منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > المنتدى المصري



مجلة لمسات نفسية

مقدمة العدد : ليس السؤال كيف يراك ((الناس)) لكن السؤال كيف أنت تري (( نفسك )) أحبتي النفس كينونة الانسان وميزان تصرفاته احتار العلماء في تصنيفها ... وتعريفها ....

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-18-2012, 06:57 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول مجلة لمسات نفسية

مجلة لمسات نفسية

مقدمة العدد :

ليس السؤال كيف يراك ((الناس)) لكن السؤال كيف أنت تري (( نفسك ))


أحبتي النفس كينونة الانسان وميزان تصرفاته

احتار العلماء في تصنيفها ... وتعريفها ....

انكرتها بعض الاتجاهات الفكرية وبنيت حضارات

قامت على مبدا تحقيق المتعة فقط هل تعلمون ماذا حدث؟؟

انهارت الاجيال التي بنيت على انكار النفس واعتبار الكون مادة!

فكثرت حا الات الانتحار والجرائم والأمراض النفسية القاتلة بينهم...

انكار النفس وحاجاتها قد يؤدي بالانسان إلى الخواء الداخلي

ووقوع الانسان فريسة للأفكار السوداء وأمراض الاكتئاب والانتحار

قال تعالى (ونفس وما سواها * فألهمها فجورها وتقواها * قد أفلح من زكاها * وقد خاب من دساها ).

أما تهذيب النفس وتشذيبها وامدادها بحاجاتها

من الأمان والشعور بالطمأنينة وفهم النفس فهما عميقا

فكل هذا يؤدي إلى صفائها وهدوئها

وهذا ما ركز عليه ديننا الحنيف عندما أمر بتزكية النفس من المعاصي


والشرور والآثام ، وتزكية النفس لا يتم إلا بتعليم النفس محاسن الأقوال والأفعال

النفس تبكي على الدنيا وقد علمت ان السلامة فيها ترك ما فيها

لا دار للمرء بعد الموت يسكنها إلا التي كان قبل الموت يبنيها

فإن بناها بخير طاب مسكنه وإن بناها بشر خاب بانيها

اين الملوك التي كانت مسلطنة حتى سقاها بكأس الموت ساقيها

اموالنا لذوي الميراث نجمعها ودورنا لخراب الدهر نبنيها

كم من مدائن في الآفاق قد بنيت امست خرابا وافنى الموت اهليها

ان المكارم اخلاق مطهرة الدين اولها والعلم تاليها

والعقل ثالثها والحلم رابعها والجود خامسها والفضل ساديها

والبر سابعها والشكر ثامنها والصبر تاسعها واللين باقيها

مجلتنا هي همسة نفسية نتاول فيها بعض المواضيع النفسية الهامة ونقدمها للحوار والنقاش والفائدة.

حياكم الله.


مجلة لمسات نفسية

أبواب العدد:

أولا: مفهوم النفس:


قد حار في النفس جميع الورى ***** والفكر فيها قد غدا ضائعا
وبرهن الكل على ما أدعوا ***** وليس برهانهم قاطعا
من جهل الصنعة عجزاً فما ***** أجدره أن يجهل الصانعا.


تعريف النفس والروح ليس بالأمر الهيّن، إذ الكلام في حقيقتها سر من الأسرار التي لا تتحملها كل العقول، فهذه المسألة من معضلات المسائل لأن الكلام فيها يقع تارة في تعريف كل منهما على حدة، وتارة أخرى في الفرق بين حقيقتيهما تبعاً لمن قال باختلافهما مصداقاً، وتارة ثالثة في خصائص ووظائف كل منهما، وتارة رابعة في اختلاف التعريفات بحسب اختلاف المذاهب والاتجاهات والآراء .

عرف ارسطو الفيلوسوف اليوناني النفس بانها: ("كمال أول لجسم آلى ذي حياة بالقوة")

والمقصود بالكمال الأول الصورة التي يحصل الجسم فيها حياً، أما الكمال الثاني للجسم الطبيعي الآلي فيتناول جملة الصفات سوى ذلك كالشكل واللون وما أشبه.

وبالتالي أنواع النفس هنا قسمت إلى النباتية وهي كمال أول لجسم طبيعي من جهة ما يتولد ويربو ويتغذى.
والقسم الثاني من النفس النفس الحيوانية وخاصيتها الحس والحركة الإرادية ونفس ناطقية وخاصيتها إدراك المعقولات بالعقل والتفكير.

وقد ربط الفلاسفة المسلمين في تعريفهم للنفس بينها وبين الروح وحاولوا التوفيق بين تعريفات الفلاسفة اليونان للنفس الذين عرفوا النفس على أنها ( صورة للبدن) فقد قال ابن رشد عن النفس("إن النفس وإن كانت صورة للبدن _كما يقول أرسطو _ فإنها صورة من جنس خاص. ومعنى ذلك أنها ليست كباقي الصور الأخرى التي تتحد مع موادها. فإن هذه الصورة الأخيرة بما فيها النفس النباتية والنفس الحيوانية، لا تنفك عن أجسامها إلا أنها منطبعة فيها ومتحدة بها اتحادا جوهريا فلا يمكن تصورها مستقلة وقائمة بذاتها، وهي في الوقت نفسه صورة للبدن حلت فيه لحكمة إلهية، وهي إلى جانب ذلك ذات روحية أي غير جسمية"
وهي ذات مستقلة تدير الجسم وفي نفس الوقت صورته. وهي مخلوقة لله خلقاً مباشراً مستمراً،وهي المسئولة عن وحدة الجسم واتساق وظائفه.

ويعرفها ابن سينا بحسب اقسامها فيقول: "والنفس كجنس واحد ينقسم بضرب من القسمة إلى ثلاثة اقسام:
أحدها: النباتية وهي كمال أول لجسم طبيعي من جهة ما يتولد ويربو ويتغذى.
والثاني: النفس الحيوانية وهي كمال أول لجسم طبيعي آلى من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة.
الثالث: النفس الإنسانية وهي كمال أول لجسم طبيعي آلى من جهة ما يفعل الأفعال الكائنة بالاختيار الفكري والاستنباط بالرأي ومن جهة ما يدرك الأمور الكلية".

وقد أقر العلماء المسلمين بوحدة النفس في الانسان بينما اضطربت هذه الوحدة لدى الفلاسفة اليونان حيث كان الفلاسفة اليونانيون يجعلون النفوس متعددة بتعددها في الجسم الواحدوقد حل ابن رشد هذا الاشكال بقوله: أن جوهر النفس وحقيقتها نشاط وإدراك عقلي أي انها عقل فعال"
وقد رأى الفلاسفة المسلمين ان كل جسم نفس واحدة ويستحيل تعدد الأنفس في الجسم الواحد وعبروا عن ذلك بأن للنفس قوى منبثة في جميع أنحاء البدن وتنقسم هذه القوى لديهم إلى قسمين رئيسين: أحدهما موكل بالعمل، والآخر موكل بالإدراك، وينقسم الأول إلى ثلاثة أقسام فرعية وهي القوة النباتية والقوة الحيوانية والقوة الإنسانية. وينقسم القسم الثاني منها إلى قسمين فرعيين: حيواني وإنساني.أما الحيواني فوظيفته الإحساس، وأما الإنساني فيضاف إلى تحصيل المعرفة العقلية بمعنى الكلمة، ويطلق على هذا الأخير اسم العقل النظري والقوى الادراكية تفيض من النفس في مختلف الأعضاء.

وبالتالي تكاملت صورة النفس لدى الفلاسفة المسلمين الذين اعتبروا ان النفس هي القوى المحركة للانسان والمتحكمة بالبدن والمتصلة بالعقل والروح وهي من عالم الملكوت .

وخلاصة القول لتعريف النفس البشرية:
هي لفظ يطلق فيراد به الإنسان أحيانا كله : سلوكه ومشاعره وجسده ويطلق أحيانا أخرى على الجانب الداخلي له ويشمل شبكة العواطف والانفعالات العقلية والمشاعر .


مجلة لمسات نفسية


ثانيا: المنهج النبوي في التربية: الصبر وطول النفس:
يسهل على الإنسان أن يتعامل مع الآلة الصماء، ويستطيع الباحث أن يصبر ويكافح في دراسة هذه الظاهرة المادية أو تلك ، لكن التعامل مع الإنسان له شأن آخر وبعد آخر ، ذلك أن الناس بشر لا يحكم تصرفاتهم ومواقفهم قانون مطرد، فتراه تارة هنا وتارة هناك، تارة يرضى وتارة يسخط .
ولهذا أجمع المختصون بأن الظاهرة الإنسانية ظاهرة معقدة، وأن البحث فيها تكتنفه صعوبات عدة فكيف بالتعامل المباشر مع الإنسان والسعي لتقويمه وتوجيه سلوكه .
ومن يتأمل سيرة النبي صلى الله عليه وسلم يرى كيف صبر وعانى حتى ربى هذا الجيل المبارك، كم فترة من الزمن قضاها صلى الله عليه وسلم ؟ وكم هي المواقف التي واجهها صلى الله عليه وسلم ومع ذلك صبر واحتسب وكان طويل النفس بعيد النظر.
إن البشر مهما علا شأنهم فلن يصلوا إلى درجة العصمة، وهل أعلى شأناً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، فهاهم يتنزل فيهم في بدر: { لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم } وفي أحد { منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة } وفي حنين { ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئاً وضاقت عليكم الأرض بما رحبت ثم وليتم مدبرين } .
وحين قسم صلى الله عليه وسلم غنائم حنين وجد بعض أصحابه في نفوسهم ماوجدوا.
وكان صلى الله عليه وسلم يخطب فجاءت عير فتبعها الناس فنزل فيهم قرآن يتلى.
ومع ذلك يبقى هذا الجيل وهذا المجتمع هوالقمة، وهو المثل لأعلى للناس في هذه الدنيا .
فكيف بمن دونهم بل لا يسوغ أن يقارن بهم، إن ذلك يفرض على المربي أن يكون طويل النفس صابراً عالي الهمة متفاءلاً .

مجلة لمسات نفسية

ثالثا: مشكلة نفسية (القلق)

مرض القلق العام

يتصف مرض القلق العام بالقلق المستمر والمبالغ فيه والضغط العصبي. ويقلق الأشخاص المصابين بالقلق العام بشكل مستمر حتى عندما لا يكون هناك سبب واضح لذلك. و يتركز القلق العام حول الصحة أو الأسرة أو العمل أو المال. وبالإضافة إلى الإحساس بالقلق بشكل كبير مما يؤثر على قدرة الإنسان على القيام بالأنشطة الحياتية العادية،.

نتائج القلق على المصابين به:
1- يصبح الأشخاص المصابين بالقلق العام غير قادرين على الاسترخاء ويتعبون بسهولة ويصبح من السهل إثارة أعصابهم ويجدون صعوبة في التركيز وقد يشعرون بالأرق والشد العضلي والارتعاش والإنهاك والصداع. وبعض الناس المصابين بعرض القلق العام يواجهون مشكلة القولون العصبي.

2- يختلف مرض القلق العام عن أنواع القلق الأخرى في أن الأشخاص المصابين بهذه الأعراض عادة يتجنبون مواقف بعينها. ولكن، كما هو الحال في أعراض القلق الأخرى، فإن مرض القلق العام قد يكون مصحوبًا بالاكتئاب والإدمان وأعراض القلق الأخرى.

متى يبدأ مرض القلق العام:
وبشكل عام فإن المرض يبدأ في الطفولة أو المراهقة.

من هم الأكثر تعرضا للمرض:
ويحدث هذا المرض عادة في النساء أكثر من الرجال ويبدو أنه شائع في عائلات بعينها. ويؤثر هذا العرض في 2-4% من الأفراد سنويًا.


ما هى العوامل التى تؤثر في أعراض القلق المرضي:
تعتبر الوراثة وكيمياء المخ و الشخصية والتجارب الحياتية من الأسباب التي تلعب دورًا في حدوث أمراض القلق.

كيف يمكن علاج أمراض القلق؟

قبل أن يتم وصف علاج ما، يجب القيام بالتشخيص المناسب.و يجب أن يقوم الطبيب النفسي بعمل تشخيص تقييمي يشمل مقابلة شخصية للمريض ومراجعة سجلاته الطبية (الطبيب النفسي هو طبيب بشري مدرب للقيام بعمليات تحليل الاختبارات النفسية ومعرفة أمراض القلق و بحث المشكلات الطبية التي تحدث في نفس الوقت وعلاج هذه الأمراض). ويخدم التقييم معرفة وجود أعراض قلق معينة ولتحديد ما إذا كانت الأعراض الجسمانية تتزامن مع بعضها البعض مما يساهم في إحداث عرض القلق المرضي. وبعد القيام بالتشخيص يبدا الطبيب النفسي في علاج حالة القلق المرضي والأمراض الأخرى التي قد تتزامن معها (إذا كان هذا ضروريًا).

وبينما يكون لكل عرض مرضي صفاته الخاصة به، فإن معظم أمراض القلق تستجيب بشكل جيد لنوعين من العلاج: العلاج بالأدوية والعلاج النفسي.

وتستعمل ثلاثة أنواع من العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي:
1-العلاج السلوكي
2-العلاج التعلمي الادراكي
3-العلاج النفسي الديناميكي، وخاصة لعلاج مرض الضغط العصبي بعد التعرض للتجارب المؤلمة
ويسعى العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل عبر وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء.
ويساعد العلاج التعلمي الادراكي-مثل العلاج السلوكي- المرضى على التعرف على الإعراض التي يعانون منها ولكنه يساعدهم كذلك على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أمراض القلق.
ويتركز العلاج النفسي الديناميكي على مفهوم أن الأعراض تنتج عن صراع نفسي غير واعي فى العقل الباطن ،وتكشف عن معاني الأعراض وكيف نشأت ،وهذا أمر هام في تخفيفها.
ويمكن الآن أن يشعر المرضى المصابين بأمراض القلق بالتفاؤل بشأن التغلب على أمراضهم، حيث تتوافر حاليا وسائل العلاج الفعالة .ومع الفهم المتزايد لأسباب الأعراض المرضية التي يعانون منها، يمكننا أن نتوقع ظهور أدوية وأساليب علاجية جديدة أكثر فاعلية للتغلب على المرض بإذن الله.


مجلة لمسات نفسية

رابعا: تنمية الذات: كيف تٌغيرسلوكا اوعاده سيئه بنجاح

تغيير السلوك أو العادات ليست بالتعقيد الذى يظنه الجميع. هناك في الواقع عدد قليل من الأشياء تحتاج إلى معرفتها لتحقق ذلك. كل شيء آخر هو مجرد مساعدة السلوك أو العادات على أن يصبحوا حقيقة واقعة.

خطوات بسيطة لتغيير السلوك أو العادات:

اكتب لنفسك خطه.
تحديد المثيرات التى تدفعك لهذا السلوك أو تلك العاده , وتحديد البديل لهم.
التركيز على فعل البدائل مره كل يوم حين تشعر بالمثيرات تدفعك لسلوكك او عادتك القديمه ، لنحو 30 يوما على الأقل ( البعض يفضل 60 يوم).

التالى مجموعة من النصائح لمساعدتك على تغيير هذه السلوكيات و العادات. تذكر دائما الخطوات البسيطة السابقه المذكورة أعلاه. التالى هى الطرق المختلفة التى تساعدك على أن تصبح أكثر نجاحا في تغيير سلوكك او عادتك.
قم بتغير واحده فقط من السلوكيات أو العادات التى تريد تغيرها فى كل مره :
هذا مهم للغاية. التغير أمر صعب، وحتى مع سلوك واحد او عادة واحدة فقط. اذا حاولت تغيير أكثر من عادة في كل مرة، انت تعرض نفسك للفشل. إجعلها بسيطه على نفسك ، واسمح لنفسك بالتركيز، مما يعطيك أفضل فرصة للنجاح.

إبدئها صغيرة :
كلما كانت فتره الممارسه صغيره كلما كان ذلك أفضل، أن تغير سلوك او عاده أمر صعب، طول المده فى البدايه وصفة لكارثة. تريد الممارسة؟ ابدأ 5-10 دقائق فقط. أريد أن استيقظ مبكرا؟ حاول أن تستيقظ 10 دقائق قبل الموعد المعتاد. ثم زيد الدقائق كل يوم حتى تستيقظ مبكرا بالصوره التى تريدها كعاده جديده.تريد أن تقلل وزنك لا تمتنع عن الأكل مره واحده او تحرم نفسك تماما من أصناف تحبها . إبدا بتقليل الكميات حتى تصل للمنع,حتى لا تعود شرها أكثر من الأول فى لحظه ضعف امام ما تحبه. التدريج لن يشعرك بالحرمان مما يسهل عليك المهمه و يحقق الهدف المنشود.

لا تجعل مده التغيير اقل من 30 يوما:
تغيير أى عاده او سلوك يستغرق حوالي 30 يوما ، إذا كنت مركزا ومثابرا. هذا هى مده الجوله و هى تختلف من شخص لآخر، وعادة و اخرى او سلوك و آخر. كثيرا ما تقرأ عن الرقم السحري "21 يوما" لتغيير سلوك أو عادة، ولكن هذا يعتبر أسطورة مع عدم وجود أدلة عليها .هناك دراسة حديثة تبين أن 66 يوما هو افضل رقم ولكن 30 يوما هي عدد لا بأس به لتشعر انك بدأت الطريق. التحدي الحقيقى امامك: هو ان تتمسك بالتدريب يوميا لمده 30 يوم متواصله. لا تعتبر إنك غيرت ما تريده فى نهايه ال 30 يوم, إنها المرحله الصعبه بعدها واصل 30 يوم أخرى حتى تؤكد التغيير.

سجل بالكتابه :
ان تقول أنك ستعمل على تغيير هذه العادة ليس كافيا للالتزام. انت تحتاج إلى كتابة ذك علي الورق حتى تراها بعينيك مجسده على الورقه. اكتب العاده او السلوك وأنت تسير للتغيير. سجل ما تحققه حتى تحفز نفسك على التقدم. عنما تشعر بالضعف عن الإستمرار, إقرا الورقه لترى بعينيك القدر الذى حققته فتشجع نفسك و تواصل.

ضع خطــة :
بينما تكتب عن العاده أو السلوك الذى تريد تغيره، اكتب أيضا خطة لتسير عليها و تمكنك من متابعه مدى تقدمك, وتضمن انك مستعد فعلا لتغيير. وينبغي أن تتضمن الخطة أسبابك (الدوافع) للتغيير والعقبات، والمحفزات، و الدعم ممن تثق في رغبتهم فى مساعدتك، وغيرها من الوسائل التى تساعدك على النجاح.

تعرف على دوافعك للتغيير، وتأكد من انها قوية:
اكتبها بخط يدك. عليك أن تشرح أسباب رغبتك فى التغيير و الفوائد التى تنتظرها من التغيير، بحيث تكون واضحة جدا في رأسك. إذا كنت تفعل ذلك لمجرد إرضاء غرورك ، هذا قد يكون سبببا جيدا و لكنه لا يكفى للتغيير. انت بحاجة إلى شيء أقوى. قد يقرر الشخص إنقاص وزنه ليظهر جماله أو لعلاج مرض ما. السبب الأول قوى لكن الثانى أقوى.إختار سبب قوى يدفعك للتغيير.

لا تبدأ على الفور :
في خطتك، حدد كتابة تاريخ البدء. ربما أسبوع أو أسبوعين من تاريخ البدء من كتابة الخطة. عندما تقرر البدء فورا (مثل اليوم)، انت لا تعطي الخطة الجدية التي تستحقها. عندما يكون لديك "تاريخ بدايه" أو "تاريخ نهايه"، فإن ذلك التاريخ يضفى جو من الأهمية. أخبر الجميع عن تاريخ البدأ والإنتهاء, حتى تشعر بالحرج أمامهم إذا لم تلتزم .علق الخطه بالتواريخ المحدده على الحائط أو ضعها على سطح الكمبيوتر. اجعل من هذا التاريخ يوم عظيم. ان ذلك يبني الترقب والإثارة، ويساعدك على الاستعداد.

أكتب كل ما تواجهه من عقبات :
إذا كنت قد حاولت هذا التغيير فى السلوك أو العاده قبل ذلك وفشلت, عليك التأمل في هذه الاخفاقات، ومعرفة الأسباب التى منعتك من النجاح. أكتب كل عقبة حدثت لك، والعقبات التى من المتوقع أن تحدث. ثم اكتب كيف تخطط للتغلب عليها. هذا هو المفتاح: كتابة الحل قبل وصول العقبات، حتى تكون على استعداد.

تحديد المثيرات لهذه العاده او السلوك :
ما هي الحالات التي تؤدي الى فعلك لهذه العاده او السلوك الذى تريد تغييره ؟ عادة التدخين، على سبيل المثال، قد تتضمن المثيرات الاستيقاظ في الصباح، وبعد القهوة، والاجتماعات المجهدة، والخروج مع الاصدقاء، والقيادة، وما إلى ذلك. معظم العادات والسلوكيات لها مثيرات متعددة. تعرف عليها كلها واكتبها فى خطتك.

مقابل كل عامل من المثيرات حدد هذه العادة الايجابية التى تنوي القيام بها بدلا من تلك التى تريد تغيرها:
عندما تستيقظ في الصباح، بدلا من التدخين، ماذا ستفعل؟ ماذا سيحدث عندما أتعرض لضغط؟ ماذا أفعل عند الخروج مع الأصدقاء؟ يمكن أن تتبع بعض العادات الإيجابية مثل: ممارسة الرياضة، أو الإسترخاء و التأمل، اوالتنفس العميق ثم الزفير بقوه كتمرين للرئتين، أوأكثر من ذلك من الأفكار التى قد ترد لذهنك.إذا كان هذا التغيير يتم تحت إشراف طبيب قد يعطيك طرق أخرى. لكن الأهم هو قوه الإراده و الرغبه الحقيقيه فى التغيير.

التخطيط لنظام دعم :
من الذى الجأ إليه عندما يكون لديك رغبة قوية فى القيام بهذه العاده و السلوك ؟ اكتب من هم الأشخاص او الأعمال التى ستقوم بها. تكوين منتديات على شبكة الإنترنت أداة عظيمة أيضا - لا تقلل من قوة الدعم – انها مهمه بالفعل.

طلب المساعدة :


الحصول على مساعده عائلتك وأصدقائك وزملائك في العمل لدعمك. اطلب منهم المساعده، والسماح لهم بمعرفة مدى أهمية هذا الأمر. إجعلهم يتابعوك و مدى تقدمك حتى تشعر أن هناك من يهمك أن تظهر أمامهم قوى قادر على المقاومه و التغلب على السلوك السىء.

كن مدركا لاهميه حديث النفس :
انك تتحدث إلى نفسك، داخل رأسك، في كل وقت - ولكن في كثير من الأحيان لا يكون الفرد على بينة من هذه الأفكار. ابدء الاستماع. يمكن لهذه الأفكار عرقلة أي تغيير لهذه العادة،او أي هدف تتمنى تحقيقه .في كثير من الأحيان تكون سلبيه: "لا أستطيع أن أفعل هذا. هذا أمر صعب جدا. لماذا أنا وضعت نفسى فى ذلك؟ أنا لست قويا بما فيه الكفاية. ليس لدي ما يكفي من الانضباط. "من المهم أن تعرف ان هذا يحدث و انتبه لها لتقاومه حتى لا تضعف.

حافظ على إيجابيتك :
سيكون لديك أفكار سلبية - الشيء المهم هو أن تدرك متى يحدث ذلك ، وادفعها للخروج من رأسك. ! ثم استبدلها بافكار ايجابيه .صديقى نجح فى إنقاص وزنه عشرون كيلوجرام, ما الذى يمنعنى من عمل ذلك أنا أيضا !!!! صديقى إمتنع عن التدخين , هل هو أقوى منى او أفضل منى؟ أنا أيضا أستطيع . "

لديك استراتيجيات للتغلب على الحنين :
الحنين الى العاده أو السلوك سيأتي - لا مفر منه، وانه قوي. ولكنه أيضا مؤقت، ويمكن أن يهزم . أنها تأتي في موجات متفاوتة القوة. كل ما تحتاجه هو الصبر و المقاومه و الهاء نفسك حتى تجتاز الموجة، والرغبة سوف تزول. بعض الاستراتيجيات الممكنه للتغلب على لحظه الحنين منها: التنفس العميق، المشي، التمارين الرياضية، شرب كوب من الماء،تغيير الجلسه, الدعوة إلى الدعم من الأصدقاء، المشاركة في المنتدى الذى يحاول فيه الشركاء الحوار و مسانده بعضهم البعض.

مجلة لمسات نفسية


: واحة المجلة:

القدر تلد وتموت

استعار جحا يوما من جاره قدرا وتأخر في رده فطلبه جاره منه فأعطاه القدر وآخر صغير فقال له جاره ماهذا قال لقد ولد عندي البارحة فسر جاره وأخذ القدر.

وبعد فترة استعار جحا من جاره قدرا اكبر واغلى ثمنا وبقي القدر عنده فترة من الزمن وبعدها سأله جاره عن خبر القدر فقال جحا: رحمه الله مات قبل أيام. فغضب جاره وقال: كيف ياجحا او يموت القدر ؟؟؟فقال جحا تصدق بالولادة وتكذب بالموت؟

مجلة لمسات نفسية

بيت ابن دراج
قال: مرت بنا جنازة يوما، ومعي ابني، ومع الجنازة امرأة تبكي وتقول:
- الآن يدهبون بك الى بيت لا فراش فيه، ولا غطاء، ولا وطاء، ولا خبز، ولا ماء! فقال ابني:
- يا أبتي! الى بيتنا والله يدهبون!

مجلة لمسات نفسية

مأدبة سقراط
دعا سقراط ضيوفه إلى مائدة ، ولاحظ أحدهم أن ليس على المائدة ما ينبغي ، وأنه ينقصها الشيء الكثير فقال له : كان ينبغي أن تهتم أكثر بضيوفك ، وأن تعتني باختيار ألوان الطعام ، فقال له سقراط : إن كنتم عقلاء فعليها ما يكفيكم ، وإن كنتم جهلاء فعليها فوق ما تستحقون

مجلة لمسات نفسية

حكمة: الألقاب ليست سوى وسام للحمقى والرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم




مجلة لمسات نفسية

خامسا: علم نفس الطفل ( نوبات الغضب لدى الأطفال)

من المظاهر الانفعالية الشائعة عند الأطفال نوبات الغضب ، ويؤكد الأطباء النفسيون أن هذه النوبات شيء عام وطبيعى عند جميع الأطفال بغض النظر عن الثقافة التى يعيشون فيها ولا تعتبر هذه النوبات ذات صبغة مرضية إلا حينما تكون عنيفة جدا ومتكررة بشكل زائد وتأخذ فترة طويلة نسبيا .

الدوافع ونوبات الغضب

كل طفل يولد وفى داخله حافز ذاتي ودائم يدفعه ليتعلم ، ويمارس وينجح فى آلاف المهام الصغيرة التى تساهم فى نموه . فعندما يصل الطفل إلى سن دخول المدرسة ، فستحاول الأسرة والمدرسة دفعه إلى تعلم لغة أجنبية مثلاً ... ولكن لا يحتاج الطفل إلى من يحفزه ليتعلم المشي... إنه يفعل ذلك من تلقاء نفسه حالما يصبح مهيأ لذلك جسمانياً ونفسياً . وعندما يبدأ الطفل فى محاولات المشي، فأنه يستمر فيها دون كلل أو ملل حتى يحقق النجاح .

وفى حين أن كل طفل يولد بهذا الحافز الذى يدفعه إلى التعلم ، فإن الأطفال يختلفون من حيث سرعة الغضب الذى يتملكهم حين يفشلون فى الاستجابة لهذا الحافز ، ومدى عنف رد الفعل الناتج عن ذلك الفشل . فمن الأطفال من يستمر فى صبر ودأب فى محاولة حل مشكلة ما ، ومنهم من يستسلم للفشل بسرعة ... ومن الأطفال من يعترف فيما بعد بفشله وينتقل بلباقة وهدوء إلى القيام بعمل آخر ، ومنهم من يتأثر كثيراً بالفشل الذى يدفعه لأن يعبر عن ذلك بصرخة أو نوبة غضب .

وبالطبع فإن خيبة أمل الطفل وقوة احتماله تختلفان من يوم إلى يوم، ومن مرحلة إلى أخرى . ومما يجدر بنا أن نتذكره هو أن الطفل الذى أصيب بالإحباط، وانطلق بالصراخ نتيجة لما أصابه ، إنما يفعل ذلك لأنه يحاول ، والمحاولة هى طريقه إلى التعلم .

تفادى نوبات الغضب

لا تستطيع الأم تفادي نوبات الغضب عند الأطفال ، وذلك لأن مدى خيبة أمل الطفل تكون خارج نطاق سيطرتها . أما إذا كان طفلك من النوع الهادئ ، ويملك القدرة على احتمال ما يسبب له الإحباط ...عندئذ ففى وسعك أن تبقى نوبات الغضب لديه فى أدنى مستوى لها بتدريب نفسك على التعامل مع تلك الصعوبات التى ترافق نمو طفلك من رضيع إلى مرحلة الطفولة، وبتعلمك السلوك بلباقة ومهارة فى الأوقات التى تتحسسين فيها شيئا من الخطر الذى يهدد الطفل . ويجب على الأم أن تحاول إشعار الطفل بأنه يتحكم فى أموره ، كما أن من حقه أن يختار الطعام الذى يريد أن يأكله .

وعلى الأم أن لا تحاول إعطاء أوامر مطلقة لا مجال للتراجع عنها ، لأن مثل هذه الأوامر لا تنتج إلا المشاكل ...ويجب ترك منفذ للطفل لكى يهرب منه من تنفيذ الأمر ، دون أن يجرح كرامته . ويعنى ذلك ، غالباً ، إيجاد عذر يبرر موقف الطفل ، أو يصرف نظره إلى موضوع آخر .

ويجب على الأم أن تعامل الطفل باحترام تماماً كما تعامل الشخص الراشد ... فإذا لمس شيئا ليس من المفروض أن يلمسه لا ينتهر ولا يزجر ، ولكن يلفت انتباهه برفق إلى عدم الإضرار بما يلمس أو عدم تعريض نفسه للأذى 000 وإذا فشل الطفل فى القيام بعمل ما فلا يجب أن تندفع الأم فى غضب محاولة عمله بدلاً عنه ... ومن الممكن أن تريه برفق كيف يقوم به بنفسه.


مجلة لمسات نفسية

سادسا: علم النفس والمرأة: سيكولوجية الأمومة:

لا يمكن الحديث عن المرأة فى صحتها ومرضها دون الحديث عن الأمومة ، فهى من أقوى خصائصها ووظائفها منحها الله إياها لتعمر بها الحياة ، ولذلك ارتبطت فكرة الأمومة فى المجتمعات القديمة بالألوهية وذلك حين كان هناك اعتقاد بأن المرأة هى التى تنجب بذاتها أى أنها مصدر الخلق ، ومن هنا انتشرت الآلهة الأنثى بمسميات مختلفة . ثم حين اكتشف الرجل أن وجوده ضرورى لأن تنجب المرأة ظهرت الآلهة الذكورية جنباً إلى جنب مع الآلهة الأنثوية ، ثم حين اكتشف الرجل خلال الحروب والمنازعات أنه جسمانياً من المرأة أقوى وأنه مسئول عن حمايتها حاول الانفراد بفكرة الألوهية ، وحين تجاوزت الإنسانية هذه المراحل واستنارت بصيرتها بنور الوحى الإلهى وعرف الإنسان التوحيد وتواترت الديانات إلى أن وصلت إلى الدين الخاتم الذى أعلى من مقام الامومة والأبوة حتى جعله تاليا لمقام الربوبية فى قوله تعالى :

" وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً . إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما إفٍ ولا تنهمرهما وقل لهما قولاً كريماً * واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربيانى صغيراً "

تعريف الأمومة:
الأمومة هى علاقة بيولوجية ونفسية بين امرأة ومن تنجبهم وترعاهم من الأبناء والبنات .

وهذا هو التعريف للأمومة الكاملة التى تحمل وتلد وترضع (علاقة بيولوجية) وتحب وتتعلق وترعى (علاقة نفسية) . وهذا لا ينفى أنواعاً أخرى من الأمومة الأقل اكتمالاً كأن تلد المرأة طفلاً ولا تربيه فتصبح فى هذه الحالة أمومة بيولوجية فقط ، أو تربى المرأة طفلاً لم تلده فتصبح أمومة نفسية فقط .

أنواع الأمومة :

مما سبق يتضح أننا أمام أنواع ثلاثة من الأمومة :

1-الأمومة الكاملة (بيولوجية ونفسية) : وهى الأم التى حملت وولدت وأرضعت ورعت الطفل حتى كبر ، وهى أقوى أنواع الأمومة فهى كما يصفها الدكتور يوسف القرضاوى (فتاوى معاصرة 1989) : " المعاناة والمعايشة للحمل أو الجنين تسعة أشهر كاملة يتغير فيها كيان المرأة البدنى كله تغيراً يقلب نظام حياتها رأساً على عقب ، ويحرمها لذة الطعام والشراب والراحة والهدوء . إنها الوحم والغثيان والوهن طوال مدة الحمل … وهى التوتر والقلق والوجع والتأوه والطلق عند الولادة . وهو الضعف والتعب والهبوط بعد الولادة . إن هذه الصحبة الطويلة – المؤلمة المحببة – للجنين بالجسم والنفس والأعصاب والمشاعر هى التى تولد الأمومة وتفجر نبعها السخى الفياض بالحنو والعطف والحب . هذا هو جوهر الأمومة : بذل وعطاء وصبر واحتمال ومكابدة ومعاناة "

2-الأمومة البيولوجية : وهى الأم التى حملت وولدت فقط ثم تركت ابنها لاى سبب من الأسباب وهى أمومة قوية وعميقة لدى الأم فقط . ولكنها ليست كذلك لدى الابن
(أو البنت) ، لأن الأبناء لا يشهدون الأمومة البيولوجية وإنما يشهدون الأمومة النفسية ، ولذلك اهتم القرآن بالتوصية بالأم والتذكير بالأمومة البيولوجية التى لم يدركها الأبناء . قال تعالى : " ووصينا الإنسان بوالديه ، حملته أمه وهنا على وهن وفصاله فى عامين " (لقمان 31) .

3-الأمومة النفسية : وهى الأم التى لم تحمل ولم تلد ولكنها تبنت الطفل بعد فراقه من أمه البيولوجية فرعته وأحاطته بالحب والحنان حتى كبر . وهذه الأمومة يعيها الطفل أكثر مما يعى الأمومة البيولوجية لأنه أدركها ووعاها واستمتع بها .

غريزة الأمومة (Maternal Instinct)

هى غريزة من أقوى الغرائز لدى المرأة السوية وهى تظهر لديها فى الطفولة المبكرة حين تحتضن عروستها وتعتنى بها ، وتكبر معها هذه الغريزة وتكون أقوى من غريزة الجنس فكثير من الفتيات يتزوجن فقط من أجل أن يصبحن أمهات ودائماً لديهن حلم أن يكون لهن طفل أو طفلة يعتنين به . ولولا هذه الغريزة القوية لعزفت معظم النساء عن الزواج والحمل والولادة . وغريزة الأمومة (Maternal Instinct ) أقوى من الحب الأمومى (Maternal love) ، لأن الغريزة لها جذور بيولوجية (جينية وهرومونية) أما الحب فهو حالة نفسية أقل عمقاً من الغريزة ، والمرأة حين تخير بين أمومتها وبين أى شىء آخر فإنها – فى حالة كونها سوية – تختار الأمومة بلا تردد .


الحرمان من الأمومة وأثرة على الصحة النفسية :

لما كانت الأمومة غريزة بمثل هذه القوة كان الحرمان منها شديد القسوة على المرأة العقيم فهى تشعر أنها حرمت من أهم خصائصها كامرأة ، ومهما حاولت أن تعوض هذا النقص فإنها فى النهاية تشعر بفراغ هائل وتشعر أن لا شىء يمكن أن يملأ هذا الفراغ بداخلها . ولذلك تظهر أعراض الاضطرابات النفسية أو النفسجسمية بكثرة حتى تجد لها مخرجاً . والمخرج يمكن ان يكون بتبنى طفل تمنحه حب الأمومة (Maternal Love) أو التسامى بغريزة الأمومة من خلال رعاية الأيتام أو العمل فى دور حضانة الأطفال أو رعاية أطفال العائلة أو غيرها .

وهكذا نرى الأمومة من أقوى غرائز المرأة وهى حين تتفتح تزين الدنيا بأرق وارقى عواطف البشر وأبقاها .

مجلة لمسات نفسية


خاتمة العدد :

صن النفس واحملها على ما يزينهـا ـــــ تعش سالمـاً والقـول فيـك جميـل

ولا تـريـن الـنـاس إلا تجـمـلاً ــــــــــــــــ نبـا بـك دهـر أو جفـاك خليـل

وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍ ـــــ عسى نكبات الدهـر عنـك تـزول
ولا خير فـي ود امـريءٍ متلـونٍ ــــــــــ إذا الريح مالت ، مال حيـث تميـل

وما أكثـر الإخـوان حيـن تعدهـم ــــــــــ ولكنهـم فــي النائـبـات قلـيـل
انتمنى ان يكون جهدي المتواضع قد أفادكم في أمان الله


مجلة لمسات نفسية

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 07:26 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO