منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > ^~*¤©[£]القسم الاداري[£]©¤*~^ > قسم المواضيع المكررة والمحزوفة

الشك وكيفية التغلب عليه .. !!

الشك هو هذا الصوت المزعج في الجزء الخلفي من عقلك الذى يظل يقول لك كل الأسباب التي تجعلك تشعر انك لا يمكن أن تنجح. نستطيع أن نطلق عليها الخجل، والقلق،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-04-2012, 09:16 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول الشك وكيفية التغلب عليه .. !!

الشك وكيفية التغلب عليه .. !!



الشك هو هذا الصوت المزعج في الجزء الخلفي من عقلك الذى يظل يقول لك كل الأسباب التي تجعلك تشعر انك لا يمكن أن تنجح. نستطيع أن نطلق عليها الخجل، والقلق، أو عدم الثقة بالنفس، ولكن أيا كان اسمها، فهى يمكن أن تضر حياتك.

لديك الكثير من الشكوك. بعضها شكوك عنك و عن الاشياء التي تقوم بها. البعض الآخر عن غيرك من الأشخاص والأشياء التي يقومون بها، وكيف تؤثر عليك . هذه الشك يؤلمك و يجرح مشاعرك ، لأنها تجعل من الصعب بالنسبة لك أن تثق في نفسك، أو في الآخرين ، وفي الحياة بشكل عام.

الشك فى نفسك :

الشك يجعلك تشعر انك وحيد. ستساءل لماذا ياتى النجاح بسهولة إلى جيرانى، وليس لك ؟من أنا حتى استطيع القيام بذلك؟ ماذا أفعل إذا بدوت غبيا؟ ماذا لو فشلت؟ كيف ينظر الآخرون ما افعل ؟ ماذا إذا كان الآخرون ينظروا الى على إننى شخص بغيض لا يحبوا صداقته ؟ تغلب على هذه الأصوات للشكوك الذاتية . أنت لا تعرف مصدر شكوكك جميعا، ولكن ما يهم الآن هو ما تقوم به معها، وكيف تتصرف عندما تطفو على السطح، وبمدى التأثير الذى تسمح لها أن تؤثر عليك.


عندما تشك في قدراتك على القيام بشيء أو ما يكمن داخلك، فانك تضع قيودا على نفسك، لا شعوريا في كثير من الأحيان. شكوكك يمكن أن تعيقك بعد ذلك من الوصول إلى قدراتك الحقيقيه، لانجاز الامور التي هي في حدود قدراتك. الأكثر سلبية، أن الشكوك تمنعك من محاولة عمل اى شيء، ولذا فإنك لن تعرف أبدا ما إذا كان يمكنك أن تفعلها أم لا. وهناك مثال كبير من هذا هو في العلاقات – كم مره لم تستطع ان تطلب من شخص أن يشاركك عمل شيئ لأنك شككت باهتمامه في القيام بشيء معك، فقط لتكتشف في وقت لاحق أن لديه الكثير من الاهتمام. انك تشك في قيمتك نفسها، بل تشك فى نظره الآخرين لك، انك دفعت الثمن - الثمن هو إنك لن تعرف أبدا المستوى الحقيقي لقيمتك، لأن الشك جعلك غير قادرا على التحدث مع من حولك و تكوين صداقات معهم لتعرف رايهم فيك.

الشك فى الآخرين :

عندما نشك فى الآخرين، نحن نرسل لهم إ إشارة واضحة، حتى لو انها غير مرئيه بوضوح. الشك يجعلك لا تصدق ما يقوله الآخرين . ستفسر كل ما يقال بطرقتك التى تغير المعانى و تجعلك تغضب من شىء لم يقال أصلا لان المتحدث لم يقصده فعلا أو حتى خطر على باله ان يقوله. هذا الشك يجعلك تشك فى الحياه نفسها . عندما تشك أن الحياة غير عادلة، فانت تضع نفسك في موقف ترى نفسك تٌعامل بشكل غير عادل و تشعر بظلم لا يوجد الآ فى خيالك. إذا شعرت إنك ضحيه ستبدأ المواقف تتوالى لتصبح ضحيه بالفعل , وتكره كل من حولك بل و حياتك نفسها . انها ليست الحياة هى الغير عادلة - انها شكوكك في نزاهة الحياة هى التى جعلتك لا ترى موضوعيه الحياه و إن كل ما يحدث له سبب كثيرا ما نكون نحن من يحركه.

معظم الشكوك تفقدنا الكثير، وخصوصا عندما تكون الشكوك فى أنفسنا أو فى أشخاص آخرين. هذه الشكوك تحد منا، كما أنها تحدد لنا مساحات ضيقه تتحرك فيها تجعلك غير قادرا على الخروج منها لانك تشك فى قدراتك على الخروج. الشك يشلك، ويمنعك من استكشاف إمكانات جديدة وأفكار جديدة وطرق جديدة لتسيير الامور.

الجانب الإيجابي للشك :

من ناحية أخرى، هناك الجانب الإيجابي للشك. يمكن للشك ان يقودك إلى آفاق جديدة عندما أشك في صحة مزاعم الآخرين، وخصوصا عندما تكون تلك المزاعم تستند الى معلومات قديمه و وجهات نظر بالية. عندما شك كولومبوس فى الإعتقاد التقليدي أن الأرض مسطحه و حاول أن يتأكد من هذه المعلومه حقق إكتشافات عظيمه. شك آينشتاين فى ان تفسيرات الفيزياء التي يقدمها معاصريه غير كافيه لتفسير طبيعة الفيزياء . هذه الشكوك دفعته الى تصور الأشياء على مستوى أعمق بكثير و الخروج عن الحدود التى و ضعها سابقيه فى الماضى.

اسأل نفسك الآن : الى اين يقودك الشك ؟ ماذا ستفعل به؟ وكيف تسمح له أن يؤثر عليك؟

أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها مع الشك هو أن تعترف به و بوجوده داخلك ، ومن ثم تضعه في مكانه الطبيعى مع مخاوفك وكوابيسك القديمة. يمكن للشكوك ان تكون إيجابيه و توفر لك خدمات جليلة ، أو شكوك يمكن أن تقعدك عن الوصول الى المنطقه التى تطلق امكانات غير محدودة لطاقاتك الكامنه. ما الذي تنوي القيام به انت مع الشكوك الخاصة بك؟

كيف تتغلب على الشك ؟

هناك عدة طرق للتغلب على الشك. كل شخص مختلف عن الآخر، لذلك عليك تجربه الآتى و إختيار الأفضل لك . ثم استمر في استخدامها لتساعدك على بناء الثقة وإبعاد الأفكار السلبية.



1.التعرف على ما يسبب الشك في حياتك : سجل فى قائمة العبارات التى تقولها لنفسك تثير هذه الشكوك، مثل "لا أستطيع أن أفعل هذا" أو " أنا لست موهوبا بما فيه الكفاية" " هؤلاء الأشخاص لا يحبوا وجودى معهم" " لا أحد يريد مساعتى فى العمل ".

2. التحدث مع أصدقائك وعائلتك : اطلب منهم دعمك في التغلب على الشكوك الخاصة بك. تأكد أنهم سيعطوك الدعم الإيجابي و التشجيع الذى تحتاجه للاستمرار في المحاولة.

3. قل شيئا ايجابيا لنفسك, في كل مرة تجد نفسك تفكر فى رسالة سلبية: بدلا من التفكير "لا أستطيع أن أفعل هذا،" قل لنفسك "أستطيع أن أفعل ذلك"، أو "أنا أتعلم كيفية القيام بذلك."

4. ممارسة الرياضة وممارسة التنفس العميق عندما تشعر بضغط : أي وقت تشعر بالقلق، توقف لحظة لتذكير نفسك على الاسترخاء وأخذ نفس عميق طويل.عند الزفير قل لنفسك شيئا إيجابيا. قريبا سيكون هذا ردك الطبيعي على المواقف العصيبة.

5. تطوع لمساعدة الآخرين : عند مساعدة شخص آخر، تشعر أنك أفضل تجاه نفسك.مساعده الآخرين تشعرك بقوتك و قدرتك على الأداء.

6. محاولة شيء واحد جديد كل يوم : إذا كنت خائفا من التحدث أمام الجمهور، أبدأ بالقول مرحبا لشخص جديد كل يوم. عندما لم يعد ذلك يزعجك ان تبدا بالتحيه ، انتقل إلى الحديث مع شخص غريب تماما. استخدام خطوات الطفل للوصول الى الهدف، اى تقدم خطوه خطوه لتتغلب على الشك الذي يمنعك أن تفعل ذلك.

7. راجع بعض الكتب المساعدة الذاتية : إقرأ فى مكتبتك المحلية كتب عن التغلب على القلق وبناء الثقة بالنفس. وسوف توفر كل من هذه التمارين التى تمكنك من المحاولة و تساعدك في التغلب على الشكوك التى تدور داخلك.


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 01:53 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO