منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > منتديات المغرب



كورولا الجديدة ... نقطة سوداء في تاريخ تويوتا

أرجو أن لا يستفز كلامي عشاق الكورولا والتويوتا بشكل عام، فأنا من أكبر عشاق ماركة تويوتا، لكن عشقي لها لا يمنعني من انتقادها إذا وجدت منها قصوراً في سيارة من

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-01-2012, 06:28 PM
الصورة الرمزية حمد السوداني
حمد السوداني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 44,695
معدل تقييم المستوى: 51
حمد السوداني is on a distinguished road
موضوع منقول كورولا الجديدة ... نقطة سوداء في تاريخ تويوتا

أرجو أن لا يستفز كلامي عشاق الكورولا والتويوتا بشكل عام، فأنا من أكبر عشاق ماركة تويوتا، لكن عشقي لها لا يمنعني من انتقادها إذا وجدت منها قصوراً في سيارة من سياراتها، وهذا هدف مقالي هذا.

تويوتا كورولا الأخيرة أعتبرها وصمة عار في تاريخ تويوتا، ونقطة سوداء أتمنى أن تتجاوزها تويوتا. قد تكون ما تزال تحمل في طياتها سيارة اعتمادية تعيش طويلاً وقليلة الخرابات، لكن هذا الآن لم يعد أولى الأولويات في تصميم السيارات. السبب في ذلك يكمن في عدة أمور، أهما ما يلي:
1. كورولا هي من أقل السيارات رساوة على الإطلاق. في أول شبابي، اشترى أبي لنا سيارة كورولا موديل 94، وكانت بالنسبة لذلك الوقت سيارة رائعة، لكن كان يعيبها شيء، وهو أنها كانت معدومة الرساوة. فمع غياب نظام مانع الانغلاق في المكابح abs وخفة الوزن والدفع الأمامي، كان خروجها عن المسار وفقدان السيطرة من أسهل الأمور. لكن في ذلك الوقت، كانت تويوتا معذورة، فهذه التقنيات لم تكن تركب إلا على السيارات الفارهة. إلا أني منذ فترة قصيرة، استأجرت كورولا 2010 من مطار الرياض، ووجدت أنها ما زالت تماماً كما كانت في موديل 94؛ ضعيفة، معدومة الرساوة. 20 عشر سنة وهم واقفون عند نفس المستوى دون أي تقدم؟ حيث أن أغلب المنافسين الآن لديه أنظمة المكابح المتطورة كصفة أساسية، منها هيونداي إلانترا، هوندا سيفيك، كيا، شفر ليه كروز، فورد فوكس. أخذت بالكورولا لفة بشيء بسيط من السرعة، وعند وصول أقوى جزء من اللفة حاولت أن أكبح الفرامل كي آخذ اللفة بهدوء، وإذا بالكفرات الأمامية تغلق وتنزلق ويصبح اللف عديم الفائدة بسبب الانزلاق، والحمد لله أنني تمكنت من السيطرة على السيارة وتفادي وقوع حادث لا قدر الله.
2. نقص المواصفات التقنية. فبالرغم من أن أقل المنافسين في السوق صار لديه قير أوتوماتيك خمس سرعات منذ بداية الألفية، والمنافس الكوري الآن بقير ست سرعات، إلا أن كورولا ما زالت بقير أربع سرعات متواضع وعتيق ومتأخر عن الركب.
3. التصميم الخارجي السقيم، والذوق المتواضع فيه، بينما جميع المنافسين بلا استثناء يتمتعون بتصميمات فريدة جذابة وجميلة.
4. ضعف أداء المحرك مقارنة بالمنافسين، فحتى بمحركها الكبير ذو سعة 1.8 لتر، إلا أن أداؤه متواضع جداً، لا يتجاوز 130 حصان، بينما أغلب المنافسين يتجاوزون 140 حصان، وهيونداي إلانترا محركها الجديد 1.8 لتر هو المحرك الوحيد والأساسي، حتى في أقل المواصفات، وبقوة 148 حصان. فأين محرك الكورولا 1.6 مقارنة بمحرك الإلانترا 1.8؟
5. رداءة المواد المستخدمة في الديكورات الداخلية لا توصف، فالسيارة التي استأجرتها كانت جميع مقابض فتحات المكيف الأربع، بلا استثناء، مكسورة، ولم يكن ممكن التحكم بتوجيه المكيف. ولو أن واحدة فقط المكسورة، لقلنا أنها سوء استخدام، لكن جميعها، فهذا شيء يدل على رداءة شديدة في المصنعية.

آن لتويوتا أن تنتقل بالكورولا نقلة نوعية ضخمة لكي تلحق بركب المنافسين، كما فعلت في الكامري.

ما دعاني لكتابة هذا المقال، هو بعد تجربتي لهيونداي إلانترا 2012 في إحدى سفراتي إلى الإمارات، وكانت مذهلة بجميع المقاييس، رساوة رائعة، هدوء وعزل صوتي رائع، قوة رائعة على هذا المستوى، جمال، أناقة، راحة، تحكم يدوي بالقير (تيب ترونك)؛ كان البون بينه وبين الكورولا شاسعاً إلى درجة مخيفة.

يجدر الذكر أن كورولا الجديدة الفئة الدنيا 1.6 لتر تصنع في تايوان وليس في اليابان. ولا أدري إن كانت الفئة كاملة المواصفات تصنع هناك كذلك، أم في اليابان.

أرجوا تقبل كلامي بصدر رحب، كناقد داخلي من محبي التويوتا بشكل عام وكارهي الكورولا بشكل خاص.

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 01:15 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO