منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > الاقسام العامة > الطب والصحة



أسباب انتشار الذبحة الصدرية و الجلطة الدماغية

حوار في جريدة الرأي العام (25/9/2010م ) مع د. أحمد السيد أحمد .. كبير اختصاصيي جراحة الصدر والقلب ومدير عام مستشفى الشعب التعليمي .... إستوقفني و حبيت أشارككم به :

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-14-2011, 02:21 AM
hemo غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 2,926
معدل تقييم المستوى: 11
hemo is on a distinguished road
افتراضي أسباب انتشار الذبحة الصدرية و الجلطة الدماغية


حوار في جريدة الرأي العام (25/9/2010م ) مع د. أحمد السيد أحمد .. كبير اختصاصيي جراحة الصدر والقلب ومدير عام مستشفى الشعب التعليمي .... إستوقفني و حبيت أشارككم به :

أسباب انتشار الذبحة الصدرية و الجلطة الدماغية
حاوره : التاج عثمان
(1500) عملية قلب مفتوح تجري بمراكز ومستشفيات القلب سنوياً.. الرقم مؤشر واضح لتصاعد أمراض القلب المختلفة.. فما هي أسباب انتشار الاصابة بالذبحات الصدرية والجلطات الدماغية؟.. وما علاقة التهابات المجاري البولية والحلق بأمراض صمامات القلب؟ وكيف نقي قلوبنا من الأمراض المختلفة؟ وهل هناك اتجاه لتقليل تكلفة عمليات القلب المفتوح التي وصلت في بعض الحالات الى (15) ألف جنيه للمريض الواحد...؟ د. أحمد السيد أحمد .. كبير اختصاصيي جراحة الصدر والقلب ومدير عام مستشفى الشعب التعليمي يجيب على هذه التساؤلات عبر الحوار التالي بمناسبة اليوم العالمي للقلب.
......
ارتفاع اصابات القلب
ملفات مستشفيات ومراكز القلب تؤكد زيادة كبيرة في أمراض القلب بانواعها المختلفة.. لمَ تعزون ذلك؟
تجرى في السودان (1500) عملية قلب مفتوح سنوياً وهذا مؤشر واضح لارتفاع معدل الاصابة بأمراض القلب، والأسباب كثيرة منها: ضغوط العمل وعدم ممارسة الرياضة والعادات الغذائية غير الصحية وعدم اتباع مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم لارشادات الأطباء والجلوس أمام الحاسوب والانترنت لساعات طويلة، بجانب تطور تشخيص أمراض القلب مما ينعكس على كشف المرض.
الذبحات والجلطات
تحديداً نريد التعرف على أسباب الذبحة الصدرية والجلطات الدماغية وأمراض صمامات القلب التي انتشرت وسط المواطنين بصورة كبيرة؟
- أمراض الشرايين والجلطات الدماغية ناتجة من تغيير نمط الحياة، حيث اصبحنا قليلي الحركة ونتناول ملحاً زائداً في طعامنا ودهوناً كثيرة، بجانب زيادة الوزن والتدخين جميعها مؤثرات تتسبب في الاصابة بأمراض الشرايين والجلطات الدماغية. أما أمراض صمامات القلب فهي ناتجة عن الالتهابات التي تصيب الانسان منذ الصغر كالزكام والتهاب الحلق والتهاب المجاري البولية، حيث إن الآثار الجانبية للالتهابات قد تؤثر على صمامات القلب ولذلك يمكن القول إن أمراض القلب تصيب جميع فئات المجتمع فالفقراء تصيبهم -عادة - الالتهابات التي تؤدي لأمراض الصمامات، بينما ميسورو الحال تصيبهم أمراض القلب بسبب تناول الدهون والأطعمة الدسمة والاملاح وقلة الحركة.
وهناك أسباب وراثية لكننا نركز على الالتهابات والجلطات.
الوقاية.. الوقاية
*نظراً لارتفاع أمراض القلب بأنواعها المختلفة، ألا توافقني أن على وزارة الصحة والأطباء التركيز على الوقاية قبل العلاج؟
- هذا صحيح وهو ما نركز عليه الآن .
*ما هي سبل الوقاية او الحماية من أمراض القلب التي تنصحون بها المواطنين؟
- ننصح بمعالجة الالتهابات المختلفة للوقاية من أمراض الصمامات وهي معالجة متيسرة للجميع عن طريق البنسلين طويل المدى.
أما الوقاية من ضيق الشرايين والجلطة الدماغية، فالوقاية منها تكون بتقليل الملح والامتناع عن التدخين وتقليل الدهون، وممارسة الرياضة والحفاظ على مستويات الضغط والسكري في حدودها الطبيعية وتخفيض الوزن الى المثالي، بجانب تقليل الضغوط النفسية. ومن الواضح أن كل سبل الوقاية رخيصة وتقلل من تكلفة صرف الانسان وميزانيته وتوفر على المريض كثيراً، وفي نفس الوقت تمنحه صحة أفضل، فالوقاية خير من العلاج وينطبق ذلك على مقولة: (إحفظ قرشك.. إحفظ قلبك).
العلاج مكلف.
*مرضى القلب يعانون معاناة بالغة من التكلفة العلاجية المرتفعة خاصة عمليات القلب المفتوح التي تصل في بعض الحالات الى (5-10) آلاف جنيه للعملية الواحدة.. فهل هناك امكانية تلوح في الأفق بتخفيض هذه التكلفة الباهضةرفقاً بالمرضى خاصة الفقراء؟
- تم توقيع اتفاقية إطارية لبعض المستشفيات الاتحادية ومستشفيات القوات المسلحة مع التأمين الصحي للتأمين على مرضى القلب بما يوازي (25%) من القيمة الكلية لمرضى القلب، علماً أن صندوق دعم العلاج بالداخل ووزارة المالية الاتحادية يدعمان بنسبة (25%) أخرى، بجانب الدعم المقدر لديوان الزكاة لكننا نعود فنقول ان تكلفة العلاج تصل الى (15) ألف جنيه للمريض الواحد، في حين ان تكلفة الوقاية اثنين جنيه فقط في الشهر للمريض . كما أن الوقاية تحفظ موارد المواطن المالية إذا اتبع اساليب الوقاية كالامتناع عن التدخين وتناول الدهون وممارسة رياضة المشي كبديل للمواصلات بمعدل ثلاثة ايام في الأسبوع لمدة نصف ساعة.
*نصيحة للمواطنين
*كثير من المرضى مصابون بمرض الضغط والسكري لكنهم يجهلون ذلك..
بماذا تنصحون المواطنين عامة في هذا الخصوص، لتفادي الجلطات والذبحات؟
- من عوامل الوقاية المهمة لأمراض القلب، ضرورة العلم بالأمراض الأخرى التي تصيبنا خاصة التي لها علاقة بأمراض القلب المختلفة، حيث اثبتت الدراسات أن كثيراً من مرضى السكري وضغط الدم لا يعلمون أنهم مصابون بهذين المرضين ومن هنا ننبه كافة المواطنين بضرورة اجراء الكشف الدوري.
أجهزة تشخيص
لا شك أن أمراض القلب تحتاج إلى أجهزة تشخيصية حديثة ومتطورة.. فهل تتوافر مثل هذه الأجهزة بمستشفيات ومراكز القلب الآن؟


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أسباب, الذبحة, الدماغية, الجلطة, السحرية, انتشار


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 05:22 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team