منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > ^~*¤©[£]القسم الاداري[£]©¤*~^ > المواضيع المنقولة

تاريخ التجميل

هذه نبذة عن التجميل في مختلف العصور .. أحببت أن ألخصها في هذا الركن للفائدة والمعلومة .. === عاش الإنسان منذ القدم في مواجهة سافرة مع الطبيعة التي كان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-21-2012, 06:54 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول تاريخ التجميل

هذه نبذة عن التجميل في مختلف العصور .. أحببت أن ألخصها في هذا الركن للفائدة والمعلومة ..

===
عاش الإنسان منذ القدم في مواجهة سافرة مع الطبيعة التي كان عليه أن يصارع شراستها ويتغلب على قسوتها وينتزع لنفسه الصحة والسعادة فكان عليه أن يقاوم ظاهرة المرض ثم يسعى إلى اكتساب الجمال وقد كانت هذه أهم مشاغل الإنسان منذ القدم وقد دلت كافة الآثار الموجودة على شدة بحث الإنسان حول هاتين الظاهرتين فيما حوله واستنباطه العديد من الأساليب التي عالج بها نفسه وزينها .
وقد ظهر من خلال تفحص هذه الآثار أن القدماء قد عرفوا كيف يستخلصوا العطور من النباتات والألوان من الأعشاب واستخدموها في التجميل والرسم على الكهوف, وقد دلّ كثير من الآثار والرسوم على أن الأقدمين قد توصلوا إلى الكثير من الألوان التي منها أهم الألوان الرئيسة مثل الأبيض والأحمر والبرتقالي والأسود والأصفر والأخضر .
وقد كان الاهتمام بالتجميل دأب الحضارات القديمة جميعها, وقد كانت الحضارة الفرعونية من أكثر الحضارات اهتماماً بالتجميل, وأرسلت البعثات في بقية أنحاء العالم القديم لجلب النباتات لزرعها في أرض مصر, وابتكر الفراعنة أساليب تجميلية مازال بعضها مستخدماً إلى الآن وكان من ضمن أهم ابتكاراتهم الكحل وأحمر الشفاه الذي صنعوه من العسل والبنجر, كما عالجوا البشرة بعجينة الحلبة وعالجوا الشعر بالزيوت وعصارات الصبار كما استنبطوا مستحضرات لمقاومة التجاعيد من نبات القثاء والزيوت وقد حوت الآثار المصرية الكثير من أواني العطور والمرايا وأدوات التجميل .
كما اهتم البابليون والسومريون بالتجميل فاستعملوا معطرات الجسم, كما استعملوا البودرة وادهنوا باللون القرمزي, كما صنعوا من السدر والسرو مستحضرات لإضفاء الحيوية والنعومة على البشرة كما ابتكروا مزيلات الشعر وصنعوا الكحل من سناج الهباب ووضعوا ظلال العين من اللون الأخضر .
كذلك اهتم العرب اهتماما بالغا بالتجميل واستعملوا الكحل والحناء لتزيين اليدين والشعر كما اهتموا كثيرا بالعطور وابتكروا الكثير منها وكانوا يضمخون الشعر واللحى بها كذلك استخدموا نبات الديرم لصبغ الشفاه وغسلوا الشعر بالسدر وغذوه بالزيت .
أما في الهند فقد حظي التجميل باهتمام كبير وخاصة بالنسبة للسيدات حيث ارتبط بالعواطف والآداب الاجتماعية فأصبح لزاماً على المرأة أن تبدو جميلة وأنيقة لزوجها .
وكان الكحل أساساً في التجميل الهندي واستعملت البودرة المصنوعة من دقيق الزعفران في صبغ الوجه وحليت الكعوب بالحناء .
أما الإغريق فلم يحظ التجميل عندهم بمكانة كبيرة كما لم يسعوا لتطويره واستعملوا ما استوردوه من الحضارات المجاورة .
أما الرومان القدامى فقد احتقروا التجميل واعتبروه من الأمور التي لا ضرورة لها ولكنهم ما لبثوا أن استوردوا الأساليب المجاورة لهم ثم اهتموا به واستنبطوا أساليب جديدة كاستعمال الطحالب في تحضير مزيلات الشعر ثم صنعوا البودرة من الطباشير وما لبث التجميل أن حظي بمكانة كبيرة عندهم وأصبح من مؤشرات الغنى .
أما في أوروبا فقد كان الاهتمام بالتجميل متواضعاً وما لبث أن انتعش بانتقال أساليب التجميل الشرقية ثم تطور عند انطلاق عصور النهضة في القرن الرابع عشر .
وقد كان وضع البودرة مستهجناً ثم انتشر بين طبقة النبلاء من الرجال وكان من السائد الشكل المثالي الذي يكون فيه الجلد مكتسيا باللون القرمزي وتكتسى الوجنات بلون الورد فاعتمد التجميل على الأزهار والنباتات الغالية مما جعل المستحضرات التجميلية قاصرة على الخاصة الأمر الذي دفع الكثيرين إلى محاولة الحصول على مواد بديلة لمواد التجميل الغالية من المواد الطبيعية فاستخدموا دقيق القمح في صنع البودرة بديلاً لغبار البنفسج ولونوا الشفاه بعصير البنجر كبديل لعصير الورود الحمراء .
أما التجميل في العصر الحديث فقد كانت فرنسا الرائدة في مجال تنمية صناعة التجميل وكان لها الفضل في انتشار مستحضراته إلا أن الإيطاليين ما لبثوا أن نافسوها في ذلك خاصة أهالي فينيسيا وحقق مبيض البشرة الذي ابتدعه الفينيسيون شهرة عظيمة رغم خطورته على البشرة مما قد يؤدي إلى الموت أحياناً .
وساد صناعة التجميل منافسة شديدة كانت تهدف إلى استنباط مواد أكثر فعالية مما أدى إلى انتشار مواد تجميل تعتمد على عناصر غريبة كاستخدام الرصاص الأبيض في البودرة والطحالب والزئبق لتحقيق أكبر قدر من النجاح ثم ما لبثت أن انتشرت مستحضرات التجميل في كافة المجتمعات وأقيمت الشركات التي تخصصت في إنتاج مستحضرات التجميل على نطاق واسع حتى أصبحت في متناول الجميع ..

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 03:29 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO