منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > ^~*¤©[£]القسم الاداري[£]©¤*~^ > قسم المواضيع المكررة والمحزوفة

مهارة الاتصال وفن التواصل الفعال

مهارة الاتصال وفن التواصل الفعال بقلم الأستاذ أحمد أبو عبد الله مؤسس ورئيس مجلس ادارة مؤسسة المحبة - الجزائر عندما

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-04-2012, 09:14 AM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول مهارة الاتصال وفن التواصل الفعال


مهارة الاتصال   وفن التواصل الفعال


مهارة الاتصال


وفن التواصل الفعال

بقلم الأستاذ أحمد أبو عبد الله

مؤسس ورئيس مجلس ادارة مؤسسة المحبة - الجزائر



مهارة الاتصال   وفن التواصل الفعال



عندما تتأمل-أخي القارئ- في سير الناجحين الذين حققوا مقاصدهم وأنجزوا أهدافهم وتتمعن في طريقة حياتهم وتدقق في أسلوب تعاملهم, ستكتشف أن سرّ النجاح وسحر القبول يكمن في حسن التواصل وهو ما يجعل الحياة أطيب وأفضل.


دعني أتساءل – عزيزي القارئ – هل حسن التواصل هذا موهبة ربانية يختص بها بعض الناس دون غيرهم؟ أم أنها مهارة يمكن التدرب عليها وحيازتها وفن يمكن إتقانه والإبداع فيه وصناعة في وسعنا تعلمها وتعليمها؟.


لعلني لا أذيع لك سرا لو أخبرتك بأن أهم الأشياء وأروعها التي تعلمتها أثناء دراستي وتدّربي وتدريبي للتخطيط اللغوي العصبي تتمثل في:-

مهارة الاتصال   وفن التواصل الفعال

1)- أنّ لكل شخص حاسته المفضلة (نظامه التمثيلي القائد) إذا اكتشفتها عند أي شخص فإنك تمتلك على الفور مفتاحا تدخل به إلى عقله وتلج به إلى قلبه.

2)- أن لكل شخص برامج عقلية عليا يتصرف وفقها, إذا أنت أدركتها امتلكت مفاتيح إضافية للوصول إلى صانعي القرار عند ذلك الشخص(العقل والقلب).

3)- أنّ الإنسان في اتصاله بنفسه أو بغيره أو بربه إنما يتصل بلغتين لا ثالث لهما:-
أ)-لغة ملفوظة وهي (الألفاظ والكلمات والجمل والعبارات, المنطوقة والمكتوبة).
ب)- ولغة غير ملفوظة وهيمهارة الاتصال   وفن التواصل الفعالنبرة الصوت وملامح الوجه وحركة الجسد) وهي ما اصطلح على تسميتها ب"لغة الجسد"وهي تمثل 93بالمائة في عملية الاتصال كما أفادت بذلك إحدى الدراسات الموثقة.


مهارة الاتصال   وفن التواصل الفعال
وقد أمضت رئيسة وزراء بريطانيا السابقة (مارجريت تاتشر) وقتا طويلا وهي تتدرب على كلمة مرحبا وتعني بها الترحيب بشكل تتوافق فيها نبرات الصوت وتعبيرات الوجه وحركات الجسد مع الكلمة لأن ذات الكلمة قد يكون لها أكثر من معنى حسب ما تدل عليه لغة الجسد, وعلى سبيل المثال فقد تقول لشخص إني أحترمك بنبرة صوت متهكمة ولحظة عين مزدرية وتعبيرات وجه ساخرة فتعني الاحتقار يقينا لا الاحترام,والقاعدة هنا أنه "إذا تعارضت رسالة اللغة الملفوظة مع لغة الجسد فالعقل يميل إلى تصديق لغة الجسد".



وإذا لاحظت جيدا فإنك قد تتعرف على حالة شخص النفسية من خلال نبرة صوته رغم أنك تتحدث معه عبر الهاتف ولم يفصح لك عن مكنوناته وهمومه,
مهارة الاتصال   وفن التواصل الفعال
كما يمكنك أن تلاحظ نفسك وأنت تمر بحالة مزاجية إيجابية أو سلبية كيف تكون نبرة صوتك تعبيرات وجهك نظرات عينيك مستوى كتفيك وغيرها تجدها كلها تخبرك وتخبر عنك بأصدق لهجة وأفصح لغة وأبلغ بيان.


4)- كما تعلمت أن نظرة الآخرين إليك ما هي في الحقيقة إلى انعكاس لنظرتك لنفسك فأفكارك مشاعرك تصوراتك حيال نفسك هي ما تجنيه من الآخرين بشكل حتمي.


التواصل مع الذات= تواصل الآخرين معك.


5)- أن حب الآخرين واحترامهم يثمر ولابد احترامهم وحبهم لك, وحبك للآخرين ينم عن اعتدادك بنفسك وثقتك بها.


والقصد:أنه إذا لم يكن للانسان بد من الاتصال فلماذا لا يجعله اتصالا رائعا و"إن الله يحب أحدكم إذا عمل عملا أن يتقنه" كما قال حبيب الحق وسيد الخلق عليه الصلاة والسلام.


ضف إلى ذلك أن الحكمة في اختلاف ألوان البشر وأحجامهم ولغاتهم و تقسيمهم إلى قبائل وشعوب وأمم هي التواصل الفعال وصدق الله القائل(وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا).


ومسك الختام أن فن التواصل هو فن الحياة الطيبة فهلا كنت أحد فرسانه وابرز أبطاله ظني فيك في غاية الحسن فاجعل همتك ومناقبك أحسن وبالله التوفيق.
مهارة الاتصال   وفن التواصل الفعال



المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 07:29 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO