منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > ^~*¤©[£]القسم الاداري[£]©¤*~^ > المواضيع المنقولة

ارقام وحقائق عن نفط السودان

يتوقع أن تنعكس الاستكشافات في كافة مربعات النفط البلاد بنتائج إيجابية حيث تم التصديق والتوقيع على ترخيص (21) مربعاً من مجموع (23) مربعاً، بينما تتوزّع المربعات المنتجة حالياً في (10)

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-20-2012, 06:44 AM
الصورة الرمزية حمد السوداني
حمد السوداني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 44,695
معدل تقييم المستوى: 51
حمد السوداني is on a distinguished road
موضوع منقول ارقام وحقائق عن نفط السودان

يتوقع أن تنعكس الاستكشافات في كافة مربعات النفط [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] البلاد بنتائج إيجابية حيث تم التصديق والتوقيع على ترخيص (21) مربعاً من مجموع (23) مربعاً، بينما تتوزّع المربعات المنتجة حالياً في (10) ولايات على الحدود بين ال[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] والجنوب منها (5) جنوبية هي غرب و[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] بحر الغزال، واراب، والوحدة، وأعالي النيل).
و(5) [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]ية هي (جنوب كردفان، وجنوب دارفور، والنيل الأبيض، وسنار، والنيل الأزرق) وقد منح لمجموعة شركات حق امتياز التنقيب والاستكشاف في مناطق ومربعات عديدة بجنوب وغرب وشرق ووسط و[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] البلاد وتتمحور مربعات ال[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] في (13) على البحر الأحمر، و(14) في [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]، و(11) في [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] كردفان، و(9) بالجزيرة والخرطوم، و(8) بولاية سنار، و(غرب كردفان، و(17) في [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] وجنوب كردفان، وحقل (2) في جنوب دارفور وفي [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] دارفور، بينما تركز الإنتاج في مربع (بولاية جنوب كردفان والذي ارتفع متوسط الإنتاج اليومي فيه الـ(80) ألف برميل اعتباراً (6) من ديسمبر الماضي بعد دخول (30) ألف برميل، ومن المتوقع أن يرتفع إلى أكثر من (200) ألف برميل بحلول (2012م) في السنوات المقبلة إلى جانب الإنتاجية من حقول مربعات (2 أ و2 ب) والتي تنتج نحو (14،3%) من الإنتاج الكلي وفقاً لتقرير الأداء للربع الأول من العام الحالي بينما يقدر إنتاج حقل نيم بمربع (4) بأكثر من (40) ألف برميل يومياً.
وبحسب التقارير الواردة فان الإنتاج الفعلي للنفط ب[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] البلاد بلغ خلال الربع الأول من هذا العام نحو مائة ألف برميل بمربعات (2 و4 و6) هجليج نحو (14.32%) حيث أنتجت الحقول النفطية الواقعة بال[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] نحو (6.1) ملايين برميل من حقول (2أ)، (2ب) حقل (نيم ) بمربع (4). ويرى خبراء النفط والاقتصاد أن الأرقام الحقيقية لم تظهر بعد، وطالبوا وزارة النفط بضرورة توسيع الاستكشافات وعدم التركيز على شركات بعينها وإدخال تقانات حديثة.
وقال الخبير النفطي ووزير الطاقة الأسبق د.شريف التهامي: إن الأرقام الحقيقية لم تظهر بعد، وأن هذا الأمر متروك حتى ترسيم الحدود، وتوقع أن تحقق إنتاجية الحقول في ال[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] الاكتفاء الذاتي، داعياً إلى ضرورة تفعيل الاستكشافات الجديدة.
ويقول د.بابكر محمد توم نائب رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان: إن الاستكشافات في بداية الخمسينيات كانت مركزة في الشرق والوسط إلا أنه وبعد دخول شركة شيفرون الأمريكية اتجهت إلى الوسط والجنوب عن قصد رغم امتلاكها التقانات الحديثة للكشف حتى في أعماق البحار كما لم تهتم الحكومات بالاستثمار في ال[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] حتى وقت قريب واصفة ما قامت بها شيفرون بالخدعة الأمريكية.
وقال د.بابكر بأن البشريات ظهرت مؤخراً إلا أنه طالب الحكومة بعدم التركيز على شركات معينة ومحددة، داعياً إلى ضرورة تنوع جنسيات الشركات للاستفادة من التقنيات المتطوّرة، وأضاف أن المرحلة المقبلة تتطلب مواكبة التقنيات والتطوّر في الاستكشافات.
وترى وزارة النفط أن هذه الكميات تغطي حاجة ال[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] من المواد ال[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]ية من مجموع الإنتاج الكلي للنفط والذي يقدر بأكثر من (450) ألف برميل في اليوم، بينما تقترب عائدات النفط من (6) مليار دولار نصيب الجنوب منها نحو (4.5) مليارات دولار وما تبقى يمثل نصيب ال[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] والبالغ (1.5) مليار دولار.
وتعكف وزارة النفط عن إجراء اكتشافات ضخمة للنفط في عددٍ من المواقع بال[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] يبدأ العمل فيها مطلع العام الجديد حسب مصادر الصحيفة فإن اكتشاف النفط بجنوب كوستي بمنطقة (الراوات) أكد إنتاج (500) برميل.
وقال المهندس علي أحمد عثمان وزير الدولة بالنفط أن هناك مواقع أخرى بها مؤشرات لإنتاج ال[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] الآن توجد مؤشرات في مربعات (9،11) وهي بمنطقة الجزيرة والخرطوم وغرب النيل الأبيض ونهر النيل، وما زال العمل بها جارياً، وكذلك بمربع (8) بالدندر يُجرى الآن عمل استكشافي كبير لغاز طبيعي .
وذكر الوزير في حديث لـه أن العمل جارٍ في بقية المربعات الأخرى في البحر الأحمر وفي [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] بمربع (17) والذي سيبدأ أول حفر في أبريل العام المقبل بالإضافة في [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] غرب [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل].
وكان د.لوال دينق وزير النفط قد قال للشرق الأوسط في وقت سابق: إن ال[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] موعود بنفط وفير كما أكدت دراسات أولية، مبيناً أن الدراسات جارية في مربعي أي. و12بي) جنوب دارفور فيما بدأ الحفر في مربع (6) كما تقوم دراسات في مربع (10) الواقع وسط [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] ما بين الجزيرة والقضارف ونهر النيل ومربع (14) [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]اً غرب دنقلا على الحدود مع مصر وليبيا، ومربع (16) بمنطقة حلايب ومربع (17) حدود أبيي جنوب كردفان.
وحث الوزير الشركات على مضاعفة الجهود لاسيما في المربعات الواقعة [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]، وبحث مع شركات النفط العاملة بالبلاد سبل تطوير المربعات النفطية ب[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]، كما وجه الإدارة العامة للاستكشاف والإنتاج النفطي بالوزارة بمتابعة الشركات وتذليل كل المشاكل والمعوقات من أجل تطوير الحقول وزيادة الإنتاج.


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 01:46 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team