منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > القسم التقني > سات 2017 ـ sat 2017

أحكام الجماعة

مسألة 1 : يجب على المأموم تعيين الإمام عند النية، ولكن لا يلزم معرفة اسم الإمام، فلو قال هكذا : «اقتدى بالإمام الحاضر» صحت صلاته. مسألة 2 : يجب على

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-16-2012, 03:49 AM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول أحكام الجماعة

مسألة 1 : يجب على المأموم تعيين الإمام عند النية، ولكن لا يلزم معرفة اسم الإمام، فلو قال هكذا : «اقتدى بالإمام الحاضر» صحت صلاته.

مسألة 2 : يجب على المأموم أن يأتي بكل أجزاء الصلاة بنفسه، ما عدا قراءة الحمد والسورة، ولكن لو كانت ركعته الأولى أو الثانية، ثالثة الإمام أو رابعته عليه (أي على المأموم) قراءة الحمد والسورة.

مسألة 3 : يجب على المأموم أن لا يأتي بتكبيرة الإحرام قبل الإمام، بل الأحوط ـ استحباباً ـ أن لا يكبر ما لم ينته الإمام من التكبيرة.

مسألة 4 : لا يجب على المأموم أن يتأخر عن الإمام في الإتيان بالسلام فلو تعمد التسليم قبل أن يسلم الإمام صحت صلاته ولا يلزم عليه إعادة السلام مرة أخرى مع تسليم الإمام نعم لو سلم قبل أن يسلم الإمام قل ثوابه.

مسألة 5 : لا إشكال إذا أتى المأموم بالأقوال الأخرى من الصلاة (ما عدا تكبيرة الإحرام والسلام) قبل الإمام ولكن إذا كان يسمعها أو يعلم متى يقوله الإمام فالأحوط ـ استحباباً ـ أن لا يقولها قبل الإمام.

مسألة 6 : يجب على المأموم أن يأتي بما عدا الاذكار كالسجود والركوع مع الإمام أو بعده بقليل، ولو تعمد الاتيان بها قبل الإمام أو بعد الإمام بكثير صحت صلاته مع احتمال العصيان في التأخر الكثير والتقدم غير المتعارف.

مسألة 7 : إذا رفع المأموم رأسه من الركوع قبل الإمام فإن كان الإمام لا يزال في الركوع وجب عليه أن يرجع إلى الركوع ثم ينتصب مع الإمام ولا تبطل صلاته بزيادة ركن في هذه الصورة. وأما إذا رجع إلى الركوع ولكن قبل أن يصل إلى الركوع رفع الإمام رأسه من الركوع أشكلت صلاته وإن كان لا يبعد الصحة.

مسألة 8 : إذا رفع المأموم رأسه من السجود خطأ ورأى الإمام لا يزال ساجداً يجب عليه أن يرجع إلى السجود فوراً، ولو تكرر مثل هذا السهو في السجدتين.

مسألة 9 : إذا ركع ـ قبل الإمام ـ سهواً وكان بحيث لو رجع إلى القيام لم يدرك شيئاً من قراءة الإمام فإن صبر حتى يلحقه الإمام في الركوع صحت صلاته، وهكذا تصح صلاته لو رفع رأسه من الركوع بقصد متابعة الإمام ثم ركع مع الإمام.

مسألة 10 : إذا قنت الإمام في ركعة لا قنوت فيها، سهواً، أو تشهد سهواً في ركعة لا تشهد فيها لا يصح للمأموم متابعته في ذلك، ولكن لا يجوز له في هذه الحالة أن يركع قبل ركوع الإمام ولا أن يقوم قبل قيام الإمام بل عليه أن ينتظر حتى يتم الإمام ذلك القنوت أو التشهد السهوي، ثم يتم معه بقية الصلاة.

مسألة 11 : يستحب للإمام مراعاة حال أضعف المأمومين فلا يطيل ركوعه وقنوته وسجوده إلا أن يعلم رغبة المأمومين في ذلك.

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 01:34 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team