منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > الاقسام العامة > المنتدى العام - General Forum



بني عامر

قبيلة بجاوية لغتها التقرية أو الخاسية نسبة لفرع منهم يسمى خاسة قرب توكر . ويقال ان عامر هذا من اصل عربي إذ ينتسب الفرع الحاكم منهم وهم النابتاب الى عامر

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-19-2010, 02:38 PM
الصورة الرمزية admin
admin غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 3,884
معدل تقييم المستوى: 10
admin is on a distinguished road
افتراضي بني عامر


قبيلة بجاوية لغتها التقرية أو الخاسية نسبة لفرع منهم يسمى خاسة قرب توكر . ويقال ان عامر هذا من اصل عربي إذ ينتسب الفرع الحاكم منهم وهم النابتاب الى عامر نابت الذي ينتسب الى الجعليين وتذكر روايتهم ان اولاد منصور من نسل جعفر الصادق اربعة : محمود وعامر وعمار وجد الشكرية . اما محمود فجد الالمد .
يسكن كثير منهم في ارتريا ومكانهم في السودان حدود ارتريا الى جنوب سواكن ويجري في وسط ديارهم خور بركة وقد كانت لهم او كانت في منطقتهم دولة تكونت في القرن الرابع عشر ولم تكن تسمى دولة بني عامر بل دولة البلو . وكانت الطبقات الحاكمة منها يطلق عليها لقب بلو . ورغم غموض اصلهم فإن بلوي او بلاوي بلغة البجا تعني العرب مما يوحي بأصل عربي وكانوا يسيطرون الى الغرب من سواكن وحصل بينهم وبين الاتراك نزاع انتهى بإتفاق بتقسيم ما يجبى من الاموال من تجارة جزيرة سواكن بينهما . وكذلك الأمر مع دولة الفونج التي دانوا لها بالولاء الى ان قضت عليهم ورغم ذلك فليست الصلة بين البلويين وبني عامر واضحة . وهناك اشارة الى ان النابتاب الذين خلفوا البلو هم الطبقة الحاكمة عند بني عامر .
وتحدث شقير عن مملكة البني عامر في الصحراء الشرقية بين البحر الاحمر وخور بركة شرقا وغربا وبين عقيق وبلاد الحبشة شمالا وجنوبا وهي مؤلفة من البجا والخاسة وبني عامر والنابتاب وقيل ان بنى عامر جاءوا من الحجاز فملكوا البجا والخاسة ثم جاء النابتاب من الجعليين فملكوهم جميعاً واستلموا شياخة القبيلة واعطاهم ملك سنار ككرا وطاقية فسموا ملوكا ورجال قبيلتهم يلقبونهم بدقلل وتعني ارباب وكان ملوك النابتاب يلبسون اقراصا من الذهب في اذانهم .
ونقسم بنو عامر الى ثمانية عشر قسماً كل منها يسمى عدا او بيت او بدنة جمع بدنات وكل عد مقسم الى حصص جمع حصة ولكن ذلك عدد تقريبي فقط ومنهم الخاسة والدقلال والفيداب والنوراب والارتيقا والعقيقة والافلندا والكميلاب ومنهم مجموعة تسمى بالبجا أي بأسم الجنس كله وينظر اليهم الاخرون شزرا مثل الخاسة .
ويورد سلقمان الاقسام الثمانية عشر كما يلي :
النابتاب عد حصري ( عشرة فروع ) , بيت معلا , افلندا ( وكل هؤلاء يتكلمون التقرية ) , الخاسة ( توكر ويتكلمون البداوية الى جانب التقرية ) , الشيخ ود فايد ( تقرية ) , عوضاب ( تقرية ) , جنفرو ( تقرية ) ,عد حسن ( تقرية ) , القرشاب ( بداوية وتقرية ) ,عد كوكال وكوكودواب ( بداوي وتقرية ) , سنكاتكناب ( بداوية ) , بداويب ( بداوية ) , موسر ( بداوية ) , لبط ( أقسام من البداويب ( بداوية ) , لوبيس ( بداوية ) , ساقيت ( بداوية) , هدو قوبياب ( بداوية) ,

وهم ينقسمون الى ثلاثة اقسام : البنو عامر ( الخاسا) يتكلمون التقرية , والحدراب ويتكلمون البجاوية مع تأثر بالعربية والقسم الثالث مجموعات من القبائل اهمها مجموعة بيت معلا ومجموعة قبائل الاحداء والاسفداء والرغبات والمكيال وعد شيخ ود فايد وعد درقي في مجموعة من العجيلاب وقبائل سنكات كناب ( بداويب ) واللبط وهؤلاء يتحدثون البجاوية وحرفتهم الرعي والزراعة .
ويقسمهم سلقمان الى اربعة فروع .1. النابتاب من اصل جعلي ويتحدثون الهدندوية ولغة البني عامر وهم الطبقة الحاكمة .2. الخاسة قرب توكر وهم أهل فلاحة ويتحدثون التقرية وذكر المقريزي ( 1366-1442م) ان سواكن كان يسكنها الخاسة في زمانه .3. اللبط والبداويب رغم اعتبارهما من بني عامر فهما عرقيا من الهدندوة .4. الحفرة ولايوجدون الان بالسودان وقد جاءوا من خور بركة وأغاروا على الساحل في اواخر القرن السادس عشر وسيطروا عليه.




رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-20-2010, 01:58 AM
الصورة الرمزية مهند
مهند غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 2,596
معدل تقييم المستوى: 10
مهند is on a distinguished road
افتراضي

مشكوووووووووور علي المعلومه


وتقبل مروري

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-20-2010, 04:38 PM
vip600 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 2,050
معدل تقييم المستوى: 11
vip600 is on a distinguished road
افتراضي



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
عامر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 07:37 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO