منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > المنتدى المصري



السودان

السودان بلد في حجم قارة حيث تبلغ مساحته حوالي مليون ميل مربع ، ويتوسط موقعه قارة إفريقيا بين الوطن العربي شماله ، والمناطق الاستوائية جنوبه ، ويحد السودان تسعة دول

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-07-2012, 06:36 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول السودان

السودان بلد في حجم قارة حيث تبلغ مساحته حوالي مليون ميل مربع ، ويتوسط موقعه قارة إفريقيا بين الوطن العربي شماله ، والمناطق الاستوائية جنوبه ، ويحد السودان تسعة دول هي : مصر ، ليبيا ، تشاد ، إفريقيا الوسطى ، الكنغو ، أوغندا ، كينيا ، إثيوبيا واريتريا إضافة لساحل بحري طويل يطل على البحر الأحمر قبالة المملكة العربية السعودية .

التركيبة السكانية للسودان :

عدد سكانه حوالي ( 40.000.000 ) نسمة ، ويتركز معظمهم في أواسط البلاد في الجزيرة الخصيبة وفي ولاية الخرطوم .

القبائل السودانية :

موقع السودان جعله بوتقة انصهار للعديد من المجموعات العرقية العربية والزنجية ، الحامية منها والسامية ، و لقد استقبل السودان على مر عهوده الكثير من الهجرات البشرية من داخل وخارج إفريقيا أهمها على الإطلاق الفتح الإسلامي على يد القائد المسلم عبد الله بن أبي السرح مما أعاد صياغة التركيبة السكانية والثقافية و الاثنية .

المجتمع السوداني مجتمع قبلي ، و لكل مجموعة إدارة قبلية تسمى الإدارة الأهلية تفصل في المنازعات الصغيرة بين أفرادها وتختلف أهمية هذه الإدارات الأهلية حسب النظام السياسي القائم وان ظلت تحافظ على وجودها .

وتتركز المجموعات العربية ( الجعليين ، الرباطاب ، الميرفاب ، الشايقية ، والحسانية والجموعية وهم من العرب العدنانيين) في الشمال مع وجود المجموعة الحامية العريقة من النوبة الكوشيين ( المحس ، الحلفا، السكوت والدناقلة ) .

وفي الوسط نجد قبائل (الشكرية والكواهلة والعركيين والاحامدة والخوالدة و اللحويين والشبارقة ) و في شرق السودان نجد البني عامر وهي القبيلة العربية المعروفة اضافة للبجا (الهدندوة ، الامرأر ، البشاريين و الحلنقة و الحباب ، الارتيقة ، وغيرهم ) وفي الجنوب الشرقي (منطقة الجنوبا لنيل الازرق) فتتمركز مجموعات الفونج والبرون والفلاتة والقمز وهم ذو سحنة زنجية واضحة .

إما الجنوب فيغلب عليه العنصر الزنجي ( الدينكا ، الانواك ، الشلك ، التبوسا ، الباريا ، الزاندي ، النوير ، الاشولي ، الفراتيت ، المنداري وغيرهم )

بيما تختلط الاعراق العربية والزنجية وتتداخل في مناطق غرب السودان والعرب منهم ( الحوازمة ، بني حسين ، الرزيقات ، بني هلبة ، المعاليا ، الهبانية ، البديرية ، الحمر ، المسيرية وغيرهم) اما المجموعات الزنجية فمنهم ( الزغاوة ، البرتي ، الفلاتة ، الفور ، المساليت والنوبة .

الاقتصاد :

الاقتصاد السوداني حر ، يعتمد على آلية السوق (رأسمالي ) خاصة بعد اعتماد سياسة الخصخصة مع بداية تسعينيات القرن الفائت . ويعاني الاقتصاد من البطالة العالية وعجز الميزان التجاري وعدم التوازن في عمل القطاعات الاقتصادية .

السودان من الدولة المنتجة للبترول في العديد من مناطقه أهمها عداريل و غربي النوير و أبو جابرة وهجليج ، وبه العديد من المعادن أهما الذهب في مناطق شرق السودان بأرياب ، كما يعد الدولة الأهم من الناحية الزراعية في إفريقيا والعالم العربي من حيث الأراضي الصالحة للزراعة والتعدد المناخي من الصحراوي الى الاستوائي ومن أهم المنتجات القطن والحبوب الغذائية و الخضروات المختلفة والفواكه . إضافة لثروة حيوانية ضخمة متعددة تشمل على المواشي والضأن و الإبل حيث تعتمد عليها أسواق كبيرة مثل المملكة السعودية ومصر . كما تتربع الصناعات الغذائية على قمة القطاع الصناعي . والذي يفتخر بصناعة الكثير من الماركات العالمية من السيارات الحديثة العائلية والشاحنات الكبيرة التي يصنعها مصنع جياد الواقع وسط السودان في منطقة عوج الدرب ولصناعة النسيج دور كبير في الاقتصاد وان عانت مشكلات كبيرة في الآونة الأخيرة . كما يتمتع القطاع الخدمي خاصة في مجال الاتصالات والفندقة والسياحة ، بطفرة كبيرة واعدة .

أهم المدن :

الخرطوم : العاصمة القومية ، وتقع عند مقرن النيلين ( النيل الأبيض والنيل الأزرق ) بها معظم السكان وتتمركز المؤسسات الحكومية والاتحادية والسفارات الأجنبية والشركات الكبرى . وسكانها الأصليين هم الجموعية ، وهم فرع كبير من الجعليين .

مدني : تقع جنوب الخرطوم على بعد 187 كيلو متر ، على شاطئ النيل الأزرق وهو ثاني المدن السودانية من حيث السكان والأهمية حيث تضم رئاسة مشروع الجزيرة والمناقل الزراعي وهو اكبر مشروع زراعي في العالم تحت إدارة واحدة ( المساحة الزراعية الكلية :2000.000 فدان ) وهي مدينة للفن والثقافة وهي مركز للطرق الدينية ، ومنبع الحركة الوطنية السودانية التي ناهضت الاستعمار الانجليزي و المتمثلة في مؤتمر الخريجين (1936م).

أم درمان : وهي العاصمة الوطنية وهي آخر عاصمة لدولة وطنية قبل الاستعمار الانجليزي حيث كانت عاصمة الدولة المهدية الإسلامية ، التي قضت على الحكم التركي للسودان 1886م ، بقيادة السيد / محمد أحمد المهدي . كما تتميز أم درمان بالخليط السكاني المتشكل من كل قبائل السودان . وتقع على الشط الغربي للنهر النيل والنيل الأبيض .في الشمال الغربي للخرطوم و يفصل بينهما النيل فقط .

بورتسودان : هي الميناء البحري للسودان تقع شمال شرق البلاد وهي من المدن الجميلة تمطر في الشتاء خلافاً للداخل السوداني حيث نجد الأمطار صيفية في أواسط العام . وكانت تسمى قديماً (برؤوت) على شيخ صالح اسمه برغوث . سكانها الأصليين هم البجا .

جوبا : وتقع في المنطقة الاستوائية في جنوب البلاد وتتميز بمناخ استوائي جميل وهي عاصمة الشق الجنوبي ، و بها طبيعة جبلية خلابة ، وسكانها اصلاَ من الزنوج الباريا ، وهم قوم يعشق الحياة وسهل التعامل طيب , وتقع على نهر بحر الجبل احد الأنهار الكبيرة بالسودان والرافد الكبير المكون للنيل الأبيض .

الأًبيّض : تقع عند وسط السودان الجغرافي وهي عاصمة إقليمية لولاية كردفان . وبها بورصة العيوش ( الذرة الرفيعة ) والمحاصيل ، ولها أهمية تاريخية كبيرة حيث تم بها الفتح الكبير للمهدية ضد الجيش التركي .

نظام الحكم :

فيدرالي ، حيث تتشكل الدولة من 26 ولاية . تديرها حكومات ولائية ذات وزارات متخصصة في مجالات الخدمات العامة ، ولكل ولاية مجلس تشريعي ولائي ( برلمان) . وتنقسم الولايات بدورها إلى محليات (حكومات محلية) ذات سلطات برلمانية تشريعية وأجهزة تنفيذية متخصصة . و تختص الحكومة الاتحادية في جوانب الدفاع والعلاقات الخارجية والتخطيط الكلي للسياسة العامة للبلاد والأمن الداخلي . كما يوجد برلمانين في اتحاديين في البلاد هما : المجلس الوطني ومجلس

الديانات :

اشتهر السودان بالتعايش الديني السلمي بين مختلفة المجموعات الدينية ، وتاريخياً كان سكان الشمال الأصليين من المسيحيين واشتهرت فيه كنيسة دنقلا العجوز ، ثم دخلت الديانة الإسلامية فدان بها معظم السكان . وان ظلت بعض الديانات الوثنية لاتزال تحظى ببعض الاتباع في مناطق الانقسنا والجنوب و تدين الغالبية العظمي من السكان بالديانة الإسلامية مع وجود أعداد كبيرة من المسيحيين وبعض اللادينيين . والمسلمون هم اغلب سكان الشرق والغرب والشمال مع وجود جالية قبطية صغيرة موزعة على العاصمة و مدن ودمدني وكوستي والاٌبيض . وغلب سكان الجنوب لادينيين مع وجود مجموعة كبيرة من المسيحيين و المسلمين. في السودان القديم نشأت ممالكة اسلامية في مناطق متعددة أهمها ممالك علوة والمغرة والسلطنة الزرقاء (الفونج ) في سنار بوسط السودان وممالك البني عامر في الشرق و سلطنة الفور سلطنة الودّاي في الغرب .

اشهر المواقع الاثرية و السياحية :

مناطق آثار مروى : تقع بشمال السودان وهي عبارة عن مدافن واهرامات لملوك كوش ونبته ، وقد لا يعلم الكثيرين ان الاهرامات الموجودة بالسودان السمالي اكثر عدداً من الاهرامات الفرعونية بمصر وان كانت اقل منها حجماً و فخامة . كما يوجد العديد من المعابد في منطقة البركل . وممالك السودان الشمالى وهي حضارة معاصرة للحضارة الفرعونية .

آثار الدولة المهدية : وتوجد بام درمان وتتمثل في موجودات بيت الخليفة والطابية ( وهي ردم طبني ضخم استخدمه المجاهدون الانصار لصد الهجمات الانجليزية) وبوابة عبد القيوم وهم بوابة مدينة ام درمان القديمة .

المتحف القومي : يقع بمدينة الخرطوم العاصمة ويضم آثار الممالك المروية والكوشية وآثار ما قب التاريخ في السودان

مدينة سواكن القديمة : تقع على ساحل البحر الاحمر وهي مدينة أثرية قديمة تدل على عظم شأنها التاريخي وثرئها المادي .

مدينة أركويت : في شرق السودان ذات طبيعة خلابة وتضاريس جميلة وتنوع نباتي فريد ، ومناخ معتدلة طوال العام نسبة لارتفاها الشاهق ، وتضم مرقد القائد البطل امير الشرق عثمان دقنه .

ساحل البحر الاحمر : ويتميز الساحل السوداني بالصفاء والثراء من ناحية الثروة السمكية وهو متاح للصيد في معظم اجرائه .

الانهار : والسودان يتميز بانهاره الكبيرة اهمها نهر النيل ونهر عطبرة في الشمال والنيلين الازرق والابيض في الوسط والسوباط في اقصى الجنوب الشرقي وبحر العرب في الجنوب الغربي وبحر الجبل وبحر الزراق وبحر الغزال في الجنوب ( بحر : تعني نهر )

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 09:53 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team