منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > ^~*¤©[£]القسم الاداري[£]©¤*~^ > قسم المواضيع المكررة والمحزوفة

الزهايمر.. الأسباب والأعراض

الزهايمر مرض الزهايمر هو أحد أشكال اضطرابات العقل التي تصيب كبار السن وهذا المرض يؤثر على أجزاء من المخ التي تتحكم في التفكير والذاكرة واللغة. تقول الدكتورة عزه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-24-2012, 05:24 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول الزهايمر.. الأسباب والأعراض


الزهايمر


الزهايمر.. الأسباب والأعراض

مرض الزهايمر هو أحد أشكال اضطرابات العقل التي تصيب كبار السن وهذا المرض يؤثر على أجزاء من المخ التي تتحكم في التفكير والذاكرة واللغة.


تقول الدكتورة عزه عمر لطفي -إستشارى باثولوجيا إكلينيكية بالمعهد القومي للتغذية: هذا المرض عادة يبدأ من سن ال60 وتزداد احتمالات حدوثه مع كبر السن. بعض الشباب قد يصابون بهذا المرض ولكن بنسبة اقل. حوالي 3 % من النساء والرجال مابين سن 65 – 74 قد يصابون بهذا المرض وحوالي نصف الأفراد فوق سن 85 قد يصابون به. ومن المهم أن نفهم أن مرض الزهايمر ليس عرضا من أعراض الشيخوخة.


أسباب المرض:
إلى الآن لم يتوصل العلماء إلى سبب واضح لهذا المرض ولكن هناك عدة عوامل تزيد من احتمالات حدوثه. أولها السن وثانيها التاريخ المرضى للأسرة فقد يكون هناك سبب وراثي لحدوث هذا المرض ولكن يعكف العلماء على دراسة عوامل أخرى مثل التعليم – البيئة – الفيروسات فربما يكون أحد هذه العوامل من مسببات مرض الزهايمر.


أعراض المرض :
مرض الزهايمر يبدأ ببطء فهو يبدأ بفقدان بسيط في الذاكرة متمثلا في نسيان الأحداث القريبة – نسيان بعض أسماء الأشخاص المقربين ونسيان أسماء الأشياء - بعض العمليات الحسابية البسيطة قد تصبح معضلة.


ثم يبدأ المرض يزداد تدريجيا وتصبح الأعراض أكثر صعوبة وقد ينسى المريض كيفية بعض الأعمال البسيطة مثل غسل الأسنان أو تمشيط الشعر.


وقد يواجه مشاكل في اللغة مثل نسيان بعض الكلمات البسيطة. ثم يبدأ المريض يفقد الإحساس بالوقت والمكان وقد يضل في الشارع الذي يقيم فيه ولا يعرف كيف يصل إلى منزله. كما يفقد المريض القدرة على الحكم على الأشياء . فقد يلبس ملابس ثقيلة في الصيف وقد ينفق كثيرا من الأموال بدون طائل. ويخطئ مريض الزهايمر في وضع الأشياء في أماكنها المعروفة، فقد يضع المكواة في الثلاجة.


وقد تحدث للمريض تغيرات مزاجية شديدة ومفاجئة كأن ينتقل فجأة من حالة الهدوء إلى البكاء ثم الغضب بدون أسباب واضحة لذلك. كما تحدث له تغيرات مفاجأة في الشخصية كأن يصبح نزاعا إلى الشك أو يصبح خائفا.


ويفقد المريض الحماس لأي شيء ويصبح سلبيا فقد يجلس بالساعات أمام التليفزيون وقد ينام فترات طويلة.


عندما تظهر على المريض كل أو بعض هذه الأعراض فانه يجب أن يسعى للمشورة الطبية للعلاج. ومرض الزهايمر ليس له علاج إلى الآن ولكن هناك بعض العقاقير التي تؤدى إلى التحكم في بعض الأعراض مثل الأرق والقلق والاكتئاب وقد تؤخر من تقدم المرض. والأبحاث مازالت مستمرة.


وكما نرى من أعراض هذا المرض أن مريض الزهايمر يحتاج إلى من يرعاه طوال اليوم ويحتاج رعاية وعناية خاصة من الناحية التغذوية. فالتغذية الجيدة والصحية ضرورية لاكتساب الطاقة والقوة كما أنها أساسية لمقاومة الأمراض.


تعليمات خاصة



كثير من المرضى يعانون مشاكل خاصة بالأكل والتغذية قد يكون السبب طقم أسنان غير سليم أو يكون هناك مشكله في البلع وقد يكون هناك حالة من فقدان الشهية.


ونتيجة للتغيرات التي تحدث في المخ لدى المريض فإن المراكز التي تتحكم في الشهية تتأثر فنجد أن المريض لا يتعرف على الجوع أو العطش - يكره طعم ورائحة بعض الأكلات التي كان يحبها من قبل - ينسى يأكل - قد يأكل بسرعة و(يشرق) - قد لا يلاحظ أن الطعام ساخنا ويأكل فيحرق لسانه وفمه - وفى بعض الحالات المتأخرة من المرض قد يأكل أشياء غريبة مثل الصابون السائل أو أوراق النباتات.


وهناك عدة نقاط خاصة بتغذية المريض يجب أن يراعيها الأشخاص المنوط بهم رعاية المريض للتغلب على حالة فقدان الشهية ورفض الأكل منها:


- يجب أن يكون الأكل في أوقات منتظمة.
- تقدم كميات محدودة من الطعام وتكون مفيدة ومختلفة في الملمس واللون.
- ومن الممكن وضع نوع واحد من الأكل في الطبق في كل مرة.
- ويفضل أن يكون الطبق أبيض سادة حتى لا ينشغل المريض بالألوان أو الرسومات في الطبق.
- يفضل أن يكون الأكل على هيئة أصابع أو أشياء صغيرة يمسكها أو ساندويتشات.
- لا نقدم 3 وجبات رئيسية ولكن نقدم عدة وجبات خفيفة وصغيرة على مدار اليوم أو نقدم وجبات أضافية بين الوجبات الرئيسية.
- يجب إزالة كل ما قد يلهي عن الطعام مثل تليفزيون – راديو – ويكون الجو هادئا أثناء الأكل.
- من المفضل أن نأكل مع المريض لنشجعه على الأكل ونساعد على زيادة شهيته.
- لا يقدم الطعام أو الشراب ساخنا.
- يجب مراعاة الحالة الصحية للمريض. إذا كان مريض سكر لا نضع سكرا كثيرا في الأكل وإذا كان مريض ضغط لا نسرف في استخدام الملح.


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 09:54 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team