منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > المنتدى المصري



أطعمة تسبب الجوع... وأخرى تشعرك بالاكتفاء

غالباً ما نتوجه إلى أطعمة دسمة لاعتقادنا أنها ترضي رغباتنا في الأكل وتعطينا شعوراً بالشبع لفترة أطول. في الواقع، هذه من الأفكار الشائعة التي لا أساس لها من الصحة، ففيما

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-14-2012, 05:41 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول أطعمة تسبب الجوع... وأخرى تشعرك بالاكتفاء

أطعمة تسبب الجوع... وأخرى تشعرك بالاكتفاء


غالباً ما نتوجه إلى أطعمة دسمة لاعتقادنا أنها ترضي رغباتنا في الأكل وتعطينا شعوراً بالشبع لفترة أطول.
في الواقع، هذه من الأفكار الشائعة التي لا أساس لها من الصحة، ففيما تعطي الحلويات والأطعمة الدسمة لذة موقتة وإحساساً بالشبع، سرعان ما يعود الجوع ليسيطر علينا بعد فترة قصيرة من تناولها.
في المقابل، ثمة أطعمة تعطي إحساساً بالشبع لساعات طويلة لغناها بالألياف وأبرزها الخضر التي يكثر الحديث عن أهميتها والفاكهة والأطعمة الكاملة الغذاء والحبوب.
فكلّ هذه الأطعمة تلعب دوراً مهماً في السيطرة على الوزن لغناها بالألياف مما يجنبنا الإفراط في تناول أطعمة أخرى غنية بالدهون والوحدات الحرارية.
ليس مطلوباً الامتناع عن الأكل لتجنب زيادة الوزن، بل يمكن الحرص على اختيار الأطعمة الصحية التي تعطي إحساساً بالشبع لساعات طويلة بدلاً من الأطعمة التي نشعر بمزيد من الجوع بعد تناولها.
هذا، مع الإشارة إلى أن الاختيارات أمامنا كثيرة من الأطعمة المغذية والتي تشعرنا بالامتلاء.


أطعمة تشعر بالامتلاء :



الشوفان : يتميز طبق الشوفان بغناه بالألياف، خصوصاً عند تناوله ضمن وجبة الفطور فيشعرنا بالشبع لفترة طويلة. كما أنه غنيّ بالبروتينات. يمكن إضافة الفاكهة إلى طبق الشوفان مع الحليب لوجبة كاملة مغذية.
التفاح : يمكن للتفاح أن يعطي إحساساً بالشبع موازياً لذلك الذي نحصل عليه بتناول وجبة كاملة لغناه بالألياف ولنسبة الماء العالية فيه.
الحبوب : يكفي تناول الحبوب لتقل كمية الأطعمة الأخرى التي يمكن تناولها نظراً إلى غناها بالنشويات المركبة التي يتطلب هضمها وقتاً أطول, كما تتميز بغناها بالبرويتنات.
المكسرات :
هي مزيج من البروتينات والدهون والألياف وأفضلها الجوز واللوز والفستق. لكن هذا لا يعني أنه يمكن تناول كميات كبرى منها، بل يكفي تناول حفنة منها نظراً إلى غناها بالوحدات الحرارية.
اللبن ( الزبادي ) الخالي من الدسم : يمكن السيطرة على الشعور بالجوع بتناول كوب من اللبن(الزبادي) الخالي من الدسم، إذ يحتوي على 17 غراماً من البروتينات أي ما يوازي محتوى 4 شرحات من الحبش من البروتينات. لذلك، ينصح اختصاصيو التغذية بتناول اللبن( الزبادي ) خصوصاً في المساء.
الأفوكادو : صحيح أنه يحتوي على الدهون، لكنها دهون صحية أحادية غير مشبعة، فلا مشكلة في تناوله. كما أن وجود هذه الدهون يساعد في إبطاء سرعة الهضم في الجسم. كما يحتوي الأفوكادو على الفولات والبوتاسيوم والفيتامين e، فيما أظهرت الدراسات الحديثة أن الأطعمة الغنية بهذه المكونات الغذائية قد تعطي إحساساً بالشبع أكثر من أخرى.
البيض :
في مقابل 70 وحدة حرارية تحتوي عليها البيضة الواحدة، تحتوي على 6 غرامات من البروتينات. فقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول البيض ضمن وجبة الفطور يساعد على خفض الوزن. إضافةً إلى ما تقدمه للجسم من طاقة.
الحساء : أظهرت الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء تشعرنا بالشبع لمدة أطول. وهذه إحدى ميزات الحساء الذي ينصح بتناوله ضمن الوجبة الأساسية فيعطي الجسم إنذاراً بالاكتفاء لمجرد الانتهاء من تناول الطبق. أما الحساء الأفضل فهو ذاك الغني بالخضر.
السلطة : تشعرك السلطة بالاكتفاء مقابل كمية قليلة من الوحدات الحرارية التي تحتوي عليها. حتى أنه تناول طبق السلطة في بداية الوجبة الأساسية يساعد على الحد من كمية الوحدات الحرارية التي يمكن الاتجاه إلى تناولها من الأطعمة الأخرى.
البطاطا : أظهرت الدراسات أن البطاطا هي أبرز الأطعمة التي تشعرنا بالشبع لمدة أطول لكونها تعطي شعوراً بالامتلاء ثلاث مرات أكثر من الأطعمة العادية. إلا أن هذا ينطبق فقط على البطاطا المحضرة بطريقة صحية، فقد تبين أن البطاطا المقلية تشعرنا بالجوع بسرعة كبرى بعكس تلك المشوية أو المسلوقة .


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 10:59 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team