منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > القسم التقني > الهاتف المحمول الجوال

البلاك بيري - تاريخه و تقرير عنه

- تأسيس "بلاك بيري" : تنتج أجهزة "بلاك بيري" شركة "ريسيرتش إن موشن" الكندية التي أسسها عام 1984 مايك لازاريدس، وهو لا يزال طالباً في جامعة ووترلو في أونتاريو .

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-24-2012, 08:11 PM
الصورة الرمزية حمد السوداني
حمد السوداني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 44,695
معدل تقييم المستوى: 50
حمد السوداني is on a distinguished road
موضوع منقول البلاك بيري - تاريخه و تقرير عنه


- تأسيس "بلاك بيري" :

تنتج أجهزة "بلاك بيري" شركة "ريسيرتش إن موشن" الكندية التي أسسها عام 1984 مايك لازاريدس، وهو لا يزال طالباً في جامعة ووترلو في أونتاريو .
وحاليا تحقق الشركة 70 في المئة من عائداتها من مبيعات بلاك بيري والبقية من بيع البرمجيات والخدمات المتصلة بها. ولكي توسع دائرة انتشارها منحت الشركة تراخيص انتاج برمجيات "بلاك بيري" الى شركات صناعة أجهزة الهاتف الخليوي الكبرى مثل "نوكيا" و"موتورولا" و"سامسونغ". واستمرت RIM في بيع الأجهزة التي تنتجها، لذلك فهي تتعاون وتنافس عدداً من كبريات الشركات، وخصوصا مع توجهها للتحول إلى شركة أكثر اعتماداً على البرمجيات والخدمات.



- أول إنتاجها :

تم إنتاج أول بلاك بيري في عام 1999م وكان المهتمين به هم الذين يريدون متابعة بريدهم الالكتروني بشكل ثابت أو منتظم و استخدام برنامج المواعيد وبالطبع استخدامه كهاتف نقال، وكان عدد المشتركين آن ذاك هو 25.000 مشترك فقط، ولكن في أخر إحصائية لعام 2005م وصل عدد المشتركين إلى 3.65.000 مشترك وهذا العدد في ازدياد.
نعم بلاك بيري خرج من الغموض النسبي إلى التواجد المتعدد في فترة قصيرة من الزمن. كيف قامت شركة Research In Motion، الشركة الكندية الصغيرة نسبيا، من استراق الأضواء من الشركات المهيمنة في الساحة والمتخصصة في الأجهزة المحمولة يدويا أو المساعدات اليدوية، وإحياء ما أصبح باهت في السوق؟ الانترنت في الأصل هي قاتلة التطبيقات: بالتركيز على البريد الالكتروني. وهذا الجهاز كان هدفه الأول خدمة البريد الالكتروني المحمول معك وبطريقة فريدة عن الأجهزة الأخرى.

في هذا الوقت شركة RIM عازمة على فتح جوانب أخرى من تجارب المستخدمين للخدمات المتنقلة مثل تصفح الانترنت والوصول الأمن للبيانات. شركة RIM تواصل تقدم التحسينات ليس فقط للجهاز نفسه، ولكن في كل عمل منصة (Platform) البلاك بيري. فكلا من المستخدم النهائي إلى مدير النظام والمطور يجدون الراحة في البلاك بيري والتي ليست موجودة في منصات أخرى.
البلاك بيري هو الأداة المقدمة من شركة RIM (Research In Motion) التي تقارع اكبر المنافسين في الأجهزة الكفية، وبالذات ما يسمى Palm وسوقها الرئيسي للاسلكي والبريد الإلكتروني والقدرة على التعامل معهم. و من خلال شركاء البلاك بيري أصبحت تقدم الوصول الى خدمات الانترنت الاخرى. مثل الـ Palm، البلاك بيري أيضا هو المساعد الشخص الرقمي (PDA Personal digital assistant) الذي يشمل برامج لإدارة دفاتر العناوين الشخصية والمواعيد. وبالإضافة الى ذلك ، يمكن ايضا استخدامه كجهاز نداء إلي (Pager) .

- كيف يعمل البلاك بيري ؟

ينقسم البلاك بيري إلى قسمين رئيسين :
* القسم الأول : جهاز البلاك بيري
وهو عبارة عن مساعد رقمي شخصي مع هاتف جوال به مواصفات أجهزة الجوال العادية ويتميز في نسخته الجديدة بالتالي:
1. الجوال
2. البريد الإلكتروني
3. الرسائل متعددة الوسائط (MMS).
4. الرسائل القصيرة (SMS).
5. الدخول اللاسلكي على البيانات.
6. دفتر العناوين.
7. متصفِّح الإنترنت.
8. التقويم السنوي ومنظم المواعيد...
9. المذكرة.
10. نغمات البولي فونيك وجميع انواع النغمات
11. يدعم الشبكات التالية : 850/900/1800/1900 MHz GSM™/GPRS and EDGE .
12. البلوتوث .
13. سماعات مدمجة للتحدث عن بعد (Built-in speakerphone for hands-free ) .
14 واي فاي
15 جي بي اس
16 الجهاز القادم في الصورة بالاعلى سيحوي على 3 جي
17 يدعم جميع لغات العالم في نظام الرسائل ومنها لغتنا
18 استعراض ملفات الاوفس

* القسم الثاني : خدمات البلاك بيري:
حاليا يتم تقديم خدمة البلاك بيري على إطارين :
الإطار الأول: خدمة بلاك بيري للإنترنت :
ويتركز في تقديم خدمة البريد الالكتروني بأسلوبهم الخاص، تعمل على دمج البريد الإلكتروني من خلال تمريره إلى الجهاز الكفي، فهي تتيح الخدمات التالية:
• الدخول الى عناوين بريد إلكتروني (IMAP / POP) الخاص بشركتك او منشأتك
• عادة يتم تزويدك ببريد إلكتروني أساسي يتم الوصول إليه عن طريق جهاز بلاك بيري الكفي (أو عن طريق جهاز حاسوب) من خلال موقع بلاك بيري على الانترنت بالتعاون مع شركات الموبايل في عدة دول.
• يتم توجيه البريد الإلكتروني لاسلكياً إلى الجهاز الكفي تقنية الدفع Push Technology، ليتمكن المستخدمون من إرسال، استقبال، إعادة إرسال والرد على الرسائل مع دعم المرفقات لأكثر أنواع الملفات استخداماً.
• توفير أدوات متكاملة لإدارة البريد الإلكتروني، وأدوات فلتره او تصفية البريد الإلكتروني، وخدمات البريد الغير مرغوب فيه
• التحكم السهل بإعدادات الخدمة.
أيضا كما ذكر سابقا بأن الجهاز يتيح خدمة التصفح على الانترنت، وذلك حسب ما يتيحه مقدم الخدمات اللاسلكية أو الموبايل.
الإطار الثاني: الحلول الشاملة أو الكبيرة BlackBerry Enterprise services:
وهي حلول شاملة للوصول الأمن لبيانات الشركة عبر تزويد مقر العمل بهذا الحل من خلال ربطه بخوادم الشركة، ومن خلاله تتم عملية التواصل. إذن أصبح بالإمكان التعامل مع بيانات الشركة ومع البرامج الرئيسية مثل الانظمة النمطية (المالية/ شئون الموظفين.. الخ) و مع كثير من أنظمة التعاون المشترك (Collaboration Systems) مثل ، Lotus Domino، Novell GroupWise، Microsoft Exchange .


- خاتمة (Conclusion) :

إن شركة RIM لم تصنع هاتف رقمي مع مساعد شخصي فقط، بل تخطت ذلك بعمل منصة عمل للبلاك بيري وهذا يعني أن الشركات الأخرى سوف تعتمد وتدعم طريقة عمل البلاك بيري في أجهزتها الجديدة، وبالفعل بدأنا نرى أجهزة نوكيا الجديد تدعم منصات البلاك بيري مثل موديلات الـ E- series وبالخصوص جهاز Nokia E61 والذي يشبه جهاز البلاك بيري.
أيضا قامت شركات الهواتف الأخرى بإصدار برامج جديدة لهواتفها لتدعم تقنية البلاك بيري، إذن أصبح البلاك بيري تقنية ذات قيمة وليست مجرد هاتف ومساعد رقمي شخصي.
هنا نعتقد بأن البلاك بيري فتح أبواب الحرب للتنافس في تقديم الخدمات الالكترونية المتحركة (Mobility Services )، والتي تمثل الثورة الجديدة للمعلوماتية القادمة، فالكثير من الشركات الكبيرة مثل موترولا وسوني اريكسون قامت بعمل منصات مشابهة للبلاك بيري (BlackBerry Clone)، بسبب إحساسها من خلال الأرقام والإحصاءات بان سوق الأعمال على وجه التحديد بدأ ينسحب منها ويتجه إلى البلاك بيري.
الخلاصة:
1- هنالك فوائد كبيرة للمؤسسات التي سوف تعتمد هذا النظام ولكن مع التركيز انه يصلح للإدارات التي تعتمد أساسا على التقنية في أداء عملها مثل استخدام الانظمة الخلفية و أنظمة التعاون المشترك (البريد الالكتروني، أنظمة سير الإجراءات.. الخ) داخل منشأتها وتريد أداء أعمال خارج نطاق مبانيها مستفيدة من الاتصال الدائم بأنظمتها، أما المؤسسات التي ليس لديها أنظمة أصلا او لا تعتمد على البريد الالكتروني والانترنت في أعمالها فلا داعي للخوض في المشروع والذي سوف يكون مكلف اقتصاديا دون مردود على الأداء أو الإنتاج.
2- يعتمد نظام و أجهزة بلاك بيري على شركاء الاتصالات (مثل شركة الاتصالات السعودية/ موبايلي) في تقديم هذه الخدمة، لذا من المهم مراجعة أداء هذه الشركات مع بلاك بيري لتأثيرهم الكبير عليها في حال فشلهم في توصيل الخدمة بكفاءة عالية. ونحن حاليا في صدد تجربتها مع احد الشركات التي طبقت نظام البلاك بيري.
3- كثير من الشركات الكبيرة دخلت هذا المجال بنفس الفكرة “Push Technology” مثل موترولا ونوكيا، حيث قامت شركة موترولا بمنافسة شرسة ضد بلاك بيري في أمريكا الشمالية من خلال تقديمهم أجهزتهم الخاصة من فئة كيو Q، وهذا ما قامت به شركة نوكيا في أوروبا من خلال تقديمهم لأجهزتهم الخاصة من فئة E61 للحصول على الحصة المتوقعة وهي 20 مليون مستخدم لهذه التقنيات. لذا من الأفضل دراسة جميع المواصفات والإمكانات من عدة شركات لاختيار الأفضل، أيضا مع دراسة التكاليف المالية بهذا الخصوص.



الموقع الرسمي للجهاز :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 01:11 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team