منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > ^~*¤©[£]القسم الاداري[£]©¤*~^ > المواضيع المنقولة

طرح "فيس بوك" للاكتتاب العام والمليونيرات

حصل على ما قيمته 200 مليون دولار طرح "فيس بوك" للاكتتاب العام يصنع مليونيرات غير منتظرين قام الفنان ديفيد تشوي الذي قام بزخرفة جدران أول مقر لشركة " فيس بوك"

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-06-2012, 09:00 AM
الصورة الرمزية حمد السوداني
حمد السوداني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 44,695
معدل تقييم المستوى: 51
حمد السوداني is on a distinguished road
موضوع منقول طرح "فيس بوك" للاكتتاب العام والمليونيرات

حصل على ما قيمته 200 مليون دولار
طرح "فيس بوك" للاكتتاب العام يصنع مليونيرات غير منتظرين

قام الفنان ديفيد تشوي الذي قام بزخرفة جدران أول مقر لشركة " فيس بوك" بالدخول في رهان ذكي للغاية، حيث فضل الحصول على اجره على شكل اسهم في الشركة بدلا من الحصول على أمــوال نقدية، ومن المتوقع ان تصل قيمة الاسهم التي حصل عليها تشوي إلى اكثر من 200 مليون دولار، عندما يتم طرح اسهم الشركة في اكتتاب عام في وقت لاحق من العام الجاري.
وكانت شركة " فيس بوك" التي تُعد أكبر شركـــة للتواصل الاجتماعــي قد أعلنت عن إكتتاب أولــى بقيمــة (5) مليارات دولار الأسبوع الماضي، ومن المتوقع ان تصل القيمة الإجمالية للشركة إلى ما يتراوح بين 75 مليار دولار و100 مليار دولار، وفي نهاية المطاف، سوف يؤدي هذا الطرح إلى ظهور عدد كبير من أصحاب الملايين والمليارات، بعضهم يحظى بالفعل بشهرة كبيرة مثل مارك زوكربيرغ، وهو الشريك المؤسس للشركة، وبعضهم من الشخصيات المغمورة، ويملك زوكربيرغ (27 عاما) 533.8 مليون سهم بقيمة 28.4 مليار دولار على أساس وصول القيمـــة السوقيـــة للشركـــة إلى 100 مليار دولار، أو 53 دولار للسهم، كما انه يسيطر على الشركة بلا منازع، وهو إنجاز ملحوظ لأن الشركـــة تحصل على تمويل من بعض العقول الاقتصادية البارزة في العالم، ويملك زوكربيرغ (28.4%) من إجمالي الشركة، كما يملك (57%) من حقوق التصويت.
وعلاوة على ذلك، ضخ بيتر ثيل، أول مستثمر من خارج " فيس بوك" 500.000 دولار في شركة "فيس بوك" في أواخر عام 2004 ويملك الآن 44.7 مليون سهم بقيمة يمكن أن تصل لأكثر من ملياري دولار، ودفعت شركة " اليفييشن بارتنرز" للاستثمار الخاص التي يملكها الموسيقى والمغني الأيرلندي بونو 120 مليون دولار لشراء مجموعة من الاسهم في شركة " فيس بوك" في عام 2010م.
وتملك شركة "اكسل بارتنرز" التي قام الشريك الرئيسي بها جيم براير بالاستثمار في شركة "فيس بوك" في بداية نشأتها منذ سبع سنوات، 201.4 مليون سهم، ويمكن أن تحصل شركة " اكسل بازتنرز" على آلاف الأضعاف من القيمة التي دفعتها في الأساس، كما تملك شيريل ساندبرغ، وهي مديرة العلمليات التنفيذية بشركة " فيس بوك" 1.9 مليون سهم أي نحو (0.1%) من الشركة، ولكنها قد تحصل في النهاية على 38.1 مليون سهم إضافي، مما يجعلها واحدة من أغنى المليارديرات في منطقة " سيليكون فاللي".
وفي الحقيقة، كانت الثروة التي تتحقق نتيجة دخول شركات التكنولوجيا إلى الأسواق العامة ثروة مذهلة للغاية، حيث ادى قيام شركة " نتسكيب" بعمل اكتتاب عام في عام 1995 إلى ظهور عشرات المليونيرات من الناس، بما في ذلك مؤسس الشركة مارك اندرسن، والذي أصبح الآن شخصية رأسمالية كبيرة في " سيليكون فاللي" بعد أن قام في وقت سابق بشراء 3.6 مليون سهم بقيمة 200 مليون دولار، وقد انضم مئات من الناس لقائمة المليونيرات- بما في ذلك السكرتيرات والطهاة وأخصائيات التدليك- نتيجة قيام شركة " غوغل" بطرح اسهمها للاكتتاب العام في عام 2004م.
وكان بيل غيتس يستحوذ على (49.2%) فقط من اسهم " مايكروسوفـــت" عندما تم طرح اسهمها للاكتتاب العام في عام 1986، في حين كان كل من لاري بيج وسيرجي برين، مؤسسا شركة "غوغل" يستحوذان على نحو (15%) من شركتهما عندما تم طرح اسهم الشركة للاكتتاب العام في عام 2004م.
وثمة عاملان يميزان شركة "فيس بوك" أحدهما أن القيمة المتوقعة لـ "فيس بوك" تُعد هائلة هي الأكبر لأي شركة إنترنت، وتتعدى اسهم " غوغل" التي تم طرحها للاكتتاب العام في عام 2004 بمرات عديدة، ومن المتوقع أن تصل قيمة شركة "فيس بوك"، التي تم تأسيسها في غرفة نوم زوكربيرغ في هارفارد قبل ثماني سنوات، إلى اكثر من 75 مليار دولار، وقد تم بالفعل تداول اسهم " فيس بوك" في السوق الثانوية، حيث يتم شراء وبيع الاسهم الخاصة بقيمة تفوق 80 مليار دولار.
وعلى عكس الاكتتاب العالم لشركة " غوغل"، تم التحقق من جزء كبير من الثروة المرتبطة بشركة "فيس بوك" وذلك بفضــل ازدهـــار السوق الثانوية والإقبال الكبير من المستثمرين العالميين، وحتى وصلت قيمة شركة "فيس بوك" إلى أقل قيمة متوقعة خلال الاكتتاب، فسوف تجني ايضا واحد من أعلى العائدات في تاريخ رأس المال الاستثماري.
وقال أليكس غولد، وهو مستثمر في مجال الكتنولوجيا ومعلم بمعهد ستانفورد لأبحاث السياسات الاقتصادية، والذي كان يدرس عوائد المشروعات لعدة سنوات: " سوف تجني فيس بوك عائدات خرافية لهؤلاء الذين قاموا بشراء اسهم في بداية تأسيس الشركة، في الواقع، لا تعد شركة فيس بوك مجرد صانعة صناديق ولكنها صانعة شركات".
وتملك شركـة " دي إس تي غلوبال" الاستثمارية التي يملكها المياردير الروسي يوري ملينر حصة تقدر تقريبا بـ (7%) من الشركة، وقامت بشراء الجزء الأكبر من اسهمها خلال الفترة بين عامي 2009 و 2011 بقيمة تتراوح بين 10 مليارات دولار و50 مليار دولار.
وقد تم منح والد زوكربيرغ، وهو طبيب أسنان في نيويورك، مليوني سهم في الشركة" إرضاء له على الأموال التي دفعها في رأسمال الشركة الأولى"، ويملك داستن موسكوفيتز، وهو زميل زوكربيرغ في الكلية ولم يكمل تعليمه في جامعة هارفارد واحد مؤسسي الشركة ، 133.8 مليون سهم.
وخلال السنوات الأولى لإنشائها، قدمت الشركة خيارات قيمة للغاية لنحو 250 موظفا من موظفيها، حسب ما صرح به اثنان من كبار المسؤولين السابقين في الشركة والمطلعين على هذه المسألة، واللذين أضافا أن هذه الخيارات قد صبت في مصلحة عدد من أكبر حاملي الأسهم في الشركة.
وفي عام 2007، توقفت الشركة عن تقديم تلك الخيارات، وتحولت إلى وحدات الأسهم المقيدة، ومع ذلك، يملك عدد كبير من الموظفين الذين تم تعيينهم بعد عام 2007 ملايين الاسهم الآن، حيث يملك ديفيد إيبرزمان، وهو المسؤول المالي الرئيسي في شركة " فيس بوك" والذي تم تعيينه في عام 2009، اكثر من سبعة ملايين سهم.
وتضم قائمـــة أبــــرز المساهمين أيضا بعض الأشخاص غير المرغوب فيهم في شركـــة " فيس بوك" مثل تايلر وكاميرون وينكليفوس، وهما بطلا التجديف في جامعة هارفارد وشريكان سابقان لزوكربيرغ، ويملكان نحو 1.2 مليون سهم كجزء من التسوية مع الشركة، ومع زميلهما السابق في الدراســة، حيث يدعيان أنه قام بسرقة فكرتهما الأصلية بإنشاء شركة " فيس بوك"وكان إدواردو سافيرين، الذي كان احد مؤسسي الشركة وتم إبعاده، احد المساهمين في التمويل الأولى للشركة، وقام بعد ذلك ، برفع دعوى قضائية على الشركة بسبب تقليص حصته، ونجح في الحصول على جزء كبير من الأسهم تصل لنحو (5%) من إجمالي اسهم الشركة، ومنذ ذلك الحين، باع سافيرين كمية كبيرة من الاسهم في السوق الثانوية.
وقد تتعدى الأموال التي سيحصل عليها تشوي نتيجــة كتابته على جدران شركة " فيس بوك" الأموال التي حصل عليها الفنان البريطاني داميان هيرست والتي بلغــت 200.7 مليون دولار في دار سوذبيز للمزادات والتي دخل بها موسوعة الأرقام القياسية.
وفي عام 2005 قام رئيس شركة " فيس بوك" في ذلك الوقت ، سين باركر باستدعــاء تشوي لرسم جداريات في مكاتب شركة " فيس بوك" في مدينة بالو التو بولاية كاليفورنيا، وعرض باركر على تشوي إما ان يحصل على أجــره في شكل مقابــل نقـــدي " آلاف الدولارات" أو في هيئــة اسهم بنفس القيمة في ذلك الوقت، حسب ما صرح به عدد كبير من الأشخاص الذين يعرفون تشوي معرفة شخصيـة، وكان تشوي، الذي قال إنه كان يعتقد في ذلك الوقت أن فكرة "فيس بوك" كانت " سخيفة وعديمة الفائدة"، قد اختار أن يحصل على أجره على شكل أسهم.
وقد صرح موظف سابق في الشركة أن العديــد من " مستشاري" الشركــة في ذلك الوقت كانوا يحصلون على ما يتراوح بين (0.1 و 0.25%) من قيمة الشركة، وكانت هذه النسبة تبدو تافهة للغاية في ذلك الوقت، ولكنها الآن تعادل مئات الملايين من الدولارات، على أساس وصول القيمة السوقية للشركة لـ (100) مليار دولار، وتصل قيمة الأسهم التي حصل عليها تشوي الآن لنحو 200 مليون دولار، وفقا لعدد من الأشخاص الذين يعرفون تشوي والمديرين التنفيذيين للشركة.
وعلى الرغم من بداية تشوي الفقيرة فإنـه أصبح ثريا للغايـــة، حتى دون طرح اسهم " فيس بوك" للاكتتاب العام، ( من غير الواضح ما إذا كان قد باع أي جزء من اسهمه في الأسواق الثانوية أم لا). وقد أصبح تشوي الآن فنانا ناجحا للغاية حيث يتم عرض أعماله الفنية في المتاحف الكبرى، وقد رفض تشوي الحديث مع الصحيفــة حــــول هذا الموضـــوع، وقال إنه يريـد الحفاظ على خصوصيته، ومع ذلك، قام بنشر كتاب بعنوان " ديفيد تشوي" يضم صورا لجداريات بعدة ملايين من الدولارات على جدران شركة " فيس بوك".
أما صفحة تشوي على " فيس بوك" فتظهر أنه فنان متمرد، حيث تضـــم صورا له وهو في حفلات مع نساء شبه عاريات، كما أنه ينفق مبالغ طائلة على الكحول، وخلال الأسابيع الأخيرة، كان تشوي يقوم بالترويج لصورة لزجاجة من المشروبـــات الكحوليــة بقيمـــة 40.000 دولار، وكــان يتباهـى بــأن الرشفـــة منها تتكلف 888 دولارا، وفي كتابه، يقدم تشوي نصيحة تقول: " دائما عليك أن تضاعف الرهان على الرقم 11"، ولكن اعتقد أن النصيحة التي كان يتعين عليه أن يقدمها هي أنه من الأفضل أن تحصل على أجرك في صورة اسهم وليس أموالا نقدية".

(واشنطن بوست)



المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 02:42 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team