منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > المنتدى المصري



الألياف... خير علاج للإمساك

للألياف فائدة كبرى على المستويين الغذائي والصحي بالنسبة للإنسان فهي تسهل عملية الهضم وتعتبر مليناً طبيعيا وتعالج الإمساك. عندما يعاني الإنسان من سوء الهضم ويشعر بامتلاء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-10-2012, 09:50 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول الألياف... خير علاج للإمساك


للألياف فائدة كبرى على المستويين الغذائي والصحي بالنسبة للإنسان فهي تسهل عملية الهضم وتعتبر مليناً طبيعيا وتعالج الإمساك.
عندما يعاني الإنسان من سوء الهضم ويشعر بامتلاء جهازه الهضمي مع آلام في البطن وعسر في عملية التبرز فإن ذلك دليل على الإصابة بالامساك. وتناول بعض الاغذية الغنية بالألياف (التي تتوافر في الخضراوات والفاكهة والحبوب) فإن البطن تعود إلى حالتها الطبيعية تدريجيا, ويتخلص الإنسان من الفضلات بصورة عادية.
المعروف من الناحية الصحية أن الإنسان إذا اصيب بالإمساك فإن علاماته تظهر بصورة واضحة - وأولى هذه العلامات جفاف البراز وصعوبة خروجه من المصران ما يسبب للإنسان آلاما شديدة. وأهم النصائح بهذا الخصوص تناول المزيد من الاغذية الغنية بالالياف.
يرجع السبب الأساسي في انتشار حالات الامساك في عصرنا الحاضر الى نمط الحياة التي نعيشها وأساليبنا غير الصحية في تناول الطعام. فنحن نتناول الأطعمة الدسمة والمصنعة ولا نتناول المقادير الكافية من الأغذية الطبيعية الطازجة الغنية بالآلياف كالخضراوات والفواكة والبقول.
لوحظ أنه في الدول التي تقل بها حالات الامساك يزداد اقبال الناس على تناول الاغذية الغنية بالالياف , أما في الدول التي تزداد فيها حالات الامساك واضطراب الجهاز الهضمي فإن الناس عادة ما يقبلون على تناول الاطعمة التي تقل بها نسبة الألياف الغذائية.
يحدد خبراء التغذية الصحية حاجة الإنسان للآلياف الغذائية بما يبلغ وزنه 35 غراما يوميا ولوحظ ان الإنسان في هذا العصر يقل مقدار ما يتناوله من الألياف الغذائية عن 16 غراما في اليوم, ولنا أن ندرك مقدار النقص الرهيب في هذه الألياف في عصرنا الحاضر.

كيف تفيد الألياف الإنسان?
لوحظ ان للألياف الغذائية فوائد عدة, فبالاضافة الى فائدتها الغذائية لوحظ أولا أنها ملين يسهل عملية الهضم وتعالج حالات الإمساك, وتعمل على تجميع البراز والفضلات في احجام أكبر من المعتاد ما يسهل عملية انقباض وانبساط القولون وتحريك البراز عبر القناة المعوية (Intestinal canal) للتخلص منه.
الفائدة الثانية تتمثل في تليين البراز وترطيبه وتنعيمه بحيث يسهل خروجه من الاحشاء والمعروف ان الألياف الغذائية القابلة للذوبان تتحول الى "جل" (سائل غروي هلامي gel) بعد عملية الامتصاص. وهذا الجل يكسو البراز من الخارج ويمنع القولون من امتصاص الرطوبة. وتعمل الألياف الغذائية أيضا على تشحيم الفضلات والبراز بحيث يسهل انزلاقه وخروجه من القناة المعوية من دون ألم.
مما سبق يتضح ان للالياف فوائد غذائية وهضمية وصحية كثيرة.
رغم ذلك هناك نقطة ينبغي الانتباه لها وهي أن زيادة الألياف الغذائية عن الحد المعقول يمكن ان تؤدي الى نتائج عكسية, وهي التسبب في المزيد من الإمساك. والسبب ببساطة هو أن تناول الألياف الغذائية لابد ان تصحبه شرب كمية لا بأس بها من الماء. وعدم شرب الماء مع كثرة الألياف يمكن أن يؤدي الى حدوث المزيد من الامساك.


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 04:55 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO