منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > ^~*¤©[£]القسم الاداري[£]©¤*~^ > قسم المواضيع المكررة والمحزوفة

علاقة الغذاء بصحة العين

الغذاء وصحة العين اكد الخبراء علاقة الغذاء بصحة العين ومسؤولية سوء التغذية عن إصابة العين بالعديد من العلل البصرية في مقدمتها ضمور مركز الإبصار بالعين وتعجيل الإصابة بالماء الأبيض

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-04-2012, 06:04 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول علاقة الغذاء بصحة العين

الغذاء وصحة العين

اكد الخبراء علاقة الغذاء بصحة العين ومسؤولية سوء التغذية عن إصابة العين بالعديد من العلل البصرية في مقدمتها ضمور مركز الإبصار بالعين وتعجيل الإصابة بالماء الأبيض ( الساد أو الكتاركت) وكذلك الإصابة بالماء الأزرق ( الجلوكوما أو ارتفاع ضغط العين) وتسمم العصب البصري، وينتشر حاليا حالات ضمور مركز الإبصار في العين مع التقدم في السن، مما يؤثر على وضوح الرؤية، حيث يؤدي ضمور الخلايا على تدني القدرة على القراءة والكتابة والقيادة، ويتهم مرض ضمور مركز الإبصار بإصابة الأشخاص فوق سن (55)عاماً بالعمى، ويعاني نسبة 25% من الذين تجاوزوا 65عاما في دول الغرب من أعراض هذا المرض، وتتزايد هذه النسبة مع تقدم العمر.

علاقة الغذاء بصحة العين

هناك نوعان من ضمور مركز الإبصار في العين، الرطب والجاف، ويُصاب نسبة 90% منهم بالنوع الجاف، بينما يكون في النوع الرطب تمدد الأوعية الدموية المصابة في اتجاه البقعة الصفراء فيتسبب في فقد البصر بشكل سريع وحاد.

يعد سوء التغذية وعدم تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة له دور رئيسي في ذلك. حيث يتسبب ذلك في تفاعلات الجذور الحرة في الجسم، وخاصة التي تحدث في الشبكية نتيجة لاستهلاكها كمية كبيرة من الأكسجين، فتحدث تفاعلات الجذور الحرة كنتيجة ثانوية طبيعية للعمليات الحيوية لجسم الإنسان، كما قد يتسبب في ذلك زيادة التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وتزداد الحالة سوءاً عند ضعف جهاز المناعة، أو عند ممارسة بعض العادات المضرة مثل التدخين أو تناول أغذية غير صحية. كما ترتبط هذه الحالة المرضية أيضا بتصلب الشرايين وقصور الدورة الدموية.

ورغم أن الوراثة قد تلعب دورا في مرض ضمور مركز الإبصار، إلا أن النظام الغذائي المتبع من أهم العوامل المسببة لهذا المرض، كما أن أصحاب العيون ذوات اللون الفاتح أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

النظام الغذائي :

علاقة الغذاء بصحة العين

- ينصح بتناول الأغذية الطبيعية التي تحتوي على فيتامين A و الأغذية التي تحتوي على الصبغة البرتقالية أو الصفراء الطبيعية (صبغة الكاروتين)، حيث تتواجد هذه الصبغة في بعض الخضروات والفاكهة حيث تمثل الكاروتينات ثلث مصادر فيتامين A- يتواجد الكاروتين في الجزر والخوخ والمشمش والقرع العسلي والبطاطا والمانجو والشمام والكاكي وثمار اليام.

علاقة الغذاء بصحة العينعلاقة الغذاء بصحة العين

- ينصح بتناول الخضروات الخضراء الداكنة مثل السبانخ والكرنب والملفوف والبروكلي وكرنب بروكسلي...

علاقة الغذاء بصحة العين

- هناك أغذية مفيدة لصحة العين مثل البصل والتفاح والشاي الأخضر والكريز والكمثرى والعنب الأحمر والتوت البري والبصل الأحمر والثوم والزبيب.

علاقة الغذاء بصحة العين علاقة الغذاء بصحة العين

-يساعد التوت البري في علاج اضطرابات الرؤية، وله دور جيد لصحة العينين، وفي الحرب العالمية الثانية ابلغ طيارو سلاح الطيران الملكي البريطاني بتحسن قدرتهم على الرؤية في الليل بعد تناول التوت البري، وكان ذلك بسبب دوره في المحافظة على سلامة الشعيرات الدموية الدقيقة التي تنقل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى العين.

علاقة الغذاء بصحة العين

تناول الأطعمة الكاملة وغير المعالجة مثل الدقيق الأسمر (الخبز الأسمر).

علاقة الغذاء بصحة العين

- تناول الأسماك كمصدر للبروتين الحيواني.

علاقة الغذاء بصحة العين

- تساعد الأغذية الغنية بفيتامينE في الحد من خطر الإصابة بضمور مركز الإبصار، وتتواجد في البندق واللوز وزيت كبد الحوت وجنين القمح والأفوكادو والطماطم.

أغذية يجب تجنبها:

علاقة الغذاء بصحة العين

- يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الحيوانية، كما يجب تجنب تناول الهامبرجر والسجق والأغذية الغنية بالدهون والسكر مثل بعض الفطائر والدونات وغيرها من الأغذية المماثلة والتي لاتعد من الأغذية الصحية.

علاقة الغذاء بصحة العين

- تجنب الإفراط من تناول الأطعمة المقلية والدهون المهدرجة والمتحولة التي توجد في أنواع السمن النباتي الصناعي.


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 05:20 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO