منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > القسم الرياضي > منتدى الرياضة > امم افريقيا 2019

3 طرق يمكنك استخدامها للفت انتباه المستخدم

تحتاج عادة في إلى لفت إنتباه مستخدم (او زائر) الى شيء معيّن في الواجهة لاسباب مختلفة, كلفت انتباهه لزر معين (زر “تحميل” او “تسجيل” الخ), او إرشادات معينه (اخطاء حدثت,

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-06-2012, 08:17 AM
غربة و شوق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 20,922
معدل تقييم المستوى: 28
غربة و شوق is on a distinguished road
jded 3 طرق يمكنك استخدامها للفت انتباه المستخدم

<div>تحتاج عادة في إلى لفت إنتباه مستخدم (او زائر) [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] الى شيء معيّن في الواجهة لاسباب مختلفة, كلفت انتباهه لزر معين (زر “تحميل” او “تسجيل” الخ), او إرشادات معينه (اخطاء حدثت, تنبيه معين…الخ) او اي شيء آخر. و لكن كيف تستطيع فعل ذلك؟

سأقوم في هذه التدوينة بالكتابة بشكل مختصر عن 3 طرق يمكن استخدامها للفت انتباه المستخدم لعناصر معينة في صفحات [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل], و عندما اقول “عنصر”, فإنني اعني أي شيء في [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]ة, سواء كان زر, عنوان, قائمة, او اي عنصر آخر.


1. الحركة
ببساطه, اي حركة في الصفحة ستجذب إنتباه المستخدم لها, و لذلك تجد الكثير الدعايات في [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] تقوم باستغلال (او حتى اساءة استعمال) هذه النقطه و تستخدم الكثير من الحركة.

الحركه في صفحات [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] لا تجذب انتباه الزائر فقط, وانما تشتت انتباهه ايضا في حاله رغبتة في القيام بشيء آخر في نفس الصفحة (كقراءة مقال او محاولة تعبئة نموذج), و لذلك يفضّل حصر استخدامها على اشياء معيّنه يكون المستخدم متسببا بها مثل جذب انتباهه لخطأ معيّن حصل عند تعبئتة لنموذج, او رسوم متحركه بسيطه توضّح ان [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] يعمل على تنفيذ طلبه و ما الى ذلك.

و إذا نظرنا الى [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] العربية, فكثير منها للأسف كطفل مصاب بفرط الحركة, فهناك مفهوم سائد ان أي [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] لا يحوي على اشياء متحركه هو [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] “ممل”. و حقيقة لا اعلم الى الآن ماذا يعني ذلك. قد يكون التأمل في الاشياء المتحركة في [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] يعد من وسائل الترفيه عند مستخدمي [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] حاليا, و لكني لا أستمتع بذلك شخصيا.

بأي حال, الحركه هنا تعتبر اكبر العوامل تأثيرا, فإستخدمها بحذر حتى لا يؤثر استخدامها سلبا على تجربة مستخدم موقعك.

2. الألوان الساخنة
يوجد لدى الالوان خاصية تسمى درجة الحرارة, و تقسم تلك الخاصية الالوان الى قسمين:

الالوان الساخنة: و هو مدى الالوان من الاحمر الى الاصفر تقريبا, و يشمل اللون البرتقالي و الزهري و الالوان “الساخنة” الاخرى. تميل الالوان الساخنة عادة الى البروز و لفت انتباه الشخص.
الالوان الباردة: و هو مدى الالوان من الاخضر الى الازرق تقريبا, و يشمل البنفسجي الداكن المائل للزرقه. و هي الوان منحسره مقارنة بالالوان الساخنة ولا تبرز مثل الالوان الساخنة.


تستخدم الالوان الساخنة عادة لشد انتباه الشخص لشيء معيّن, مما يفسّر استخدامها في الاشارات و لوح التحذير في الشارع



و بالتالي, تستطيع استخدامها في [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] للفت انتباه المستخدم لاجزاء مهمه, مثل رسائل التحذير (في حالة حدوث خطأ), او عناصر مهمه في الصفحة. [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] Amazon مثلا يستخدمها للفت انتباهك لقائمة التسوّق الرئيسية على اليسار:



و عند زيارتك [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] YouTube, ستلاحظ ان زر خاصية الرفع (Upload) لونه ساخن ايضا (برتقالي), بما انها خاصية مهمه و تحتاج لان تبرز بعض الشيء للمستخدمين في [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل], حتى يجدونها بسهولة.

3. العناصر الكبيرة
العناصر الكبيرة على الصفحة بطبيعة الامر تلفت انتباه الزائر, سواء كانت ذات الوان ساخنة او باردة, كما ترى في [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] Basecamp:



و هذا العامل غير مرتبط بالازرار وحدها, و انما يمكن استخدامه في اي عنصر آخر تقريبا.

الختام
الموضوع ليس بالسهولة التي يبدو عليها, فعلى الرغم من استطاعتك ان تلفت انتباه المستخدم لاي عنصر بإستخدام احد الثلاث طرق المذكورة, الا انك ستجد التحدّي في عدة مواقف مثل:

ماذا لو كان لديك عدة عناصر جديرة بانتباه المستخدم؟
ماذا لو كانت الصفحة [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] بالوان ساخنة اصلا؟
كيف تستخدم تلك الطرق بحيث لا تؤثر سلبا (عن غير قصد) على تجربة زوار [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]؟
لا يوجد اجابات عامة لتلك الاسئلة, لأن [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] تعمل تحت ظروف مختلفة و تستهدف عينات مختلفة من الناس, و لكن عند متابعتك لهذه المدونة و تعمقك في مجال قابلية الاستخدام اكثر, سيصبح ايجاد حلول لتلك المواقف اسهل و امتع, خاصة عند تعرفك لطرق اخرى تسهّل هذا الامر.
ان كانت لديك اي اسئلة بخصوص الموضوع او رغبت في مناقشة احدى نقاط النقاط, فلا تترد بكتابة تعليق.


المصدر

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 07:04 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO