منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > المنتدى المصري



زامبيا تحلم باللقب الإفريقي الأول

خلال مشاركتها الأخيرة في كأس العالم بجنوب إفريقيا 2010 رفض مهاجم منتخب غانا اسامواه جيان دخول بلاده التاريخ عندما أهدر ركلة جزاء في نهاية الشوط الإضافي الثاني للقاء دور الثمانية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-10-2012, 03:10 AM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول زامبيا تحلم باللقب الإفريقي الأول

زامبيا تحلم باللقب الإفريقي الأول

خلال مشاركتها الأخيرة في كأس العالم بجنوب إفريقيا 2010 رفض مهاجم منتخب غانا اسامواه جيان دخول بلاده التاريخ عندما أهدر ركلة جزاء في نهاية الشوط الإضافي الثاني للقاء دور الثمانية أمام أورجواي وحرم منتخب "البلاك ستارز" من بلوغ المربع الذهبي في المونديال العالمي لأول مرة في تاريخ منتخبات القارة السمراء, اسامواه عاد أمس وأهدر ركلة جزاء أخرى أمام زامبيا في قبل نهائي النسخة رقم 28 لكأس الأمم الإفريقية و حرم الجماهير الغانية من الاحتفال بصعود منتخب بلادها لنهائي العرس الإفريقي للمرة الثانية علي التوالي.

لقاء ملعب باتا الذي أداره الدولي الجزائري محمد بنوزة واصل خلاله منتخب زامبيا تألقه بقيادة مدربه الفرنسي الشاب هيرفي رينار وتمكن من بلوغ المباراة النهائية لثالث مرة في تاريخ "الرصاصات النحاسية" التي لم يعد أمامها إلا عقبة وحيدة للتتويج بأول لقب إفريقي.

البديل إيمانويل مايوكا مهاجم يانج بويز السويسري الشاب (21 سنة) تمكن من إحراز هدف اللقاء الوحيد قبل 12 دقيقة من صافرة النهاية وهو الهدف الثالث لهذا النجم في البطولة حتى الآن.

في لقاء أخر ضمن نفس الدور أمن مهاجم أرسنال الإنجليزي جرفينهو بطاقة النهائي الثانية لمصلحة منتخب كوت ديفوار بتسجيله هدف في نهاية الشوط الأول في مرمى سومبيلا دياكيتي حارس المنتخب المالي , أكد به جاهزية رجال المدرب الوطني فرانسو زاهوي في معانقة اللقب الثاني بعد غياب دام 20 عاماً على تحقيق زملاء الحارس التاريخي ألان جواميني اللقب الأول على أرض السنغال.

الفوز الخامس على التوالي لرفاق المهاجم الكبير ديديه دروجبا برهن على أحقيتهم في الذهاب بعيداً في البطولة كما رشحهم الكثير من الخبراء قبل انطلاق البطولة.

في المقابل خرج "نسور مالي" من البطولة بهامات في السماء بعد أن قدموا أداء قوي ومتوازن دللوا به على أحقيتهم في مناطحة القوي الكروية الكبيرة في القارة بمدير فني فرنسي متميز هو ألان جيريس ونجوم رائعون علي المستوي الفني و الأخلاقي يقودهم نجم عالمي كبير هو سيدو كيتا متوسط ميدان برشلونة الأسباني.

لقائي المربع الذهبي في هذه النسخة شهدا بعض الأرقام رصدها (موقع كووورة) و يعرضها على النحو التالي:

** 450 دقيقة خاضها منتخب كوت ديفوار في البطولة حتى الآن دون أن تهتز شباكه, المنتخب الإفريقي ذو النكهة العالمية الذي إشتهر طوال تاريخه بميوله الهجومية دون اهتمام بالدفاع, لم يعد أمامه سوي لقاء وحيد ليعادل رقمه القياسي السابق عندما حافظ عملاقه آلان جواميني على عذرية شباكه لمدة 600 دقيقة خلال نهائيات السنغال 1992 وقاد بلاده للقبها الوحيد.

** بدوره أصبح فرانسو زاهوي المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار بحاجه للفوز في المواجهة القادمة أمام زامبيا ليكرر إنجاز المدرب الوطني الكبير يو مارتال الذي قاد كوت ديفوار للقبها الوحيد في نهائيات النسخة الثامنة عشرة على الأراضي السنغالية عام 1992.

** هل تكون "التالتة تابتة" لمنتخب زامبيا وينجح في إحراز أول ألقابه في البطولة بعد تمكنه من بلوغ المباراة النهائية للمرة الثالثة في تاريخه؟ ,كان "تشيبولوبو" قد بلغ نهائي النسخة التاسعة في مصر عام 1974 في أول مشاركة لها في النهائيات لكنه خسر أمام زائير (الكونغو الديمقراطية) بعد لقاء إعادة (0 - 2) عقب انتهاء اللقاء الأول بالتعادل (2- 2) ثم خسر مجدداً في نهائي النسخة رقم 19 في تونس أمام نيجيريا بهدف تقدم به نجم الدفاع أليجا ليتانا مقابل هدفين سجلهما نجم النسور إيمانويل أمونيكي.

** استحق كلا المنتخبين بلوغ المباراة النهائية بعد أن قدما مستوي ثابت منذ انطلاق البطولة ولم يعرفا طعم الخسارة في خمس مواجهات خاضها كلاهما.

** ديديه دروجبا مهاجم تشيلسي الإنجليزي و المنتخب الإيفواري و الثنائي إيمانويل مايوكا و كريستوفر كاتونجو من زامبيا تصدروا لائحة هدافي البطولة برصيد 3 أهداف لكل لاعب و أصبحوا الأوفر حظاً في زيادة غلتهم في اللقاء النهائي بعد أن ودع الثلاثي الحسين خرجه (المغرب) ومانوتشو (أنجولا) و بيير أوباميانج (الجابون) المنافسات مع منتخبات بلدانهم منذ الدور الأول بالنسبة لخرجه ومانوتشو ومن دور الثمانية بالنسبة لأوباميانج.

** هدف الفوز الذي سجله مهاجم منتخب كوت ديفوار وأرسنال الإنجليزي في شباك مالي هو سادس هدف لمنتخب "الأفيال البرتقالية" يحرزه أحد نجوم الدوري الإنجليزي من مجموع 9 أهداف سجلها الفريق منها ثلاثية لديديه دروجبا لاعب" البلوز" وهدف لزميله سالمون كالو بالإضافة لهدف ليحيي توريه لاعب مانشستر سيتي, أما الأهداف الثلاثة الأخرى فجاءت عن طريق إيمانويل إيبويه لاعب جلطة سراي التركي و بوني ويلفريد لاعب فتيس أرنهيم الهولندي و مدافع منتخب بوركينا فاسو وليون الفرنسي بكاري كونيه بطريق الخطأ في مرمي فريقه في لقاء المنتخبين بالجولة الثانية للمجموعة الثانية.

** بلوغ كوت ديفوار للنهائي بعد فوزها بهدف دون رد تكرر للمرة الثانية في تاريخها في النهائيات بعد أن تمكنت من بلوغ نهائي النسخة 25 في مصر 2006 بعد فوزها علي نيجيريا بهدف ديديه دروجبا.

** منذ تطبيق نظام المربع الذهبي بداية من النسخة السادسة في إثيوبيا عام 1968 تعتبر هذه هي المرة الثانية التي ينتهي فيها لقائي المربع الذهبي بنتيجة (1- 0) بعد أن سبق وحسم منتخبا مصر و الكاميرون لقائي المربع الذهبي أمام المغرب و كوت ديفوار بهدف دون رد في النسخة الخامسة عشرة في مصر عام 1986.
زامبيا تحلم باللقب الإفريقي الأول

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 11:47 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team