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عام الفتح إلى مكة في رمضان . فصام حتى بلغ كراع الغميم . فصام الناس . ثم دعا بقدح من ماء فرفعه . حتى نظر الناس إليه . ثم شرب . فقيل له بعد ذلك : إن بعض الناس قد صام . فقال : " أولئك العصاة .. أولئك العصاة "وفي رواية : إن الناس قد شق عليهم الصيام . وإنما ينظرون فيما فعلت . فدعا بقدح من ماء بعد العصر الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1114 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
** وإن كان المريض يهلك بصومه فيجب عليه الفطر ويأثم إن صام .

ثانيًا :. جواز إستخدام السواك طول النهار وهناك ستّة أوقات مستحبّ فيها السواك وهى ((( عند الصلاة ،الوضوء ،الإستيقاظ من النوم ،تغيّر الفمّ ،دخول البيّت ،قراءة القرآن ))) .
*يجوز إستعمال الفرشة والمعجون إن ضمن أن لا ينزل شىء من المعجون فى جوفه والأولى عدم إستخدامه فى نهار رمضان والإكتفاء بالسواك وإن أراد إستعمال الفرشة والمعجون يكون قبل الفجر أو بعد إفطاره .

ثالثًا :. جواز الإستنشاق والمضمضة بشرط عدم المبالغة فى ذلك ودليل ذلك قول النبى صلى الله عليه وسلم "إذا توضأت فأبلغ في المضمضة والاستنشاق ما لم تكن صائما " الراوي: لقيط بن صبرة المحدث: ابن القطان - المصدر: الوهم والإيهام - الصفحة أو الرقم: 5/593 خلاصة حكم المحدث: صحيح

رابعًا :. يجوز للمرأة المسلمة أن تتذوق الطعام بشرط أن لا يدخل شئ من الطعام فى جوفها .

خامسًا :. يجوز الإغتسال والتبرّد بالماء للتخفيف من شدة الحر والعطش وذلك لما ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم "رأيتُ النبي صلى الله عليه وسلم بالعُرَج (اسم موضع) يصب الماء على رأسه وهو صائم من العطش أو من الحر "
الراوي: بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم المحدث: ابن عثيمين - المصدر: مجموع فتاوى ابن عثيمين - الصفحة أو الرقم: 294/20 خلاصة حكم المحدث: صحيح .


==============


رابعًا :. آداب الصيـــــــــام



1. السحور :. لا تحرم نفسك أيها المسلم من صلاة الله وملائكته عليك

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين "
الراوي: عبد الله بن عمر المحدث: ابن الملقن - المصدر: شرح البخاري لابن الملقن - الصفحة أو الرقم: 13/135 خلاصة حكم المحدث: صحيح .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "السحور أكله بركة، فلا تدعوه و لو أن يجرع أحدكم جرعة ماء، فإن الله و ملائكته يصلون على المتسحرين "
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4801 خلاصة حكم المحدث: صحيح

2. تعجيل الفطّر :. فالناس لا يزالوا بخير ما عجلوا الفطر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر"
الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1098 خلاصة حكم المحدث: صحيح .

3. تأخير السحور :. وقد ورد ذلك فى حديث ثابت عن النبى صلى الله عليه وسلم وفيه "أن نبي الله صلى الله عليه وسلم وزيد بن ثابت تسحرا ، فلما فرغا من سحورهما ، قام نبي الله صلى الله عليه وسلم إلى الصلاة فصلى . قلنا لأنس : كم كان بين فراغهما من سحورهما ودخولهما في الصلاة ؟ قال : قدر ما يقرأ الرجل خمسين آية".
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 576 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

4. الدعاء قبل الإفطار هذا وقت مبارك استغله فى الدعاء وأجل دعاء ما دعا به رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وقد ورد حديث ثابت عنه صلى الله عليه وسلم وفيه "كان إذا أفطر قال : ذهب الظمأ، وابتلت العروق و ثبت الأجر إن شاء الله "
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 6589 خلاصة حكم المحدث: صحيح .

ويجوز لك أن تدعو بهذا الدعاء وبما تشاء فهذا وقت فاضل يجاب فيه الدعاء فلا تحرم نفسك من الدعاء .
5. ترك الغيبة والنميمة والغيبة هى ذكرك أخاك بما يكره والنميمة نقل الكلام بين الناس على سبيل الإفساد وأعلم أخى الفاضل أن الغيبة والنميمة تذهب بأجر الصائم .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من لم يدع قول الزور والعمل به ، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1903 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


=============
خامسًا :. نصائـــــح قبــل رمضـــــان

1.حافظ على الوقت فالوقت =جنّة أو نار .
2.عمل دراسة جدوى من الآن لرمضان حتى لا ينسلخ منك رمضان وأنت لم يغفر لك .
3.إياك .. إياك .. إياك والمسلسلات والفوازير والأفلام والمسرحيات فإنها تفسد عليك صومك ولا تقل قول الذى لم يعلم حقيقة الصوم حيث قال _أنا بأسلّى صيامى _ هل ستُسلّى صيامك بما يغضب الله !!! ... دع عنك كل هذا وتفرّغ لطاعة الله وقراءة قرآنه لتفوز بمغفرة الله .
4.عرِّض نفسك لرحمات الله ليغفر الله لك ذنبك .
5.رمضان يمضى مسرعًا فحافظ عليه ولا تفوّت ثانية منه بدون طاعة .
6.انشغل بما يرضى الله وابعد عمّا يغضبه سبحانه .
7.احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز .
8.احرص على أن تستفيد من كل وقتك وتذكّر قول أحد السلف " إذا مرّ بى يوم ولم أقتبس هدى ولم أستفد علم فما ذاك من عمرى " .
9.عاهد ربّك على الصلوات الخمس فى أوّل وقتها واحرص على تكبيرة الإحرام.
10.احذر أن تكون من المفلسين يوم القيامة بالشتم والقذف والغيبة والنميمة وغير ذلك .
11.عاهد الله على أن تختم القرآن مرات ومرات وإن عجزت تمامًا تمامًا فليكن مرة واحدة خلال الشهر الكريم وتذكّر أنه شهر القرآن .
12.تب إلى الله وأقلع عن جميع الذنوب والمعاصى الظاهرة والباطنة .
13.اطعم المساكين وأكثر منه فقد كان السلف يقولون " إنما هو قراءة القرآن وإطعام الطعام "
14.احرص على تفطير الصائمين ولو كل يوم صائم واحد .
15.لا تفوّت على نفسك صلاة اثنتى عشرة ركعة نوافل وتكون2 قبل الفجر ،4 قبل الظهر ،2 بعد الظهر ،2 بعد المغرب ،2 بعد العشاء .
16.اجتهد قدر المستطاع على صلاة السنن الغير راتبة وهى 2 بعد الظهر ويكون مجموع سنة الظهر 8 ،4 قبل العصر ،2 قبل المغرب ،2 قبل العشاء .
17.احذر من إطلاق البصر فى رمضان .

18.اعمل دراسة جدوى من الآن لرمضان حتى لا ينسلخ منك رمضان وأنت لم يغفر لك .
19.عرِّض نفسك لرحمات الله ليغفر الله لك ذنبك .
20.افرح برمضان فالمؤمن يفرح بقدوم رمضان والمنافق عكس ذلك أعاذنى الله وإياك من النفاق .
21.احرص على قيام العشر الليالى الأخيرة واجتهد فى أن تصلى التهجّد .
22.إن كنت ممن فتح الله عليك ووسّع عليك واستطعت أن تذهب للعمرة فافعل فهى تعادل حجّة بإذن الله .
======================
سادسًا :.وصــــــــايا رمضــــــــان


1-ادخل رمضان بنفسيّة التحدّى إما أن تعتق رقبتى أو أن تعتق رقبتى ... لا ثالث بينهما .
2-جدّد التوبة واعلم أن التوبة لها شروطها وأهمها أن تكون توبتك خالصة لله تعالى ،وأن تعمل صالحًا يرضاه الله ،وتندم على ما اقترفت من ذنوب ،ثم بادر بالتوبة قبل أن تغرغر وتصل الروح إلى الحلوق وقبل أن تطلع الشمس من مغربها ،وإن كان عليك مظالم فردّها لأهلها .
3-أخلص النيّة لله سبحانه وتعالى فلن تؤجر إلا بالإخلاص والإتباع .
4-ركّز فى طاعة الله وفرغ نفسك حتى تصل إلى مرادك وهو العتق من النيران بإذن الله .
5-اختر الصحبة الصالحة حتى لا يذهب منك رمضان دون أن يغفر لك وذلك لأن الصحبة الصالحة تعين على طاعة الله وتساعد فى البعد عن المعصية ،ولا تذهب لصلاة التراويح إلا وقد أخذت واحد على الأقل معك واعلم أن الدال على الخير كفاعله ،وأن من دعى إلى هدى فله مثل أجر فاعله لا ينقص من أجره شيئًا .
6-افهم عن الله وافهم رسائل الله لك وربما تأتيك رسالة فى أية يُسمعك الله إياها فلا تفوّت على نفسك العبرة من هذه الرسائل .
ارض باليسير من النوم والطعام والشراب فإنما شُرع الصيام ليقع التقليل واسمع لهذه النصيحة "إذا كان يرضيك ما يكفيك فأى شىء يكفيك ،وإذا كان لا يرضيك ما يكفيك فلا شئ يكفيك " ولقد أثبت الطب أن الإنسان الصحيح الذى لا يعانى من أى مرض يحتاج إلى ساعتين فقط نوم والمريض يحتاج إلى أربع ساعات .

7-لا تستجيب للإستفزازات وارفع شعار إنّى صائم ... إنّى صائم ... إنّى صائم ...وإن سابك أحد أو قاتلك فلا تردّ بأكثر من "إنّى صــــائم"
8-احرص على إستخدام الوقت فى أفضل الأشياء التى ينبغى أن تفعل ،فانظر مثلًا هل الأفضل فى الوقت ما بين المغرب والعشاء أن أقرأ جزء من القرآن أم الأفضل أن أصل رحمى أم ... وهكذا .
9-اجعل شعــــــــارك "لن يسبقنى إلى الله أحــــــد "
10-لا تنسى أنك صــــــــائم .
11-احى الأوقات الميّتة كالوقت الذى ما بين المغرب والعشاء فكثير من الناس يذهب هذا الوقت الكبير الذى يربو على ساعة بلا فائدة .
12-احرص على إرضــــاء الله ولو على حساب رضا أى مخلوق ،المهم رضا الله .
13-محاسبة النفس محاسبة دقيـقة واجعل هذه المحاسبة كل يوم ولا تفوّت يوم من غير محاسبة .
14-ادعو الله وأنت موقن بالإجابة وتذكّر أن الله لا يستجيب من قلب لاهٍ .
15-احرص على أن تتصدّق كل يوم وانوى أن هذه الصدقة تطفئ غضب الربّ .
16-أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فاحرص على ذلك .
17-احرص على البرّ بالوالدين ولا تُفرّط فى برّهما .
18-احرص على تفطير الصائميــــــــن .
19-ساعد فى قضاء حوائج الناس وامشى فى حاجة أخيك .
20-اكرم جيرانك .
21-تأمّل نعم الله عليك .
22-اتقى الله فهى الثمرة المرجوّة من الصيام .
23-حجّم علاقاتك بالأخرين .
24-الذهابب للصلاة فى المسجد واحرص على أن لا تجعل بيتك قبرًا .
25-احرص على صلة أرحامك كل يوم قدر المستطاع .
26-إياك والتدخين والمسلسلات وغير ذلك .
27-نوّع فى العبادات فالعبادات كثيرة .
28-احرص على التهجّد أخر الليل .
29-إياك وكثرة الضحك فكثرة الضحك تميت القلب .
30-كن منكسر لله فى رمضان .


===========
سابعًا :. نوايـــــا لصيــــام رمضــــان


(1)إرضاء الله سبحانه وتعالى وإمتثال أمره .
(2)إمثتال أمر النبى صلى الله عليه وسلم .
(3)تقربًا إلى الله عز وجل لكى يُرفع درجتى فى الجنة بإذن الله .
(4)حتى يشفع لى الصيام فى وسط أهوال يوم القيامة .
(5)مغفرة ما تقدّم من الذنوب .
(6)أن تكون من السائحين .
(7)أن تقوم بعمل لا مثيل له .
(8)أن تقوم بعمل إدّخر الله لك ثوابه .
(9)أن تُكفّر عنك سيئاتك .
(10)إغتنام صلاة الله وملائكته عليك .
(11)أن يبعدك الصوم عن النار .
(12)الصيام يورد السُقيا يوم العطش .
(13)إذا متّ وأنت صائم دخلت الجنة .
(14)إغتنام الدعوة التى لا تُردّ .
(15)أن تكون من الأبرار .
(16)الحصول على الفرحتين .
(17)أن يكون خُلُوف فمك أطيب عند الله من ريح المسك .
(18)إغتنام ليلة القدر التى هى خير من ألف شهر .
(19)أن تُكتب من الصديقين والشهداء .
(20)أن تُكتب فى قيام كل ليلة من المقنطرين أو القانتين .
(21)ترك الشهوة من أجل الله .
(22)أدخل من باب الريّان الذى لا يدخله إلا الصائمون .
أن أُعتق من النار فلله عتقاء وذلك كل ليلة .
(23)النجاة من عذاب القبر .
(24)حتى يُضاعِف الله لى ما أقوم به من أعمال صالحة فرمضان شهر مضاعفة الحسنات .
(25)تطهير قلوبنا من الغل والحسد وغيره .
(26)الفوز برمضان حتى لا أكون ممن خاب وخسر .
(27)الصوم وقاية .
=================
ثامنًا :. مشـــــــاريع خطيـرة فى رمضــــــــان

المشروع الأول :.((مشروع كيف تربح المليار من الحسنات ))
*وذلك بالإكثار من ختمات القرآن وتذكّر أن الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف ورمضان شهر مضاعفة الحسنات لحدّ لا يعلم أجره إلا الله .
المشروع الثانى :.((مشروع ضربة البدء ))
*من أول ليلة أشحذ همتك واجعلها ليلة العتق وهكذا كل ليلة حتى تفوز بالعتق من النيران بإذن الله .
المشروع الثالث :.((مشروع رمضان غيّرنى ))
*لكى تشعر بالتغيير الحقيقى ينبغى أن تُقبل على الله بإحساس جديد ... بفهم أوسع لكتاب الله ،ويمكن لك حتى تتشعر هذا التغيير أن تقرأ الجزء الذى ستُصلّى به التراويح أكثر من مرة قبل التراويح كأن تقرأه بين العصر والمغرب ،وبين المغرب والعشاء وإن فعلت ذلك بإذن الله ستشعر بفهم أكثر للأيات التى تتلى فى التراويح .
المشروع الرابع:. ((مشروع مفاتيح خزائن الله ))
*هل تعلم أن لك فى رمضان 60 دعوة مستجابة !!! يعنى 60 حلم من أحلامك ستتحقّقك !!!
هيّا .. يامن تطلب الرزق .. يامن تطلب السعادة .. يامن تطلب الزواج ...
المشروع الخامس :.((مشروع الحجّة مع رسول الله ))
*إن تيسّر لك واستطعت أن تحجّ فى رمضان فافعل واعلم أن اعمرة فى رمضان كحجّة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .
المشروع السادس :.((مشروع زيادة الأرزاق وتوسعتها ))
*لو عندك مشكلة وتريد أن يزيد الله رزقك ويوسّع عليك فعليك بصلة الأرحام
احرص على صلة الرحم ولا تقطع أبدًا رحمك وقد حثّنا رسول الله على صلة الرحم وأخبرنا فى أحاديث ثابتة صحيحة أنها تطيل العمر وتزيد فى الرزق.
المشروع السابع :.((مشروع 30 قصر فى الجنّة ))
*هل تعجز أن تصلى فى كل يوم وليلة 12 ركعة من غير الفرضة وهى السنن الرواتب !!!!
لا تحرم نفسك الأجر واحرص على المحافظة على هذه السنن وأبشر بقصر لك فى الجنّة بإذن الله ،والسنن الرواتب 2 وتكون2 قبل الفجر ،4 قبل الظهر ،2 بعد الظهر ،2 بعد المغرب ،2 بعد العشاء .
المشروع الثامن :. ((مشروع 7 حجّات يوميًّا ))
*1- إذا سمعت المؤذن يؤذّن ثم قمت فورًا وتوضأت ثم صليت لك ثواب حجّة وذلك فى خمس فرائض بخمس حجّات .
2-من صلّى الفجر فى جماعة ثم جلس يذكر الله يثاب بحجّة تامة تامة .
3-حضور درس علم ولو كلمات قليلة ... ولو درس يقال بين ركعات التراويح ..المهم لا تحرم نفسك من دروس العلم
=====================

المشروع التاسع :. ((مشروع رهبان الليل "فرســــان التهجّد "))
لا تحرم نفسك من صلاة التهجد واحرص عليها فهذا وقت مبارك يُستجاب فيه الدعاء ....
فرصة عظيمة لتفريج الكربات ونيل العطاءات ...

وإن كنت تريد أن تنام وتحرم نفسك فنم ولكن إن لم يكن عندك ذنب ...
نم لو لم تكن محتاج شئ من الله ...
نم لو لم تكن مشتاق إلى جوار الله ...

المشروع العاشر :.((مشروع ليلة العمر ))
ليلة القدر خير من ألف شهر
الساعة فيها خير من 60 ألف ساعة
أية القرآن خير من 60 ألف أية
الركعة خير من 60 ألف ركعة
تفطير صائم خير من 60 ألف تفطير صائم

**من حُرم هذه الليلة فهو المحروم فاستغلها فى طاعة الله (صل رحمك – فطّر صائمين _ صالح بين إخوانك _ أقرأ قرآن _صلّى بالليل _....)
ومن أفضل العبادات "أعفو عمن ظلمك وسل الله العفو "
" اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنّا "


المشروع الحادى عشر :.(( مشروع التأمين على الصيام ))
لا تحرم نفسك من تفطير الصائمين ...

المشروع الثانى عشر :.مشروع فرسان الدعوة :.
فرصة عظيمة أن تدعو إلى الله وإن لم تستطع أن تدعو بكلماتك أنت فوزّع شرائط ... إسطوانات ... وغير ذلك
*اصطحب أصحابك معك وأنت ذاهب لصلاة التراويح والتهجّد .

المشروع الثالث عشر :.((مشروع فرسان رمضان ))
عاهد ربك على أن تتوب كل يوم من ذنب ...

** طهّر محمولك مما لا يرضى الله ،طهّر الهارد دسك مما يغضب الله ...

**قاطع الشاشتين الدش والنت

المشروع الرابع عشر :.(( مشروع فارسات رمضان ))
ارتدى الحجاب الكامل كما كانت أمهات المؤمنين وبنات النبى الأمين صلى الله عليه وسلم

إن لم تدخلى فى رحمة الله وأبواب الجنة كلها مفتوحة فمتى ؟؟!!!

المشروع الخامس عشر :.((مشروع فرسان الذكر ))
سبحان الله ... الحمد لله ...الله أكبر ..لا إله إلا الله ... أحب الكلام إلى الله

**أكثر من ذكر الله ... لا تغفل عن ذكر الله .

==============================

الحمد لله هذه بعض الكلمات أردت أن أذكّر نفسى وإياكم بها وأسأل الله أن ينفع بها

وأختم بما ذكرته فى البداية (أن هذه الكلمات مقتبسة من حلقات وأوراق دعوية لأهل العلم والفضل ولم أفعل شئ سوى أنى لخصتها حتى يسهل علينا الإستفادة منها )

ينبغى علينا أن نكون وضعنا خطة للسير بها فى رمضان حتى لا ينسلح رمضان قبل أن يغفر لنا
ومن لم يضع حتى الآن فليضع الآن خطة يسير عليها ولنتذكر أن من يتهيّب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر
فلنضع أهداف عالية نجتهد فى تحقيقها...

أسأل الله أن يسلمنا رمضان وأن يتسلمه منّا مقبولًا


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 10:27 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team