منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > القسم التقني > سات 2017 ـ sat 2017

حادثة قصر العبدلية : وزارة الثقافة توضح والنهضة تستنكر

اكد احد الفنانين التشكيلين في اتصال مع "الصباح نيوز" ان مجموعة محسوبة على التيار السلفي قامت امس باختراق اسوار قصر العبدلية بالمرسى اين يقام معرضا للفنون التشكيلية. وذكر نفس المصدر

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-11-2012, 10:30 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول حادثة قصر العبدلية : وزارة الثقافة توضح والنهضة تستنكر

اكد احد الفنانين التشكيلين في اتصال مع "الصباح نيوز" ان مجموعة محسوبة على التيار السلفي قامت امس باختراق اسوار قصر العبدلية بالمرسى اين يقام معرضا للفنون التشكيلية.
وذكر نفس المصدر ان المعرض عرف حالة من الهلع بعد اعمال الحرق و التهشيم لعدد من اللوحات وقال ان مجموعة سلفية دخلت الى اروقة المعرض في ساعات متأخرة من مساء الامس وادخلت الفوضى بداخله على خلفية تنديدها بما اسمته خرقا لحرية التعبير واضاف ان قوات الامن التجأت الى استعمال القوة لاخراجهم.
كما اوضح ان تهديدات التيار السلفي الذي لم يستوعب الدرس من الثورة التي اطاحت باعتى ديكتاتور والتي تهدف الى عرقلة حرية التعبير لن تمثل حاجزا امام الفن التشكيلي الذي يمثل احد الحريات الاساسية .
وقال يجب على الهياكل المعنية اتخاذ الاجراءات اللازمة للحد من هذه الاعتداءات التي تهدف الى عرقلة مكسب حرية التعبير مشيرا الى تمسكه بهذا المبدأ و مؤكدا على ان غض الطرف عن مثل هذه التجاوزات يؤسس لتفشي العنف الممنهج ويهدد دعائم المجتمع المدني.
من جهتها دعت الفنانة التشكيلية عائشة القرجي على موجات اذاعة موزاييك اف ام على ضرورة تحرك وزارة الثقافة لحماية حرية التعبير خاصة بعد الاعتداءات التي طالت الفنانين خلال معرض قصر العبدلية بالمرسى .
وتحدثت عن احتجاج العشرات اولا بالحضور واحضار عدل تنفيذ لامهالها الى حدود المساء لمنع عرض بعض اللوحات ثم تعمدهمالهجوم بالمئات ليلا ورغم تدخل الامن لمنعهم من اقتحام قصر العبدلية فقد تسربوا من اسواره وقاموا باتلاف بعض محتويات المعرض
وكان المعرض يتضمن للوحة كتب عليها سبحان الله بالحشرات ولبعض الصور الاخرى التي رأوها مستفزة للمشاعر الدينية ..ورغم ان البعض علق على ان الحشرات من مخلوقات الله فان السلفيين اعتدوا على المعروضات

وزارة الثقافة توضح

اكد المكلف بالاعلام في وزارة الثقافة سمير المسعودي للـ"الصباح نيوز" على خلفية عرض لوحات اثارت العديد من الجدل في قصر العبدلية بالمرسى على ان الوزارة قطعت مع سياسة الرقابة الفنية على الاعمال الفنية في اطار حرية التعبير.
واضاف ان الوزارة تستنكر الممارسات العنيفة التي يتعرّض إليها الفنانون وتظاهراتهم الثقافية والفنية وانها ستشكل لجنة في القريب العاجل للتحقيق في جميع التجاوزات اللااخلاقية و الدينية التي من شأنها ان تثير الفتن.
وقال ان هذه اللجنة لن تفرض الرقابة الفنية حرصا منها على حماية حرية التعبير والإبداع الثقافي والفني الا انه ستفرض على الفنانين عدم الاعتداء على الحريات الفردية للاشخاص تكريسا لحق الاختلاف .

النهضة تستنكر التهجم والهجوم

من جهته استنكر عضو المكتب السياسي لحركة النهضة عبد الحميد الشرفي في تصريح للـ"الصباح نيوز" الاعتداءات التي مست بالمقدسات الدينية في قصر العبدلية . واوضح في الان نفسه ان حركة النهضة تدين بشدة كل سياسات الالتجاء الى العنف التي تنتهجها مجموعات مجهولة(محسوبة على التيار السلفي) والتي من شأنها ان تأجج الوضع داعيا في نفس الوقت الى تدعيم الحوار بين مختلف التوجهات الفكرية لبحث السبل للخروج من نقاط الاختلاف و تحقيقا للامن و استقرار البلاد .
كما اكد على ضرورة التصدي الى سلوكات الفئات المتشددة "اليمينية منها و اليسارية" التي تمس من الحريات الأساسية الفردية منها والجماعية.
وقال ان ما لاحظه أن هذه الأحداث تأتي متزامنة مع مرحلة دخول البلاد في البناء الجاد وإعادة الاستقرار والأمن لدفع الاقتصاد الوطني والاستثمار والتشغيل، استجابة للمطالب الأساسية لثورة الكرامة من حرية وعدالة اجتماعية وهي تهدف إلى بث الفتنة ودفع المجتمع إلى الانقسام والصراع حول مسائل هي محل إجماع التونسيين كالهوية والعلم وحرمة المقدسات.
وأكد على أن حركة النهضة اذ تدين بشدة هذه الأعمال الشنيعة التي ترمي إلى زعزعة وحدة الشعب التونسي على أسس عقائدية فإنها تدعو كافة السلطات الأمنية والقضائية إلى اتخاذ الإجراءات الصارمة واللازمة للحيلولة دون محاولة المس بالمقدسات ورموز الوطن، كما تهيب بكل مكونات المجتمع المدني والسياسي لتقف صفا واحدا ضد هذه الجرائم، وتعمل على حماية الحريات والحفاظ على الوحدة الوطنية، وعدم الانجرار وراء الفتنة.
واضاف انه من المحزن ان تقف وجوه سياسية معروفة خلف هذه التجاوزات عوضا على تغليب المصلحة الوطنية و مد يد المساعدة لتجاوز الصعوبات الاجتماعية و الاقتصادية بغض النظر عن الاختلافات الايديولوجية.




المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 04:42 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team