منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > المنتدى المصري



الشيب وأسبابه

الشيب وأسبابه بسم الله الرحمن الرحيم الشيب ( أي الشعر الأبيض ) يعتبر ظهورة من علامات التقدم في العمر , وظهوره عملية طبيعية في أواخر الثلاثين وبداية الأربعين من

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-04-2012, 11:40 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول الشيب وأسبابه

الشيب وأسبابه

بسم الله الرحمن الرحيم

الشيب ( أي الشعر الأبيض ) يعتبر ظهورة من علامات التقدم في العمر , وظهوره عملية طبيعية في أواخر الثلاثين وبداية الأربعين من العمر , ويبدأ بشعرات بسيطة تظهر علي جانبي الرأس ثم اللحية ثم مقدمة الرأس , وتعطي للإنسان لونا جميلا تضفي علي صاحبه الرزانة والوقار واكتمال العقل وبلوغ سن القيادة في جماعته أو قبيلته . ولكن الإنسان بطبعه يكره ان يتقدم به العمر مع انها سنة الله تعالى ولكن الانسان يتمنى ان يكون شاباً دائماً , فتجد كثير من الناس يحاول صبغ الشيب لكى يظهر بمظهر الشباب .

ويعتبر الشعر الأبيض من أكثر مشكلات الجمال التي تعاني منها حواء, وتعتبره مظهرا سيئا , وعنوانا لتوديع اجمل مراحل العمر , ولذلك ما أن يظهر حتى تغطيه بالصبغة أو الحناء لكي تشعر بانها مازالت شابة مليئة بالحيوية والرشاقة .

ويقول العلماء إن سبب عملية الشيب في هذه الفترة مرتبط بنقص مادة الميلانين، نتيجة لقلة عدد الخلايا الصانعة لها وهو أمر طبيعي مرتبط بانتهاء العمر الزمني لها مثلها مثل خلايا الجسم الأخرى. وهناك إشارة قرآنية إلى عملية تحول الشعر الملون إلى شعر أبيض مع تقدم السن وارتباطه بضعف في خلايا الجسد بعد أن كانت نشطة قوية، يقول تعالى: ( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ) [الروم: 54]. والحقيقة العلمية تقول بأن تقدم العمر يؤدي إلى ضعف العمليات الحيوية داخل الخلايا .

وللشيب في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم مكانه حيث روى عمرو بن العاص رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تنتفوا الشيب، فإنه نور المسلم، من شاب شيبة في الإسلام، كتب الله له بها حسنة، وكفر عنه بها خطيئة، ورفعه بها درجة
أخرجه أحمد في المسند وصححه العلامة أحمد شاكر رحمه الله

وقد يظهر الشيب علي الإنسان مبكرا , وقالوا إن عامل الوراثة له دور, كأن يكون في العائلة من يشيب مبكرا , كما للعوامل النفسية و الانفعالات الشديدة مثل الخوف الشديد أو الحزن الشديد أو الإصابة بالهم والغم دور كبير في ذلك, ومصداقية ذلك قوله تعالى: ( فكيف تتقون ان كفرتم يوما يجعل الولدان شيبا )، حيث وصف الله أهوال يوم القيامة بأنها تعجل بظهور الشيب بالولدان، كما أن الشواهد الواقعية تؤكد ذلك.

وقد اجمل الشاعر الشعبي أسباب الشيب المبكر في قوله :

أول شيـب من زوجة كدية ........... وثاني شيب من ضيم الرجال

وثالت شيب من عيل تجيــــبه ........... يظهر عفن من دون الرجــال


وقد وصف الشاعر نظرة الناس للشيب بقوله:

عيرتني بالشيب وهو وقار ......... ليتها عيرتني بما هو عار

وقال الآخر وهو يصف مكانة الرجل عند النساء :-

إذا شاب شعر المرء أو قل ماله ...... فليس له من حبهن نصيب

كما قال العلماء أن سوء التغذية والأمراض العضوية , كأمراض الجهاز الهضمي واختلال الغدة الدرقية , لها دور في ظهور الشيب مبكرا .


وللعلم ان كل الحالات السابق ذكرها تنطبق علي الجنسين فلا يسلم أحد من مشاكل الحياة , وقد تتفاوت بينهم عوامل الوراثة والحالات المرضية , فلا يشعر احد الطرفين انه مقصود بهذا دون الآخر فكلنا في الموضوع سواء .

فلو نظر أحدنا في المرآة وشاهد البياض يغزو رأسه ووجهه فليحمد الله علي انه شاب في الإسلام , ويعلن التوبة إلى الله ويعمل علي إصلاح حاله استعدادا لمآله حتى يكسب رضا الله في الدنيا والآخرة وليجعل شعاره قول الحق تبارك وتعالى :- ( حَتىً إذا بلغ أشُدَه وبلغ أربعين سنة قال رَبَِ أوزعني أن أشكُر نعمتك التي انعمت عليًِ وعلي والديٍ وأن أعمل صالحاً ترضاه واصْلِح لِي في ذُريتي إنِي تُبتُ إليك وإني من المسلمين ) .
آمل أن يكون في هذا الموضوع تسلية واستفادة , وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح .....
والسلام عليكم ورحمة الله وبركا
ته


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 11:19 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team