منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > منتديات فلسطين



غزة تغرق فى ظلام دامس..قريبا!!!!

ازمة الوقود والكهرباء..تعيد غزة للوراء..!!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-10-2012, 05:56 AM
غربة و شوق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 20,922
معدل تقييم المستوى: 28
غربة و شوق is on a distinguished road
موضوع منقول غزة تغرق فى ظلام دامس..قريبا!!!!

ازمة الوقود والكهرباء..تعيد غزة للوراء..!!
غزة تغرق فى ظلام دامس..قريبا!!!!

من المنتظر أن تشتد أزمتا الكهرباء والوقود في قطاع غزة, خلال الأيام القادمة, لتُعيد ذاكرة سكان قطاع غزة إلى أزمة الوقود والكهرباء, بعد منع الاحتلال توريد القطاع بالوقود اللازم.

ويعيش قطاع غزة حاليا أزمة كهرباء نتيجة انقطاعها لفترات طويلة, بالإضافة لشح الوقود, ولكن يبدو أن الأيام القادمة ستشهد اشتداداً للأزمتين, إن لم يكن هناك تدخل على وجه السرعة.

ظلام دامس
وأعلنت إدارة محطة كهرباء غزة أن مدينة غزة ستغرق في ظلام دامس خلال 72 ساعة إذا لم يدخل وقود لتشغيل المحطة.

وقال رئيس سلطة الطاقة في غزة: "محطة الكهرباء على موعد مع الإطفاء خلال أقل من 72 ساعة إذا لم يدخل وقود وستغرق غزة في ظلام وشلل في مناحي الحياة".

وأوضح أن سلطة الطاقة بغزة أطلقت نداء استغاثة للدول العربية والإسلامية لتدخل عاجل لحل الأزمة.

ويحتاج سكان القطاع إلى ما كميته 350 ميغاواط ، في حين أن ما هو متوفر، حسب تصريحات شركة الكهرباء هو 217 ميغاواط، كالتالي: 120 ميغاواط من كهرباء( إسرائيل)، 80 ميغاواط من شركة التوليد بغزة "إذا عملت بكامل طاقاتها الحالية 3 تربونات"، و17 ميغاواط من مصر.

فالعجز الفعلي 133 ميغاواط لتغطية احتياجات قطاع غزة لينعم بالكهرباء على مدار الساعة.

الوقود
وفيما يتعلق بأزمة الوقود, حذر رئيس جمعية أصحاب محطات الوقود من حدوث "كارثة" كبيرة في نقص مشتقات البترول في قطاع غزة، جراء صعوبة إدخالها من الجانب المصري بعد تشديد الإجراءات الأمنية في محافظة شمال سيناء خلال أكثر من شهر ونصف.

ولجأت شركات الوقود في قطاع غزة خلال نحو 50 يوما ماضية على المخزون الاحتياطي الوقود المتوفر في شركات البترول.

وأضاف "المشكلة حجمها أكبر منا في قطاع غزة، الأمر يرتبط مباشرة بعملية التوريد من المصادر المصرية. القطاع احتياجاته اليومية ليست أقل من مليون لتر، والذي يدخل يومياً عبر الأنفاق هو 250 ألف لتر فقط، كما أن محطة توليد الكهرباء تستهلك بشكل يومي 400 ألف لتر".

وأضاف: "المشكلة في الطرف المصري وهو يمد غزة منذ سنتين ويغمض عيناه، والآن قام بوضع هذه الإجراءات التي ستؤدي إلى كوارث حقيقية إذا لم يحل هذا الموضوع بالسرعة المطلوبة".

وكشف المسؤول عن تشكيل لجنة إدارة أزمة بالتنسيق بين الجمعية وبين هيئة البترول في غزة، وفعلاً نجحت اللجنة في إدارة هذا الملف حتى وقت قريب.

وأضاف: "لكن اليوم لا نستطيع إدارتها في ظل عدم وجود كميات وقود للعمل والتوزيع"، وأكد أن هذه الأزمة أثرت على كافة القطاعات في غزة، البلديات والصحة وال****ة وغيرها.

وفي ما يتعلق بالحلول المطروحة لحل الأزمة قال: "تلقينا وعود من الطرف المصري بإنهاء المعاناة ليوم ويومين وثلاثة لكن كلها وعود فقط. أكثر من مليون ونصف مليون فلسطيني يعانون ولا أحد يحرك ساكناً".

وأضاف: "المشكلة أن المصريين وضعوا مراقبين يمنعون دخول البضائع إلى شمال سيناء، إذا تم رفع هؤلاء المراقبين ليوم أو اثنين فقط فسوف يتحسن الوضع في القطاع".

وأكد أن التعامل مع الأزمة يحتاج إلى إدخال 2 مليون لتر من الوقود يومياً خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن الوارد الذي يأتي لا يكفي لتوليد محطة الطاقة، "فكيف نستطيع أن ندير الحياة المدنية المتمثلة في القطاع ال****ي والزراعي والصحي وغيره، القطاع مشلول؟".

وأشار إلى أن البديل المتمثل في استيراد المحروقات من إسرائيل يعد بديلاً صعب ومكلف، بالنظر إلى تحكم الاحتلال في المعابر من جهة، وارتفاع السعر بصورة كبيرة مقارنة بالسولار والبنزين المصري من جهة أخرى، وهو ما لا يستطيع المواطن في قطاع غزة تحمله في ظل الوضع الاقتصادي السيئ.

وناشد رئيس جمعية أصحاب الوقود الجهات المصرية في المجلس العسكري والحكومة بأن يأخذوا بعين الاعتبار الأزمة في قطاع غزة، " فشارع واحد في مصر باحتياجات غزة كلها، فنحن لسنا عبئاً كبيراً على أحد".

ودعا الاتحاد الأوروبي إلى استئناف تمويل تكاليف تشغيل محطة التوليد لاستيراد وقودها من إسرائيل، الأمر الذي من شانه تخفيف عبء كبير على الكميات التي يتم توريدها من مصر، خصوصاً وان محطة التوليد تعتمد منذ فترة على السولار المصري.

م/عذرا ان لم نتمكن من الرد على مشاركاتكم بسبب انقطاع الكهرباء

خالص احترامى/ابوسمرة


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 11:21 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team