منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > ^~*¤©[£]القسم الاداري[£]©¤*~^ > قسم المواضيع المكررة والمحزوفة

رسالة في الأخلاق والأفكار

التركيز على تغيير الأخلاق من أهم واجبات الإنسان ، أن يركز على تغيير أخلاقه وأخلاق من هم حوله من خلال التركيز على الحق ، والإنسان ليس مطالباً بتغيير الأفكار ..

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-07-2012, 09:00 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول رسالة في الأخلاق والأفكار

التركيز على تغيير الأخلاق من أهم واجبات الإنسان ، أن يركز على تغيير أخلاقه وأخلاق من هم حوله من خلال التركيز على الحق ، والإنسان ليس مطالباً بتغيير الأفكار .. لأن الأفكار تتغير تلقائياً بتغيُّر الأخلاق ,و لأن تغيير الأفكار من خلال النقاش وغيره يسبب صداماً مع الآخرين وجدالاً ليس له طائل , فحتى لو هزمتَ من هو أمامك بأفكارك فأنت لم تغيـّر فيه شيئاً ، بينما إذا هزمته بتصرف أخلاقي نبيل لوقف أمامه حائراً كدفع السيئة بالتي هي أحسن ، فهنا يحس أنك أكبر منه ، فتنتقل إليه العدوى ، فتكون بذرة لتغيير أفكاره تدريجياً ..


و هذا يذكرنا بقصة البؤساء .. حيث تحول (جان فالجان) بسبب الظلم إلى إنسان شرس ، و بدأ يعتدي ويضرب ويسرق , وبموقف نبيل من الأسقف حيث أنه استقبله وأطعمه وسمح له بالنوم في بيته حيث أغلق كل أهل القرية بيوتهم خوفاً منه , وعند الصباح سرق جان فالجان شمعداناً ثميناً كان موجوداً في بيت الأسقف وهرب , وما هي إلا ساعات وإذا بالشرطة تقبض عليه وتحضره للأسقف بتهمة سرقة الشمعدان ، فما كان من الأسقف إلا أن قال: إن هذا الشمعدان له و ليس لي!

هنا تغيرت حياة (جان فالجان) بالكامل بسبب هذا الموقف الذي لم يكن ليحصل بإسداء النصائح أو نقاش الأفكار ، بل بتغيُّر بالأخلاق .
كما أن مثل هذا الموقف الأخلاقي يقطع الطريق على التكذيب ، فلا أحد يستطيع أن يتهمك بالكذب لأنك تخسر من مالك ومتمسك بمبادئك .


(( كتبه الورّاق، وجزى الله خيراً من نقله مع ذكر المصدر "مدونة الورّاق" ))



المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 07:26 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO