منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > ^~*¤©[£]القسم الاداري[£]©¤*~^ > قسم المواضيع المكررة والمحزوفة

أنا أقبل بكـ

بسم الله الرحمـان الرحيـم هذه حكايتي و ما أردت قوله عن مرضي الذي هو الآن في سنته السادسة تقريبا أولا أرجوا أن لا يتم فهمي بشكل خـاطئ..!! لأن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-03-2012, 02:37 AM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول أنا أقبل بكـ

بسم الله الرحمـان الرحيـم


هذه حكايتي و ما أردت قوله عن مرضي الذي هو الآن في سنته السادسة تقريبا

أنا أقبل بكـ

أولا أرجوا أن لا يتم فهمي بشكل خـاطئ..!!
لأن مريض التصـلب المتعـدد ليس خـارج مجموعـة البشر، لا أحد منهم يطلب أن يعـامل بشكل خـاص.
دعـوني في هذا الكتاب الصغيـر أبيّن لكم أعزائي، ماذا يريد أصحـاب فئـة التصلب المتعدد:
كـل ما يريدونـه هو أن يفهـم الجميـع معـاناتهم مع هذا المرض، لا يريدون شفقـة، يريدون من يفهـمهم فقط.

أعتـقد أن المجتـمع العربــي لا زال في مراحلـه الأولى من فهمــه. طيب تابعوا معنـا، التصلب المتعدد قد يأخذ من صحـة المرء بعض الأمور لذلكـ يجب مراعـاتـه و مراعاة شعوره، يريـد منكم تفهـم الصعوبـات التي يعيشـها، هل شاهدت أحـدا منهم يبدوا متـكاسلا؟؟
هـل شـاهدت أحـدا منهم جـالسـا و الباقي يعملون؟؟
هـذا أمـر عـادي لأن المصـاب بـه يتعب بعد بعض الجهد، مثل العمل، المشي، صعود الدرج، حمل أشيـاء ثقيـلة، الحرارة الشديد، البرودة، الضغط النفسي.. والعديد من الأمور.

سأريكم بعـض الأمور التي تسـاعدكم في التعامل مع مرضى التصلب المتعـدد بشكل صحيح بحسب تجربتـي لـه... تــابعوا معي في الصفحـة القادمة.



1- قدّروا مرضي و ظروفي:

مثـل أي مريض آخر تقدم لـه الحب و الحنـان... و بعض الأكل اللذيـذ، المصـاب بالتصلب أيضـا يريد أن يتم تقدير ظروفه، إن كان لكـ ابن مصاب به مثلا: لا تحمـله ما لا طاقـة له بـه، أظهر لـه أنكـ تسانده في مشكلتـه، فهو في الأخير ابنكـ و يحتـاج لأن تفهمه، و تفهـم أنه غير قادر على انجاز بعض الأشياء التي يقوم غيره بــها.

قلت في كلمـة سـابقـة أن المصـاب يشعر بالتعب بعد بعض الجهـد، لا تنهره أبدا لأنه لم يقم بأمر مـا! لأنه لا يستطيـع فعلـه مهمـا حاولت, لقد ضعفت يداه و سـاقـاه, و تسارعت دقات قلبـه لأن التعب أنهكـه!!

بهذه السرعـة؟؟ لكنـه لم يحمل إلا صندوقـا إلى المستودع!! نعم بهذه السرعــة ألم نقل أنه مصـاب بالتصلب المتعدد؟؟ لذلكـ انصحه أن يأخذ استراحـة بين الفينة و الأخـرى ليستعيد طـاقتـه.

2- أنـا أطالب بحقي من التسهيـلات:

بحكم محدودية قدرة المصاب بالتصلب، من الواجب تقديم بعض التسهيلات له بشكل خـاص، أمّن لـه أمـاكن تقيـه من الحر و البرد الشديديـن، فإن بضعـة دقائق تحت الشمس الحارقة أو البرد القارص ستسبب لـه مشكلـة، ربمـا سيفقد توازنـه أثنـاء المشي أو يفقد طاقتـه.

في الإدارات العـامة، يجب أن توضع أرائكـ و كراسي مريحـة و لا ننسى مكيفات هواء حتـى يتمكن المصـاب من أن يجلس في جو منـاسب لحالتـه، من الظلم أن يجد نفسه مضطراً للوقوف في طـابـور و في جو غرفـة درجتهـا 40 أو 50 درجـة!!
هذا نـوع من الإجرام و عدم إنسانية، لا تظن الأمر سهل عليـهم مثلمـا هو سهل عليكـ كصحيح البدن.
أيضـا أرجوا أن توجد تسهيلات في المرافق العموميـة غير الإدارات، مثلا مواقف السيـارات، من الجميل أن نجد مواقف سيـارات تساعد المصـاب على إيقاف سيارتـه بشكل يسهل عليـه الوصول إليـها و إيقافها فيـه.

3- مساندة الجميع لنـا خاصة الأهل و الأصدقـاء:

من واجب الأسرة و الأصدقاء مسانـدة المريض معنويـا و في الحياة العـامة، هل تعلـم أن الشخص إذا أصيب بالإحباط أو الحزن فإنه قد يفقد طاقتـه؟؟ أعتقد أني قد قلت هذا في البداية و لا مشكلة في هذا.

حـاول الصبر قليلا مع هذا الشخص لأن ما باليد حيلـة، قد يطلب منكـ المساعدة في حمل شيء ما مثلاً، لا تتأفف و لا تظهر أي انزعـج, فزيـادة على أنه سيتـعب من حمل هذا الشيء، فإنه سيتعب نفسيـا و قد يفقد جزءاً من قوته بسبب رفضكـ المسـاعدة.

الحيـاة ليست سهلة كما يظن البعض، فما بالكـ بشخص مصاب بعلّة مرضيـة. لا أظن أنكـ ستخسر شيئـا إن قمت برفع روحـه المعنويـة بكلمـة أو اثنتيـن، أو ان أبديـت له الاهتمـام، أبدِ له الاهتمام و سترى الأعـاجيب.

شرح لبعض حـالات المصاب لتفهـم الأمر:

اضطراب في الرؤيـة: أحيانا قد يحصل اضطراب في الرؤيـة، و سيكون الأمر محيرا نوعـا.
ضعف الأطراف الأربعة: المصـاب قد يجد ثقلا أو صعوبـة في المشي و حمل الأشيـاء، تراه أحيـانا يمشي بطريقـة مجهدة و كأنه مصـاب بالعرج، و هذا ما قيل لي من طرف البعض بعد رؤيـة مشيتي!!

قد يشعر المصاب بتشنج أو تصلب في اليد إذا ما حمل بعض الأشيـاء لمدة معيـنة، و إذا ما حاول مسكـ شيء ما مهما كان صغيرا و خفيفـا فإنه يجد صعوبـة في هذا لأنه استهلكـ طاقته في المرة الأولى و لم يرتح بعدها لمدة من الزمن.

كما يقول موقع المجموعـة الاستشارية للتصلب المتعدد السعوديـة، هناكـ بعض الأعراض الذي يرافقها فقدان للإحساس، أحيـانا أشعر أني لا أستطيع تفسير إحساسي ولا أدري ما هو، و ربما هذا هو سبب موجـة الحزن التي كانت تأتي من دون سبب محدد أو مقنع، لذلكـ رأفــة بأحاسيس النـاس!!

فقدان الذاكـرة: غريب جدا ما بات يحصل لي! أصبح صعب علي جدا أن أتذكر أسهل الأمور، و كأني لم أعشها، أو أني عشتـها في حلم مبهم، أحيـانا أصـاب بالإحراج لأني أنسى أسمـاء الكثير من النـاس رغم أني اعرفهم جيدا!!

التعب و الإرهـاق: في الغالب عندمـا أستيقظ صبـاحا أشعر و كأنني كنت أجري في الأدغـال من شدة التعـب، لكـن الأشد من هذا هو التعب الناتج عن الحرارة أو البرد، أستطيـع أن أقول أن باستطـاعة طفل صغير أن يسقطني أرضـا عندمـا أتعرض للحرارة لمدة معيـنة، لا أشعر و كأن أطرافي هي ملكـي بالأسـاس.
زيـادة على عدم التذكر, هناكـ عدم التركيـز بحيث أن من يكلمنـي و كأنه يكلم جدارا فقط، لا تحصل دائمـا لكن في الغالب يحصل الأمر معي عندمـا أكون تعبـا من الحرارة أو عنـدمـا أكون حزينـا أو أتعرض لأي ضغط نفسي كـان.

كـانت هذه بعض الأمور عن التصلب المتعدد
ــــــــــــــــ

ماذا تعلمـت من هذا المرض؟!

تعلمـت بعض الأمور التي لم أكـن أعلمها، أو التي كنت أتجـاهلهـا عن غير قصد، أهم هذه الأمور أن الصحـة مهمـة جدا حتى و ان ذهب الكثير منهـا، تعلمت كيف أصرف قوتي التي بقيـت بحكمـة، إن من الغبـاء أن أكون كسولا و أنا أستطيع الركض، أو أن أكون متكاسلا في حين أن لدي القدرة على الإبداع و الإنجـاز و مساعدة الغير بما أملكـ من مواهب.

لعل من بين الأمور المهمـة أيضـا هي أنكـ تكتشف الأشخاص الحقيقيـين الذين يحبونكـ، تصوروا!! من بين كل الأشخـاص بقي فقط عدد يعد على أصـابع اليد الواحدة!!

لا أحـد الآن يطرق بـابي ليطمئن علي أو ليتمشى معي إلى صديقاي!! أين ذهي الآخرون؟؟

فعلا الأشخاص المخلصون تعرفهم وقت الشدة فقط، غيرت بعضـا من معتقداتي التي كنت أومن بها و التي تبين الآن أنها كانت سخيفـة.

أعزائي القراء، تعلمت من المرض أن الصحـة كنز حقيقي لا يعاده المال أو الشهرة، أو حتـى شربـة الماء، كـان معكم نمر الجزائر، و أريد أن أخبركم أن ليس من الحزين أن تُسلب صحتكـ، لكن من الحزيـن أن لا تتعلم الحيـاة بدون صحتكـ.




تحيـات النمور


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 12:47 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO