منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > الاقسام العامة > الطب والصحة



تشققات الكعبين اسبابها وطرق علاجها

الجلد شديد الجفاف الذي يظهر على القدمين مشكلة شائعة يواجهها العديد من الناس. البعض يكونون عرضة وراثيا لجفاف الجلد، بينما يمكن ان يعاني آخرون جفاف الجلد الشديد نتيجة الاستحمام لفترة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-11-2012, 01:10 AM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول تشققات الكعبين اسبابها وطرق علاجها

الجلد شديد الجفاف الذي يظهر على القدمين مشكلة شائعة يواجهها العديد من الناس. البعض يكونون عرضة وراثيا لجفاف الجلد، بينما يمكن ان يعاني آخرون جفاف الجلد الشديد نتيجة الاستحمام لفترة طويلة أو الاكثار من حمامات الماء الساخن، بالإضافة الى أنه كلما تقدمنا في السن يميل جلدنا الى الجفاف أكثر، ويمكن أن يصبح مؤلما. والقدمان لا تحتويان على الغدد المنتجة للدهون للحفاظ على رطوبتهما، وهما غير قادرتين على انتاج دهون اضافية لازمة للحفاظ على الرطوبة، لذلك يجب الاهتمام بهما جيدا وترطيبهما باستمرار حتى لا تتفاقم الحالة.

هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى جفاف جلد القدمين وتشقق الكعبين، اكثرها شيوعا التالي:
• الجلد الجاف أو الجلد الجاف السميك (النسيج اللين) حول الكعب، الذي يتشقق في كثير من الاحيان بسبب النشاط المفرط للقدمين.

• الوقوف لفترة طويلة في العمل أو في المنزل. كما أن الأرضيات الصلبة قد تسبب أيضا تشقق الكعبين.

• زيادة الوزن قد تزيد الضغط على حشوة القدم الدهنية تحت الكعب، مما يؤدي الى توسع الجوانب. واذا كانت البشرة تفتقر الى المرونة، يؤدي الضغط الى تشقق في الكعبين.

• الصنادل المفتوحة أو الأحذية التي تسمح للدهون تحت الكعب بالتوسع الجانبي وتزيد من إمكان حدوث شقوق في الكعبين.

• اضطرابات القدم الرياضية، والصدفية، والأكزيما، ومرض الغدة الدرقية، والسكر وبعض الامراض الجلدية الأخرى، يمكن أيضا ان تتسبب في تشقق القدمين.

• العمر: الجلد السميك الجاف المتقشر يفقد المرونة مع التقدم في السن، فترتفع نسبة الاصابة بتلك الشقوق.

• تقلب المناخ، خصوصا في فصل الشتاء، يؤثر في صحة الجلد.

• وكذلك نقص الفيتامينات والمعادن والزنك في الجسم.

تكسو منطقة أخمص (باطن) القدم طبقات من الخلايا القرنية , وهي الأكثر سُمكاً في منطقة عقب القدم لحماية باقي القدم من الصدمات مع الأرض والضغط الناجم عن ثقل الجسم الذي قد يزيد عن مئة كجم أحيانآ ليقع على عقب قدم واحدة عند المشي،

وأكثر من ذلك عند القفز. أما الطبقة القرنية فهي ميتة مثل الشعر يمكن قصها دون ألم أو نزول دم …

في العادة، تحتفظ الطبقة القرنية بقليل من الماء والدهون داخل خلاياها
فإن تعرضت للجفاف بسبب الهواء الجاف أو المشي على الفرش في المنزل إلى جانب ما يمكن استخدامه من مواد تنظيف قوية تذيب

ما في الطبقة القرنية من الدهون التي تحفظ أو تحجز ما في الطبقة القرنية من ماء ورطوبة … عندها يصبح الجلد جافا صلبا هشاً ويفقد مرونته فيتكسر أو يتفسخ عند الضغط عليه أو عند ضرب الأرض بالقدمين عند المشى .هل تلتئم التشققات؟

لا يمكن للتشققات أن تلتئم ثانية؛ لأن الطبقة القرنية ميتة لا يصلها الدم أو الأعصاب، وعندما تتسع هذه التشققات وتزداد عمقا وتصل للمنطقة الحية من الجلد تصبح مؤلمة ومتقرحة، وهو ما قد يعرض القدم أحيانا، وفي حالات مرضية معينة مثل داء السكري والشيخوخة، إلى مضاعفات صحية متفاوتة الخطورة.الوقاية والعلاج

قوم بتغطيس قدميك في ماء دافئ أضيف إليه ملعقتان بيكربونات وتضعى رجلك فى المياه لمده 15 دقيقه تقريبا – ارفع القدمين من الماء وانْحَت الطبقة الميتة بالحجر الخفاف … لا تستعمل المقص أو أي أداة قطع قد تؤدي إلى تجرثم القدمين.

- أعيد تغطيس القدمين بالماء مدة كافية ثم ارفعهما، ثم خذ الزائد من الماء بفوطة من القطن، ثم ادهنهما فوراً بالفازلين ثم وزعه على القدمين وافركهما جيدا، ثم البس ما يحبس رطوبتهما، مثل كيس بلاستيك وانتعال أحذية منزلية خفيفة مغطاة العقبين.انقعي القدمين في عصير الليمون لمدة عشر دقائق. كرري هذه الطريقة مرة في الأسبوع حتى تلاحظي ظهور تغير في القدمين.

• نظام التنظيف اليومي والترطيب يعتبر علاجا جيدا للكعوب الجافة أو المتشققة. في نهاية اليوم انقعي قدميك في الماء الدافئ والصابون لمدة 15 دقيقة. ثم اشطفيهما ورطبي الاماكن الجافة.

• اصنعي بنفسك مزيجا علاجيا يتألف من ملعقة صغيرة من الفازلين وعصير ليمونة واحدة. افركي الكعبين المتشققين والمناطق الأخرى الجافة في القدمين بهذا الخليط حتى تمتصه جيدا. ويمكن القيام بهذا العلاج يوميا حتى الحصول على نتائج واضحة.

• مزيج الغلسرين وماء الورد من العلاجات الطبيعية المعروفة أيضا لشفاء الكعوب المتشققة.
ومن الوصفات المنزلية المفيدة جدا إذابة شمع البارافين وخلطه جيدا مع القليل من زيت الخردل، ومن ثم وضعه على المنطقة الجافة والمتشققة من الكعب، وشطفه في الصباح.
ويمكنك القيام بهذا العلاج لمدة تتراوح من 10 الى 15 يوما حتى تتحقق النتائج المرجوة.
نظام غذائي خاص بالتشقق
بالاضافة إلى العلاجات المنزلية، حاولي الاهتمام بنظامك الغذائي، فقد يكون سبب الكعوب المتشققة وجود نقص في بعض المعادن والفيتامينات، لذلك تناولي طعاما غنيا بالكالسيوم والحديد والزنك ودهون اوميغا 3. فأحماض اوميغا 3 الدهنية لا ينتجها الجسم بشكل طبيعي، وبالتالي لا بد من تناولها من الغذاء أو المكملات. وتتوافر الى حد كبير في أسماك المياه الباردة، وزيت بذور الكتان، أو بذور الكتان.
وفي ما يلي قائمة بالاغذية الأساسية التي يمكنك ادراجها في وجبتك العادية، وتساعدك على الحد من أوجه القصور التي قد تسبب تشقق الكعبين:

• الفيتاميناتيعتبر فيتامين إي من أهم الفيتامينات لصحة الجلد، والأغذية التي تشتمل عليه هي: الزيوت النباتية، الخضروات، الحبوب، جنين القمح، منتجات الحبوب الكاملة والمكسرات.

• المعادن

راعي أن يشتمل نظامك الغذائي على كمية كافية من الكالسيوم والحديد والزنك، والأغذية التي تشتمل عليها هي:

1ـ الكالسيوم: منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والزبادي والجبن وحليب الماعز وحليب الصويا المقوي، المياه المعدنية، الآيس كريم، الأسماك المعلبة، العصائر، الحبوب والقرنبيط، كلها مصادر ممتازة للكالسيوم.

2 ـ الحديد: تعتبر اللحوم والدجاج والسمك مصادر جيدة للحديد. وهو موجود أيضا في الحبوب والبيض والخضروات والبقول، لكن ليس من السهل امتصاصه داخل الجسم كما هو الحال مع اللحوم والدجاج والسمك.

3 ـ الزنك: الأطعمة الغنية به تشمل ما يلي: المحار، الدجاج، سرطان البحر، الفاصولياء، الزبادي، الأرز البني، والمعكرونة.
لا تبالغي في الاستحمام

قد يكون سبب تشقق قدميك مبالغتك في الاستحمام، لذلك راعي التالي:
• حددي مقدار الوقت الذي تقضينه في الحمام، فالاستحمام بالمياه الساخنة لفترة طويلة يساهم في زيادة جفاف الجلد.

• لا تستخدمي كميات كبيرة من الصابون على قدميك، لأنه يعمل على تجفيف الجلد، والقدم قد تتضرر لأنها لا تحتوي على الغدد المنتجة للدهون.

• بعد الاستحمام نشفي قدميك بمنشفة لينة، وتأكدي من تنشيفهما تماما. وهذا يساعد على منع العدوى الفطرية مثل كعوب الرياضييين.

• بعد تجفيفهما ضعي مرطبا عليهما. ومن الافضل استخدام المرطبات التي تستند إلى قاعدة دهنية.

• افركي كل قدم بالمرطب جيدا حتى تمتصه بشكل تام، ثم ارتدي جوارب قطنية نظيفة لحمايتها.

اقتراحات بسيطة

في ما يلي بعض الاقتراحات البسيطة لرعاية القدمين:

• المحافظة على نظافتهما والتخلص من الأوساخ باستمرار.

• ممارسة تمارين رياضية خاصة بالقدمين بانتظام.
• التبادل بين مياه حارة وباردة ووضع القدمين فيهما لتهدئتهما.
• ترطيبهما وتقشيرهما كلما كان ذلك ممكنا.
• تجنب المشي حافية قدر الإمكان.

عمل تقشير طبيعى للكعبين بخلط زيت الزيتون أو اللوز مع السكر الخشن، وتدليك الكعبين لمدة 10 دقائق بهذا الخليط، واستخدامها مرة كل ثلاث أيام للتخلص من الخلايا الميتة والقشور المتراكمة.

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 05:05 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team