منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > ^~*¤©[£]القسم الاداري[£]©¤*~^ > المواضيع المنقولة

أسهم صيد القلوب

بسم الله الرحمن الرحيم سلااااااااااااام من الله عليكم أسهم صيد القلوب السهم الأول هو الإبتسامة وقالوا هي كالملح في الطعام وهي أسرع سهم تملك به القلوب وهي مع ذلك عبادة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-10-2012, 12:21 PM
الصورة الرمزية حمد السوداني
حمد السوداني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 44,695
معدل تقييم المستوى: 51
حمد السوداني is on a distinguished road
موضوع منقول أسهم صيد القلوب

بسم الله الرحمن الرحيم
سلااااااااااااام من الله عليكم
أسهم صيد القلوب
السهم الأول هو الإبتسامة وقالوا هي كالملح في الطعام وهي أسرع سهم تملك به القلوب وهي مع ذلك عبادة وصدقة فتبسمك في وجه أخيك صدقة.
السهم الثاني هو البدء بالسلام وهوسهم يصيب سويداء القلب ليقع فريسة بين يديك لكن أحسن التسديد ببسط الوجه والبشاشة وحرارة اللقاء وشد الكف على الكف وهو أجر وغنيمة فخيرهم الذي يبدأ بالسلام.
السهم الثالث هوالهدية ولها تأثير عجيب فهي تذهب بالسمع والبصر والقلب وما يفعله الناس من تبادل الهدايا في المناسبات وغيرها أمر محمود بل ومندوب إليه على أن لا يكلف نفسه إلا وسعها.
السهم الرابع هو الصمت وقلة الكلام إلا فيما ينفع وإياك وإرتفاع الصوت وكثرة الكلام في المجالس وإياك وتسيد المجالس وعليك بطيب الكلام ورقة العبارة فالكلمة الطيبة صدقة كما في الصحيحين ولها تأثير عجيب في كسب القلوب والتأثير عليها حتى مع الأعداء فضلاً عن إخوانك وبني دينك.
السهم الخامس هو حسن الإستماع وأدب الإنصات وعدم مقاطعة المتحدث فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقطع الحديث حتى يكون المتكلم هو الذي يقطعه ومن جاهد نفسه على هذا أحبه الناس وأعجبوا به بعكس الآخر كثير الثرثرة والمقاطعة.
السهم السادس هو حسن السمت والمظهروجمال الشكل واللباس وطيب الرائحة فالرسول (صلى الله عليه وسلم) يقول: إن الله جميل يحب الجمال وعمر ابن الخطاب يقول: إنه ليعجبني الشاب الناسك نظيف الثوب طيب الريح.
السهم السابع هو بذل المعروف وقضاء الحوائج وهو سهم تملك به القلوب وله تأثير عجيب صوره الشاعر بقوله (أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد الإنسانَ إحسان)
بل تملك به محبة الله عز وجل كما قال (صلى الله عليه وسلم): أحبُ الناس إلى الله أنفعهم للناس.
السهم الثامن هو بذل المال إن لكل قلب مفتاح والمال مفتاح لكثير من القلوب خاصة في مثل هذا الزمان.
السهم التاسع هو إحسان الظن بالآخرين والاعتذار لهم ما وجدت طريقا أيسر وأفضل للوصول إلى القلوب منه فأحسن الظن بمن حولك وإياك وسوء الظن بهم وأن تجعل عينيك مرصداً لحركاتهم وسكناتهم فتحلل بعقلك التصرفات ويذهب بك كل مذهب وأسمع لقول المتنبي (إذا ساء فعل المرءِ ساءت ظنونه وصدق ما يعتاده من توهم).
السهم العاشر هو أعلن المحبة والمودة للآخرين فإذا أحببت أحداً أو كانت له منزلة خاصة في نفسك فأخبره بذلك فإنه سهم يصيب القلب ويأسر النفس ولذلك قال الرسول (صلى الله عليه وسلم): إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله فليخبره أنه يحبه لكن بشرط أن تكون المحبة لله وليس لغرض من أغراض الدنيا كالمنصب والمال والشهرة والوسامة والجمال فكل أخوة لغير الله هباء وهي يوم القيامة عداء.
نتمني ان يستفيد الجميع من هذه الاسهم
وباكر اجمل


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 11:51 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO