منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > المنتدى المصري



الأم في القرآن والسنة

بسم الله الرحمن الرحيم كل عام أنتم بخير عبارة من جميل الكلام فحواها الدعاء نتداولها عادة لأي مناسبة أو حدث لكن البعض تشدد في قولها لارتباطها بالعيدين ومعنى التفوه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-16-2012, 11:40 AM
غربة و شوق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 20,922
معدل تقييم المستوى: 28
غربة و شوق is on a distinguished road
موضوع منقول الأم في القرآن والسنة

بسم الله الرحمن الرحيم

كل عام أنتم بخير عبارة من جميل الكلام فحواها الدعاء نتداولها عادة لأي مناسبة أو حدث لكن البعض تشدد في قولها لارتباطها بالعيدين ومعنى التفوه بها في غيرهما شبهة وخطأ لذلك لن أقول عيد الأم سأقول ذكرى الأم مع أن وجودها أمام ناظريك يعني أن كل الأيام عيد .
للجميع كل عام أنتم بخير .

الأم في القرآن والسنة






الأم فى القرأن الكريم




" وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما" سورة الاسراء، {آية 23}
"واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربّ ارحمهما كما ربياني صغيرا" سورة الاسراء، {آية 24}
"يسألونك ماذا ينفقون قل ما انفقتم من خير فللوالدين والاقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلون من خير فان الله به عليم" سورة البقرة، {آية 215}
"وبراً بوالدتي ولم يجعلني جباراً شقياً" سورة مريم، {آية 32}
"...ولا تضار والدة بولدها، ولا مولود له بولده...." سورة البقرة، {آية 133}
" واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين احساناً..." سورة النساء{آية 36}





الأم في القرآن والسنة




الأم في الحديث الشريف


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! من أحقُّ الناس بحسن صحابتي؟ قال: "أمُّـك"، قال: ثم من؟ قال: "أمُّك"، قال: ثم من؟ قال "أمُّـك"، قال ثم من؟ قال: "أبوك".

ومنه أيضاً ما رواه الإمام أحمد في المسند وابن ماجة - واللفظ له - عن معاوية بن جاهمة السُّلَمي أنه استأذن الرسول صلى الله عليه وسلم في الجهاد معه، فأمره أن يرجع ويَبَرَ أُمَّه، ولما كرر عليه، قال صلى الله عليه وسلم: "ويحك .. إلزم رِجلها .. فثمَّ الجَنَّة".

وعن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نمت، فرأيتني في الجنة، فسمعت صوت قارئ يقرأ، فقلت: من هذا؟ قالوا: هذا حارثة بن النعمان، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: كذاك البر، كذاك البر، وكان أبر الناس بأمه.
عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت النبي : أي العمل أحب إلى الله تعالى؟قال:الصلاة على وقتها، قلت: ثم أي؟ قال: بر الوالدين، قلت:ثم أي؟ قال:الجهاد في سبيل الله .
عن أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما ،قالت: قَدِمَتْ عليّ أمي وهي مشركة في عهد رسول الله ،فاستفتيت رسول الله قلت:
قَدِمَتْ عليّ أمي وهي راغبة أفأصل أمي؟ قال: نعم، صلي أمك .متفق عليه

· يا رسول الله، من أحق بحسن صحابتي؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال الرسول: أمك. قال: ثم من؟ قال الرسول: أمك. قال: ثم من؟ قال الرسول: أبوك.


الأم في القرآن والسنة




وتوضح عائشة رضي الله عنها بعض مظاهر هذا البر فتقول: كان رجلان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبر من كانا في هذه الأمة بأمهم: عثمان بن عفان، وحارثة بن النعمان.
فأما عثمان: فإنه قال: ما قدرت أن أتأمل أمي منذ أسلمت.
وأما حارثة: فإنه كان يفلي رأس أمه ويطعمها بيده، ولم يستفهمها كلاماً قط تأمر به حتى يسأل من عندها بعد أن يخرج:ما أرادت أمي؟.
# وكان أبو هريرة إذا أراد أن يخرج من بيته وقف على باب أمه فقال: السلام عليك ياأماه ورحمة الله وبركاته، رحمك الله كما ربيتني صغيراً، فتقول: وعليك السلام ياولدي ورحمة الله وبركاته، رحمك الله كما بررتني كبيراً.
# وقال رجل للإمام الحسن البصري: إني قد حججت وإن أمي قد أذنت لي في الحج. فقال له: لقعدة معها تقعدها على مائدتها أحب إلي من حجتك.
# وقال إسماعيل بن عون: دخل رجل على الإمام محمد بن سيرين وعنده أمه. فقال الرجل:ما شأن محمد! يشتكي مريض؟ قالوا: لا، ولكنه هكذا يكون إذا كان عند أمه.
# وقيل للتابعي الجليل الإمام الحسن البصري: ما البر؟ قال: الحب والبذل. قيل: وما العقوق؟ قال: أن تهجرهما وتحرمهما. ثم قال الحسن: النظر إلى وجه الأم عبادة، فكيف برها؟!.
# وعن منذر الثوري قال: كان الإمام محمد الحنفية يمشط رأس أمه.
# وقال الإمام محمد بن المنكدر: بنت أغمز رجل أمي (يعني يضغطها لتخفيف ألمها) وبات أخي عمر يصلي ليلته , فما تسرني ليلته بليلتي.


الأم في القرآن والسنة


أيها الابن أيتها البنت ليس اظهار عاطفتك لأمك يقتصر على يوم معين أنت هي تسكن كل خلية فيك وهي أولى الناس بصحبتك فإن كانت على مايرضي الله ورسوله ولم تطعها فأنت تعلم مدى اثمك . وان كنت ممن أصيبوا بنائبات الزمان بخلافك معها فأسرع وقبل قدميها وضمها لصدرك أخي الحبيب . حقق لها ماتستطيع ولو لم تطلب . أخبرها بمدى حبك كل لحظة . في كلامك قل علمتيني ياأمي كذا وكذا . أشعرها بالفخر . وانتبه كل قوانين البشر الانفعالية بين البشر من غضب وهجر وتجاهل قد تحكم بعض علاقات الناس إلا الوالدين وخاصة الأم


الأم في القرآن والسنة


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 10:13 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team