منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > ^~*¤©[£]القسم الاداري[£]©¤*~^ > قسم المواضيع المكررة والمحزوفة

تخطيط وتوثيق عملية التدقيق

تخطيط وتوثيق المراجعة 1. التخطيط :- يجب أن يخطط العمل علي نحو مناسب , وأن يتم الإشراف علي عمل المساعدين علي نحو ملائم س/ لماذا يجب علي المراجع أن يخطط

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-17-2012, 12:21 AM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول تخطيط وتوثيق عملية التدقيق

تخطيط وتوثيق المراجعة

1. التخطيط :-
يجب أن يخطط العمل علي نحو مناسب , وأن يتم الإشراف علي عمل المساعدين علي نحو ملائم
س/ لماذا يجب علي المراجع أن يخطط عملية المراجعة :-
هناك ثلاثة أسباب رئيسية تحدد لماذا يجب علي المراجع تخطيط عملية المراجعة وهذه الأسباب هي :-
1- الحصول علي أدلة مراجعه كافية
ويعتبر ذلك مهماً لمنشأة المحاسبة حتى تتجنب التعرض للمساءلة القانونية , والحفاظ علي سمعه طيبة في مجتمع الأعمال .
2- مساعدة المراجع علي التحكم في التكاليف
ويساعد ذلك المنشأة أن تعمل بشكل تنافسي , وكذلك الاحتفاظ بقاعدة العملاء الذين تتعامل معهم
3- تجنب سوء التفاهم مع العميل
ويعتبر أمراً هاماً لتوفير علاقة جيدة مع العميل , وتسهيل تنفيذ العمل علي نحو جيد وبتكلفة مناسبة .
الأجزاء الرئيسية لتخطيط المراجعة :-
1- التمهيد للتخطيط
2- الحصول علي معلومات عن العميل
3- الحصول علي معلومات عن الالتزامات القانونية للعميل
4- أدلة الإجراءات التحليلية الأولية
5- وضع حدود الأهمية النسبية وتقدير خطر المراجعة الممكن قبوله والخطر الطبيعي
6- فهم الرقابة الداخلية وتقدير خطر الرقابة
7- وضع الخطة العامة للمراجعة وبرنامج المراجعة
ويتمثل الهدف من الأجزاء الست الأولي في مساعدة المراجع علي التوصل إلي الجزء السابع الذي يتعلق بالتخطيط العام والكفء للمراجعة وتحديد برنامج المراجعة .
• هناك مصطلحان للخطر يجب التعرف عليهما أولاً هما :- خطر المراجعة الممكن قبوله , خطر المراجعة الطبيعي
1- خطر المراجعة الممكن قبوله :-
وهو عبارة عن مقياس لاستعداد المراجع في تقبل احتواء القوائم المالية علي تحريف يتسم بالأهمية النسبية بعد الانتهاء من المراجعة وإصدار تقرير نظيف
فإذا أراد المراجع زيادة درجة التأكيد في ضوء الأهمية النسبية فعلية أن يقلل من نسبة الخطأ الممكن قبوله والعكس صحيح .
وعندما يحدد المراجع المستوي المنخفض من خطر المراجعة الممكن قبوله سيكون لذلك ثلاث آثار :-
1- يجب الحصول علي عدد أكبر من الأدلة لزيادة التأكد في المراجعة من عدم وجود تحريف جوهري
وهو أمر مكلف وغير عملي .
2- يجب توافر مساعدين أكثر خبرة
3- مراجعه نتائج المراجعة بشكل أكثر عناية عن المعتاد .

2-خطر المراجعة الطبيعي :- وهو مقياس لتقدير المراجع لاحتمال احتواء القوائم المالية علي تحريف يتسم بالأهمية النسبية في جانب منها قبل أخذ فعالية الرقابة الداخلية في الاعتبار
ومثال ذلك أن يري المراجع أن هناك احتمال تحريف جوهري في حساب مثل المدينين وبالتالي سيعتبر المراجع أن الخطر الطبيعي لهذا الحساب كبير
ويتم زيادة كمية الأدلة للخطر الطبيعي عن خطر المراجعة الممكن قبوله , وإذا قرر المراجع أن هذا الخطر فقط محصور بالمدينين فإنه قد يقوم بالتوسع في جمع الأدلة فقط في حساب المدينين .

مناقشة الأجزاء الرئيسية لتخطيط المراجعة :-
أولاً :- التمهيد للتخطيط في المراجعة
ويتضمن التمهيد للتخطيط الخطوات التالية :تقرير ما اذا كان سيتم قبول التعامل مع عميل جديد او الاستمرار في التعامل مع عميل قديم , التعرف علي أهداف العميل من المراجعة, الحصول علي خطاب التعاقد , اختيار المراجعين الذين سيشملهم فريق المراجعة
 قبول عميل جديد أو الاستمرار مع عميل قديم :-
إن المسئولية القانونية والمهنية لمنشأة المراجعة المتعلقة بالعملاء يفتقدون الأمانة أو اللذين يثيرون الجدل حول أداء المراجعة وأتعابها سيؤدي إلي وقوع مشاكل بأكثر مما ينتج منها منفعة .
ولذلك بعض المنشآت ترفض التعامل مع العملاء الذين يتعلق بهم خطر كبير .مثل الادخار والقروض , شركات التامين الصحي , شركات التأمين ضد الكوارث
 فحص العميل الجديد
قبل قبول العميل الجديد يتم فحص هذا العميل للتأكد من إمكانية التعامل معه .
ويجب أن يتم تقييم ما يلي :- ( موقف العميل المتوقع في مجتمع الأعمال , الاستقرار المالي للعميل , علاقة العميل بمنشاة المحاسبة التي كانت تقوم بالمراجعة ).
وتتطلب نشرة رقم 7 من معايير المراجعة أن يتصل المراجع الجديد مع المراجع القديم الذي كان يقوم بالمراجعة , وذلك لتقييم موقف المراجع الجديد علي قبول مهمة المراجعة من عدمه .
ومن الجائز أن يقوم المراجع القديم بإبلاغ المراجع الجديد عن أية خلافات بين العميل والمراجع القديم . وأي خلاف حول المبادئ المحاسبية المتعارف عليها .
وطبقا لميثاق السرية يجب ان يحصل المراجع القديم علي إذن من العميل قبل إعطاء المراجع الجديد أية معلومات . وفي حالة وجود مشاكل قضائية يمكن اختصار إجابة المراجع القديم " بعدم القدرة علي إعطاء معلومات "
 الاستمرار مع عميل قديم :- تقوم معظم منشآت المحاسبة بتقييم عملائها سنوياً لتحديد اذا كانت ستستمر في تقديم خدماتها لهم ام أنها ستوقف العلاقة معهم .
ومن أهم أسباب عدم الاستمرار مع العملاء ( نوع الرأي الذي يتم إصدارة , الأتعاب , افتقار العميل للأمانة , إذا رفع العميل قضية ضد المراجع , عدم دفع الأتعاب لأكثر من عام , أو وجود خطر كبير للمجال الذي يعمل فيه العميل )
 التعرف علي أهداف العميل من المراجعة
يوجد عاملان رئيسيان يؤثران في خطر المراجعة الممكن قبوله ( مستخدمي القوائم المالية , الغرض من استخدام القوائم المالية ) .
فكلما كان استخدام القوائم المالية أكثر كثافة كلما قام المراجع بجمع أدلة إثبات أكبر , ويمكن للمراجع أن يتعرف علي أكثر الاستخدامات احتمالاً للقوائم المالية من خلال ( الخبرة , سؤال الإدارة ) .
ويستطيع المراجع أن يحصل علي معلومات عن أهداف العميل في استخدام القوائم المالية , وتؤثر هذه المعلومات علي تقدير المراجع لخطر المراجعة الممكن قبوله .
 الحصول علي خطاب التعاقد
يجب أن يكون هناك تحديد واضح لشروط التعاقد بين العميل والمنشأة التي يقوم بالتدقيق عليها , ويجب أن تكون الشروط مكتوبة ,
خطاب التعاقد :- هو اتفاق بين منشأة المحاسبة والعميل علي أداء عملية المراجعة والخدمات المرتبطة بها , ويجب أن يحدد المهام التي سيقوم بها المراجع , والقيود التي تذكر علي مجال المراجعة , والوقت النهائي للمراجعة , المساعدة التي يجب أن يقدمها أفراد العميل للتوصل للدفاتر والمستندات , أتعاب المراجعة ,الإبلاغ بأن المراجع غير مسئول عن اكتشاف كل حالات الغش .
م/ لا يؤثر خطاب التعاقد علي مسئولية منشأة المحاسبة اتجاه المستخدمين الخارجيين ولكنه يؤثر في المسئولية القانونية للعميل .
المعلومات الواردة في خطاب التعاقد تعد هامه في تخطيط عملية المراجعة لما يلي ( لأنها تؤثر في توقيت الاختبارات , وإجمالي وقت المراجعة و والخدمات الأخرى التي يتم تنفيذها ) .
 اختيار فريق المراجعين الذين سيشملهم فريق المراجعة
المعيار الأول من معايير المراجعة ينص علي ( يجب أن تؤدي المراجعة بواسطة شخص أو أشخاص لديهم التدريب والمهارة للعمل كمراجعين ) .
ولغاية الاستمرار من عام لآخر يتعين ضرورة الالتزام بهذا المعيار , ويجب أن يتوفر في فريق المراجعة المعرفة بالنشاط الذي يعمل فيه العميل .




ثانياً الحصول علي معلومات عن العميل :-
 معرفة النشاط ومجال العمل الخاص بالعميل
ويرجع ذلك إلي أسباب ثلاثة هي ( يوجد بمجال أنشطة العميل نشاطات تحتاج إلي معالجة محاسبية خاصة يجب علي المراجع أن يلم بها " مثاله: المحاسبة الحكومية , المنظمات التي لا تهدف للربح "
, يستطيع المراجع أن يتعرف علي أخطار النشاط التي تؤثر في تقدير المراجع لخطر المراجعة الممكن قبوله , التعرف علي الأخطار الطبيعية لدي كافة العملاء في أنشطة معينة )
ويمكن الحصول علي المعرفة بنشاط العميل عن طريق (مناقشة المراجع القديم , مناقشة المراجعين الذين يعملون في مجالات مشابهه , لقاءات مع أفراد العميل , الكتب الدراسية , المجلات العلمية ,...)
عنوان مش معروف تابع لمين من الكتاب
• زيارة المصنع والمكاتب
وهي توفر الفرصة لمشاهدة العمليات عن قرب , ومقابلة المشرفين والمسئولين والإلمام بوسائل حماية الأصول , وتفسير البيانات المالية .كما تساعد في التعرف علي الأخطار الطبيعية .
• تحديد الوحدات المرتبطة
الوحدة المرتبطة هي :- أي طرف يتعامل مع العميل ويكون له تأثير علي إدارة وسياسات التشغيل في المنشأة لأي منهما , وتتمثل العمليات المالية للوحدات المرتبطة في ( العمليات المالية بين العميل والوحدة التي ترتبط به , عمليات مالية بين الشركة الأم والشركة التابعة , تبادل المعدات بين شركتين يمتلكهما شخص واحد , القروض الممنوحة للموظفين , ..)
يجب علي المراجع أن يلاحظ العمليات المالية مع الوحدات المرتبطة , ويجب الإفصاح عنها في القوائم المالية إذا كانت ذات قيمة جوهرية عالية في ضوء مفهوم الأهمية النسبية .
• تقييم الحاجة لمتخصصين خارجيين
عند مواجهة المراجع بمواقف متخصصة يجب الاستعانة بخبراء متخصصين , مثل لاستخدام خبير في صناعه الماس , استشارة محامين في مسائل قانونية , ويجب علي المراجع الإلمام الكافي بنشاط العميل ليحدد مدي ضرورة الاستعانة بخبير .
ثالثاً :- الحصول علي معلومات عن الالتزامات القانونية للعميل .
يجب الحصول علي ثلاثة أنواع مرتبطة من المستندات والسجلات وهي ( عقد الشركة والنظام الأساسي لها , محاضر مجالس الإدارة , اجتماعات حاملي الأسهم , .... )
عقد الشركة ونظامها الأساسي :-
وهو السند القانوني للاعتراف بالشركة كوحدة اقتصادية مستقلة , ويتضمن الاسم الدقيق للشركة , تاريخ الإنشاء , أنواع وكميات رأس المال ,
ويشمل النظام الأساسي للشركة القواعد والإجراءات التي سيتبعها المساهمون في الشركة ويتم تحديد ( السنة المالية , عدد اجتماعات المساهمين , طرق التصويت داخل مجلس الإدارة , مسئوليات مدير الشركة )
محاضر الاجتماع
وتتمثل في السجلات الرسمية لاجتماعات مجلس الغدارة والمساهمين وتتضمن ملخصات لأهم الموضوعات التي تم مناقشتها في هذه الاجتماعات , والقرارات التي تم اتخاذها بواسطة بواسطة أعضاء مجلس الإدارة )
ويجب علي المراجع قراءتها للتوصل للمعلومات التي تتناسب مع تنفيذ المراجعة .
العقود
تشمل العقود علي عناصر مثل ( أ.د , سندات طويلة الأجل , خيارات الأسهم , خطط التقاعد , عقود مع البائعين للتسليم المستقبلي , ... )
ويؤثر وجود العقود في تقدير المراجع للخطر الطبيعي
رابعاً :- تنفيذ الإجراءات التحليلية :-
الغرض الإجراء التحليلي
فهم مجال عمل العميل حساب النسب المالية الرئيسية , ومقارنتها مع متوسط النشاط
تقدير إمكانية الاستمرار حساب نسبة الدين إلي حقوق الملكية ومقارنتها مع السنوات السابقة
الإشارة إلي التحريفات المحتملة مقارنة مصروف الصيانة مع السنوات السابقة ,والبحث عن التقلبات الكبرى
تخفيض الاختبارات التفصيلية مقارنة المصروفات المدفوعة مقدماً بما يقابلها من السنوات الماضية



ملخص لأغراض التخطيط للمراجعة
1- التمهيد للمراجعة :- قبول عملاء جدد , معرفة أسباب طلب العميل للمراجعة ,الحصول علي خطاب التعاقد ,تعيين فريق المراجعة
2- الحصول علي معلومات من العميل :- معرفة مجال عمل العميل والنشاط الذي يعمل فيه , زيارة المصنع والإدارة , تحديد الأطراف المرتبطة , تقييم ضرورة الاستعانة بالخبراء المتخصصين
3- الحصول علي معلومات عن الالتزامات القانونية للعميل :- عقد الشركة ونظامها الأساسي , محاضر الاجتماعات , العقود .
4- تنفيذ الإجراءات التحليلية


أوراق العمل work papers
هي السجلات التي يحتفظ بها المراجع والتي تشمل ( الإجراءات التي تم تطبيقها , الاختبارات التي تم تنفيذها , المعلومات التي تم الحصول عليها , الاستنتاجات ذات الصلة , ) ويجب أن تحتوي علي كافة المعلومات التي يري المراجع أنها ضرورية وتوفر الدعم لتقرير المراجعة .
أهداف أوراق العمل :-
مساعدة المراجع علي تقديم تأكيد مناسب بان المراجعة قم تم أداؤها وفقا لمعايير المراجعة المتعارف عليها .
توفر أساسا لتخطيط المراجعة عن طريق إتاحة المعلومات الضرورية التي تستخدم كإطار مرجعي في أوراق العمل .
سجل للأدلة التي تم جمعها ونتائج الاختبارات , فإذا دعت الضرورة يجب علي المراجع أن يبرهن علي أن هذه الأدلة كانت كافية وملائمة , وقد تم إعدادها وفقا للمعايير المتعارف عليها .
بيانات مهمة لتحديد نوع التقرير الملائم .
أساس لفحص المشرفين والشركاء , كما يمكن استخدامها كأساس لإعداد التقرير الضريبي , ويمكن استخدامها كإطار مرجعي مفيد لتدريب المراجعين والمساعدة في تخطيط وتنسيق عمليات المراجعة .
المحتوي والتنظيم
تقوم كل منشأة محاسبة بوضع المنهج الخاص بها لإعداد وتنظيم أوراق العمل ومن امثلة التنظيم الترتيب التالي :-
القوائم المالية وتقارير المراجعة
ميزان المراجعة
قيود التسوية في اليومية
الخطابات القانونية
التشغيل
الالتزامات وحقوق الملكية
الأصول
الإجراءات التحليلية
اختبارات الرقابة والاختبارات التفصيلية
الرقابة الداخلية
معلومات عامة
برامج المراجعة
الملفات الدائمة .


1- الملفات الدائمة
يتم فيها إدراج البيانات التاريخية أو البيانات ذات الطبيعة المستمرة والتي لها صلة بالمراجعة .وتحتوي الملفات الرئيسية النموذجية علي ما يلي :-
مقتطفات من مستندات الشركة التي يستمر العمل معها وتتضمن عقد التأسيس , النظام الأساسي , العقود ....
تحليل الحسابات ذات الاستمرارية المهمة للمراجع خلال السنوات السابقة وتشمل ( حساب ملكية المساهمين , ديون طويلة الأجل , الشهرة , الأصول الثابتة , .... )
المعلومات المتعلقة بدراسة الرقابة الداخلية وتقدير خطر الرقابة (الخرائط التنظيمية , خرائط التدفق , قوائم الاستقصاء , .... )
نتائج الإجراءات التحليلية من عمليات المراجعة للسنوات السابقة , ويتم إدراج النسب المالية والنسب المئوية التي قام المراجع بحسابها
2- الملفات الجارية
تشمل كافة أوراق العمل القابلة للتطبيق في السنة التي يتم فيها إجراء المراجعة ويوجد شكل محدد للملفات الدائمة وشكل محدد للملفات الجارية لكل عميل .
3- برنامج المراجعة
يتم الاحتفاظ ببرنامج المراجعة في ملف منفصل لتحسين التنسيق والتكامل في كامل أجزاء المراجعة
4- المعلومات العامة :-
وتشمل عناصر مثل مذكرات تخطيط المراجعة , ملخصات أو نسخ عن محاضر اجتماع مجالس الإدارة , ملاحظات حول المناقشات مع العميل , وأية معلومات عامة لا تتسم بأنها تدعم جزئية معينة بالقوائم المالية .
5- ميزان المراجعة
يتم تزويد المراجع بنسخة من ميزان المراجعة للشركة محل التدقيق علي نمط القوائم المالية , ويتم تدعيم كل عنصر في ميزان المراجعة بجدول يحتوي علي الحسابات التفصيلية الموجودة في دفتر الأستاذ العام , ويتم إرفاقها بالميزان .
6- قيود التسوية وإعادة التبويب
عندما يكتشف المراجع وجود تحريف جوهري في الدفاتر المحاسبية يجب تصحيح الرصيد , ويجب الحصول علي موافقة العميل بشأن قيود التسوية التي تتم بواسطة المراجع .
وتتم إجراءات إعادة التبويب ليتم عرض القوائم المالية بشكل مناسب ومثال ذلك :- نقل حسابات المدينين الذين يظهر رصيدهم دائناً من حسابات المدينين إلي حسابات الدائنين .
7- الجداول الداعمة : جدول تفصيلي يعده المراجع لتدعيم قيم معينة بالقوائم المالية .والأنواع الرئيسية للجداول الداعمة كما يلي : -
التحليل : التحليل للتعرف علي حركة احد الحسابات بدفتر الأستاذ خلال الفترة التي تتم المراجعة فيها .
ميزان أو قائمة المراجعة : يحتوي علي التفاصيل التي يتكون منها الرصيد الختامي للحسابات في دفتر الأستاذ , ويختلف ميزان المراجعة عن التحليل في أنه يحتوي فقط علي المفردات التي تشكل الرصيد الختامي .ومن أمثلته( ميزان مراجعه عن المدينين , ميزان مراجعه عن الدائنين , مصروف الصيانة )
تسوية القيم : تستخدم لربط القيم المسجلة بدفاتر العميل مع مصادر أخري من المعلومات مثال : تسوية أرصدة البنك مع قائمة البنك : تسوية أرصدة الدائنين مع المشتريات .
اختبارات المنطقية : تمكن المراجع من تقييم فيما إذا كان هناك تحريف في أحد الأرصدة مع اخذ الظروف المحيطة بعين الاعتبار وعادة ما يستخدم عند مراجعه مخصص الديون المشكوك فيها .
ملخص الإجراءات يلخص نتائج تنفيذ إجراءات محددة , مثل نتائج مصادقات المدينين , والدائنين , ..
اختبار المستندات الداعمة :- يتم تصميم العديد من الجداول ذات الأغراض الخاصة لتوضيح الاختبارات التي يتم تنفيذها مثل فحص المستندات خلال اختبارات الرقابة والاختبارات الأساسية للعمليات المالية .
المعلومات :- يحتوي علي معلومات بخلاف أدلة المراجعة وتتمثل هذه المعلومات في إقرارات الضريبة , والبيانات الخاصة بهيئة سوق المال .
التوثيق الخارجي : مثل الردود علي المصادقات ونسخ الاتفاقات الخاصة بالعميل .
إعداد أوراق العمل :-
 يجب تعريف كل ورقة عمل علي نحو ملائم من خلال المعلومات المتعلقة باسم العميل , الفترة التي سيتم فيها المراجعة , وصف المحتويات , توقيع معد الورقة , ...
 يجب فهرسة أوراق العمل وتوفير إمكانية الرجوع إليها
 يجب أن توضح أوراق العمل الكاملة علي نحو قاطع عمل المراجعة الذي تم تنفيذه
 يجب أن تتضمن كل ورقة معلومات كافية عن الأهداف التي تم تصميمها لأجلها
 يجب أن يذكر بوضوح النتائج التي توصل إليها والخاصة بجزء المراجعة الذي تم تنفيذه .
ملكية أوراق العمل
تعتبر أوراق العمل ملكاً للمراجع , ولا يحق لأحد التعامل بها إلا في حالة واحدة وهي الاستدعاء من قبل المحكمة , عند الانتهاء من المراجعة يتم الاحتفاظ بها لدي المراجع لاستعمالها مستقبلاً
سرية أوراق العمل
• يجب ألا يفصح المراجع عن أية معلومات سرية يتم الحصول عليها أثناء تأدية عملية المراجعة إلا بعد موافقة العميل .ولا يلزم الإذن من العميل إذا تم الاستدعاء من قبل المحكمة


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 10:26 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO