منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > المنتدى المصري



لبانيا

هي إحدى دول البلقان الواقعة في جنوب أوروبا. يحدها من الشمال صربيا و الجبل الأسود ، من الشرق مقدونيا و اليونان، من الجنوب اليونان مجدداً ، من الغرب البحر الأدرياتيكي.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-07-2012, 12:34 AM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول لبانيا

هي إحدى دول البلقان الواقعة في جنوب أوروبا. يحدها من الشمال صربيا و الجبل الأسود ، من الشرق مقدونيا و اليونان، من الجنوب اليونان مجدداً ، من الغرب البحر الأدرياتيكي.
[تحرير] الجغرافيا

[تحرير] السكان
عدد ســكـن جمهورية البانية هــو3,582,205


[تحرير] اللغة
لغتها الرسمية الألبانية.


[تحرير] الديانة
الاسلام

نسبة المسلمين فيها 90% اتفق المؤرخون على أن الإسلام دخل إلى البلاد البلقانية قبل الفتح العثماني، و ذلك عن طريق التجار و الدبلوماسيين و الدعاه، إلا أن ذلك كان على نطاق ضيق و محدود. أما إنتشار الإسلام في تلك البلاد فقد كان بعد مجيئ العثمانيين، حيث دخل الشعب الألبانى في الإسلام أفواجا و حسن إسلامهم و كان منهم في الدولة العثمانية القواد العظام مثل بالابان باشا ( قائد من قواد فتح القسطنطينية ) و كبار الكتاب و الشعراء كانوا يؤلفون بلغات خمس لبانياالألبانية و البوسنية و العربية و التركية و الفارسية ) مثل محمد عاكف أرسوى رحمهم الله جميعا.

و قد تمكن الحكم العثمانى في جزيرة البلقان بصورة نهائية بعد المعركة الشهيرة "معركة كوسوفا" التى قاد فيها السلطان العثمانى مراد الأول الجيش الإسلامى بنفسه. و قبيل إنتصار الجيش الإسلامى استشهد السلطان مراد و تسلم القيادة السلطان بايازيد الذى إنتصر على الجيوش المتحالفة ( الأوروبية )و قتل الملك لازار (الصربي) و ذلك سنة 1389 م. - 938 هـ.

فبعد هذه المعركة الحاسمة خضعت كوسوفا و صربيا للحكم العثمانى ما عدا مدينة بلغراد ، فإنها فتحت في عهد السلطان السليمان القانونى و ذلك في 26 من شهر رمضان المبارك سنة 1521 م. - 938 هـ. و كانت ولاية كوسوفا أكبر الولايات العثمانية في رومليا (أوروبا)، و كانت أول عاصمة لها مدينة بريزرن (Prizreni ) ثم مدينة بريشتينا (Prishtina) و في الأخير مدينة أشكوبى (Shkupi) عاصمة مقدونيا اليوم، و ما زال فيها إلى يومنا هذا عدد الألبان أكبر من عددهم في تيرانا عاصمة





[تحرير] الأعياد و العطل

[تحرير] التاريخ
استطاع العثمانيين فتح ألبانيا عام 1468. شكلت منطقة البلقان جزءاً من الامبراطورية العثمانية للقرون الأربعة التالية. دخل معظم سكان البلاد الدين الاسلامي في هذه الفترة. خسر العثمانيون أراضيهم في المنطقة نتيجةً لحرب البلقان الأولى عام 1912/1913. نال الألبان استقلالهم عام 1917 ابان الحرب العالمية الأولى تحت الحماية الايطالية. أُعلنت الجمهورية عام 1925 ثم الملكية عام 1928 و أحمد زوغو ملكاً على البلاد. احتلت إيطاليا البلاد في عام 1939 ابان الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945)، ثم احتلتها ألمانيا عام 1943 بعد انهيار الأولى. تمكنت المقاومة الألبانية و الحلفاء من تحرير ألبانيا عام 1944. أُعلن قيام الجمهورية الشعبية عام 1946 و بهذا أصبحت البلاد إحدى دول الكتلة الشيوعية في العقود الأربعة القادمة. شهدت البلاد عام 1991 أول انتخابات نيابية حرة اللتي فاز بها الرئيس الحالي رامز عليا، فازت المعارضة في انتخابات العام المقبل 1992 و أصبح صالح بريشا الرئيس الجديد. شهدت البلاد حالة من عدم الاستقرار السياسي في العقد الأخير من القرن العشرين.

السياسة

[تحرير] النظام السياسي

[تحرير] السياسة الخارجية
منذ نشأت الجمهورية الشعبية عام 1946 وألبانيا إحدى دول الكتلة الشيوعية في اوروبا اللتي تتبع الاتحاد السوفياتي. توترت العلاقات الألبانية-السوفياتية عام 1960 عندما انتقدت القيادة الالبانية السياسة السوفياتية، أدى ذلك في العام المقبل إلى قطع العلاقات بين البلدين و توجه ألبانيا إلى الصين الشعبية، اللتي توترت علاقاتها معها بدورها عام 1978. شكل اقليم كوسوفو الصربي ذو الأغلبية الألبانية محور العلاقات الألبانية-اليوغوسلافية، اللتي طالبت ألبانيا مراراً فيه.





[تحرير] التقسيم الاداري و أهم المدن

[تحرير] الاقتصاد و البنية التحتية
تتمتع البانيا باقتصاد مستقل وحر ولكنها تعتبر من الدول المتوسطة و الغنية والإقتصاد التي تعتمد عليه هو الزراعة وبعض الصناعات والسياحة وبعض المزروعات مثل المشمش والخوخ والخضروات.


[تحرير] الثقافة و التعليم

[تحرير] المافيا الألبانية
برزت بعد سقوط الشيوعية لتتعاون مع المافيا الإيطالية في تهريب المهاجرين غير الشرعيين إلى إيطاليا وغيرها من الأنشطة غير القانونية. التعاون بين المجموعتين امتد إلى الولايات المتحدة.



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 04:41 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO