منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > المنتدى المصري



يقتل بصمت

أصبح ضغط الدم المرتفع مرضاً شائعاً في هذا العصر.... ويصفه الأطباء بالقاتل الصامت لان أغلب المصابين لا يشعرون به فلا أعراض تظهر، ولا أجراس تدق، ولا مؤشرات تهتز. فمع زيادة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-22-2012, 10:30 PM
غربة و شوق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 20,922
معدل تقييم المستوى: 28
غربة و شوق is on a distinguished road
موضوع منقول يقتل بصمت

أصبح ضغط الدم المرتفع مرضاً شائعاً في هذا العصر.... ويصفه الأطباء بالقاتل الصامت لان أغلب المصابين لا يشعرون به فلا أعراض تظهر، ولا أجراس تدق، ولا مؤشرات تهتز. فمع زيادة وطأة التوتر والقلق في حياتنا العصرية والازدحام السكاني ومشاكل الإقتصاد وسوء التغذية وتلوث البيئة وغيره من المشاكل ازداد بين الناس واصبح في ارتفاع مستمر.



إن نحو شخصاً واحداً من بين كل عشرين شخصاً يعانى من ارتفاع ضغط الدم(Hypertension)، ولا يقومون بالسيطرة عليه. لذا فإن أولى الخطوات لمواجهة هذا المرض الفتّاك هو اكتشافه ~

فضغط الدم هو أمر أساسي لدوران الدم، ومن دونه لا يستطيع الدم الانتقال من القلب الى الدماغ وهكذا، فالقلب يؤمن القوة الدافعة لأنه مع كل عملية انقباض للقلب، تتولد موجة من الضغط التي تمر عبر الاورطة وجميع الشرايين في الجسم.
يقتل بصمت



أما الشرايين الضيقة، فتبدي مقاومة أكثر، فتظهر على شكل ضغط دم عال، كما تجعل القلب ينبض ويعمل بمشقة أكثر· ولذلك فان ضغط الدم العالي علامة على أن هناك خللاً موجوداً سواء في القلب، أو في شرايين الدم، أو الكليتين، أو حتى في عضو آخر·


يقتل بصمت

هناك رقمان لتحديد ضغط الدم: الرقم الانقباضي والرقم الانبساطي. ضغط الدم المثالي (120 على 80 مم زئبقي) الأول (120) الانقباضي والثاني (80) الانبساطي.

الرقم الأول هو كمية الضغط الذي يولده القلب أثناء ضخ الدم خارج القلب عبر الشرايين.

الرقم الثاني هو كمية الضغط في الشرايين في حالة سكون القلب اي بعد ارتخاء عضلة القلب والذي يسمح بعودة الدم إلى القلب.

وقد اقترحت منظمة الصحة العالمية أنه عندما يصل ضغط الدم عند الإنسان أكثر من 140/95 فإنه يعد غير طبيعي.

يقتل بصمت






هناك أشخاص يعتقدون بأن الصداع أمر عادي من أمور الحياة اليومية ولكنه في الواقع قد يكون من أعراض ضغط الدم المرتفع الذي يؤدي إلى الإصابة بالأزمات القلبية والصدمات الدماغية وأمراض الكلى وغيرها من الأمراض الناتجة عن إتلاف الشرايين بالجسم. والطريقة الوحيدة لمعرفة ضغط الدم هى قياسه بواسطة الجهاز المعد لذلك.



يقتل بصمت




وأهم النظريات حول أسبابه~


تلعب العوامل الوراثية وأسلوب الحياة دورا هاما في حدوث ضغط الدم المرتفع. فالبدانة والاضطرابات العصبية والحمل وغيرها من الأسباب. ففي بعض الأحيان يرتفع ضغط الدم أثناء الحمل وخاصة في الأشهر الأخيرة منه إلا أنه يعود إلى الوضع الطبيعي بعد الولادة بقليل. كذلك بعض الأدوية: تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مثل موانع الحمل التي قد ترفع الضغط لدى عدد قليل من النساء.


يقتل بصمت
ولا ننسى قلة النشاط وتناول المخدراتـ، وأمراض الكلى وهي أكثر الأسباب شيوعًا، حيث يضعف أداء الكلى في التخلص من الأملاح، فتتجمع هذه المواد في الجسم مؤدية إلى ارتفاع ضغط الدم.

مما لا شك فيه أنّ المرضى المصابين بضغط الدم المرتفع أكثر تعرضًا لبعض المضاعفات على أعضاء الجسم المختلفة كالقلب والكلى والعينين. لذا فإن علاج ضغط الدم المرتفع يمنع حدوث المضاعفات ويقلل من إحتمالات الوفاة المبكرة.

فالحد من تناول الملح فى الطعام، إنقاص الوزن الزائد، ممارسة الرياضة بإنتظام، التحكمـ في الضغط العصبي، الإقلاع عن التدخين والعادات الصحية السيئة فى الأكل والإمتناع عن المخدرات هى جزء هام في علاج ضغط الدم المرتفع.

يقتل بصمت


ينصح مريض ضغط الدم المرتفع بالاقلال من تناول الفواكه عالية السكريات لأن ذلك يؤدى إلى زيادة الوزن وبالتالي تساعد على إرتفاع ضغط الدم وتجعل القلب يعمل بصورة أشد.. وكذلك الإقلال من إستخدام الأغذية المحفوظة (لإحتوائها على نسب عالية من الصوديوم كمادة حافظة ).
*تجنب تناول الوجبات السريعة "Fast Foods" لأن كثيرا منها يحتوى على نسبة عالية من الصوديوم. وتجنب أية مصادر للملح مثل الجبنة والزيتون والمخلل والأسماك المحفوظة.
*الإبتعاد عن الوجبات الخفيفة كثيرة الملح مثل الشيبس والبسكويت المملح والمكسرات المملحة والبسطرمة.



يقتل بصمت

-----> شخصيا أفضّل قراءة الورقة الملصوقة بالأطعمة المختلفة الموجودة بالأسواق للتأكد من نسبة الصوديوم فيها . واتخلّص من جميع الدهون الموجوده باللحوم والطيور قبل طهوها وكذلك انزع جلودها.

يقتل بصمت

وكما ترون بالصورة فإنّ نسبة الصوديوم عالية 10%





وأخيراً أحببت القول بإن القلب عبارة عن عضلة تحتاج إلى تمرينات منتظمة لتجعلها قوية وتعمل بكفاءة. وقد قيل بأن أفضل رياضة للقلب هي المشي بانتظام يوميا لمدة ساعة على الأقل فى جو مناسب. وبتمنى لكل مريض مسلم الشفاء بإذن الله تعالى!


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 12:09 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO