منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > الاقسام العامة > الاخبار والسياسة



تريليونا دولار حجم البنية التحتية في الخليج حتى 2020

ذكرت دراسة اقتصادية حديثة أن الفرص الهائلة التي تنتظر قطاع الخدمات المالية الإسلامية في مجال تمويل مشاريع البنية التحتية في دول مجلس التعاون الخليجي والعالم من شأنها أن تساعد في

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-11-2009, 12:37 PM
vip600 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 2,050
معدل تقييم المستوى: 11
vip600 is on a distinguished road
افتراضي تريليونا دولار حجم البنية التحتية في الخليج حتى 2020


ذكرت دراسة اقتصادية حديثة أن الفرص الهائلة التي تنتظر قطاع الخدمات المالية الإسلامية في مجال تمويل مشاريع البنية التحتية في دول مجلس التعاون الخليجي والعالم من شأنها أن تساعد في تلبية الطلب المتزايد على تمويل البنية التحتية بما يتراوح بين 535 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة وتريليوني دولار بحلول عام 2020.

جاء ذلك خلال ورقة قامت بإعداها سلطة مركز دبي المالي العالمي في ورقة بحثية جديدة ضمن أوراقها الاقتصادية تحت عنوان "التمويل الإسلامي لمشاريع البنية التحتية".

وقال فرحان البستكي المدير التنفيذي للخدمات المالية الإسلامية في سلطة مركز دبي المالي العالمي في تصريح صحافي له في دبي إن ورقة العمل هذه تأتي في الوقت الذي تتطلع فيه الحكومات إلى السوق من نافذة الشراكة بين القطاعين العام والخاص للمساعدة في تمويل المتطلبات الهائلة لمشاريع البنية التحتية ويتزامن ذلك أيضا مع نمو الخدمات المالية الإسلامية بمعدلات كبيرة ودخولها بقوة إلى القطاع المالي العالمي كواحدة من أهم فئات الأصول.

ولفت البستكي وفقا لما ورد في وكالة أنباء الإمارات "وام" إلى أن تشجيع قطاع الخدمات المالية الإسلامية على لعب دور أكبر في تمويل مشاريع البنية التحتية سيصب في مصلحة الباحثين عن مصادر جديدة للتمويل فضلا عن المستثمرين المتعطشين إلى دخول أسواق مالية إسلامية أضخم وأكثر سيولة.

وأوضحت ورقة العمل أن مشاريع البنية التحتية توفر فرصة استثمارية مثلى لقطاع الخدمات المالية الإسلامية لاسيما مع توجه هذا القطاع نحو الاستثمار في المشاريع المدعومة بالأصول والقائمة على أساس الملكية فضلا عن الدور المهم للكثير من مشاريع البنية التحتية في خدمة شرائح واسعة من المجتمع الأمر الذي ينسجم مع الأسس الأخلاقية لقطاع الخدمات المالية الإسلامية.

ومن الأمثلة المهمة على هذا الدور "صكوك الهلال" التي أدرجتها مؤسسة التمويل الدولية مؤخرا في بورصة ناسداك دبي وسوق البحرين للأوراق المالية بقيمة 100 مليون دولار التي سيتم استثمار عائداتها لتمويل مشاريع البنية التحتية والرعاية الصحية في اليمن ومصر.

ونوه التقرير بما وصفه بالمساهمة المتواضعة التي يقدمها قطاع الخدمات المالية الإسلامية حتى الآن في تمويل مشاريع البنية التحتية إذ لم تتجاوز استثمارات التمويل الإسلامي المخصصة لهذه المشاريع في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي 22 في المائة من إجمالي قيمة الاستثمارات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في المنطقة البالغة 40 مليار دولار.

وأضاف أن حصة هذه المشاريع لم تتجاوز 11% من إجمالي القيمة الإجمالية للصكوك المطروحة في دول مجلس التعاون الخليجي خلال العام الماضي التي بلغت 14.9% مليار دولار الأمر الذي يفتح الباب واسعا أمام الموارد المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لتعزيز حضورها في هذا المجال.

وتتضمن ورقة العمل موجزا يلخص الهيكليات المختلفة للتمويل الإسلامي كما تتناول أبرز التحديات التي تحول دون قيام قطاع الخدمات المالية الإسلامية بدور أكبر في تمويل مشاريع البنية التحتية وتطرح جملة من الحلول المحتملة.

واقترحت الورقة بعض التعديلات الكفيلة بتعزيز مساهمة قطاع الخدمات المالية الإسلامية في تمويل مشاريع البنية التحتية منها سن قانون للامتياز الإسلامي يتيح استخدام الأصول العامة لتمويل المشاريع الخاصة عبر فترة محدودة من الزمن إذ يعد إيجاد بيئة قانونية وتنظيمية أمرا حاسما في كسب ثقة المستثمرين عبر إعطائهم الضمانات اللازمة لحماية حقوقهم.

كما شجعت الورقة الحكومات على إصدار الصكوك بهدف جمع الأموال اللازمة للاستثمار في أصول البنية التحتية.

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-12-2009, 09:51 PM
ALKASER غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 616
معدل تقييم المستوى: 9
ALKASER is on a distinguished road
افتراضي

مشكوووووور خيوووووووو


يسلمووووو اديك


تحياتى

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-12-2009, 10:23 PM
vip600 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 2,050
معدل تقييم المستوى: 11
vip600 is on a distinguished road
افتراضي

شكراااااااااا على المروررر

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-13-2009, 11:33 AM
سيف فلسطين غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,666
معدل تقييم المستوى: 10
سيف فلسطين is on a distinguished road
افتراضي

مشكوووور خيووووو

يسلموو اديك على الاخبار

تحيااااتى


أبو خالد

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
2020, التحتية, البنية, الخليج, تريليونا, دولار


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 01:17 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team