منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > المنتدى المصري



الطقس السيء يجعل اليوم أطول !

الطقس السيء يجعل اليوم أطول هل تحس أن بعض الأيام تمر أبطأ من غيرها؟ هذا الشعور قد يكون نفسيا، ولكن طول اليوم يمكن أن يتباين فعليا بمقدار يقل عن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-09-2012, 09:01 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول الطقس السيء يجعل اليوم أطول !


الطقس السيء يجعل اليوم أطول


هل تحس أن بعض الأيام تمر أبطأ من غيرها؟ هذا الشعور قد يكون نفسيا، ولكن طول اليوم يمكن أن يتباين فعليا بمقدار يقل عن واحد بالألف (0.001) من الثانية.

إن طول اليوم - والذي يعرّف بالوقت الذي تستغرقه الأرض لتدور دورة كاملة حول محورها- يمكن قياسه بدقة تصل إلى 10ميكروثانية (10 بالمليون من الثانية). معدل دوران الأرض يعتمد على توزع الكتلة على سطحها. هذه الكتلة تتضمن تكتل الغازات الهائج الذي يشكل الغلاف الجوي، الأرض الصلبة نفسها، النواة السائلة للأرض، والمحيط المائج. فمثلا، عندما يحرك زلزال ضخم كتلة الأرض، يمكن أن يسرع أو يبطئ اليوم بمقدار قد يصل إلى عدة أجزاء بالألف من الثانية.

في الواقع، الزلزال الذي وقع في سومطرة الإندونيسية في كانون الأول من عام 2004، والذي أدى إلى حدوث تسونامي قاتل، قام بتحريك كمية ضخمة من المياه بحيث أنه غير شكل كوكبنا بشكل طفيف، وأدى إلى زيادة سرعة دورانه بمقدار 2.68 ميكروثانية، أو ما يقارب 3 بالمليون من الثانية.

هذا التغيير في معدل الدوران، وبالرغم من ضآلته، تم رصده منذ قرون عديدة. ففي عام 1965وضع الفلكي الإنجليزي السير إدموند هالي (وهو مكتشف مذنب هالي المعروف باسمه) نظرية تقول أن القمر يتسارع في مداره. ما كان يحدث في الواقغ، هو أن الأرض كانت تتباطأ في دورانها بحيث يبدو كما لو أن سرعة القمر كانت تزيد.





المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 04:00 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO