منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > منتديات فلسطين



كيفية تقليم الأشجار

قبل البدء بعملية التقليم، عليك أن تبحث عن نوعين من الأغصان : 1- الأغصان الرئيسية"leaders": 2-الأغصان الفرعية "laterals": وعليك أيضا أن تبحث عن : 1- الأغصان التي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-19-2012, 10:21 PM
غربة و شوق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 20,922
معدل تقييم المستوى: 28
غربة و شوق is on a distinguished road
موضوع منقول كيفية تقليم الأشجار

قبل البدء بعملية التقليم، عليك أن تبحث عن نوعين من الأغصان :

1- الأغصان الرئيسية"leaders":
2-الأغصان الفرعية "laterals":
كيفية تقليم الأشجار
وعليك أيضا أن تبحث عن :
1- الأغصان التي تحمل البراعم الثمريّة.
2- الأغصان الخشبية ( التي لا تحمل براعم الثمار)
البراعم إما أن تكون زهرة النبات قبل أن تتفتّح (و تسمّى البراعم الزّهريّة) أو يمكن أن تكون ورقة النبات قبل أن تتفتّح (البراعم الورقية).

3- إن الأغصان الرئيسية leaders) هي التي تنموا و تمتد عند أطرافها. أما الأغصان أو الفروع الجانبية (laterals( هي التي تنموا على الأغصان الرئيسية بإتجاه جانبيّ . تكون الأغصان الخشبية التي تحمل براعم الأوراق رفيعة و مستدقّة الرأس ( مروّسة - بالعامية اللبنانية ) أما الأغصان التي تحمل براعم الأزهار تكون مدوّرة و سمينة ..

عادة عند التقليم ، يتم تقليم الأغصان الجانبية بأكملها عن طريق تقصيرها إلى ثلاثة أو أربعة براعم في السنة الأولى ، أما الأغصان الرئيسية يتم تقليم ثلثها ( أي إذا كان طول الغصن 30 سنتم ، يتم تقليم 10 سنتم ) في السنة نفسها .

في الشتاء، يتم تقليم أشجار التوت و ما شابهها، و تتكوّن العملية من تقليم الأغصان المحتشدة أو المتشابكة ، في داخل الشجرة ، التي تمنع وصول الهواء و أشعة الشمس إلى الداخل. إذا قلّمت هذه الأغصان ستجعل الشجرة تنتج ثمارها بشكل أفضل ، و ستسمح لنفسك أن تقطف المحصول بشكل أسهل أيضا. إذن، قم بتقليم الفروع النابتة عند طرف الأغصان الرئيسية كلها إلا إلى أول عُقدة على الغصن الحديث النمو .
عند تقليمك للأغصان إلى حدود عدد معين من العُقد ، لا تقطع الغصن من الجهة السابقة للبرعم فتقطع البرعم معه و لكن قم بقطعه من الجهة بعد البرعم .
إذا كنت ستزرع أشجار جديدة هذا الشتاء ، فإنه من الأفضل أن تنتظر البراعم حتى تتفتح ثم تقطع الأغصان الجانبية إلى حدود ثلاثة أو أربعة عُقَد و تقطع الأغصان الرئيسية شطرين .
هناك بعض الأشجار التي لا تحتاج إلى التقليم كثيرا ، كالخوخ و البرقوق و الدرّاق . و لكن إذا كانت الطيور سببا للقلق في منطقتك ، بحيث تنقر و تقضم البراعم ، أترك مهمة التقليم إلى الربيع .الآن، على الأقل أصبح لديك فكرة، ولو بسيطة، عن كيفية التقليم ... فلن تؤذي الأشجار إذا حاولت تقليمها.

منقول


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 10:02 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO