منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > منتديات فلسطين



الحلقة الاولي من تاريخ القدس

الحلقة الاولي من تاريخ القدس وفضلها وارجوا من الادارة تثبيت الموضوع مش من شان الموضوع من شان القدس 1 . القدس: القبلة الأولى القدس في الاعتقاد الإسلامي، لها مكانةدينية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-21-2012, 03:25 AM
غربة و شوق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 20,922
معدل تقييم المستوى: 28
غربة و شوق is on a distinguished road
موضوع منقول الحلقة الاولي من تاريخ القدس

الحلقة الاولي من تاريخ القدس وفضلها
وارجوا من الادارة تثبيت الموضوع مش من شان الموضوع من شان القدس
1
. القدس: القبلة الأولى



القدس في الاعتقاد الإسلامي، لها مكانةدينية مرموقة، اتفق على ذلك المسلمون بجميع طوائفهم ومذاهبهم وتوجهاتهم، فهو إجماعالأمة كلها من أقصاها إلى أقصاها. ولا غرو أن يلتزم جميع المسلمين بوجوب الدفاع عنالقدس، والغيرة عليها، والذود عن حماها، وحرماتها ومقدساتها، وبذل النفس والنفيس فيسبيل حمايتها، ورد المعتدين عليها. وقد اختلف المسلمون، والعرب، والفلسطينيون فيالموقف من قضية السلام مع إسرائيل، هل يجوز أو لايجوز؟ وإن جاز، هل ينجح أو لاينجح؟ ولكنهم جميعا –مسلمين وعربًا وفلسطينيين- لم يختلفوا حول عروبة القدس،وإسلاميتها، وضرورة بقائها عربية إسلامية، وفرضية مقاومة المحاولات الإسرائيليةالمستميتة لتهويدها، وتغير معالمها، ومسخ شخصيتها التاريخية، ومحو مظاهر العروبةوالإسلام والمسيحية منها. فللقدس قدسية إسلامية مقدورة، وهي تمثل في حس المسلمينووعيهم الإسلامي: القبلة الأولى، وأرض الإسراء والمعراج، وثالث المدن المعظمة، وأرضالنبوات والبركات، وأرض الرباط والجهاد كما سنبين ذلك فيمايلي:
القدس: القبلةالأولى
أول ما تمثله القدس في حس المسلمين وفي وعيهم وفكرهم الديني، أنها(القبلة الأولى) التي ظل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه يتوجهون إليها فيصلاتهم منذ فرضت الصلاة ليلة الإسراء والمعراج في السنة العاشرة للبعثة المحمدية،أي قبل الهجرة بثلاث سنوات، وظلوا يصلون إليها في مكة، وبعد هجرتهم إلى المدينة،ستة عشر شهرًا، حتى نزل القرآن يأمرهم بالتوجه إلى الكعبة، أو المسجد الحرام، كماقال تعالى:﴿ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثماكنتم فولوا وجوهكم شطره﴾ البقرة:150. وفي المدينة المنورة معلم أثري بارزيؤكد هذه القضية، وهو مسجد القبلتين، الذي صلى فيه المسلمون صلاة واحدة بعضها إلىالقدس، وبعضها إلى مكة. وهو لا يزال قائمًا وقد جدد وتُعهد، وهو يزار إلى اليومويصلى فيه.
وقد أثار اليهود في المدينة ضجة كبرى حول هذا التحول، ورد عليهمالقرآن بأن الجهات كلها لله، وهو الذي يحدد أيها يكون القبلة لمن يصلى له،﴿سيقول السفهاء من الناس: ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها؟ قل: لله المشرق والمغرب، يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم﴾إلى أن يقول:﴿وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول ممنينقلب على عقبيه، وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله، وما كان الله ليضيعإيمانكم﴾البقرة:142،143. فقد قالوا: إن صلاة المسلمين تلك السنوات قد ضاعتوأهدرت، لأنها لم تكن إلى قبلة صحيحة، فقال الله: ﴿وما كانالله ليضيع إيمانكم﴾أي صلاتكم، لأنها كانت صلاة إلى قبلة صحيحة مرضيةعنده.

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 08:17 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team