منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > ^~*¤©[£]القسم الاداري[£]©¤*~^ > قسم المواضيع المكررة والمحزوفة

استعمالات الارض الحضرية

- مقدمة إن العلاقة التاريخية بين الإقليم والمستقرة البشرية بدءاً من كونه سبباً لظهورها ، جعل من الإقليم مجالاً لتوسعها وظهور ضواحيها ، وتطور الاستعمالات حولها . وكان من نتائج

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-09-2012, 11:20 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول استعمالات الارض الحضرية

- مقدمة
إن العلاقة التاريخية بين الإقليم والمستقرة البشرية بدءاً من كونه سبباً لظهورها ، جعل من الإقليم مجالاً لتوسعها وظهور ضواحيها ، وتطور الاستعمالات حولها . وكان من نتائج هذه العلاقة استمرار حالة الترابط والتفاعل بينهماوإن دراسة خصائص الاقليم وتحديده أصبح بالنتيجة مرتبطاً بدراسة طبيعة المدينة وخصوصيتها من خلال أنشطتها وفاعلية أدائها الوظيفي . إن قوة الترابط أو هامشيته تعتمد على جملة من العوامل في مقدمتها النقل والمواصلات .
ان ظاهرة استعمالات الأرض تعد من الظواهر المكانية التي شغلت كثيرآ من الباحثين بوصفها تمثل فعاليات ونشاطات الانسان وتفاعلاته مع المتغيرات البشرية والطبيعة وتنظم الموارد واستعمالات الارض داخل المدينة ودراستهما لغرض توظيف الامكانيات المتوفرة بالاستعمال الامثل .وتعد المدينة المعاصرة مدينة معقدة الحياة من خلال تشابك الوظائف بها وتعددها وتعدد الاحتياجات نتيجة للتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والحياتية .. الخ , الامر الذي استدعى ممارسة نشاطات المدنية المختلفة منها تقليدية وآخرى غير تقليدية حيث تنوعت الاستخدامات ما بين السكنية والتجارية والصحية والتعليمية والترفيهية واستخدامات اخرى، ويرتبط كل منها بالاخر نتيجة تلك العلاقات المتبادلة حيث ظهرت جملة من المتغيرات التي تشير الى نمو المدينة , منها سلبية وأخرى ايجابية.
2- مفهوم استعمالات الأرض Land Use
تأخذ استعمالات الأرض عدة مفاهيم ، ولكنها ترتبط في أنها تظهر اهتمام الإنسان المباشر ونشاطه ، ومدى تفاعله مع البيئة المحيطة . وتعرف بأنها :
(( الأعمال التي يقوم بها الإنسان على مساحة معينة من الأرض مستغلاً إمكاناته الطبيعية عن طريق استغلال أفضل الإمكانات البشرية )) وتعرف أيضاً بأنها : (( متطلبات الإنسان من الأرض للعيش عليها واستعمالها لأغراض الحياة الأخرى زيادة على السكن ))
أو أنها (( الوسائل المتبعة من قبل مجموعة من السكان يهدف منها الحصول على تلبية متطلباتهم الضرورية ))
وإنها (( نشاط الإنسان في الأرض التي يرتبط بها ويحدد استعماله لها على مساحة معينة من الأرض سواء كانت حضرية أو ريفية )) .
3- وظائف اصناف استعمالات الأرض للمدن:
1.استعمالات الأرض السكنية:-
يعد الاستعمال السكني من الوظائف المهمة التي تكون وتبني المدينة حيث يكون له النصيب الاكبر ضمن مجموع الاستعمالات اذ ينظم هذا الاستعمال جميع فعاليات الانسان التي تكون عادة كثيفة وواضحة حيث تبرز خلال الصور الفضائية والجوية باشكال هند سية بابنيتها وانعكاسيتها المختلفة. ان الحاجة الى السكن هي من الحاجات الفسيولوجية التي يحتاجها الانسان والمرتبطة بصمام الامان والراحة والمساكن على الرغم من انها متشابهة من الخارج في كثير من الاحيان الا انها تتمتع بخصوصية من الداخل فضلا عن ان تلك الدور او الوحدات السكنية الرتيبة هي على شكل قطع اراض متلاصقة متجاورة يربطها الشوارع حيث تكون على شكل بلوكات متجاوره وتختلف الشوارع في عرضها تبعاً للمخطط الاساس الموجود في المنطقة. وتنوعت التصانيف التي تناولت استعمالات الارض لاغراض السكن وذلك بحسب العوامل الاجتماعية والاقتصادية الموجودة.
2. استعمالات الأرض لأغراض النقل.
2. استعمالات الارض للنقل :قد ازدادت أهمية النقل في المدينة مع التطور الذي شهدته المدينة ونموها حيث تمثل استعمالات النقل كمرفق مهم لما تقدمه من خدمات حيث تكون الشوارع على شكل شرايين داخل المدينة تفصل المناطق السكنية عن بعضها البعض الأخر.وتتنوع الشوارع داخل المدينة بعدة أنواع ,منها الشوارع الرباعية والشوارع الدائرية والشوارع الإشعاعية والشوارع العضوية ..الخ وهو ذات جدوى اقتصادية حيث تتوزع على جوانب الشوارع المناطق السكنية والتجارية والترفيهية.
3. استعمالات الأرض للترفيه.
تتنوع استعمالات الأرض الترفيهية فيما تقدمه إلى السكان من خلال الخدمات العامة الثقافية الترفيهية ومن أبرزها دور السينما والمسرح والملاعب والفنون فضلاً عن المناطق المفتوحة المتمثلة بالمناطق الخضراء والحدائق المنزلية حيث عمل المناطق الخضراء داخل المدينة إلى بث جو من الارتياح وتقليل نسبة الحرارة والتلوث داخل المدينة لما تعمله تلك النباتات من سحب غاز ثاني اوكسيد الكاربون وبث غاز الاوكسجين في النهار فضلاً على أنها متنفس المدينة ورئتها بالإضافة إلى ان الملاعب والقاعات تساعد على الترفيه ثم بناء الأجسام السليمة والمحافظة على صحة السكان.وتصنف المراكز الترفيهية حسب ملائمتها للترويح ،فمنها مناطق للترفيه الخارجي وأخرى للترفيه الداخلي .

4. استعمالات الأرض التجارية.
تعد استعمال الأرض لأغراض التجارة من الاستعمالات المهمة التي تكون الإطار الرئيسي للمدينة حيث تحتاج المدينة إلى الفعاليات التجارية من خلال جمع البضائع من المصادر ونقلها وخزنها والحفاظ عليها ثم تقدمها مصنفة ومصنعة إلى المستهلك ولا بد من الإشارة إلى أن هذا الاستعمال يحتاج إلى أعداد كبيرة من العاملين لغرض الشحن والنقل والخزن والعمليات الأخرى التي تتعلق بالأموال والمصارف المحاسبة.وعلى الرغم من ان مساحة الأرض المخصصة للاستعمال التجاري لا تتقارن مع بقية الاستعمالات الموجودة في المدينة فهي لا تتجاوز 5% من مساحة الارض بالنسبة الى المدن الكبيرة وحتى في المدن التقليدية فهي لاتتجاوز 10% من مساحة المدينة وعلى الرغم من النسبة القليلة لهذا الاستعمال ان له اهمية كبيرة من خلال عمليات التبادل وعلاقتها بالسكان حيث يعمل في هذا القطاع اكثر من 40% من مجموع العاملين في المدن الامريكية وتتزايد حتى تزيد عن هذه النسبة في الاقطار النامية التي تصل الى 70% من مجموع العاملين .
وهنالك عدة اسباب تؤثر على توزيع استخدامات الارض لأغراض التجارة والتي تتعلق بقانون سهولة الوصول وعادات الناس وتقاليدهم في التسوق ونوع البضاعة التي يحتاجها السكان والخدمات المقدمة لها. وتكاد تنقسم البضائع التي يحتاجها الناس الى الحاجات اليومية والشهرية والفصلية والسنوية . ولقد ذهب الباحثين الى عدة تصانيف للمناطق التجارية والتي تعتمد على المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية في اعلاه. فضلا الى وجود دراسات تركز على:
1- منطقة الأعمال المركزية C.B.D.
2-المناطق التجارية الخارجية .
3-الطرق التجارية (الأشرطة التجارية).
4-شوارع المحلات التجارية.
5-تجمعات المخازن المعزولة.
وهنالك العديد من المعايير التي يمكن من خلالها تصنيف استخدامات الارض التجارية على الرغم من تفاوتها في مناطق معينة في التصانيف السالفة الذكر ومنها:
سعر الأرض , الايجارات , عدد المحلات التجارية , نوع المحلات التجارية , رؤوس الاموال المستثمرة , ارتفاع المباني , طرق النقل .
5. استعمالات الأرض للصناعة:
تشتمل المناطق الصناعية على نوعين من الصناعات ألا وهي الصناعات الخفيفة وهي تلك الصناعات التي تقع داخل المدينة والتي تتميز بصغر حجمها قياساً بالصناعات الثقيلة, فضلاً عن انخفاض مخلفاتها سواء كانت الصلبةأوالسائلة, تشتمل على المصانع الصغيرة ومصانع الحرف اليدوية ومصانع البلاستك ومصانع النسيج والمصانع الغذائية والمشروبات الغازية .. الخ اما الصناعات الثقيلة فهي تعتبر اكبر من الصناعات الخفيفة وهي تتسم بكبر حجمها وجملوناتها العالية وموادها الأولية الكبيرة الحجم والتي تحتاج الى مخازن وساحات فضلاً عن مخلفاتها المطروحة التي تكون عالية جداً قياساً الى الصناعات الخفيفة واهم ما يمثلها هو مصنع الحديد الصلب ومصانع الاسلحة ومصانع السيارات و.. الخ.وهنالك العديد من الأساليب التي اعتمد عليها الباحثون التي تناولت الخصائص الجغرافية والموقعية للمنطقة .
1- ينبغي ان تكون الارض واضحة حتى تكون لها المرونة في التخطيط.
2- قريبة من المدينة للاستفادة من الخدمات.
3- قريبة من مصادر الطاقة ولاسيما النفط.
4- قريبة من مصادر الطاقة ولاسيما الغذائية.
5- رخيصة الثمن.
6- وينبغي توفر وسائل الاتصال السريعة.
7- طبوغرافية المدينة.
وان الهدف من تطبيق استعمالات الارض هو تنظيمها وقياسها واستعمالاتها على الرغم من ان كثيرآ من التصانيف تكون داخل المدينة.

6. استعمالات الأرض للتعليم والصحة والثقافة.
يتزايد الاهتمام إلى تلك الاستعمالات الثلاثة المهمة في دراسة استعمالات الارض لما تشكله من اهمية في تنظيم استعمالات الارض حيث اخذ الاهتمام بها يتزايد حتى انها تأخذ من المدينة مساحات من الارض تقدر بـ 4%-8% من مجموع المساحة الكلية للمدينة . وتشكل المدينة عنصرا مهما لما تشكله من وظيفة رئيسية في تقديمها للسكان من حيث السكن والنوم والعمل فضلاً عن إطفاء وتلبية الحاجات الضرورية للسكان مثل التعليم والثقافة والخدمات الصحية.
6-1. استعمالات الأرض لأغراض التعليم والثقافة.
تبرز أهمية هذا الاستعمال من خلال ما تترك من مؤشرات قوية حول تطور وثقافة المدينة من خلال اختلاف مستويات التعليم بها حيث يبدأ من رياض الاطفال الى الجامعات وان تلك الخدمات هي تمنح خدماتها الى خمس سكان المدينة الذين يشكلون طلبة المدارس. أن ترتيب المدارس ترتيب هرمي وان توزيع المدارس وتوقيعها في مواضيع معينة لا يتم الا بشكل يضمن اداء هذه المدارس لوظائفها التعليمية ووفق اسلوب يسهل وصول الطلبة الى مكان المدرسة دون تعرضهم للتعب والحوادث وبما يتلاءم مع قدرتهم الجسدية. وبذلك سوف يقلل الضغط على المؤسسات الصحية اولاً وعلى التقليل من استخدام وسائط النقل ثانياً.فطلاب المدارس الابتدائية ينبغي الا يقطعوا اكثر من عشر دقائق للحركة مشياً عن مدارسهم. اما المدارس المتوسطة فينبغي ان لا يمشوآ اكثر من 20 دقيقة عن مكان اقامتهم الى المدرسة دون العبور على الطرق الرئيسية.

6-2. استعمالات الأرض للخدمات الصحية.
يشكل هذا الاستخدام اهمية بالنسبة للمواطنين, لذا فأنها تنشأ دائماً على مواقع متميزة من المدينة حيث تتوزع بشكل رتب بحسب مراتبها واهميتها ومستوى خدماتها.فهي تتنوع بين المستشفيات الحكومية والأهلية الى المستوصفات الطبية والمراكز الصحية والعيادات الشعبية وبأخذ هذا الاستخدام عدة عوامل ومتغيرات ينبغي للمخطط والباحث مراعاتها لغرض تنظيم هذا الاستخدام ومن اهمها الموقع الجغرافي والسكان والنقل.ان استعمالات الارض الصحية لما تقدمه من خدمات تخضع عادةًُ, كالاستخدامات الاخرى للأرض, الى قوانين الجذب والتنافر الوظيفي تحت تأثير قوانين سعر الارض والإيجارات .
7. استعمالات أخرى:
تشمل هذه الاستعمالات : الاستعمالات الدينية (المساجد والمقابر) ، ومحطات الوقود ، ومحطات توزيع الكهرباء وخطوط الضغط العالي ، وتشكل نسبة قليلة لا تؤثر على المساحة الكلية للأرض الزراعية .


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 08:04 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO