منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > منتديات فلسطين



علموا طفلكم القراءة في سن مبكرة

الطفل الذي يتعلم القراءة في سن مبكرة يستفيد من مثل هذا الأمر في مراحله الدراسية المختلفة، كما أن الطفل إذا ظهرت عنده مشاكل في اللغة والقراءة في سن مبكرة فإن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-12-2012, 03:57 AM
غربة و شوق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 20,922
معدل تقييم المستوى: 28
غربة و شوق is on a distinguished road
موضوع منقول علموا طفلكم القراءة في سن مبكرة

الطفل الذي يتعلم القراءة في سن مبكرة يستفيد من مثل هذا الأمر في مراحله الدراسية المختلفة، كما أن الطفل إذا ظهرت عنده مشاكل في اللغة والقراءة في سن مبكرة فإن هذا قد يؤدي لمشاكل في الدراسة لاحقا.
ليس هناك نص محدد يقول لك متى يمكنك أن تبدأي بتعليم طفلك القراءة، ولذلك يمكنك أن تبدأي في تشجيع طفلك على حب الكتب والقراءة وهو حديث الولادة.
وبالطبع فإن الطفل الرضيع حديث الولادة لن يعرف حتى ما هو الكتاب، ولكنك يمكنك آنذاك أن تقومي بالقراءة لطفلك والتحدث معه، مما سيجعله يحب القصص والكتب.
وعليك أن تحاولي قدر الإمكان أن تجعلي طفلك لا يلتصق ويرتبط بمشاهدة التليفزيون؛ لأن مثل هذا الأمر مع الوقت سيجعله يعتمد على التليفزيون كمصدر رئيسي لتسليته، وبالتالي فإنه لن يستمتع بقراءة الكتب.
يتعلم طفلك أساسيات القراءة قبل أن يدخل المرحلة الابتدائية في المدرسة، فطفلك الصغير الذي يبلغ من العمر عاما واحدا يبدأ في التعرف على القراءة حينما تقرأين وتغنين له خلال اليوم، يمكنك أن تعطي طفلك البالغ من العمر عاما واحدا كتبا مخصصة للأطفال في مثل عمره مصنوعة من القماش أو الكرتون، وتمتلئ بالصور المبهجة، ويمكنك مثلا أن تسألي طفلك عن كل شيء يراه في الكتاب، ومع الوقت فإن الطفل مع تعلمه للكلمات المختلفة سيربطها بالمعاني وبالأغراض.
تستطيعين أيضا أن تعلمي طفلك البالغ من العمر عاما القراءة عن طريق الإشارة إلى ملصقات الإعلانات الكبيرة في الشوارع وهو ما سيجعله يتعرف على شكل الحروف.

إن الأطفال في الثانية والثالثة من العمر يحبون الاستماع لوالدتهم تقرأ لهم قصة قبل النوم، بل إنهم في مثل هذه السن يحبون التكرار، فهم قد يطلبون من والدتهم أن تحكي لهم نفس القصة كل يوم، وفي أثناء قراءتك قصة معينة لطفلك احرصي على أن يرى الكتاب الذي تحكي القصة منه؛ لأن هذا سيساعده على ربط الصور بالقصة وبالكلمات التي يسمعها. يمكنك أيضا أن تقومي بهجاء بعض الكلمات البسيطة لطفلك، ليدرك الطفل أن كل حرف نطقه الذي يكون مختلفا عن الآخر.
سيبدأ الطفل في الرابعة من عمره بأن يطلب منك قراءة على سبيل المثال كلمة يراها مطبوعة على علبة حبوب الإفطار، وفي مثل هذه السن يمكنك أن تعطي طفلك كتابا يحتوي على صور تحمل معاني الكلمات، واعلمي أيضا أن الطفل في مثل هذه السن وهو الرابعة من العمر سيحب أن يجرب الكتابة، ويمكنك أن تشجعيه على مثل هذا الأمر بإعطائه أقلام رصاص أو ألوان خشب مع بعض الورق، تستطيعين أيضا أن تعلمي طفلك في مثل هذه السن كيف يكتب حروف اسمه.
ببلوغ الطفل الخامسة من العمر ودخوله المرحلة الابتدائية في المدرسة فإنه قد يستفيد من القصص التي تقرأها له أمه قبل النوم، كما أنك في مثل هذه السن أيضا يجب أن تصطحبيه لزيارة المكتبات، مع الحرص على تعليمه أن قراءة الكتب لا تكون فقط للحصول على معلومات، بل إنها يمكن أيضا أن تكون للمتعة، يجب أيضا أن تدعي طفلك يختار الكتب التي يريد قراءتها. إن الطفل في الخامسة من عمره يتعلم كيف يمسك الكتاب بطريقة صحيحة، وكيف يقلب الصفحة.
من أهم المنافع التي تعود على الطفل بسبب القراءة إقباله على التعليم، والمعرفة بصفة عامة، واعلمي أن الطفل الذي يواجه صعوبة في تركيب وفهم الكلمات والجمل فإنه سيواجه صعوبة بالتأكيد مع مواد دراسية، مثل: الرياضيات والعلوم. إن القراءة لطفلك وهو صغير السن أمر سيمكنه من التعبير عن نفسه بطريقة أفضل، وتعلم مهارات تواصل مختلفة من خلال متابعة التفاعل بين شخصيات القصة مع بعضهم البعض، ومن خلال تفاعلك أنت معه أثناء قراءتك للقصة أو الكتاب.

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 06:06 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team