منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > القسم التقني > سات 2017 ـ sat 2017

كمال النابلي: استقلت زمن بن علي بسبب الفساد

أعلن محافظ البنك المركزي مصطفى كمال النابلي عن الأسباب الحقيقة لاستقالته من حكومة بن على سنة 1995 والتي تعود إلى اكتشافه أن بوادر الفساد بدأت تنخر مؤسسات الدولة منذ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-19-2012, 01:23 AM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول كمال النابلي: استقلت زمن بن علي بسبب الفساد


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]




أعلن محافظ البنك المركزي مصطفى كمال النابلي عن الأسباب الحقيقة لاستقالته من حكومة بن على سنة 1995 والتي تعود إلى اكتشافه أن بوادر الفساد بدأت تنخر مؤسسات الدولة منذ قرار بن على تحويل كل ملفات اللجنة الوطنية للصفقات العمومية إلى رئاسة الجمهورية هذا بالإضافة إلى انتشار التدخلات والمحسوبية لصالح القطاع الخاص.
وأكد النابلي في حوار تلفزي انه رفض أن يكون يد من أيادي هذه المنظومة واختار مغادرة الحكومة ومقاطعة نظام بن علي لينتقل إلى البنك الدولي .وفي السياق ذاته استنكر اتهامه بالخيانة و بأنه يعرقل عملية الحصول على التمويلات وانه يقف وراء تخفيض الترقيم السيادي لتونس مشيرا انه مستعد للاستقالة من البنك المركزي إذا وجد دليل على ذلك وشدد أن خدمة تونس هي أولى اهتماماته.
وفي السياق ذاته أفاد أن موضوع استقلالية البنك المركزي ليست "بدعة في تونس"حيث رسخ الهادي النويرة هذا المبدأ منذ الاستقلال مبينا أنه ليس من مهام الحكومة تحديد السياسة النقدية . كما أشار محافظ البنك المركزي انه يسعى لمقابلة رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي خلافا لما يروج انه يرفض التحاور والتعاون مع مستشاري رئاسة الجمهورية .
وبين انه قام بإصلاحات هيكلية داخل البنك المركزي تمثلت أساسا في تغير المديرين العاميين وإعطاء الأهمية لمجلس الإدارة في اخذ القرار، كما وقع إحداث خلية مراقبة داخل البنك لضمان الحوكمة الرشيدة .
وبخصوص استرجاع الأموال المهربة ذكر النابلي أن الدول المعنية لاتتعامل بجدية مع هذه المسألة وقد تتبين من خلال الاجتماع الذي عقد في بروكسل مع الاتحاد الأوروبي الأسبوع الفارط أن التصريحات السياسية لهذه الدول لا تتماشى مع الاجراءات العملية. ورغم جهود الحكومة لتسريع عودة الأموال لخزينة الدولة إلا أن النسق بقي بطئ ومعقد.
في حين أن انضمام تونس رسميا إلى مجموعة دولية تعنى بمتابعة غسيل الأموال عبر الدول بداية من 11جويلية 2012 من شانه أن يسهل مقاومة الفساد المالي و يسرع في استرجاع الأموال المنهوبة في البنوك العالمية .
ومن جهة أخرى كشف محافظ البنك المركزي أن قيمة ديون الشركات المصادرة بلغت قرابة 2700 مليون دينار اغلبها لفائدة أربعة مؤسسات وهي تونيزيانا و شركة اسمنت قرطاج و شركة الوطنية للسكر وارونج فيما تتوزع بقية الديون على 200 مؤسسة.
و قدرت قيمة ديون القطاع البنكي بحوالي 7 ألاف مليون دينار منها 480 مليون دينار خسائر للبنوك بسبب منحها قروض دون ضمانات أو مشاريع لا جدوى لها .وأفاد النابلي أن القضاء يبت في أكثر من 400 قضية بخصوص هذه المسالة .
كما أشار أن قرار النظام السابق بإلغاء ديون بعض رجال الأعمال أثقل كاهل البنوك خاصة البنوك العمومية وقد بلغت الديون حوالي 270 مليون دينار منها 75 مليون دينار لفائدة عائلة بن على.
و من جهة أخرى اعتبر أن تحقيق نسبة نمو 3.5 بالمائة ممكن في حال استقرار الوضع الداخلي والوضع الاقتصادي العالمي خصوصا في منطقة الاورو, موضحا أن تأثير التصنيف الائتماني السيادي لتونس تأثيره نسبي وسيكون على المدى البعيد.
كما دعا محافظ البنك المركزي إلى إصلاح المنظومة القضائية من اجل استخلاص القروض وبين أهمية تحقيق الإصلاح الشامل في القطاع البنكي حتى يتمكن من تجاوز ثقل الماضي و المساهمة في دعم الاستثمارات الجديدة .وأكد على أهمية عودة سلطة الدولة لان إقبال المستثمرين مرتبط بالاستقرار الأمني والخوف ليس من الحراك السياسي بل من الدخول في موجة العنف .

كمال النابلي: استقلت زمن بن علي بسبب الفساد


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 08:51 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team