منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > القسم الادبي > كرسي الاعتراف



زيت المكينة بين الحقيقة والخرافات

مرحبا شباب لاحظت انه موضوع بسيط مثل زيت المكينة مليان خرافات واجتهادات وتوقعات شخصية احيانا تكون غير موفقة ، أو مبنية على احساس شخصي ماله أساس علمي وغير مبني على

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-05-2012, 09:37 PM
الصورة الرمزية حمد السوداني
حمد السوداني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 44,695
معدل تقييم المستوى: 51
حمد السوداني is on a distinguished road
موضوع منقول زيت المكينة بين الحقيقة والخرافات

مرحبا شباب

لاحظت انه موضوع بسيط مثل زيت المكينة مليان خرافات واجتهادات وتوقعات شخصية احيانا تكون غير موفقة ، أو مبنية على احساس شخصي ماله أساس علمي وغير مبني على حقائق موثقة.

مثلا كم مقاس الزيت المناسب للسيارة ، ووش الفرق بين الزيت المصنع والزيت غير المصنع (synthetic vs conventional) ، وش الفرق بين كاسترول وموبل 1 وهافولين وغيرهم من الشركات ، وغيره من النقاشات اللي تتكرر تقريبا بشكل اسبوعي.

قررت اني أفتح النقاش هذا لفائدتي وفائدة الجميع. ورح أبدأ ببعض المعلومات اللي جمعتهم ووثقتهم بمصادر ومراجع لها أساس بحثي وعلمي من شركات محاسبة على كل كلمة تقولها (يعني مو كلام منتديات أو سواليف مجالس أو أراء شخصية). اذا أحد عنده اضافة أو استفسار ، احنا هنا كلنا نستفيد ونفيد متى ما استطعنا.

1) ما هي أنواع زيت المكينة؟
زيت المكينة له نوعين: Synthetic و Conventional. النوع الأول يسمى تخليقي أو صناعي ، وهو زيت مصنع بالكامل ومضاف له اضافات كيميائية تزيد من فعاليته في تزييت مكونات المكينة وحمايتها. النوع الثاني مشتق من البترول ، وهو عادة أقل جودة بسبب أنه لا يتم التحكم بخواص الزيت كما في النوع الأول ولأنه لا يحتوي على الإضافات الموجودة في النوع الأول.

2) هل يوجد أنواع أخرى؟
نعم يوجد زيت خليط ، و يسمى synthetic blend. هذا الزيت نصفه صناعي ونصفه بترولي. الزيت هذا نادر الوجود في السعودية (اذا وجد) ، وهو أقل جودة من الزيت الصناعي وأعلى جودة من الزيت البترولي.

3) كيف أعرف أن نوع الزيت صناعي أو بترولي؟
اذا كتب على العلبة Fully Synthetic ، يعني أنه صناعي. اذا لم يكتب أي شي ، فهو بترولي.

4) ما هو الزيت الأعلى جودة الصناعي أو البترولي؟
الصناعي أعلى جودة وذلك للأسباب التالية:
• السبب الأول أن جميع مكونات الزيت يتم التحكم بها وتصنيعها بشكل يجعلها فعالة أكثر في الحماية. بينما الزيت البترولي يشتق من البترول ، ولا يتم التحكم في جميع خواصه.
• السبب الثاني هو أن الزيت الصناعي تضاف له بعض الإضافات الكيميائية اللي تخلي الزيت يعمل بطريقة معينة تساعد على تنظيف المحرك من اثار الاحتكاك الداخلي بالتالي يطيل عمر المحرك.
• السبب الثالث أن الإضافات الكيميائية تسمح للزيت الصناعي بتحمل درجة حرارة تصل إلى 200 درجة مئوية بدون فقدان خواص الحماية. ولهذا السبب ، الزيت التصنيعي أفضل بكثير في بيئة حارة مثل السعودية.

5) هل وضع زيت صناعي يعني أنه يمكن تمديد فترة تبديل الزيت مثلا من 5,000 كيلو إلى 10,000 كيلو؟
لا. فترة تبديل الزيت لا تختلف بين الزيت الصناعي والزيت البترولي. ولكن يختلف فقط أداء الزيت أثناء فترة عمله داخل المكينة. يجب الإلتزام بنصائح مصنع السيارة فيما يخص فترة تبديل الزيت.

6) ما هو الزيت الأرخص والأكثر توفراً ولماذا؟
الزيت الأرخص والأكثر توفراً هو الزيت البترولي أو المشتق من النفط. السبب هو أن النفط رخيص نسبياً وبالتالي تكلفة انتاج زيت السيارات المشتق من النفط أقل من تكلفة تصنيع زيت من مواد أخرى. بالإضافة غالبية السيارات لا تتطلب زيت صناعي ، بعكس السيارات التي تحتوي على محركات معقدة وغالية التكلفة مثل اللكزس والمرسيدس والبي ام دبليو.

7) هل يمكن التحويل من زيت صناعي إلى زيت بترولي أو العكس؟
نعم يمكن التحويل من زيت صناعي إلى زيت بترولي بدون مشاكل ، ولكن يجب تبديل الفلتر. وللمعلومية ، التبديل من الزيت الصناعي إلى البترولي يجعل المكينة أقل تحملاً لدرجات الحرارة المرتفعة ، ويقلل من عمر المكينة على المدى الطويل.

8) هل يمكن خلط زيت صناعي وزيت بترولي؟
نعم يمكن خلط زيت صناعي وزيت بترولي طالما أنهما بنفس المقاس. ولكن لا ينصح بعمل ذلك.

9) ماذا تعني مقاسات الزيت وما الفرق بين 5w40 و0w40 مثلا؟
الزيت يختلف عن بعضه باللزوجة. لزوجة الزيت تقاس بالأرقام بين 0 و60 ، وكل ما قل الرقم كل ما خف الزيت وقلت لزوجته.
للنوع الواحد من الزيت رقمين (لزوجتين مختلفتين) يفصل بينهما حرف W. الرقم الأول تعني لزوجة الزيت في درجة الحرارة المنخفضة (شديدة البرودة) ، والرقم الثاني يعني لزوجة الزيت في درجة حرارة التشغيل العادية (عندما يثبت امبير الحرارة على النصف أو الثلث مثلاً). حرف الـW هو اختصار لكلمة Winter أو الشتاء.

مثلا ، زيت 5W40 ، يعني لزوجة مقدارها 5 درجات في الشتاء عند تشغيل المحرك وهو في حالة برودة كاملة ، وبالتالي يأخذ وقتاً أطول للوصول إلى جميع أجزاء المحرك من الزيت من النوع الآخر 0W40. ولكن في درجة حرارة التشغيل العادية (عندما يثبت مقياس حرارة المكينة على النصف أو الثلث) فإن النوعين من الزيت لهما نفس درجة اللزوجة 40.

10) لماذا لا يتم ترقيم الزيت على حسب لزوجة التشغيل فقط والإستغناء عن لزوجة درجة الحرارة الباردة؟
توجد دراسات تقول بأنه 30% - 40% من استهلاك المحرك يتم عند تشغيل السيارة وذلك بسبب تأخير وصول الزيت إلى جميع أجزاء المحرك. بالتالي المحرك اللي يعطى زيت مقاس 20W30 سيكون أقصر عمراً من المحرك اللي يعطى زيت مقاس 0W30 خاصة في فصل الشتاء حيث أن الزيت يكون ثقيلاً عند التشغيل والمحرك بارد.

11) مالفرق بين أنواع الزيت المختلفة؟
تختلف الشركات في طريقة التصنيع ، على الرغم من أن أساس التصنيع واحد. ولكن الإضافات الكيميائية ومواصفات الزيت تختلف من شركة إلى أخرى. ولكن الشراء من شركة معروفة مثل Mobil 1 أو كاسترول يضمن حد أدنى من الجودة والمواصفات التي قد لا توجد في زيت من شركة أخرى. لذلك ينصح بالأخذ من شركات معروفة لضمان الحد الأدنى من الجودة.

12) نصائح عامة في تبديل الزيت:
a. ينصح بتبديل الزيت بوقته المحدد في دليل المالك ، خاصة اذا كانت السيارة جديدة حيث أن المحرك يخرج بقايا الإحتكاك أكثر في بداية حياته. بالتالي يجب تبديل الزيت بالأوقات المحددة حتى تضمن خروج هذه البقايا من المكينة وعدم تأثيرها عليه فيما بعد.
b. اذا اشتريت سيارة مستعملة ، ابدأ بتبديل الزيت بفترات منخفضة وزدها تدريجياً حتى تصل إلى فترة التبديل الموصى بها. مثلا لو كانت الفترة المحددة هي 10,000 كيلو ، أول مرة بدل الزيت بعد 5,000 والمرة الثانية بعد 7,500 كيلو وبعد ذلك كل 10,000 كيلو كما هو محدد في دليل المالك. السبب أنك لا تعلم عن مدى التزام المالك السابق بفترات تبديل الزيت المحددة ، وبالتالي قد يكون هناك بقايا اثار احتكاك متراكمة داخل المكينة. اذا وجدت بقايا متراكمة ، فإن الطريقة الوحيدة لإخراجها هي تبديل الزيت بزيت جديد يعمل على ازالة هذي البقايا المتراكمة تدريجياً.
c. حاول شراء الزيت بالجملة وذلك لتوفير 30% إلى 60% من التكلفة. ولكن قم بتخزينه بمكان جاف ضمن درجة الحرارة الموصى بها على علبة الزيت.

هذا اللي جا في بالي من معلومات ، وأنا حاضر لأي أسئلة أو استفسارات يمكنني الإجابة عليها ، واللي عنده اضافة لا يبخل علينا فيها.

بالتوفيق للجميع


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 07:44 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team