منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > المنتدى المصري



البرازيل

نبذة عن الدولة البرازيل أكبر الدول مساحة وأكثرها سكانا في أمريكا الجنوبية. تعد خامس دولة في العالم من حيث المساحة. تشتهر بإنتاج البن. من الشمال تحدها غويانا وسورينام وغويانا الفرنسية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-12-2012, 07:43 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول البرازيل

البرازيل

البرازيل

البرازيل

نبذة عن الدولة

البرازيل أكبر الدول مساحة وأكثرها سكانا في أمريكا الجنوبية. تعد خامس دولة في العالم من حيث المساحة. تشتهر بإنتاج البن. من الشمال تحدها غويانا وسورينام وغويانا الفرنسية وفنزويلا ومن الغرب كولومبيا والبيرو ومن الجنوب بوليفيا والبارغواي والأرجنتين والأوروغواي ومن الشرق المحيط الأطلسي. تعد البرازيل دولة ذات اقتصاد قوي إذ تصنف عاشرة في قائمة الدول حسب دخلها السنوي. يمر فيها خط الاستواء وفيها أجزاء كبيرة من نهر الأمازون ولذا فأراضيها مليئة بالغابات الاستوائية أو المناطق الصالحة للزراعة.
العاصمة : براسيليا
الكثافة السكانية : 170,000,000 مليون نسمة - إحصائيات 2002
المساحة : 8,547,404 مليون كيلومتر مربع
العملة : ريال برازيلي (BRL)
فتح الخط الدولي : +55
فارق التوقيت عن جرينيتش : -3 ساعة/ساعات
حجم الدولة مقارنة بالعالم : 6.6335 % بالمئة من حجم العالم
حجم الدولة مقارنة بقارة إمريكا الجنوبية : 49.5396 % بالمئة من حجم القارة
الكثافة السكانية مقارنة بالعالم : 2.9357 % بالمئة من تعداد سكان العالم
الكثافة السكانية مقارنة بقارة إمريكا الجنوبية : 54.2807 % بالمئة من تعداد سكان القارة
أكبر مدينة: ساو باولو
اللغة الرسمية: برتغالية
الناتج القومي: 1،376،000،000،000$(10)
:الناتج القومي للفرد 7،800$






أصل التسمية

بعد دراسة أجراها البرفسور أديلينو أزفادو توصل إلى أن كلمة ( برازيل ) جائت من اللغة كلت و من الممكن ان تكون هناك جذور فينيقيون فيها . و في عهد الامبروطورية عرف و ربط الاسم بشجرة (باو برازيل ) بالعربية خشب البرازيل نوع من الشجر ينمو في البرازيل يمل إلى اللون الاحمر كان يصدر إلى أوروبا لتصنيع الدهان .

و في 1967 في عهد حكم الجيش للحكومة تحول الاسم إلى جمهورية البرازيل الاتحادية و يستعمل الاسم إلى هذا اليوم.





الجغرافيا

تشكل مرتفعات الغيانا حدودا طبيعية للبلاد مع كل من فنزويلا وغويانا. في شمال البلاد توجد سهول حوض الأمازون وفي الجنوب أو ناحية المحيط توجد العديد من السلاسل الجبلية منخفضة الارتفاع قد يضاهي ارتفاعها في بعض المناطق 2،900 م. أعلى قمم البلاد هي بيكو دا نبلينا قرب الحدود البرازيلية الفنزويلية وتعلو 3،014 م عن سطح البحر. الأمازون أكبر أنهار العالم من حيث التدفق والحجم يمر في أراضيها. يخترقها أيضا أنهار البارانا والايجواسو والنهر الأسود أو الريو نيجرو وساو فرانسيسكو وشينجو والماديرا.

تتبع البرازيل عدة جزر في المحيط الأطلسي وهي:جزيرة سانت بيتر وبول.
فرناندو دا نورونا

الموقع

تشغل القسم الشرقي من أمريكا الجنوبية ، وتعتبر خامسة دول العالم مساحة ، وتسيطر على نصف القارة تقريباً ، وتشترك حدودها مع كل دول أمريكا الجنوبية تقريباً ماعدا تشيلي والأكوادور ، وتشرف من الشرق والشمال الشرقي على المحيط الأطلنطي الأرض تتكون أرض البرازيل من هضبة تشكل الذراع البرازيلي ، وتغطي حوالي 60% من جملة مساحة البرازيل ، وتشغل النطاق الشرقي والجنوبي من البلاد ، والقسم الثاني من البرازيل عبارة عن سهول ساحلية في الشرق والشمال ، وثالث الأقسام التضاريسية حوض نهر الأمازون ، ويشغل حيزاً كبيراً من أرض البرازيل ، والأمازون أكبر أنهار أمريكا الجنوبية طولا ، وأول أنهار العالم ماء ، ويشغل حوضه ثلث مساحة البلاد .
السكان

البرازيل مكتظة بالسكان على سواحلها وذات كثافة سكانية منخفضة كلما توغلنا في المناطق الداخلية. سكان المناطق الجنوبية بشكل عام هم من الأوروبيين الذين بدأوا في القدوم للمنطقة منذ القرن السادس عشر. أغلب المهاجرين إلى البرازيل قدموا من إيطاليا وألمانيا واليابان والبرتغال وإسبانيا. كذلك توجد العديد من الجاليات الأخرى كالجالية البولندية والهولندية والأوكرانية والصينية والكورية الشمالية. غالبية سكان المناطق الشمالية والشمالية الشرقية هم ذوو أعراق مختلفة فهناك السكان الأصليون للبلاد وكذلك ذوو الأصول الأفريقية والأوروبيون. في إحصائية عام 2000 وصل عدد السكان ذوو الأصول الإيطالية لحوالي 23 مليون شخص.





المشاكل الاجتماعيـة

مازالت تنتهك حقوق الانسان في البرازيل و الشرطة تعتبر فاسدة و أحيانا متسلطة ، السجون متأخرة وتحوي أكثر من طاقتها ، المشاكل في المناطق الزراعية و النزاع على الاراضي يعتبر دائم ، العاملين في حقوق الانسان يتعرضوا للتهديدات و المشاكل بشكل دائم.

مع أن الحكومة البرازيل تعمل على وقف العنف و تعمل على توفير حقوق الانسان في جميع البرازيل مايزال العنف و استنهاك حقوق الانسان ، و الاستعباد في المناطق الزراعية النائية ملحوط و تعاني منه جميع الطبقات الاجتماعية في البرازيل.

وفقا إلى معلومات حكومية ، الشرطة قتلت 538 شخص في ولاية ساو باولو في أول ستة أشهر من 2006 زيادة 87% بالنسبة إلى نفس الفترة في 2005 ، الاشتباكات بين العصبات اسفرت عن موت 100 و 40 من الشرطة و الحكوميين ، و في ولاية ريو دي جانيرو كان العنف متساوي فقتلت الشرطة 694 في أول ستة أشهر من 2007. هناك دراسة أظهرت بان من 25 إلى 40 ألف شخص مازالو في وضع العمل استعبادي و المنظمة العالمية للعمل بعثت تقرير بان عدم المعاقبة في البرازيل تعتبر أكبر عائق للقضاء على العمل العبودي. و المنطقة الاكثر فقرا هي الشمال الشرقي البرازيلي و تعاني من جفاف حاد و قلة الرطوبة.




الثقافة

اتساع البرازيل جعل منها بلد غني بالحضارات و التقاليد من جميع انحاء العالم جائت مع المهاجرين و اختلطت بالسكان الاصليين لهذا السبب لا يوجد ثقافة برازيلية أصلية للبلد انما يوجد مزيج من الحضارات و الثقافات كون الثقافة البرازيلية . بعد ثلاثة مئة سنة من الاحتلال البرتغالي مازالت الحضارة و الثقافة المؤثرة على البرازيل و مازالت اللغة البراتغالية اللغة الرسمية التي تجمع جميع الثقافات .

مع أن البرازيل كانت قد إحتلت من قبل البرتغاليين الا أن بعض الشعوب قد أثروا على الثقافة بشكل ملحوظ كـ: السكان الاصليين ، الافرقيين ، الايطاليين و الامانيين و بعض الجاليات الاخرى ك: اليابانية و العربية.





اللغات

اللغة الرسمية في البرازيل هي اللغة البرتغالية، و البرتغالية في البرازيل مختلفة عنها في البرتغال والدول الأخرى، كما في اللغة الإنجليزية بين بريطانيا والمملكة المتحدة، اللغة الإسبانية منتشرة بشكل كبير جدا في البرازيل وهي لغة رسمية في بعض مناطق البرازيل ومعترف بها كأقلية، هناك عدد كبير من اللغات الوطن

النشاط السكاني

تعتبر البرازيل دولة زراعية ، ويعمل بالزراعة أكثر من 26% من القوة العاملة بالبلاد وأهم المنتجات الزراعية الذرة، والقمح ، وقصب السكر ، والقطن ، ويمثل الرعي حرفة هامة في الأقتصاد البرازيلي وذلك بسبب الامكانيات الضخمة من الثروة العشبية وثروتها الحيوانية من الأبقار ، والأغنام ، والماعز ، وتضم البرازيل ثروة عظيمة من الغابات الاستوائية ، وتنتج الأخشاب الصلبة واللينة وتتمثل الثروة المعدنية في الكوارتز ، والماس ، والكروم فهي الثانية في إنتاج الكروم ، كما تنتج اليورانيوم ، والمنجنيز ، والحديد ، والألومنيوم والذهب ، وتشغل الثروة المعدنية مجالا هاماً في الاقتصاد البرازيلي . والصناعة حديثة النشأة في البرازيل ، ونمت بعد الحرب العالمية الثانية ، وأنشئت بضعة الآف من المصانع وأصبحت قيمة الأنتاج الصناعي في السنوات الأخيرة تفوق قيمة الإنتاج الزراعي ، وساعد على تنشيط الصناعة اتساع السوق المحلي ، وزيادة التجمع الحضري .

التاريخ

يرجع اكتشاف البرازيل إلى عام 1500 عندما اكتشفها البحار البرتغالي "بيدرو ألفاريز كابرال"، وتدفق البرتغاليون عليها، وأبادوا السكان الأصليين، ثم أخذوا في جلب الرقيق من إفريقيا عام 1550، وفي 1888 ألغي الرق، وفي العام التالي أعلنت البرازيل جمهورية.


أكبر دول أمريكا الجنوبية ، تتكون من القسم الذي خضع للاستعمار البرتغالي ، بهذه القارة ، ويطلق عليه أمريكا البرتغالية ، ويعود تاريخ استعمار البرتغال للبرازيل إلى عهد اكتشافها قي سنة (906 هـ - 1500 م ) ، عندما وصل إليها الأمير البرتغالي بيدروكابرال ، وبدأ الصراع والتنافس الاستعماري على القارة بين أسبانيا والبرتغال قي نهاية القرن الخامس عشر الميلادي ، وانتهي الامر إلى توقيع معاهدة بينهما في سنة (900 هـ - 1494 م ) فكانت الأرض التي يطلق عليها حاليا البرازيل من نصيب البرتغال وباقي القارة من نصيب أسبانيا ، وبدأ تدفق المهاجرين البرتغاليين على البرازيل ، وتأسست مدينة سانتوس كنقطة ارتكاز ثم بدأ البرتغاليون في جلب الرقيق الأفريقي تحت ستارة تجارة الرقيق فجلب البرتغاليون ستة ملايين أفريقي بين سنتي (956هـ - 1549 م ) و(1286هـ-1850 م ) وكانت باهيا عاصمة المستعمرة البرتغالية ، ثم تحول الحكم إلى مدينة ريودي جانيرو ثم انتقلت أخيراً إلى برازيليا ، وأعلن استقلال البرازيل سنة (1307هـ- 1889 م ) . وتنقسم إلى 22 ولاية ، والبرتغالية لغة البلاد الرسمية.










الاقتصاد

ينتهج الاقتصاد البرازيلي نظام اقتصاد السوق حيث أنه اقتصاد حر و يعتمد على التصدير. الناتج المحلي الإجمالي للبلاد تعدى 1 ترليون دولار أمريكي (أو 1.8 تريليون دولار حسب القوة الشرائية) ليضع البرازيل في مرتبة تاسع أكبر اقتصاد في العالم ، و في المرتبة الأولى في أمريكا اللاتينية مع متوسط ناتج محلي للفرد يبلغ أكثر من 6000 دولار في 2007. يعتبر الوضع الاقتصاد في البرازيل ثابت و متين من بعد الازمة الاقتصادية التي سميت بـ: ( أزمة الثقة ) في 2002 سهلت الحكومة الاستثمارات الاجنبية و دعمت الشركات المحلية للتصدير وفي 2007 تجاوز حجم الإنتاج القومي التوقعات ليجعل البرازيل تقف إلى جنب العمالقة الاقتصاديين الجدد روسيا ، الهند و الصين.
يشكل الاقتصاد البرازيلي جزأً من التاريخ البرازيلي فمنذ إكتشافها اعتمدت البرازيل على الموارد الطبيعية و المعدنية .

من أول حلقات الاقتصاد البرازيلي كانت عند إكتشافها و و استخراج خشب احمر كان يسمى باو-برازيل و كانت يصدر للاوربا للاستعماله في الدهان و كان بدأ الاستكشاف للامزون و أعشابها المفيدة.

و من ثاني حلقاتها كانت عند زراعة قصب السكر و استخراج السكر منه ليستبدل البنجر و لكن كانت زراعتة بطيئه للنقص في اليد العاملة إلى أن بدأت تجارة العبيد و استعمالهم في الزاعة و بناء السكك الحديديه،و كان لتربية الحيوانات دورا للاستكشاف و التوسع في الاراضي البرازيلية؟

في القرن السادس عشر بدأت رحلات المستكشفين البنديرينتيس للبحث عن المعادن القيمية و من أهمها الذهب ، النحاس و الفضة ، و الحجار الكريمية و الماس و في نهاية القرن السابع عشر كانو المستكشفين قد وصلو إلى ساو باولو و ميناس جيرايس و كانت الحصة الاكبر تصدر إلى أوروبا و جزء يباع في السوق البرازيلي.

القهوة لعبت دوراً بالغ الاهمية من بداية القرن الثامن عشر إلى 1930 كان أهم منتج للتصدير و وصل إلى البرازيل عن طريق فرانسيسكو دي ميلو بالهيتا في القرن السابع عشر أحضر نبتة القهوة من غويانا الفرنسية .

و في نصف القرن الثامن عشر تم إكتشاف شجرة سيرجويرا و تم استخراج المطاط في غابات الامزون و بدأ استعمالها في المصانع الاوروبية و أمريكا الشمالية و من هنا بدأت حلقة المطاط الطبيعي البرازيلي .

الفترة الذهبية في 1950 في فترة حكم الرئيس جيتوليو فارجاس إلى أن سيطر الجيش على الحكومة و في فترة حكم جوسيلينو كوبيتشيك .

في الوقت الحالي البرازيل هي أحد أكبر المصدرين في العالم حيث و صل حجم صادراتها 137.6 مليار دولار أمريكي في 2006 و توقعات المحليلين الاقتصاديين بأن تتصدر البرازيل قائمة التصدير حتى 2050 .الصادرات : في 2006 - 137,6 مليار دولار أمريكي
الواردات : في 2006 - 91,4 مليار دولار أمريكي
فائض الميزان التجاري: في 2006 - 46,1 مليار دولار أمريكي
النشاط الاقتصادي :الزراعة في البرازيل. تقدر نسبة المساحة المزروعة(الزراعية)بحوالي 9%من مساحة البلادوهذه النسبة ضئيله جدانظرا لإتساع مساحة الغابات في حوض الامازون و انتشار المراعي الواسعةفي الهضبة

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 04:30 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO