منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > القسم التقني > الهاتف المحمول الجوال

الايفون في عيد ميلاده الخامس: 5 حقائق لا تعرفونها عنه

أهلا بكم في منتدانا الغالي بالرغم من ان هذا الموعد غير مسجل في مفكرة أي منكم ، إلا ان الايفون احتفل هذه الايام بعيد ميلاده الخامس قبل عدة ايام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-07-2012, 07:10 AM
الصورة الرمزية حمد السوداني
حمد السوداني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 44,695
معدل تقييم المستوى: 51
حمد السوداني is on a distinguished road
موضوع منقول الايفون في عيد ميلاده الخامس: 5 حقائق لا تعرفونها عنه

أهلا بكم في منتدانا الغالي

بالرغم من ان هذا الموعد غير مسجل في مفكرة أي منكم ، إلا ان الايفون احتفل هذه الايام بعيد ميلاده الخامس قبل عدة ايام فقط. فقد مرت خمس سنوات على اطلاق اول جهاز من سلسلة الايفون وكان هذا في عام 2007، ومنذ ذلك الحين دخلت الاجهزة النقالة عالما جديدا.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

وقد يعرف معظم المتابعين ان “ابل” اطلقت خلال هذه الاعوام الخمسة خمسة نماذج من سلسلة الايفون، غير ان القليل منهم يعلم ما الذي كان يدور خلف الكواليس طوال هذه الاعوام الخمسة.

في يوم ميلاد الايفون يكشف لنا موقع Business Insider عدة حقائق تتعلق بالهاتف الذكي الذي غير الاسواق العالمية لأجهزة الجوال:

جوبز كان يفكر بجهاز جوال قبل ذلك بكثير

حسبما ورد في مجلة Wired في مقال نشر في عام 2008 وتناول السيرة الذاتية لجهاز الايفون، قالت المجلة ان فكرة هذا الهاتف الجوال نضجت في ذهن مؤسس شركة “ابل” ومديرها العام آنذاك – ستيف جوبز، منذ ان اطلق مشغل الملفات الصوتية جهاز الايبود الاول في عام 2002 والذي كان ظهوره يعتبر ثورة بحد ذاتها في عالم التكنولوجيا.

جوبز كان يلاحظ ان المواطن يحمل معه هاتفه الجوال البدائي ويحمل كذلك جهاز “بلاكبيري” لكي يستخدم البريد الالكتروني ويحمل ايضاً جهاز الايبود ليهنأ بسماع الملفات الصوتية، وعندها ايقن جوبز ان المواطن لا بد انه يفضل ان يحمل جهازا واحدا قادر على اداء مهام الاجهزة الثلاثة بدل حمل ثلاثة اجهزة. كما ادرك جوبز في تلك الفترة ان الهواتف الجوالة ستواصل تطورها لدرجة ان جهازا مدهشا كجهاز الايبود سيبدو بدائيا للغاية الى جانب الاجهزة الحديثة.

“ابل” كانت تنوي انتاج اول ايفون بمساعدة موتورولا

قد لا يعلم هذا الكثير من القراء، ولكن اول هاتف جوال من شركة “ابل”، لم يكن جهاز الايفون الذي ظهر في عام 2007، وإنما كان جهاز اسمه ROKR من صنع موتورولا في عام 2005 بمشاركة “ابل”. وكان الجهاز المذكور يدعم جلب الملفات الصوتية من برنامج الايتونز التابع لأبل وكان يدمج بداخله مشغلا للملفات الصوتية. وعلى ما يبدو ان جوبز ادرك عندها ان لا مستقبل لجهاز كهذا وأدرك ايضاً ان على “ابل” ان تنتج جهازها بمفردها كي تحقق طموحها.

جوبز فكر في انشاء شركة اتصالات

من المعروف ان الايفون يباع في الولايات المتحدة منذ بدايته ولغاية اليوم في متاجر وشبكة الاتصالات AT&T بصورة حصرية، ولكن اتضح انه قبل ان توقع “ابل” مع شركة AT&T على عقد التسويق الحصري لجهاز الايفون، كان جوبز يعد العدة لإنشاء شركة اتصالات خاصة بجهاز الايفون تقوم على اساس الاتصالات اللاسلكية WiFi بنطاقات اوسع من الترددات وليس على اساس خليوي. في لحظة ما من عام 2007 اهمل جوبز هذه الفكرة.

الاسم الاقرب الى جهاز الايفون كان…

ايباد – iPad هو الاسم الذي كان على وشك ان يطلق على جهاز الايفون. فقد ورد في كتاب Insanely Simple الذي صدر حديثا ويتناول استراتيجية التسويق والترويج التي تتبعها “ابل”، ان من بين الاسماء المختلفة التي طرحت كتسميات محتملة لجهاز الهاتف الأول من صنع شركة “ابل” كان الاسم الحالي للجهاز اللوحي للشركة، وهو الايباد، الذي ظهر بعد الايفون بثلاثة اعوام.

حين قررت شركة “ابل” ان تطلق تسمية ايفون على جهاز هاتفها الجوال الاول تبين ان شركة “سيسكو” – Cisco هي صاحبة حقوق الملكية الفكرية على هذه التسمية. وعندها حاول جوبز الضغط على عدد من كبار المسئولين في “سيسكو” للتخلي عن حقوقهم حيال الاسم، دون ان يعرض أي مقابل، ولم ينجح في مساعيه.

رفضت شركة “سيسكو” محاولات “ابل”، إلا ان “ابل” لم تكترث لعناد “سيسكو” وطرحت جهاز الايفون بتمسيته المثيرة للجدل ايفون. لم يمر سوى يوم واحد على طرح الجهاز، حتى تقدمت “سيسكو” بدعوى قضائية ضد “ابل” بهذا الشأن.

بعد ذلك بعدة ايام تمكن جوبز من التوصل الى تفاهم مبهم مع شركة “سيسكو” تتخلى بموجبه الشركة المذكورة عن حقوقها حيال تسمية ايفون، مقابل تلقي الدعم من “ابل” في مجالات تدفع انتاج “سيسكو” وتعززه في الاسواق.
الفكرة الاولية للأيفون تضمنت وجود لوحة مفاتيح عادية

من الامور التي ميزت جهاز الايفون عن بقية الاجهزة القائمة في الاسواق حتى لحظة ظهوره، هو انه جاء بدون أي ازرار ممن اعتاد عليها المستخدم، وهذا ما لفت الانتباه اليه بحدة.

تحفظ الكثيرون في البداية من هذه التكنولوجيا الغريبة ورأوا في الجهاز الذي يفتقر لأي ازرار مشروعا فاشلا، ولم يكونوا الوحيدين الذين فكروا بهذه الطريقة، فقد تعالت العديد من الاصوات في “ابل” نفسها، تدعو الى دمج لوحة مفاتيح عادية QWERTY تنزلق من الجهاز وذلك خشية الفشل في فرض هذا النوع من الاجهزة غير المنتشرة التي تعتمد على اللمس فقط.

مودتي لكم

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 12:14 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO