منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > المنتدى المصري



حكم مس المصحف على غير وضوء والدخول به إلى الخلاء

حكم مس على غير به إلى الخلاء أحمد بن عبد العزيز الحمدان من يحمل وهو على غير هل عليه إثم؟ من نسي معه ودخل الحمام هل عليه شيء وإذا خاف

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-07-2012, 12:51 PM
غربة و شوق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 20,922
معدل تقييم المستوى: 28
غربة و شوق is on a distinguished road
موضوع منقول حكم مس المصحف على غير وضوء والدخول به إلى الخلاء

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

حكم مس [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]على غير [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل][فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]به إلى الخلاء
أحمد بن عبد العزيز الحمدان

من يحمل [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]وهو على غير [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]هل عليه إثم؟
من نسي [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]معه ودخل الحمام هل عليه شيء وإذا خاف عليه من السرقة أو نسيانه فهل يدخله معه إلى الحمام؟
وكذلك ما حكم الأوراق التي فيها ذكر الله - تعالى -؟

أما بعد..
الجواب:
أشكر لك غيرتك واهتمامك بمعرفة أحكام كتاب الله - تعالى - وهذا يدل على غيرتك المحمودة التي
غفل عنها بعض الناس –هدانا الله وإياهم سواء الصراط- حتى أصبحنا نرى منهم من يرمي [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]على الأرض، ومنهم من يتكىء عليه، ومنهم من يسند ظهره إليه، بل ونرى بعض الطلاب يجعلون صفحات [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]عارضة لكتاباتهم وعبثهم، بل ورسمهم لبعض الصور، ومنهم من يظن أنه يحترم [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]وهو يهينه وذلك بوضعه في سيارته تحت زجاجها الأمامي أو الخلفي بحجة أن يحفظه القرآن، فيعرض [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]للغبار والأتربة، بل وما يمكن أن يقع عليه من قذر، وما تمسه الأيدي غير المتوضئة، وما يحصل له من تلف بسبب حرارة الشمس، وكل هذا من الإساءة بالمصحف التي لا تليق بالمسلمين، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
أما سؤالك عن حكم مس [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]بدون وضوء، فجوابه: قال الله - تعالى - [فلا أقسم بمواقع النجوم.
وإنه لقسم لو تعلمون عظيم. إنه لقرآن كريم. في كتاب مكنون. لا يمسه إلا المطهرون. تنزيل من رب العالمين] هذا قسم من الله - تعالى - بمساقط النجوم في مغاربها، وما يحدث - تعالى - في تلك الأوقات من الحوادث الدالة على عظمته وكبريائه وتوحيده، ثم عظم - تعالى - المقسم به فقال: [وإنه لقسم لو تعلمون عظيم] لأن النجوم وجريانها، وسقوطها عند مغاربها آيات عظيمات تدل على عظمة خالقها ومدبرها - سبحانه -؛ لذلك كان القسم عظيماً، ثم بين - تعالى - المقسم به وهو إثبات القرآن العظيم، وكونه حقاً لا ريب فيه، ولا شك يعتريه، وأنه كريم؛ لكثرة خيره، وغزير علمه، وأنه لعظيم شأنه كتبه الله في كتاب مكنون، مستور عن الأعين، وهو اللوح المحفوظ، فهو كتاب معظم عند الله وعند ملائكته في الملأ الأعلى، كما في قوله - تعالى - [حم. والكتاب المبين. إنا جعلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون. وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم] فالله عز وجل يقسم هاهنا بالقرآن، حيث جعله عربياً بأفصح اللغات، وجعله في الملأ الأعلى في أعظم المراتب وأعلاها، فهو عليّ القدر والشرف والمحل، ثم ذكر - تعالى - أنه لا يمسه إلا الملائكة الكرام - عليهم السلام -المطهرون من آفات الذنوب والعيوب، فإذا كان هذا حال القرآن العظيم، لا يمسه إلا الملائكة المطهرون، ومنع منه الشياطين أهل النجاسات والآثام، فإن الآية تدل بتنبيهها على أنه لا يجوز أن يمس القرآن إلا طاهر من المؤمنين، فالآية خبر بمعنى النهي، أي لا يمس القرآن إلا طاهر.
قال عبد الرحمن بن يزيد: كنا مع سلمان الفارسي رضي الله عنهفي سفر، فانطلق فقضى حاجته، ثم جاء، فقلت: أي أبا عبد الله، توضأ لعلنا نسألك عن آي من القرآن، فقال: سلوني، فإني لا أمسه، إنه [لا يمسه إلا المطهرون] فسألناه، فقرأ علينا قبل أن يتوضأ. رواه عبد الرزاق وابن أبي شيبة والدارقطني وصحح.
وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله-: إجماع الصحابة على أن المحدث لا يجوز له مس المصحف، سواء كان حدثه حدثاً أصغر أم أكبر، وهو مذهب الأئمة الأربعة –رحمهم الله-.
وهذا الحكم يشمل منع مس [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]ومس جلده ومس أطرافه التي لا كتابة عليها، أما علاقة [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]فليست من [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]فلا بأس بمسها للمحدث.
ومن نسي [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]معه ودخل به [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]ناسياً ولم يتذكر إلا بعد خروجه، أو تذكر وهو في وضع لا يستطيع إخراج [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]من الخلاء، أو تذكر ولكنه لا يجد من يعطيه المصحف، فإنه لا بأس عليه لنسيانه، لكن لو تذكر واستطاع إخراج [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]من الخلاء، فإنه يجب عليه حينئذ إخراجه.
وإذا أراد دخول [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]ومعه مصحف يخشى عليه السرقة، فإنه يعطيه من يحفظه، ولا يدخل به بحال.
ومثل [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]في دخول [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]ومعه أوراق فيها ذكر الله - تعالى -، إلا أنه إذا خشي أن تسرق فأمرها أخف من المصحف، وأما ما لا يمكن التحرز منه، أو ما يشق التحرز منه؛ وهو الأوراق النقدية ونحوها مما كتب عليها اسم الله - تعالى - فإنه لا حرج في اصطحابها للمشقة؛ ولأنه غير مقصودة بكتابة الآيات عليها.
والله أعلم



المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 06:27 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO