منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > منتديات الجزائر



الشرشمان او سمك الصخراء بالوادى

مفعوله اقوى من الفياغرا ويسوق للخليجيين باسعار باهضة. صيد الشرشمان يستهوي شريحة واسعة من المجتمع الصحراوي بالجزائر .. تشهد مختلف مناطق الوادي بشكل خاص والولايات الصحراوية عموما بالجنوب الجزائري

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-22-2012, 05:52 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول الشرشمان او سمك الصخراء بالوادى

مفعوله اقوى من الفياغرا ويسوق للخليجيين باسعار باهضة.
صيد الشرشمان يستهوي شريحة واسعة من المجتمع الصحراوي بالجزائر ..
تشهد مختلف مناطق الوادي بشكل خاص والولايات الصحراوية عموما بالجنوب الجزائري هذه الأيام إنتشارا واسعا لظاهرة صيد أسماك الصحراء كما تسمى لدى اهل العلم والمعرفة او الشر شمان لدى عامة الناس وهو نوع من السحليات ذات قيمة كبيرة من حيث الغذاء أو الأهمية لدى شريحة واسعة من المجتمع الصحراوي بالجزائر الذي تعتبرها فئة منه مصدر رزق مؤقت ايضا وأساسي في بعض الأحيان.
ويعد شهرا ماي و جوان الأنسب من حيث الزمان لصيد الشرشمان لعدة إعتبارات في مقدمتها الوضع المناخي للوادي والمنطقة عموما خلال هذه الفترة حيث يتسم الجو بالحرارة غير الشديدة والتي تساعد الشرشمان على الخروج الى سطح الأرض .
وأفضل الأوقات للخروج لجلب الشرشمان ،الذي يصنع منه طبق غذائي شهي تفضله العائلة الصحراوية بالجزائر عن ألذ المأكولات الأخرى هو وقت الظهر الى غاية العصر حيث يتوجه الصيادون ومعظمهم من غير المحترفين بل هواة وفضوليين الى الصحاري القريبة من العمران او البعيدة عنه وهم يحملون اكياس كتان لتجميع المحصول الذي لايقل في الخرجة الواحدة لشخص واحد عن 50الى 70 شرشمانه او عبادي كما يسميها البعض و زغدودي اذاكانت صغيرة.
كما يفضل البعض صيد عدد قليل فقط للأطفال يوميا فيما يحترف عدد آخر لا باس به صيد الشرشمان ويعتبره مصدر رزقه الأساسي وهؤلاء الناس يتعاملون مع تجار كبار .
وكلما حل شهر ماي تكثر باعة الشرشمان باسواق الوادي 650كم جنوب الجزائر العاصمة بأثمان معقولة حسب حجم الشرشمانة مابين 20الى 40دج للواحدة فيما يفضل آخرون صيده بانفسهم كون ذلك في متناولهم .
وإضافة الى استهلاكه يعتبر الشرشمان ضروري في مسكن الأسرة الصحراوية كونه يلتهم العقارب وبالتالي الوقاية من اللسع العقربي المميت.
ويفضل عدد من أهل الوادي خاصة الذين يبزنسون في رحلات الحج والعمرة من الوكالات السياحية الوهمية او الحقيقية والتي يتسنى لها التنقل الى السعودية فإنه لاتخلوا رحلة منطلقة من الوادي بإتجاه السعودية من أكياس الشرشمان الكل يسعى للبزنسة فيه بالبقاع المقدسة كون السعوديون يقبلون عليه بشراهة كبيرة لاعتبارات انه يدخل في علاج عدة امراض منها البرس و نقص المناعة والأهم من كل ذلك يساعد حسب العديد من تجار الشرشمان على تقوية القدرة الجنسية لدى الرجال بنسبة تزيد عن الفياغرا ومفعوله اقوى منها بكثير باعتباره طبيعي أي غير مغشوش كيميائيا كما حصل مؤخرا مع الفياغر المغشوشة التي ضبطت باسواق الوادي والجزائر بشكل عام وقال عنها وزير الصحة والسكان عمار تو في تصريح خاص للاخبارية انها لم تجلب كأدوية ويمنع تسويقها بالصيدليات وهدد بعقوبات صارمة تجاه الصيدلي الذي تضبط عنده.
ويتم تسويقه للسعودية بعد ذبحه وتجفيفه ويسمى محليا القديد وهو لحم مجفف ويطبخ في الأكلة الشعبية المسماة الدشيشة ويضفي عليها نكهة خاصة تختلف تماما عن نكهة اللحم كما يؤكل مشويا محليا .
وأغلب من يمارس هذه الحرفة الشباب الذين يتحملون المشي في الكثبان الرملية والحرارة والعطش أحيانا وتتطلب عملية الصيد المحفوفة بمخاطر عدة تركيزا كبيرا لتجنب الحشرات الأخرى والافاعي الشبيهة به من حيث اللون وإن كان معظم مصطادي الشرشمان يصطادون حتى الأفاعي ويأكولونها بعد نزع الرأس منها لاعتقادهم انها تكسب صاحبها مناعة من سمها في حالة تعرضهم للسعاتها مستقبلا.
إلا أن أكل الأفاعي بالوادي غير منتشر كما هو الحال مع أكل الشرشمان او الجراد بل محدود لدى عدد من الناس خاصة المتعلقين بالصحراء بالمعنى السوفي وهي المنطقة القاحلة التي تعيش فيها الأغنام ويشقى فيها الانسان.
وبخصوص تصدير الشرشمان للخليج العربي والتي كما أشرنا تتكفل بها الوكالات السياحية بالمنطقة والتي تستخدم أيضا حسب معلومات استقتها الاخبارية من عدد من محترفي المهنة سابقا ثم تابوا عنها (حسب تصريحهم) ورفضوا كشف هوياتهم في إعداد وصفات سحرية وأخرى خاصة بالتقوية الجنسية ومعالجة المس بالجن والبرص وتباع بأسعار باهظة جدًا في أسواق الخليج وخاصة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة عن طريق تجار يتعاملون مع اسواق دبي،كما أنها تهرب لمناطق اخرى بالعالم كالصين و اليابان وهونكونغ.
وقد أصبحت هذه التجارة رائجة خاصة بعد ظهور المتدينين الجدد الذين يدعون معالجة الممسوسين والعاجزين و الهاربين بوصفات لايمكن ان توصف الا بالوهمية وتتضمن في كل الأحوال الشرشمان ويقول العارفون بهذا النوع من التجارة ان فائدته الموسمية لاتقل عن فائدةالبطاطا خاصة ان الاقبال عليه لم يقتصر على المسافرين للخليج الذين ازداد وتضاعف اعدادهم عن السابق بل حتى مجئي التوانسة لاسواق الجزائر بشكل كبير وإكتشافهم للدور المهم للشرشمان جعلهم يقبلون عليه بدرجة لافتة..

الشرشمان او سمك الصخراء بالوادى


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 10:59 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO