منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > الاقسام العامة > الاخبار والسياسة



البيان الاوروبي: لماذا استاء الرئيس ورحب فياض وغضبت فتح وتحفظت حماس؟

يوم أمس عبر الرئيس ابو مازن عن استيائه وتشاؤمه من ضبابية البيان الأوروبي حول القدس ،في تعبير عن عدم رضاه من الموقف الذي صدر في نهاية اجتماعات وزراء الخارجية لاتحاد

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-10-2009, 07:26 PM
vip600 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 2,050
معدل تقييم المستوى: 11
vip600 is on a distinguished road
افتراضي البيان الاوروبي: لماذا استاء الرئيس ورحب فياض وغضبت فتح وتحفظت حماس؟


يوم أمس عبر الرئيس ابو مازن عن استيائه وتشاؤمه من ضبابية البيان الأوروبي حول القدس ،في تعبير عن عدم رضاه من الموقف الذي صدر في نهاية اجتماعات وزراء الخارجية لاتحاد الدول الاوروبية، في حين سارع رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض بالترحيب والإشادة، بينما هاجم عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الطيب عبد الرحيم البيان، واستنكر بغضب موقف ودور وزير خارجية فرنسا كوشنير، في حين تحفظت حركة حماس على البيان ،فيما ثمن إياد السراج الموقف الأوربي مع العلم ان تصريحاته الاخيرة تشير لتوجه بعيدا عن خط الرئيس واقرب لخصومه السياسين.

وحول كل هذا التباين في المواقف وفي محاولة للاجابة على السؤال استضافت شبكة "معا" الإذاعية عبر أثيرها وفي سياق نشرة أخبار الساعة 12:00 الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وعضو مركزية حركة فتح، الذي اوضح قائلا:انا لا أرى تباينا في الموقف الفلسطيني تجاه البيان، أولا هناك أرضية مشتركة بين الجميع بالترحيب ببيان الاتحاد الأوروبي، وأشكر دول الاتحاد الأوروبي على ما قامت به من خطوة هامة، ولكن نحن كنا نطمح ان يكون المشروع السويدي الذي عرض علينا،والذي ينص على اعتبار حدود الـ 67 هي حدود دولة فلسطين، والقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين، كنا نأمل ان يمر هذا القرار بهذه الصيغة لانه في تلك اللحظة ستكون المسائل قد حسمت، وكتلة كالكتلة الاوروبية (دول الاتحاد الأوروبي) تقرر ذلك مما يعني الاسراع بالذهاب لمجلس الامن لان الكتلة اللاتينية تؤيد والكتلة الافريقية تؤيد وكتل عدم الانحياز تؤيد ومن الصعب على الولايات المتحدة ان تقف امام مثل هذا البيان.

واضاف عريقات: ان البيان قوي و يؤكد على انه يرفض ضم اسرائيل للقدس ويرفض الاستيطان الإسرائيلي ووقف النشاطات الاستيطانية، واعتبار حدود ال 67 هي القدس شرقية والضفة وقطاع غزة . يعني القدس عاصمة للدولتين عبر المفاوضات كل هذه المسائل مسائل مهمة . ولكن كنا نطمح ان يكون البيان في صيغته الرئيسية كما طرحها المندوب وزير خارجية السويدي .

واقر عريقات بوجود تباين بقوله يوجد طموح وامل ان يكون قد تم الاتفاق بين دول الاتحاد الاوروبي على مشروع القرار السويدي دون تغيير ولكن في نهاية المطاف اوروبا ليست سياسة خارجية واحدة، الاتحاد الأوروبي له 27 سياسة خارجية وهنا جاء التباين .

وأوضح عريقات ان إسرائيل لم ترحب بالبيان، وإنما رحبت بمسالة واحدة، وهي تغيير دعوة القدس الشرقية لتكون عاصمة لدولة فلسطين، ورحبت بأن هذا البند تم تغييره ولم يعد موجودا، هذا ما رحبت به إسرائيل، لكن إسرائيل لم ترحب بالبيان على الإطلاق.

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-13-2009, 01:45 PM
سيف فلسطين غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,666
معدل تقييم المستوى: 10
سيف فلسطين is on a distinguished road
افتراضي

يسلمووووووووو ايديكعلى الاخبار المهمة

ويعطيك الف عافية


تحياتى

أبـــــ خـــــالــد

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لماذا, الاوروبي:, البيان, الرئيس, استاء, حماس؟, فياض, وتحفظت, ورحب, وغضبت


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 02:26 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO