منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > ^~*¤©[£]القسم الاداري[£]©¤*~^ > المواضيع المنقولة

مئوية جامعة ام درمان الإسلامية

#marqueecontainer{position: relative;width: 98 /*marquee width */height: 100px; /*marquee height */overflow: hidden;padding: 8px;padding-left: 8px;padding-right: 8px;}جامعة أم درمان الاسلامية تحتفل بالمئوية تحت شعار الوفاء لاهل العطاء مئوية جامعة ام درمان الإسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-11-2012, 02:26 AM
الصورة الرمزية حمد السوداني
حمد السوداني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 44,695
معدل تقييم المستوى: 51
حمد السوداني is on a distinguished road
موضوع منقول مئوية جامعة ام درمان الإسلامية

#marqueecontainer{position: relative;width: 98 /*marquee width */height: 100px; /*marquee height */overflow: hidden;padding: 8px;padding-left: 8px;padding-right: 8px;}
جامعة أم درمان الاسلامية تحتفل بالمئوية تحت شعار الوفاء لاهل العطاء
مئوية جامعة ام درمان الإسلامية

تقرير : عبد المنعم عوض سليمان
شبكة ديارنا الشاملة
تحتفل جامعة أم درمان الإسلامية بالسودان باكتمال عقدها المئوي في مضمار العلم والتي بدأت بالعلوم الإسلامية والشرعية واللغة العربية حتى تطورت ووصلت بحمد الله إلى مجال العلوم النظرية و العلوم الحديثة . كان الحافز الدافع بحق للتوثيق لعراقة جامعة أم درمان الإسلامية والتي تخرج منها علماء سودانيون في شتى المجالات .
نبذة تعريفية :
يرأسها ” أ.د. حسن عباس حسن“، وهي إحدى الجامعات القائمة على نظام الوقف الإسلامي. مساحة الحرم الجامعي تبلغ 500 فدان أو ما يوازي 2 كم² جميعها تقع في مدينة أم درمان وتتكون من قسمين :
1. قسم الطلاب في منطقة الفتيحاب .
2. قسم الطالبات في منطقة الثورة .
من الجامعات السودانية الإسلامية العريقة تأسست عام 1901م على يد قاضي سوداني ، حيث اجتمع شيوخ المعهد العلمي بالتعليم النظامي وكان منطلقهم من صحن مسجد أم درمان الكبير وانتقل المعهد إلى منطقة العرضة بأم درمان ، ثم بعد ذلك حصلت له أوقاف واسعة ، وبفضل الله سبحانه وتعالى جمعت هذه الأوقاف في مدخل مدينة أم درمان عند موقع المجلس الوطني الحالي وقصر الشباب والأطفال، والأرض التي صارت فيها جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية. التي خرجت بواكير العلماء في السودان في شتى المجالات ، اللغة العربية والدراسات الإسلامية والقضاء الشرعي وفي الجانب التعليمي ، كان الهدف من تأسيسها نشر تعاليم الدين الإسلامي ، والحفاظ على العقيدة الإسلامية وحراسة وحفظ التراث السوداني من الاختلاط بالعادات والتراث الغربي المعاصر ، بالإضافة إلى رسالة أكبر وهو دورها في نشر التقاليد واللغة العربية في أفريقيا وتعميق المذاهب من ذلك التراث ثم تطورت الجامعة إلي أن وصلت مسيرتها التطبيقية كمعهد علمي عالي من 1912م إلي 1924م حيث قامت على أساس المعهد العلمي الذي بدأ في أوائل القرن الماضي .
كليات جامعة أم درمان الإسلامية :
بحمد الله منذ تأسيس جامعة أم درمان الإسلامية بدأت بكليتي أصول الدين والشريعة والاقتصاد، حيث كانت تدرس فيها اللغة العربية والعلوم الإسلامية وعلوم الشرع، وتطورت الجامعة فيما بعد وأصبحت تضم ( الكليات النظرية (الاقتصاد – التربي ة -الإدارة – الآداب ، ومع مطلع التسعينات تطورت الجامعة وأخذت في التوسع فكانت ( الكليات العملية ) مثل الطب والهندسة والزراعة. وتضم الجامعة الآن الكليات التالية :
• كلية الطب العلوم الصحية .
• كلية العلوم الهندسية
• كلية الصيدلة
• كلية المختبرات الطبية
• كلية العلوم والتقانة
• كلية الزراعة
• كلية العلوم الطبية الأساسية
• كلية التنمية البشرية
• كلية الدراسات العليا
• كلية تنمية المجتمع
• كلية أصول الدين
• كلية الشريعة والقانون
• كلية الإعلام . (وهي أول جامعة تدخل تخصص الإعلام إلى جانب الصحافة )
• كلية اللغة العربية
• كلية التربية
• كلية الآداب
• كلية العلوم الإدارية
• كلية الدعوة الإسلامية
• كلية الاقتصاد والعلوم السياسية .

طلاب جامعة أم درمان الاسلامية :
يدرس في جامعة أم درمان الاسلامية طلاب من جميع القارات والجنسيات ،والجدير بالذكر ان جامعة أم درمان الاسلامية عضو في اتحاد الجامعات العربية، ورابطة الجامعات الاسلامية، واتحاد العالم الاسلامي، واتحاد الجامعات الافريقية، وعضو ايضا في اتحاد الجامعات العالمي، لذا تسعى الجامعة لتكون في اعلى درجات الاعتماد. مما جعلها تهتم بالتركيز على المناهج والبحوث من ناحية وعلى الأستاذ من ناحية اخرى، وذلك لخدمة المجتمع.

رسالة الجامعة :
رسالة الجامعة لها ثلاثة ابعاد مهمة; رسالة تعليمية، ورسالة بحثية وتطبيقية، اضافة الى خدمة المجتمع .


كلمة البروفيسور حسن عباس حسن مدير الجامعة في الاحتفال بمئوية الجامعة :


عهدنا بكم دوماً تحفظون للعلم مكانته لإدراككم بأن المعرفة هي سلاح الأمم المعاصرة ومفتاح تقدمها ونهضتها لأجل الحفاظ على هوية الأمة وصون عزتها وأمجادها؛ وجامعة أم درمان الإسلامية هي رأس الرمح وحجر الزاوية وبيت القصيد لكل نهضة وتقدم، لأنها ثمرة من ثمرات الإسلام وعلومه أصلها ثابت وفرعها في السماء، فإذا عدنا لأصلها الطيب الراسخ في أعماق الأصالة المستضيء بإشعاع المعاصرة المشرأب إلى عوالم التميز نجدها عنوان كل نهضة ومفتاح كل خير، ولإحتفال الجامعة بمرور مائة على إنشائها دلالات عديدة، إذ يستهدف هذا الإحتفال في جوهره التوثيق لمسيرة الجامعة طوال العقود العشرة التي انقضت من عمرها المديد، وهي سنوات قدمت فيها الجامعة عشرات من العلماء الأجلاء وأجيال من أبنائها النجباء الذين رفدوا كل بلاد العالم بعلمهم ومعارفهم . وخلال هذه المائة التي حفلت بالعطاء والبذل في الجوانب العلمية والتربوية أسست الجامعة لنظم عريقة ومبادئ قيمة حرصت فيها على بناء الإنسان وتنمية الموارد البشرية مما أسهم بشكل فاعل في نهضة الأمة ودعمت الدولة بكوادر قادرة على الإبداع والتغيير في كافة المجالات.
والجامعة تبلغ أعوامها المائة يحق لها أن تحتفي بالرعيل الأول من مشائخها العلماء ومن الوطنيين الذين ناهضوا المستعمر وتصدوا لكل المخططات الرامية لطمس هوية الأمة وتزييف تاريخها وتصدت لكل عوامل الإستلاب الثقافي والفكري إذ وقفت الجامعة شامخة تذود عن حياضها و تذب عن حماها.
ويجيء هذا الإحتفال تأكيداً على مكانة الجامعة العلمية وتميزها على كافة المستويات المحلي والإقليمي والدولي وريادتها لكثير من الجامعات، فقد ساهمت الجامعة بشكل مباشر في تأسيس عدد من الجامعات داخل السودان وخارجه وخرجت من عباءتها جامعات هي الآن ملء السمع والبصر في بيروت وصنعاء وطرابلس ودمشق وجزر القمر وكثير من عواصم العالم، ومع ذلك فهي تواصل جهودها وتتطلع لتحقيق ما تصبوا إليه من تطور كمي ونوعي في بنياتها البحثية والعلمية لتقديم عناصر متميزة ذات كفاءة عالية للإرتقاء بمجتمعاتها العربية والإسلامية، فلذلك هي دائمة الهم عالية الهمة ترجع البصر كرتين وثلاث لتقويم خططها وتطوير مناهجها لتستقيم مسيرتها لتتواءم مع احتياجات التنمة وتسارع المعرفة.
السيد مستشار رئيس الجمهورية، ضيوفنا الافاضل، والجامعة خلال مسيرتها القاصدة الراشدة شهدت تحولات في طريق التطور والتحديث في كافة الجوانب التي تنسجم مع رسالتها نحو الأصالة والمعاصرة والتميز العلمي، فاستحدثت كليات وأقسام وإدارات ومراكز بحوث ودراسات وفروع، مما كان له الأثر الواضح في خدمة المجتمع والنهوض به، وقد انتشر خرجوها يقدمون علمهم في المجالات المختلفة من علوم إسلامية وأدبية وسياسية واقتصادية وإدارية وزراعية وهندسية وطبية وصيدلانية وتشخيصية وتربيوية وإعلامية وقانونية وغيرها، والجامعة تملء فجاج الأرض تدعو الناس إلى الله وتستجيب لكل نداء للوطن فقدمت من المواقف الوطنية القوية ما شهد لها بالريادة والتميز. فقد كان للجامعة دور بارز في كل القضايا الوطنية حيث ساهمت بدور بارز في ربط النسيج الإجتماعي بإنشاء فروع لها في معظم ولايات السودان مما كان له أثرٌ كبيرٌ في شرق السودان وغربه، في دار فور وكردفان، وفي شماله ووسطه، وفي جنوبه؛ الأمر الذي بدد كثيراً من غياهب الجهل وظلمات التعصب- كما كان للجامعة وقفة مشَّرفةٌ دعماً لثورة التعليم العالي والبحث العلمي عندما احتضنت أبناء السودان الذين كانوا يدرسون في بلاد المهجر يتعرضون فيها لصنوف من التغريب والتثريب كما لبت الجامعة نداء الدفاع الشعبي فقدمت ارتالاً من الشهداء صوناً لتراب الوطن وعرضه. ولم تقف الجامعة موقف العاجز من قضايا الوطن الكبيرة حيث واصلت سعيها لأجل تحقيق السلام والأمن في كافة ربوع الوطن الحبيب فقدمت الاستشارات والأوراق العلمية.
وتنتهج الجامعة نظام الفصل في الدراسة بين الطلاب والطالبات الأمر الذي ميزها عن كثير من رصيفاتها داخل السودان وخارجه.
إن الجامعة تتطلع إلى وقفتكم الكريمة معها لا سيما أنها قد حشدت لهذه المناسبة العزيزة الطاقات لانجاح هذا الإحتفال المئوي الذي يتمد طوال هذا العام ويشتمل على العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفكرية والمؤتمرات والبحوث والقوافل الدعوية والثقافية والطبية التي تجوب كل ربوع السودان. ويتضمن تكريم الرواد من الرعيل الأول بجميع فئاتهم وتوثيق لكل مراحل الجامعة وتطورها.


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 11:08 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO