منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > الاقسام العامة > الاخبار والسياسة



ثمرات المطابع العربية والعالمية .. حصاد العام

محيط – مي كمال الدين شهدت المكتبات حول العالم سيلا كبيرا من الإصدارات المتنوعة ، وفي السطور التالية نتوقف عند أبرز الأسماء التي لمعت خلال العام الحالي 2009 .

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-20-2010, 11:48 AM
vip600 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 2,050
معدل تقييم المستوى: 11
vip600 is on a distinguished road
افتراضي ثمرات المطابع العربية والعالمية .. حصاد العام


محيط – مي كمال الدين

شهدت المكتبات حول العالم سيلا كبيرا من الإصدارات المتنوعة ، وفي السطور التالية نتوقف عند أبرز الأسماء التي لمعت خلال العام الحالي 2009 .

في الشأن الفلسطيني أصدرت دار رياض الريس للنشر كتابا للدكتورة راوية البورنو بعنوان "الحرب علي غزة.. جريمة العصر" وتلقي فيه الضوء علي أحد أكبر الجرائم الإسرائيلية التي تعرض لها قطاع غزة وأهله، وفي نفس الشأن صدر في رام الله بالضفة الغربية كتاب "جويرنيكا فلسطين" عن المرصد الفلسطيني ومعهد الإعلام والسياسات، هذا إلى جانب كتاب "غزة.. المحرقة والصمود" للباحث المختص بالشؤون الصهيونية نواف الزرو، وهو كتاب توثيقي لمحارق ومجازر الاحتلال، و"المسألة الفلسطينية والقضية اليهودية – تاريخ ما أهمله التاريخ" للمؤلف خالد عبد الرؤوف البيطار.

كما صدر لـ جوني منصور الباحث المتخصص بالشأن الفلسطيني كتاب "إسرائيل من الداخل"، وقدم الصحفي سليمان الشافعي مراسل القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي للشئون الفلسطينية كتاب "أسير..نظرة من غزة".
ومن الكتب السياسية الأخرى قدم الدكتور إبراهيم قويدر خبير السياسات الاجتماعية رؤية للعديد من القضايا والمشكلات التي يواجهها العالم العربي في كتابه "نحن في عيون التاريخ"، وعن الواقع العراقي المرير قدم المصور الصحفي اللبناني باتريك باز كتاب "لا تلتقط صورتي..العراقيون لا يبكون".

رؤية مستقبلية للولايات المتحدة الأمريكية قدمها المحلل السياسي والإستراتيجي د.وحيد عبد المجيد من خلال كتابه "نهاية الليبرالية:باراك أوباما..وروح أمريكا"، أما قضايا العرب والعولمة والهيمنة الأمريكية فكانت محور كتاب المفكر السياسي السيد يسين المعنون بـ " رؤية عربية لمشكلات العالم المعاصر"، وأصدرت هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث الترجمة العربية كتاب "عودة التاريخ .. العالم ما بعد الحادي عشر من أيلول "سبتمبر" للكاتب والسياسي الألماني يوشكا فيشر ضمن مشروع كلمة للترجمة، وكتاب "قضية مادوف.. أسرار أكبر عملية نصب في القرن" للكاتب الإسرائيلي عمير فايتمان، والذي يطرح سؤالا شائكا حول علم اليهود المسبق بتفجيرات 11 سبتمبر.

وعن الصراع الدامي في إقليم دارفور صدر عن مركز الجزيرة للدراسات ببيروت كتاب "دارفور.. من أزمة دولة إلى صراع القوى العظمى" للكاتب الدكتور عبده مختار موسى، كما صدر للكاتب أنيس الدغيدى كتاب "هؤلاء قتلوا السادات- الأسرار الكاملة لحادث المنصة".



من يتحدث باسم الاسلام
كتاب هام صدر خلال عام 2009 وهو "من يتحدث باسم الإسلام؟" لكل من داليا مجاهد وجون اسبوزيتو الباحثين الأمريكيين في شئون الإسلام والأديان، هذا الكتاب الذي طرحا من خلاله سؤال هام " هل يُلام الإسلام على الإرهاب؟".

وفي محاولة لإعادة اكتشاف جماعة الأخوان المسلمون أصدر المحلل السياسي خليل العناني كتاب "الإخوان المسلمون في مصر ..شيخوخة تصارع الزمن"، كما قدم محمد حسنين هيكل كتاب "على هامش صراع الحضارات ..رؤية صحفي".


وعن تأثير الثقافة العربية عبر تاريخ كوسوفا صدر كتاب "كوسوفا ..تجليات ثقافية ما بين الشرق والغرب" للكاتب محمد الأرناؤوط، وقدم عبد العزيز الدوري كتابه "أوراق في التاريخ والحضارة..أوراق في التاريخ العربي الإسلامي".

وكانت مصر محور هام ركز عليه العديد من الكتاب خلال العام فنجد لهم خلاله إصدارات جديدة أو طبعة جديدة لإصدارات سابقة نذكر من هذه الكتب "مصر والمصريون في عهد مبارك" عن دار ميريت لجلال أمين، "مصر من البلكونة" محمد فتحى، "مبسوطة يا مصر" للكاتب الساخر وشاعر العامية أشرف توفيق، كتابي "لدى أقوال أخرى"، و"تاريخ المستقبل" للكاتب والصحفي إبراهيم عيسى، "يا عيني يا مصر.. رؤية ساخرة" للكاتب نبيل فاروق، كتاب "واحد دماغ .. وصلحه" للكاتب الساخر عز الدين بكير، "اعمل عبيط" لجمال الشاعر.

أدب واجتماع

شهد هذا العام عدة إصدارات متنوعة منها رواية "أسوار" لمحمد البساطي عن دار الآداب ببيروت، والمجموعة القصصية "لم أكن اعرف أن الطواويس تطير" لبهاء طاهر عن دار الشروق، وعن سلسلة كتاب اليوم صدر كتاب "رحلتي إلى الله" للكاتب الصحفي عادل حمودة، رواية "البحر أمامها" للروائي محمد جبريل عن سلسلة روايات الهلال، رواية "هروب في عين الشمس" للكاتب والروائي د. محمد عبد العزيز ربيع، رواية "يوم غائم في البر الغربي"للروائي محمد المنسي قنديل، مجموعة قصصية بعنوان "السبعينيون" للكاتب المصري فتحي أمبابي.



رواية المنسي قنديل
كما صدرت رواية "الخان" لطارق شاهين والتي جاءت كثاني كتاب كومكس "مصور" يصدر في مصر بعد رواية "مترو" لمجدي الشافعي، وكتاب "أيام صلاح جاهين" محمد توفيق، و"قلوب منهكة..المسلم اليهودي" للكاتب كمال رحيم.

وقدم الشاعر السوري أدونيس مجموعة شعرية جديدة بعنوان "غابة الحب فينا"، والروائي التركي أورهان باموك قدم روايته "متحف البراءة" والتي جاءت كأول رواية له عقب فوزه بجائزة نوبل لعام 2006، كما صدر كتاب "ولدت هنا ولدت هناك" للكاتب والشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي.
صدر عن دار نشر "فوستوتشنايا ليتراتورا" التابعة لأكاديمية العلوم الروسية مجموعة الأدب السعودي المعاصر "وراء الكثبان"وذلك للمرة الأولى على مدى تاريخ العلاقات العربية الروسية.

وفي مبادرة وتمويل من الممثلية الثقافية التابعة للسفارة الإيرانية بصوفيا وبالتعاون مع مؤسسة أهل البيت الإيرانية، صدر في العاصمة البلغارية ترجمة لمقاطع من كتاب "نهج البلاغة" للإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه بعنوان "حكم الإمام علي بن أبي طالب"، كما قام د.محمد عناني بترجمة كتاب "المثقف والسلطة" للعربية للمفكر والناقد الراحل إدوارد سعيد.

إصدارات أجنبية

وعلى مستوى العالم صدر كتاب "رحلة من ألمانيا إلى ألمانيا" للروائي الألماني الشهير جونتر جراس الحائز على جائزة نوبل للآداب، كما طرح الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر خطة لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في كتابه " نستطيع إحلال السلام في الأرض المقدسة".

وفي كتابه "لعبة الاستغماية..البحث عن الحقيقة في العراق"يرصد المحقق بوكالة الاستخبارات الأمريكية تشارلز إي ديلفر أيام الرئيس العراقي السابق صدام حسين في الأسر، وقدم الروائي الأمريكي دان بروان رواية "الرمز الضائع" كتكملة لروايته السابقة "شفرة دافنشي"، وصدرت ترجمة رواية "رجل بقلب صناعي" للكاتب السلوفاكي يان هروشوفسكي وهي من أولى الروايات السلوفاكية التي انتقلت من اتجاه الواقعية في الأدب إلى اتجاه الحداثة، كما قدمت هيلاري مانتل صاحبة البوكر لهذا العام رواية "قصر الذئب".

وبعد أن بقيت حبيسة لأكثر من 30 عاما ظهرت أخيراً رواية "الأصلي في لورا" للكاتب الأمريكي فلاديمير نابوكوف بعد أن كانت مهددة بالحرق بناء على وصية كاتبها.

وقدم الباحث بروس روثرفورد بروفسور العلوم السياسية بجامعة كولاجيت، عبر كتابه "مصر بعد مبارك" تحليلاً للحياة السياسية داخل مصر، كما صدر في العاصمة الفرنسية رواية "طريق القاهرة" للكاتب والروائي الفرنسي جان كلود فالنتين.

وعن الإسلام والمسلمين صدر كتاب "الكراهية ضد المسلمين" للسويدي أندرياس مالم، الذي أحدث ضجة في الأوساط السياسية والدينية لانتقاده الحكومات الغربية، وكتاب "إسلام بلا خوف.. مصر والإسلاميين الجدد"‏ للدكتور ‏ريموند بيكر أستاذ العلوم السياسية بكلية ترينيتي الأمريكية، وكتاب "بين مكة وبكين" للكاتبة ماريس بويد جيليت، كما صدر باللغة الفرنسية كتاب "القرآن للذين لا يعرفونه" للمفكر المتخصص بعلوم الأديان مالك شبل.

كما جاء كتاب "أين الخطأ؟" للمستشرق برنارد لويس والذي يسعى من خلاله إلي التأكيد علي خطر الإسلام علي الغرب وتقديم صورة سلبية عن أفكار ومعتقدات المسلمين، وفي ألمانيا صدر كتاب "هل يحتاج مجتمعنا إلي الإسلام؟" من تأليف وزير الداخلية الألماني فولفجانج شويبلة، والذي رصد من خلاله وضعية الإسلام في بلاده والمبالغة في الخوف منه في أوروبا.

وعن جامعة ستانفورد الأمريكية صدر كتاب "السي آي ايه .. وثقافة الفشل" للكاتب جون دياموند، وطرح المؤلف الفرنسي بول ايريك بلانرو في كتابه "ساركوزي، إسرائيل واليهود" سؤالا هاما هو هل أصبحت فرنسا بلدا منحازا ومواليا للسياسة الإسرائيلية؟، وأصدر رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة أكسفورد د. ليوجين روغان كتابه الجديد والذي حمل اسم " العرب .. لمحة تاريخية ".



رواية جديدة لموراكامي
وقدم الروائي الياباني الكبير هاروكي موراكامي رواية "1984"، وتعتلي هذه الرواية صدارة مبيعات الكتب في اليابان بعد أن حققت 27.9 ملايين نسخة.

كما شهد هذا العام انتهاء منظمة الثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة "اليونسكو" من مشروعها الضخم "تاريخ البشرية" وهو عبارة عن كتاب من ست مجموعات تتكون كل منها من سبعة مجلدات تحكي بمجملها تاريخ الإنسان.
وصدرت عن المركز القومي للترجمة، الترجمة العربية لكتاب "من نحن ؟ التحديات للهوية القومية لأمريكا " للمفكر الأمريكي الشهير صمويل هنتنجتون والمعروف بكتابه " صدام الحضارات"، وقدم دوجلاس بلاكمون حقبة وحشية في تاريخ الولايات المتحدة الضوء من جديد على الماضي العنصري للبلاد في كتابه "الرق تحت مسمى آخر" الحاصل على جائزة بوليتزر.

رؤساء العالم في كتب

صدر خلال عام 2009 العديد من الكتب التي تتناول سير ذاتية لرؤساء الدول كتبوها بأنفسهم أو كتبها مؤلفون آخرون عنهم وتأتي على رأسها الكتب الثلاثة للرئيس الأمريكي باراك أوباما "جرأة الأمل" والذي يعد الكتاب الأول في استطلاعات مبيعات الكتب على صحيفة "النيويورك تايمز"، وكتاب "أحلام من أبي"، وكتاب "التغير الذي يمكن أن نؤمن به" حيث تصدرت كتب أوباما قوائم الكتب الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة الأمريكية، كما فاز عنها الرئيس الأمريكي بالجائزة الأولى لكتب السيرة الذاتية في مسابقة الكتاب البريطاني.

كما صدر كتاب يروي مذكرات الرئيس العراقي الراحل "صدام حسين " والذي ألفه محاميه خليل الدليمي، ويتضمن مذكرات صدام حسين ابتداء من عام 1959 إلى حين تسلمه السلطة، والأحداث الهامة التي شهدتها حياته، كما قدم الصحفي الإيطالي مارو سوتورا كتاب "أسرار موسوليني" والذي يسرد تأملات مزعومة من مفكرات عشيقة موسوليني كلارا بيتاتشي والموجودة في أرشيف الدولة بروما.



كتاب صدام حسين هذا ماحدث
كذلك صدر خلال العام كتاب "قصة هوغو شافيز من الكوخ الطيني إلى الثورة المستمرة " لمؤلفه بارت جونز، والذي يؤكد من خلال كتابه أن الزعيم الفنزويلي يعتبر اليوم واحداً من أكثر الشخصيات سحراً وإثارة للاهتمام والجدل على الساحة العالمية.

وعلى غرار زوجها حظيت السيدة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية "ميشيل أوباما" بدورها بكتاب يتناول قصة حياتها وما كان لها من تأثير كبير في مشوار زوجها ونجاحه وهو بعنوان "ميشيل أوباما.. السيدة الأولى وبريق الأمل" ومن تأليف إليزابيث لايتفوت.

كما جاءت قصة حياة الرئيس الفرنسي السابق "فرانسوا ميتران" وأسرته في كتاب روبير شنايدر والمعنون بـ "أسرة ميتران" وفيه يتقصى المؤلف آثار حياة الرئيس الفرنسي الراحل وقراءة قسم هام من مراسلاته الخاصة والبحث في الأرشيف، وذلك من أجل تقديم ما يسميه "القصة الحقيقية لأسرة فرنسية".

ولا تزال حياة الرئيس الأمريكي السابق "بل كلينتون" مادة دسمة لتقديمها في كتاب وهو ما قام به مؤرخه الشخصي تيلار برانش في كتاب "أشرطة كلينتون - مصارعة التاريخ مع الرئيس، و صدر في هافانا قاموس يضم أفكار الزعيم الكوبي "فيدل كاسترو" الذي يكرس وقته لكتابة "تأملاته" حول أحداث الساعة، أعد هذا القاموس البروفسور سالومون سارفاتي وقسمه بحسب الموضوعات.

كما صدر كتاب " غرائب من عهد فاروق وبداية الثورة المصرية" لأحمد مرتضى المراغى، وهو عبارة عن مجموعة من مذكرات لآخر وزير داخلية قبل الثورة، يتناول فيه المؤلف سيرة الملك "فاروق" وما خلفته من ظلالٍ على الحياة السياسية المصرية، كما قدم الصحفي والإعلامي عمرو الليثي كتاب "اللحظات الأخيرة في حياة عبدالناصر" والذي يرصد بين دفتيه فيه لحظات الزعيم المصري الراحل عبر أقوال لشهود علي الأحداث.

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-21-2010, 03:09 AM
الصورة الرمزية مهند
مهند غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 2,596
معدل تقييم المستوى: 10
مهند is on a distinguished road
افتراضي

مشكوووووووووووووووور

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المطابع, العام, العربية, ثمرات, حصاد, والعالمية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 10:33 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO