منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > ^~*¤©[£]القسم الاداري[£]©¤*~^ > المواضيع المنقولة

سرطان الدكوة !!

* راجعت نفسي عشرات المرات قبل كتابة عامود اليوم عن طعام شعبي يحبه الناس ويبيعه الكادحون والكادحات، حتى لا يتهمني البعض بمحاربة الغلابة فى اقواتهم وارزاقهم كما حدث عندما تحدثت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-17-2012, 02:22 AM
الصورة الرمزية حمد السوداني
حمد السوداني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 44,695
معدل تقييم المستوى: 51
حمد السوداني is on a distinguished road
موضوع منقول سرطان الدكوة !!


* راجعت نفسي عشرات المرات قبل كتابة عامود اليوم عن طعام شعبي يحبه الناس ويبيعه الكادحون والكادحات، حتى لا يتهمني البعض بمحاربة الغلابة فى اقواتهم وارزاقهم كما حدث عندما تحدثت عن ميكروبات ومخاطر (الكسرة) فى مقال سابق!!
* الطعام الشعبى هو (الدكوة) التى تصنع من الفول السودانى، فقد أثبت بحث علمى بجامعة الخرطوم ان كل العينات التى جمعت من المصانع والبقالات والاسواق فى مدن الخرطوم الثلاث كانت ملوثة بأنواع كثيرة من الميكروبات خاصة التى تحتوى عليها فضلات الانسان والحيوان والأتربة، بالاضافة الى تلوثها بالسموم الفطرية الخطيرة المعروفة بـ(الأفلاتوكسين) التى تصنفها المراكز العالمية وإدارة الأطعمة والدواء الأمريكية كأحد أهم أسباب سرطان الكبد والجهاز الهضمى!!
* قد يكون بالامكان حماية (الدكوة) من التلوث بالميكروبات بتحسين طرق الصناعة والعرض، ولكن تبقى المشكلة الكبرى فى أن تلوث الدكوة (أو زبدة الفول السودانى) بالسموم الفطرية لا سبيل لتفاديه، لانه يمكن أن يحدث فى أى مرحلة من مراحل الانتاج والتصنيع والتخزين والتسويق والاستهلاك بما فى ذلك الفول السودانى نفسه... بمعنى أنك يمكن أن تشترى (دكوة) بمواصفات صحية قياسية فى عبوة أنيقة جدا من أفخم بقالة فى أفضل دولة تعتمد المقاييس الصحية الصارمة، ثم تتلوث فى المنزل وتصبح خطرة على الصحة بدون ان ينتبه الانسان او يلاحظ عليها شيئا، فكيف يكون الحال مع الدكوة التى تباع على الأرض فى مواقف المواصلات والأسواق الشعبية ؟!
* هذا الموضوع مزعج جدا بصراحة شديدة، فلا ينفع أن أقترح تقنين صناعة وتجارة الدكوة لضمان صحتها، فمن المستحيل ــ كما أسلفت ــ خاصة مع الظروف البيئية المتردية فى السودان حماية الدكوة من التلوث بالفطريات، ولا ينفع أن أقول امنعوا بيعها فهى الغذاء و مصدر الرزق الوحيد لكثيرين، وهنالك عدد كبير جدا من الأسر تعتمد على ايراداتها الضئيلة فى العيش وتربية الأبناء، ولا ينفع ان نقول للمواطنين لا تشتروها ولا تأكلوها فلا يمكن ان تتغير طبائع الناس من مقال واحد لا يقرأه إلا قلة من المتعلمين.. إلخ!
* ومن جانب آخر .. لا يمكن السكوت، فالدكوة مصدر خطر صحى كبير على الناس فى السودان بما تحمله من ميكروبات كثيرة فى غاية الخطورة وتسبب الكثير من الأمراض خاصة امراض الجهاز الهضمى، بالإضافة الى السم الخطير (الأفلاتوكسين) الذى يقتل ضحاياه ببطء وهم فى شغل عنه، بسرطان الكبد الذى ارتفعت معدلات الاصابة به فى السودان بشكل كبير جدا ولا شك ان (الدكوة) التى نحبها تقف على رأس قائمة المتهمين !!
* الكسرة من أمامكم .. والدكوة من خلفكم فأين المفر؟!



المصدر:
مناظير - صحيفة السوداني
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
3مارس 2010


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 04:41 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO